حقائق تهمك حول تجربتي مع حبوب ميرتازابين تعرف عليها بالتفصيل


ميرتازابين هل يسبب الإدمان لن تعرف إجابة هذا السؤال بسهولة لان حبوب ميرتازابين تعتبر من ضمن الأدوية التي توصف كعلاج مضاد للاكتئاب والتي تعمل عن طريق زيادة كمية المواد الكيميائية الموجودة في المخ والتي تعزز وتزيد الشعور بالتفاؤل والتي تسمى مواد النورأدرينالين والسيروتونين وهذه المواد خاصة بكيمياء المخ ولان هذا الدواء من الأدوية التي تؤثر على جميع مناطق الجسم فمن المهم أن لا يتم استخدامه بدون وصفه الطبيب لحالتك بشكل خاص لذا من خلال تجربتي مع حبوب ميرتازابين اوضح لكم كافة التفاصيل و متي يبدا مفعول ميرتازابين.

تجربتي مع اموتريل تعرف على الفرق بين اموتريل وابتريل متى يبدأ مفعوله؟

ماذا يعالج دواء ميرتازابين؟

من خلال تجربتي مع حبوب ميرتازابين تستخدم أقراص ميرتازابين في علاج أمراض الاكتئاب والقلق والوسواس القهري و تقلب المزاج المستمر لدى الأشخاص وبعض الامراض النفسية الاخرى، و يعالج هذا الدواء الاكتئاب فهو يعد من المضادات الاكتئاب وعلى الرغم من أن طريقه عمل هذا الدواء في الجسم ليست واضحة بشكل كامل.

لكنه يؤثر بشكل إيجابي ويحدث نتائج ايجابيه كثيره في خلق وتحسين التواصل بين الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي ويساعد على توازن كيمياء المخ مما يساهم في علاج مرض الاكتئاب بشكل كبير.

الحالات الغير مسموح لها باستخدام عقار ميرتازايين

يوجد بعض الاحتياطات لبعض الاشخاص او الحالات والذين لديهم أسباب معينة تمنعهم من تناول عقار ميرتازابين ومن خلال تجربتي مع حبوب ميرتازابين اوضح لكم ما هي موانع استخدام الدواء كما اخبرني الطبيب:

  • الكوليسترول.
  • السمنة المفرطة.
  • أمراض القلب.
  • لديك أفكار انتحارية.
  • ذبحه صدرية.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • اضطرابات في كهرباء القلب.
  • جلطة دماغية.
  • إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم.
  • مشاكل في الكبد.
  • مشاكل في الدم.
  • انخفاض خلايا الدم البيضاء.
  • امراض وراثية في القلب.
  • إذا تعاني من دهون الدم.

فلا تقم باستخدام عقار ميرتازابين ويجب ان تقوم بلفت نظر الطبيب المعالج لانك تعاني من احد هذه الامراض، ويجب عدم التهاون مع موانع استخدام هذا العقار لأنه من العقارات التي يتم مروره عبر الكبد ويتم افرازه بشكل رئيسي في البول وفي حالة وجود مشاكل في الكبد أو الكلى فقد يجد الجسم صعوبة في التخلص من هذا العقار من الجسم مما يمثل مشاكل اخرى كثيرة الجسم ككل لذلك يجب في الانتباه جيدا قبل تناول هذا العقار.

دليل تجربتي مع بروزاك وكيف كان شعوري عند تعاطي بروزاك لأول مرة

متي يبدا مفعول ميرتازابين؟

جميع ادوات الاكتئاب لا تؤتي نتيجه من اول مره يتم الاستخدام فيها وبالنسبه لهذا العقار فقد تلاحظ تحسن في أعراض الاكتئاب في فترة تتراوح من اسبوع الى اربعة اسابيع وقد تشعر بالتحسن الكامل بعد مرور ستة أسابيع من تناول دواء ميرتازابين 15 وذلك بسبب أن الجسم يقوم بتخزين كمية من المادة الفعالة أولاً.

وبمجرد استجابة الجهاز العصبي المركزي في الجسم لهذه المواد الفعالة ستشعر بتحسن على الفور ومن المهم أن لا تتوقف عن استخدام الدواء بدون استشارة الطبيب وذلك لاسباب كثيره ستعرفها في باقي أجزاء المقال.

جرعة دواء ميرتازابين

جرعة دواء ميرتازابين من الجرعات السهله والبسيطه والغير معقدة على الإطلاق ففي أغلب الحالات يتم وصف جرعتين في اليوم الواحد جرعة مسائية جرعة صباحية فيجب عليك ان تقوم بتحديد ساعة معينة لأخذ الجرعة الصباحية وساعة معينة لأخذ الجرعة المسائية.

