كيفية التعرف علي الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية اليكم الاجابة


الفرق بين افرازات الحمل والدورة أمر يختلط على معظم النساء خاصةً النساء المتزوجات حديثاً والحمل يكون أول تجربة لهم، لذا نود أن نوضح في هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة كيفية التعرف على الفرق بين افرازات الحمل والدورة وأبرز النصائح المفيدة للنساء خلال فترة الحمل أو أثناء فترة الطمث.

ما هو الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية؟

الفرق بين افرازات الحمل والدورة، حالة يصعب على المرأة معرفتها مبكراً، لكن يمكن أن تفرق النساء بين اعراض الحمل المبكرة واعراض الدورة عن طريق الإفرازات المهبلية ولونها وطبيعتها، تتشابه أعراض الحمل كثيراً مع الأعراض التي تشعر بها النساء قبل فترة الحيض أثناء نزول الدورة الشهرية، ويسبب هذا التشابه حالة من الارتباك والقلق للعديد من النساء خاصةً في حال انتظار حدوث الحمل.

وبالرغم من سهولة ملاحظة علامات الحمل التي تبدأ بانقطاع الدورة الشهرية إلا أن العديد من النساء يدفعهم الفضول إلى محاولة ملاحظة أعراض الحمل التي تظهر عليهم دون انتظار موعد الدورة الشهرية لديهن.

هكذا كانت تجربتي مع الحمل بدون افرازات ومتى تبدأ علاماته الظهور؟

اسباب نزول افرازات قبل الدورة الشهرية

يوجد العديد من العوامل والأسباب التي ينتج عنها نزول إفرازات بيضاء، لذا إليك أهم أسباب نزول افرازات قبل الدورة الشهرية والتي تضمن:

  • حبوب منع الحمل

نزول إفرازات بيضاء ثقيلة قبل الدورة من الأعراض الجانبية لتناول حبوب منع الحمل، نظراً لأن حبوب منع الحمل تغير مستويات الهرمونات أثناء فترة الحيض، مما يؤدي إلى زيادة إفرازات المهبل ولا تعتبر هذه الزيادة مثيرة للقلق لأنها غير مصحوبة بأي أعراض أخرى.

  • طبيعة الدورة الشهرية

تعاني أغلب النساء من نزول إفرازات مفرطة قبل نزول الدورة الشهرية، ويعد هذا أمر طبيعي أثناء مرحلة الجسم الأصفر من الدورة الشهرية، والتي تمتد من اليوم 15 إلى اليوم 28 من الدورة الشهرية، وهذا نتيجة ارتفاع معدل هرمون البروجستيرون قبل الدورة الشهرية.

  • التهابات المهبل الفطرية

نزول إفرازات بيضاء ثقيلة قبل الطمث من أعراض الإصابة بالتهابات المهبل الفطرية، وهذا لأن نمو الفطريات الزائدة عادةً ما تكون قبل الدورة مباشرةً، لكن تتميز هذه الإفرازات بالسمك الشديد لتصبح شبيهه بقوام الجبنة.

  • الحمل

يعد أحد العوامل التي تشير إلى حدوث الحمل نزول افرازات بيضاء قوامها ثقيل قبل موعد الدورة الشهرية، وتلك الإفرازات التي تدل على الحمل تتميز بالملمس الكريمي والأكثر سمكاً من الإفرازات البيضاء المعتادة والتي تعتبر جزء طبيعي من الدورة الشهرية.

  • الأمراض المنقولة جنسياً

هناك الكثير من الأمراض التي تنتقل جنسياً وتشمل (السيلان، و المتدثرة)، والتي تؤدي إلى خروج إفرازات ثقيلة باللون الأصفر يشبه القيح قبل الدورة.

  • التهاب المهبل البكتيري

تحدث الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري بسبب عدم التوازن بين البكتيريا في المهبل نتيجة للعديد من الأسباب أهمها استعمال الدش المهبلي بكثرة، وتتميز الإفرازات الناتجة عن التهاب المهبل البكتيري بلونها الأبيض المائل إلى الرمادي وذات رائحة نتنة ونفاذة.

اسباب نزول افرازات قبل الدورة الشهرية

متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟ اليكم الاجابة الكاملة

انواع افرازات الحمل المختلفة

يمكن التعرف على الفرق بين افرازات الحمل والدورة عن طريق معرفة ألوان و انواع افرازات الحمل المختلفة نظراً لأن كل لون يشير إلى سبب محدد وحالة معينة، لذا إليك توضيح انواع افرازات الحمل المختلفة بالتفصيل:

  • إفرازات بيضاء أو شفافة

يعد هذا النوع من افرازات الحمل طبيعي جداً إذا لم يكون مصحوباً برائحة نفاذة أو غير محببة، ولكن حدوث أي تغيير في قوام وكمية الإفرازات، خاصةً إذا أصبح القوام صلباً أو سميكاً يشبه الهلام فإنه يدل على وجود مشكلة معينة، تتطلب التدخل الطبي.

