معلومات ودلائل حول اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وطرق علاجها


اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية يوجد العديد من الاسباب التى تعمل على تأخير أو عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنت او السيدات حيث ان الوقت المتاح للدورة الشهرية شهريا من ثلاث الى سبعة ايام وانها تصيب المرأة كل ثمانية وعشرون يوما وأقصاها خمسة وثلاثون يوما ولكن هل يمكن أن تتأخر أكثر من ذلك سنعلم ذلك معا وايضا سوف نتعرف على ما هى أسباب حدوث تأخر في الدورة الشهرية وهل هذا يعد طبيعيا أم لا وما الادوية المستخدمة لذلك.

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

تختلف الأسباب العامة لتأخير الدورة الشهرية من فتاة عزباء الى امرأة متزوجة حيث انه يحدث العديد من الاضرابات الهرمونية خلال كل فترة تمر بها الفتاة فايضا تختلف من مرحلة المراهقة الى المرحله التى تليها وهى النضج وبعدها مرحلة المتزوجة ويوجد ما يشترك بينهما في الأسباب ولكن ايضا يوجد اختلافات من حالة إلى أخرى فسوف نعرض كل مرحلة بشكل منفصل حتى نستطيع افادتك والتسهيل عليك للوصول للمعلومة التى تريديها.

تجربتي مع العقم الثانوي: أهم 9 نصائح تساعد في علاج العقم عند النساء والرجال

ما هى اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات؟

تختلف سن البت فى أسبابها حيث انه يوجد نوعان من البنات وهم:

  • اولا: البنات فى سن المراهقة.
  • ثانيا: البنات فى سن النضوج.

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات فى سن المراهقة؟

يحدث الكثير من التغيرات الجسدية والهرمونية داخل جسم الفتاة فى هذا السن حيث ان من الطبيعي أن تبدأ الدورة الشهرية لدى الفتاة فى الفترة التى تتراوح من سن الثاني عشر إلى سن الخامسة عشر ففى حاله انها تاخرت عن هذا السن فيمكن أن يبدأ القلق حتى إنه يجب استشارة الطبيب حين ذلك وحتى انه يمكن ايضا ان تستشير الطبيب في حالة انها بدأت الدورة لمرة واحدة وبعد ذلك توقفت إلى ما يقارب السنه فهذا يعنى انه يوجد خطر عليها او يوجد مشكلة في الهرمونات ولكن إذا كانت في البداية غير منتظمة أي تتأخر عدة ايام او تبدا بدرى عدة ايام قد تكون لاسباب اخرى سوف نعرضها عليكم الان وهى:

1- التاريخ العائلى

يعد التاريخ العائلي أو عنصر ينظر إليه الطبيب المختص لمعرفة ما اذا كان يوجد اضرار صحية يجب النظر اليها ام لا فاذا كانت الام حدث معها نفس الشئ أى أنها بدأت الدورة الشهرية عندها بعد سن الخامسة عشر فان من الطبيعي جدا ان يكون حدث وراثي بحت.

2- الوزن الزائد

من الممكن ان يسبب الوزن الزائد التأخر في بدء الدورة الشهرية لأول مرة حيث أن الجسم يحتاج لمعدل ثابت من الدهون لبدء الدورة الشهرية ففي حال كانت الدهون زائدة أو ناقصة قد يؤدي ذلك إلى تأخر الدورة الشهرية.

3- انخفاض الوزن

حيث أن الوزن اذا كان منخفض عن الوزن الصحي الذي لابد أن يتناسب مع طولك الطبيعي فإنه يؤثر على عمل الهرمونات بشكل ملحوظ جدا فى جسمك وبالتالى يسبب فى تاخر الدورة الشهرية.