من الممكن أن تتراوح الجرعة اليومية من دواء ميرتازابين من بين 15 الى 60 مليجرام يومياً ففي بداية العلاج قد يقوم الطبيب بإعطائك جرعه بداية من عشره ملي جرام وبعد ذلك وعلى حسب متابعه الحاله يقوم الطبيب المختص بفرض جرعه زياده بواقع زيادة جرعة واحدة كل اسبوعين حتى يتم تفاعل الدواء داخل الجسم واعطاء نتائج أسرع ولكن في اشد الحالات فلا تزيد الجرعة اليومية عن 60 مليجرام يوميا ولا تزيد المدة الخاصه بالعلاج باستخدام دواء ميرتازابين أكثر من ست شهور.

ما هي الأشكال والتركيزات الدوائية لدواء mirtazapine

يوجد في الصيدليات في قسم أدوية طب الأعصاب بأربعة تركيزات مختلفة:

  1. التركيز الأول سبعه ونصف ملغ.
  2. التركيز الثاني دواء ميرتازابين 15 ملغ.
  3. يوجد بتركيز الثالث 30 ملغ.
  4. التركيز الأكبر من بينهم تركيز 45 ملغ.

ويتم وصف كل تركيز من هذه التركيزات طبقاً لحالات المريض وحسب ما يراه الطبيب المعالج ولكن جميع التركيزات عبارة عن أقراص تستخدم للبلع أو أقراص سريعة الذوبان في الفم.

من المهم ألا تقوم بتكرار الدواء بدون استشارة الطبيب لان الادوية الخاصة بالطب النفسي من المهم ان لا يتم صرفها بدون روشتة طبية وهذا للمحافظة على سلامة المرضى.

تعرف على كافة المعلومات حول دواء تربتيزول (Tryptizol) واهم النصائح

اعراض انسحاب ميرتازابين من الجسم حسب (تجربتي مع حبوب ميرتازابين)

الأدوية التي تعالج الاكتئاب يتم أخذها لفترات طويلة وهذا يسبب التعود و ليس الإدمان ولكن للتخلص من هذا التعود فيجب عليك ان تقوم بتقليل الجرعة بطريقة معينة وبناءً على هذا قد يحدث أعراض الانسحاب التي قد تحدث في حال اقلاعك أو تقليل جرعة اقراص ميرتازابين وبناء على عدة عوامل تعرف هل اذا كنت تعاني من أعراض انسحاب الدواء أم لا وهذا يتوقف على:

  • ما هو مقدار الجرعة التي كنت تتناولها من الدواء.
  • التي خضعت خلالها للعلاج باستخدام هذه الأقراص.
  • هل قام الطبيب بتخفيض الجرعة لك بعد فترة طويلة من استخدام الدواء أو بعد فترة قصيرة.

و بالنسبة لتقليل الجرعه وانسحاب الدواء فلن يخرج الدواء من جسمك بشكل كامل إلا بعد ١٨ يوم على الاقل من توقفك عن استخدام الأقراص وأعراض الانسحاب الشائعة قد تكون ممثلة في الشعور بالكآبة، الاحساس بطنين في الأذن، دوار، ارق، قلة الشهية، الهوس، اسهال، الشعور بالغثيان.

الاثار الجانبية لدواء mirtazapine

يوجد بعض الآثار الجانبية التي يجب عليك الانتباه لها أثناء تناول هذا العقار المضاد للاكتئاب فقد تشعر ببعض من:

  1. الدوخه.
  2. النعاس.
  3. الدوار.
  4. النسيان.
  5. زيادة في الشهية لأنه يعمل كفاتح للشهية وبالتالي فذلك يساهم في زيادة وزن الجسم.
  6. وعلى النقيض قد تشعر في بعض الأحيان بالإمساك.

ولكن جميع هذه الأعراض تبدو طبيعية وغير مبالغ فيها ولكن إذا شعرت بأن هناك اي الم او اي اعراض من هذه الأعراض يظهر بشكل شديد فيجب عليك الرجوع الى الطبيب واستشارته فوراً أما من الآثار الجانبية الخطيرة والتي يجب الرجوع للطبيب بمجرد شعورك بأي عرض من هذه الأعراض مثل:

  1. تورم اليدين
  2. تورم القدمين
  3. الارتباك بدون سبب
  4. الرعشة في الاطراف

اما بالنسبة للاعراض الخاصة بمرض الاكتئاب فيجب عليك الرجوع الى الطبيب اذا راودتك أفكار غريبة أو ميول انتحارية ، أو زيادة عدد ساعات الاستيقاظ وقلة عدد ساعات النوم، المشاعر المتضاربة من الحزن الشديد الى السعاده الغامره، عدم وضوح الرؤية أو زغللة العينين، شعور بالغياب عن الوعي.