  • إفرازات بيضاء مع وجود كتل

يشير هذا النوع من إفرازات الحمل المصحوبة بالكتل إلى الإصابة بالعدوى الفطرية المهبلية، ويعتبر هذا النوع منتشراً بين النساء أثناء فترات الحمل الأولي وإذا كانت هذه الإفرازات مصحوبة ببعض الأعراض يجب زيارة الطبيب، وتتضمن هذه الأعراض: (الحكة الشديدة المصحوبة بالحرقان في منطقة المهبل، المعاناة من الألم أثناء التبول).

  • افرازات خضراء أو صفراء اللون

في حال تغير لون الإفرازات المهبلية خلال الحمل إلى اللون الأصفر أو الأخضر فإنها تشير إلى تعرض المرأة للعدوى الجنسية، مما يؤثر على صحة الجنين.

  • إفرازات بنية اللون

تلك النوع من الإفرازات يثير القلق لدى المرأة لكنه يحدث نتيجة وجود دم قديم يجب أن يخرج من الجسم وبالفعل يشير إلى حدوث الحمل، وعلى الرغم من لونه فهو غير ضار، لكن في حال أصبحت هذه الإفرازات داكنة اللون ينبغي الحصول على الرعاية الطبية على الفور.

  • إفرازات رمادية اللون

هذا النوع من الإفرازات باللون الرمادي نتيجة التهابات بكتيرية في المهبل ذات رائحة كريهة، وتصبح بعد الجماع أقوى ومن الضروري جداً في هذه الحالة زيارة الطبيب المختص على الفور للحصول على العلاج المناسب.

  • إفرازات ذات اللون الأحمر

إذا حدث هذا النوع من الإفرازات خلال الحمل يجب التدخل الطبي فوراً خاصةً إذا كانت الإفرازات كثيرة ومفرطة وتحتوي على تخثرات، إضافةً إلى أنها تكون مصحوبة بالتشنجات في البطن.

  • إفرازات ذات اللون الزهري

هذه الإفرازات تظهر في بداية الحمل ونهايته ففي بداية الحمل قد تكون علامة تشير إلى حدوث إجهاد مبكر، أو أن الأم تعاني من مشكلات في الحمل، وإذا ظهرت هذه الإفرازات في نهاية الحمل تكون علامة على اقتراب موعد الولادة وفي الحالتين يجب زيارة الطبيب.

اكتشفي 7 من أعراض التهاب المبايض للعذراء وما هي أسبابه وكيف يمكن علاجة

كيفية التعرف علي الفرق بين افرازات الحمل وافرازات الدوره

بعد التعرف على افرازات الحمل وافرازات ما قبل الدورة الشهرية، يمكننا أن نوضح الآن الفرق بين افرازات الحمل والدورة، ويمكن تلخيص نقاط الفرق بين افرازات الحمل والدوره في الأسطر القادمة:

  • إفرازات ما قبل الدورة الشهرية تكون بيضاء متجبنة وسميكة، ثم تتحول إلى اللون البني أو الوردي قبل نزول الدورة مباشرةً، وتعد مانع طبيعي لحدوث الحمل.
  • الإفرازات المهبلية في الأشهر الأولى من الحمل تكون بيضاء الملمس الكريمي نتيجة لزيادة إنتاج الإستروجين في بداية الحمل.
  • الإفرازات التي تظهر أثناء الفترة ما بين الدورتين تكوت متقطعة باللون البني، نظراً لأنها تشير إلى اقتراب موعد الدورة الشهرية، وفي حال استمرار نزولها فهي تدل على حدوث الحمل بالفعل ويجب إجراء اختبار الحمل للتأكد.
  • تكون الإفرازات المهبلية كثيرة ومفرطة جداً خلال أيام التبويض وذلك في حال عدم حدوث الحمل، وتعود مرة أخرى لطبيعتها قبل موعد نزول الحيض المعروف كل شهر.
  • تشير الإفرازات البنية إلى انغراس البويضة وتظهر لمدة 4 أيام، لكن في حال كانت الإفرازات غير طبيعية مصحوبة بألم البطن في الجزء الأسفل يجب زيارة الطبيب على الفور.