4- الإفراط فى ممارسة الرياضة

حيث أن التمارين والرياضه الكثيرة في أوقات متزايدة عن الطبيعي في اليوم يؤدي الى ارهاق الجسم وبالتالي تتأخر الدورة الشهرية لدى البنات حيث أنه يلاحظ ذلك مع الفتيات التى تمارس رياضة رقص البالية أو الملاكمة أو العدو والوزن الطويل حيث ان الرياضة وممارستها بشكل كبير تؤدى إلى حرق السعرات الحرارية بشكل مفرط مما يقلل الدهون فى الجسم وبالتالى تأخر الدورة الشهرية.

5- ويوجد ايضا بعض الاسباب الاخرى الخاصة مثل

  • القصور فى الغدد التناسلية.
  • وجود مشكلات فى أجزاء معينة من الدماغ.
  • الإصابة بمرض السكرى أو التليف الكيسي.
  • تناول بعض الأدوية مثل العلاج الكيميائي او الاشعاعى.

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات فى سن المراهقة؟

متى تنتهي أعراض سن اليأس وما هي اسبابه واضراره وكيف يمكن علاجة؟

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات فى سن النضوج او البنت العزباء؟

تشعر البنت ان الدورة في حالة غير منتظمة ولكن الأكثر قلقا ان تتاخر الدورة الشهرية في النزول عن اليوم العاشر لذلك ينصح بمتابعة الدورة من خلال تطبيق او يدويا والمتابعة مع نفسك ولكن حتى لا تحدث تأثيرات خاصة فيما بعد فيجب معرفة ما إذا كانت بالفعل متأخرة أم لا ولكن بالتأكيد يوجد سبب لكل شئ لذلك اليك اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية لمحاولة تجنبها:

1- التغير فى الجدول الزمنى

حيث أنك عند التغير فى الجدول الزمنى فإنك تقومى بتعطيل اعتياد جسمك على جدول زمني خاص به فاذا كنتى من محبى السفر والتنقل من مكان لآخر طوال فترة طويلة وقمت بتغير روتينك الصحيح حتى يسهل عليكى السفر اى انك ترتاحى نهارا وتستيقظى ليلا فهذا يعنى انك تقومى بتغيير الساعة البيولوجية الموجودة فى الجسم وبالتالى بالتأكيد سيحدث آثار لذلك.

يؤدى ذلك إزعاج التوازن الخاص بالجسم حيث انه سوف يمنع التوازن بين وظائف ما تحت المهاد والغدة النخامية والمبايض التي تقوم على تنظيم الدورة الشهرية وبالتالي بعد كل هذا الاجهاد الى تأخير الدورة الشهرية أو حتى فقد الدورة الشهرية فى هذا الشهر.

2- المجهود الجسدى والنفسى

يعد اجهاد الجسد او النفس اكثر أعداء متربصين لجسم الانسان حيث ان النساء فى الحياة العامة عليه الكثير من الاعياء من العمل والمنزل والحياة فإذا زاد عليها لمر والتشخيصات الطبيعة من الطبيعي أن تصاب بالذعر و حتى ان النفسية الخاصة بها.

يقوم الاجهاد او ابذل مجهود كبير على إفراز الكورتيزون فى انظمة الجسم حيث انه حين ذلك يرسل لاجسامهن وضع الطوارئ مما يؤدى إلى حدوث بعض التغيرات فى الجسم ومن ضمنها أنه يقوم بإيقاف الجسم عن اى وظيفية غير ضرورية ومنها التركيز والدورة الشهرية.

3- مرض تكيس المبايض

يعد مرض تكيس المبايض أو المتلازمة الخاصه به أكثر الأمراض شيوعا بين النساء في سن الإنجاب ويوجد إليه العديد من الأعراض باستثناء عدم انتظام الدورة الشهرية يوجد:

  • زيادة الوزن.
  • نمو الشعر فى الصدر و الوجه.
  • التغيرات الهرمونية الظاهرة عليها.
  • الصلع الذكوري.