تجربتي مع التوقف عن دواء ريميرون تعرف عليها ومتى ينتهي مفعوله؟

التدخلات الكيميائية دواء ميرتازابين

التدخلات الدوائيه تحدث في اغلب الادويه الطبيه وذلك في حالة خلط الدواء بطعام او اعشاب او مكمل غذائي معين أو شراب معين اثناء اخذ جرعة الدواء وهذا يسبب ان الدواء يصبح أقل فاعلية ومن الممكن أن يقوم هذا التصرف بزيادة الآثار الجانبية للدواء وبالنسبة للتداخلات الدوائية مع أقراص ميرتازابين فلا ينبغي أن تقوم بأخذ الادوية التالي ذكرها مع دواء ميرتازابين 30:

  • الأدوية الخاصة بعلاج القلب مثل دواء الأميودارون و دواء الوارفارين
  • إذا كنت تأخذ حقن المثيلين الأزرق وما على شاكلتها من علاجات تحتوي على مادة لنزوليد كمادة فعالة

ولان دواء ميرتازابين ينتج عنه تدخلات الدوائيه في ما بينه وبين العديد من الادوية الاخرى فيجب عليك التأكد من الصيدلي والطبيب المعالج باعلامهم بالادويه التي تاخذها حاليا حتى لا تحدث مشكلة صحية لك في حال اختلاط الدواء مع علاج آخر لديك.

اهم التحذيرات والنصائح قبل تجاربكم مع حبوب ميرتازابين

هذه بعض النصائح التي ستساعدك على الاستفادة القصوى من دواء ميرتازابين

  • يجب أن تقوم بالالتزام بالجرعة التي حددها لك الطبيب المعالج والمدة التي سوف تتناول فيها دواء ميرتازابين
  • يتم أخذ الجرعة الموصوفة من الطبيب عن طريق الفم في الوقت المحدد من اليوم بدون تأخير أو تقديم في المعاد
  • من الطبيعي أن يقوم الطبيب بوصف جرعه بسيطه من الدواء فلا تقوم بزيادة هذه الجرعة من تلقاء نفسك حتى لا تسبب خلل في كيمياء المخ أو الشعور بأي عرض من الأعراض الجانبية لهذا الدواء
  • من الأعراض الجانبية والاحتياطات التي يجب أن تكون على علم بها بأن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس لذلك من الجيد أن تقوم بأخذه قبل النوم واذا اضطررت أن تأخذه أثناء اليوم فلا تقوم بممارسة الأنشطة العادية مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات لأن هذا الدواء قد يكون له تأثير على قدرتك الجسدية.
  • من الرائع ان تقوم بالمواصلة في أخذ الجرعة الكاملة لدواء ميرتازابين بين وعدم إيقاف الدواء من تلقاء نفسك بدون استشارة الطبيب.

6 نصائح ناتجة عن تجربتي مع دواء librax ومتى يبدا مفعول ليبراكس؟

أضرار حبوب ميرتازابين حسب تجربتي مع حبوب ميرتازابين

من خلال تجربتي مع حبوب ميرتازابين اخبرني الطبيب انة يوجد بعض الأضرار التي تسببها حبوب ميرتازابين 15 مثل الصداع المزمن والمستمر للكثير من الأشخاص كعرض جانبي.

  1. الشعور الدائم بالرغبة في النوم في جميع أوقات اليوم.
  2. الشعور بالكسل وهزلان الجسم وميول الجسم للخمول أثناء العلاج.
  3. قد يحدث توتر وارتباك أو نوبة من الخوف والهلع بسبب تناول حبوب ميرتازابين.
  4. يسبب ميرتازابين 30 جفاف الفم بشكل مستمر مما يستدعي الشخص لشرب كميات كبيرة من المياه.
  5. قد يحدث انه يسبب امساك مفاجئ.

فهذه تعتبر من الأضرار التي تسببها أقراص ميرتازابين mirtazapine للمرضى ولكن قد لا تحدث للكثير من المرضى الآخرين لذلك وجب التنويه عن اضرار حبوب ميرتازابين.

أضرار حبوب ميرتازابين حسب تجربتي مع حبوب ميرتازابين

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة ميرتازابين

إذا نسيت جرعة من دواء ميرتازابين فلا تقلق تجاوز الجرعة الفائتة وتناول الجرعة التالية في الميعاد المحدد لها ولكن تجنب أن تقوم بأخذ جرعه مضاعفه حتى تعوض الجرعة التي قمت بنسيانها وهذا من المهم لضمان سير حالتك الصحية بشكل جيد وتحقيق النجاح النتائج المرجوة من دواء mirtazapine.