ماذا يعني نزول دم وافرازات بنيه وقت التبويض؟

نسبة قليلة من النساء تلاحظ ظهور الإفرازات البنية خلال فترة التبويض، حيث أن من بين كل 100 امرأة قد تلاحظها منهن 3 وهو أمر طبيعي جداً لدى النساء، نتيجة طبيعية عند بزوغ البويضة من المبيض لكن تكون مصحوبة بأعراض التبويض الأخرى، مثل: ارتفاع درجة حرارة الجسم ارتفاع طفيف، تسارع طفيف في نبضات القلب، وبالطبع افرازات التبويض الطبيعية المخاطية البيضاء.

يحدث نزول دم وافرازات بنيه وقت التبويض نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين في الدم، الذي يعمل على نمو بطانة الرحم خلال فترة التبويض وقبل وصول معدل البروجسترون إلى أعلى معدلاتها مما يتسبب في زيادة سمك بطانة الرحم بعد الإباضة.

معلومات تهمك حول تجربتي مع شريحة منع الحمل و هل تزيد الوزن؟

هل قلة الافرازات تدل على عدم الحمل؟

تتساءل العديد من النساء هل قلة الافرازات تدل على عدم الحمل؟ تتمثل أهمية الإفرازات المهبلية في الحفاظ على الحيوانات المنوية بدايةً من دخولها إلى المهبل، التي يتم تلقيحها البويضة وتحدث عملية التبويض، وفي هذا الوقت تميل إلى الزيادة لإتمام الحمل فهو أمر طبيعي وحيوي خلال فترة الحمل، لكن لا يؤكد حدوث الحمل نظراً لاختلاف كمية الإفرازات المهبلية من امرأة لأخرى.

وهناك العديد من العوامل التي تتحكم في الإفرازات غير حدوث الحمل، مثل إصابة الجسم بالفيروسات وغيرها، لذا يمكنني الإجابة عن السؤال الشائع هل قلة الافرازات تدل على عدم الحمل ؟ الإجابة لا.

فيديو مميز يوضح لكم ما هي افرازات الحمل وما هي أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

متي يبدا مفعول التحاميل المهبلية وما هي دواعي وموانع استعمالها؟

هل الإفرازات قبل الدورة تدل علي الحمل؟

من أبرز التساؤلات الشائعة هل الإفرازات قبل الدورة تدل على الحمل؟ خروج افرازات بيضاء ثقيلة قبل الدورة تعد من علامات الحمل المبكرة، وفي الغالب تتميز إفرازات الحمل المبكرة بأنها أكثر سمكاً من الإفرازات البيضاء الثقيلة المعتاد نزولها قبل الدورة الشهرية وذات ملمس كريمي.

تجاربكم مع افرازات الحمل قبل الدورة؟

تجاربكم مع افرازات الحمل قبل الدورة تقول إحدى النساء شعرت بألم شديد أسفل الظهر بدأ معي من أيام التبويض إلى قبل موعد الدورة الشهرية المعتاد بأيام قليلة واختفى بشكل تلقائي، ثم ظهرت إفرازات بيضاء سميكة يميل لونها إلى اللون الأصفر من بعد التبويض يومياً ولكنني لم أشعر بأعراض الحمل والوحام، هذه إحدى تجاربكم مع افرازات الحمل قبل الدورة.

متي تظهر الافرازات التي تدل علي الحمل؟

أما عن سؤال متى تظهر الافرازات التي تدل على الحمل، فقد تظهر إفرازات الحمل بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث الإخصاب، حتى قبل موعد الدورة الشهرية القادمة، والجسم يستمر بتكوين هذه الإفرازات طوال مرحلة الحمل، حيث تزداد كمية الإفرازات مع التقدم في الجمل، وفي نهاية الحمل تصل الإفرازات أعلى مستوياتها.

هل يمكن أن يكون هناك حمل بدون افرازات؟

تتساءل معظم السيدات هل يمكن أن يكون هناك حمل بدون افرازات؟ لا تعد الإفرازات سبباً يؤكد حدوث الحمل كما ذكرنا سابقاً، لذا نعم، يمكن أن يكون هناك حمل بدون افرازات.

هل تحدث الاباضة بدون افرازات؟

تحتار النساء هل تحدث الاباضة بدون إفرازات، والإجابة نعم ممكن، وكما ذكرنا في السابق أن الإفرازات المهبلية لا تعتبر السبب المؤكد لحدوث عملية الإباضة وأنه يمكن أن تحدث الإباضة بدون افرازات.


مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.