حيث ان في حال كان مرض تكيس المبيض فإن الجسم يرتفع بداخلة الهرمونات الذكرية وهذا ما يخل بالتوازن الدقيق بين هرمونات التستوستيرون و البروجسترون والاستروجين داخل جسم المرأة وحين ذلك يؤدى الى تكوين تكيسات في المبايض حيث أنها حين ذلك يؤدى إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها بشكل كامل

يوجد حالات يجب استشارة الطبيب بها حيث أنه في حال كان الدم قليل غير العادى اثناء الدورة الشهرية فإنه لا يعنى أن الرحم لا ينزف ولكن يعني أن الدم لا يزال فى أجسامنا بسبب تكيسات المبايض فقد تسبب العديد من الالتهابات فى الرحم وقد تسبب مقاومة الأنسولين أو سرطان بطانة الرحم ولكن ذلك يحدث فى الحالات القصوى.

ويوجد ايضا بعض الأسباب مثل

  • عدم الاهتمام بالنظام الغذائى.
  • المرض او الاصابة بالفيروسات.
  • مرض السكرى.

متي يبدا مفعول التحاميل المهبلية وما هي دواعي وموانع استعمالها؟

ما هى اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج ؟

تختلف اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج وتتمثل في مايلي:

1- وسيلة منع الحمل

يوجد الكثير من النساء الذين يتعاطون حبوب منع الحمل فهذا يؤدى الى العديد من الاضطرابات فى الهرمونات وبالتالى يؤدى الى عدم انتظام الدورة الشهرية لأن المرأة عندما تستمر بتناول الحبوب الفعالة لمدة تصل الى واحد وعشرون يوما او اكثر فان بطانة الرحم تظل مستقرة ولكن يمكن أن تسبب أنواع أخرى غير الحبوب الى حدوث فترات متاخرة وغير منتظمة.

2- الرضاعة الطبيعية

يعانى الكثير من السيدات من تأخر الدورة الشهرية أثناء فترة الرضاعة حتى أنها من الممكن ان تصل الى التأخر أكثر من ثمانى أسابيع وذلك بسبب وجود خلل فى الهرمونات التي تنتج بعد الحمل وأثناء الرضاعة واحيانا لا يوجد تبويض عند البعض فى فترة الرضاعة الطبيعية. لذلك يمكنك استشارة طبيب ومعرفة السبب الرئيسى

3- خلل فى إفراز الهرمونات

حيث إن المرور بعدة مراحل وتغيرات فى الجسم منها الحمل والرضاعة وغيرها فإنه يحدث خلل فى العديد من الهرمونات وأهمها هرمون الغدة النخامية والغدة الدرقية ايضا خلل فى هرمون الاستروجين.

4- التوتر والقلق

يعد التوتر من الاشياء التى اثبتت الدراسات انها تؤدى الى تاخر الدورة الشهريه وخصوصا فى بداية الزواج حيث ان القلق والتوتر ينتج عن الحياة الجديدة التي لم تتعود عليها مسبقا وبالتالي يحدث تغير فى موعد نزول الدورة الشهرية عند الكثير من السيدات

5- اختلاف وزن المرأه

يعتقد الكثير من الاشخاص ان زيادة المرأه بعد الزواج خرافة تقال دائما ولكن بالفعل مع اختلاف الهرمونات ونسبتها في الجسم من الممكن أن تزيد المرأة او تخس بدرجة عالية وذلك يعتمد على الاستقرار والشعور بالراحة.

هذا يؤثر على الدورة الشهرية ومن الممكن ان يسبب تأخرها وذلك بسبب نسبة الدهون فانها تحتاج الى نسبة معينة في الجسم فاذا زادت عند زيادة الوزن او قلت عند خسارة الوزن ففى الحالتين تتاخر الدورة الشهرية.

6- الحمل

بالتأكيد من أبرز المسببات لتأخر الدورة الشهرية هو حدوث الحمل بكل تأكيد فإذا كنتى تعانى من تاخر الدورة الشهرية فيمكن أن تقومي بتجربة فحص الحمل المنزلي والذي تعد أعراضه المبكرة هى انتفاخ وتورم الثدي والغثيان والتشنجات والانتفاخ.