فعلى سبيل المثال إذا قمت بنسيان الجرعة الصباحية فلا تقوم بأخذها مع الجرعة المسائية فقط في المساء تناول جرعة المساء فقط و تخطى الجرعة الفائدة وعلى نفس المنوال في اليوم التالي ابدا بجرعات الصباح والمساء المعتادة و تخطي الجرعة التي قد قمت بنسيانها، ومن المهم ألا تقوم بأخذ جرعات اضافية لتعويض الجرعة الفائتة ولكن إذا قمت بنسيان عدد كثير من الجرعات ففي هذه الحالة قد تكون تواجه أحد أعراض الاكتئاب الجانبية وهي النسيان لذلك قم بطلب المساعدة من أحد أفراد المنزل أو أحد الأفراد المقربين إليك للمساعدة فى تذكر مواعيد تناول الدواء.

تجاربكم مع حبوب ميرتازابين

توجد الكثير من التجارب للمرضى بخصوص دواء ميرتازابين ومن هذه التجارب:

  • التجربة الأولى

جربت اربع عقاقير أخرى للاكتئاب حصلت اخيرا على هذا العقار فهو يعمل بشكل ممتاز لقد قلل الشعور بالاكتئاب بشكل كبير والان استطيع النوم بشكل أسرع واستيقظ دون شعور بأي ضيق او اكتئاب ومن الرائع انه لا اشعر باي اثار جانبيه ملحوظه.

  • التجربة الثانية

انا اتناول دواء mirtazapine لانني اعاني من الارق الشديد ولم لمدة عشر سنوات ولقد قمت باخذ اكثر من 15 نوع مختلف من الادويه ولكن اخيرا أنقذ دواء ميرتازابين حياتي فلقد عالج لي الاكتئاب الذي كنت أشعر به ولقد اصبحت انام بارتياح لا يهم أنني اكتسبت بعضاً من الوزن ولكن الاستفادة من هذا الدواء أعلى بكثير من الآثار الجانبية له انا اسفه اذا لم يعمل هذا الدواء مع شخص اخر ولكنه بالنسبة لي دواء رائع.

متى يبدأ مفعول ليريكا وما هي العوامل التي تؤثر في مدة بقاء ليريكا؟

ميرتازابين هل يسبب الإدمان؟

لا يسبب دواء ميرتازابين الادمان ولكن الجسم يكون قد اعتاد على كمية معينة من المواد الفعالة يومياً لفتره كبيره ولذلك يقوم الطبيب بإعطاء المريض جرعه وقائيه وفيها يتم استعادة انخفاض الجرعات بشكل عكسي حتى تقل الجرعة اليومية الى 15 او 10 من الأجرام ويتم اخذها قبل النوم بساعه واحده ولكن يتم الاستمرار عليها لمدة طويلة حتى لا يتم انتكاس الحالة والرجوع الى الاكتئاب مرة أخرى.

هل ميرتازابين يزيد الوزن؟

يعتبر دواء ميرتازابين 30 من الأدوية التي تحفز هرمونات السعادة في الجسم مما يكسب الإنسان شعور بالجوع أكثر من المعتاد لذلك قد يزيد وزنك بسبب تناول دواء ميرتازابين 30 ولذلك يجب عليك السيطرة على شهيتك أثناء تناول هذا الدواء ولكن إذا وجدت زياده مفاجاه في وزنك فتحدث الى طبيبك الخاص او الى الصيدلي القريب منك لاخذ النصيحه والمشهوره منه.

هل دواء ميرتازابين يسبب النسيان؟

من الآثار الشائعة لأدوية علاج الاكتئاب النسيان ويتراوح عرض النسيان من دواء لآخر حسب الجرعة وشده المادة الفعالة و استجابة الجسم للعلاج ام لا وبالنسبه دواء ميرتازابين فإنه قد يسبب النسيان كعرض من الأعراض الجانبية الخاصة بالدواء وتتراوح شدة هذه الأعراض من شخص لآخر فمن الممكن ان يسبب لك نسيان ومن الممكن أن لا يسبب لك نسيان وهذا يكون بناء على طبيعة الجسم وشده مرض الشخص.

ميرتازابين هل هو منوم؟

يعتبر ميرتازابين من الأدوية التي تسبب الشعور بالنوم او النعاس وهذا لأن المادة الفعالة بها تقوم بالنشاط لتعديل كيمياء المخ في فترة ارتياح الجسم وهي فترة النوم لذلك يعتبر دواء ميرتازابين 30 من الأدوية التي تسبب النعاس ولكنه غير منوم وتعتبر هذه ميزة من مميزات الدواء لأنه يتم وصف جرعة في أغلب الأحيان قبل النوم لذلك لا يؤثر على الحياة اليومية للشخص من قيادة السيارة والتفاعل اليومي وغيرها من الانشطه اليوميه.


مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.