ويوجد ايضا عدة أسباب أخرى

  • الجهد الزائد.
  • تناول الأدوية الخاصة بالغدة.
  • التغيير في روتين الحياة.

ما هى اضرار عدم انتظام الدورة الشهرية؟

  • آلام مزمنة في الحوض والتهاب الحوض.
  • حدوث مشاكل قد تؤدى إلى العقم وصعوبة الحمل.
  • اضطرابات تخثر الدم.
  • حدوث أمراض الليفية الرحمية.
  • حدوث احيانا اضطرابات فى الكلى والكبد.
  • حدوث أمراض الغدة الدرقية.
  • النزيف الشديد عند نزولها.
  • قد تصاب السيدة بفقر الدم.
  • تعب الجسم و الإعياء والضعف.
  • شحوب البشرة وتساقط الشعر وظهور علامات فى جسم زرقاء السيدة.
  • عدم انتظام ضربات القلب وضيق التنفس والدوخة والصداع المزمن.

كيفية علاج عدم انتظام الدورة الشهرية ؟

  • يمكن ممارسة اليوجا 5 مرات أسبوعيا فيما يعادل نصف ساعة يوميا.
  • الانتظام في الطعام الصحي والمحافظة على الوزن.
  • التمارين الرياضية الخفيفة وليس التى تسبب الجهد الزائد.
  • شرب الزنجبيل يساعد على تخفيف وجع الدورة وعلى انتظامها.
  • تناول فيتامين دال وفيتامين باء يوميا يساعد على انتظام الدورة الشهرية.
  • يساعد الإنزيم المتوفر في فاكهة الأناناس على التخفيف من أعراض ما قبل الحيض.
  • فى حاله ان لم تجد نتيجة من كل ذلك فلابد من استشارة الطبيب المختص.

الأدوية التي تساعد في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

يوجد الكثير من الأدوية التى تفيد فى عملية انتظام الدورة الشهرية ولكن لا يجب تناولها بدون الرجوع الى الطبيب ومن ضمن هذة الادوية:

  • حبوب منع الحمل المركبة مثل البروجسترون (Progesteron).
  • الميتفورمين (Metformin).

الأدوية التي تساعد في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

أهم النصائح التي تساعد في التخلص من عدم انتظام الدورة

  • لابد من استشارة الطبيب فى حالة انها تاخرت عن أكثر من ثلاث فترات متتالية.
  • شرب السوائل الساخنة التي تساعد على انتظامها.
  • لعب اليوجا والرياضة الخفيفة.

الأسئلة الشائعة حول عدم انتظام الدورة الشهرية

خلال السطور القادمة نقدم لكم الاجابة الكاملة حول كافة التساؤلات المتعلقة بعدم إنتظام الدورة الشهرية:

هل يمكن علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالاعشاب؟

بالطبع يساعد الزنجبيل والقرفة والنعناع على تخفيف الآلام وانتظام الدورة الشهرية فى بعض الحالات اما اذا كان السبب عضوى فلا يفيد ذلك.

هل من الطبيعي عدم انتظام الدورة الشهرية؟

بالتأكيد يوجد حالات من الطبيعى عدم انتظام الدورة الشهرية فيها مثل الحمل ويوجد ايضا حالات لابد من استشارة طبيبك الخاص لمعرفة ما إذا كان السبب مرض او مشكلة فى التبويض والسيطرة على المشكلة وحلها.

هل عدم انتظام الدورة الشهرية يمنع الحمل؟

لابد من الخضوع لعلاج الخصوبة لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية من خلال المتابعة ما الطبيب والانتظام فى ممارسة العلاقة الزوجية من يومين الى ثلاث ايام على الاقل وتنظيم عملية التبويض ويمكن من خلالها اخذ منشطات التبويض ولكنها لا تضمن حدوث حمل في هذه الحالة لأنها تكون المخاط السميك فى عنق الرحم وهذا يعيق وصول الحيوانات المنوية لحدوث الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.