متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك وما هي الأعراض التي تظهر بعد استخدامها؟


متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك للاجهاض المنزلي وهو الذي يتم منزلياً باستخدام حبوب لها طريقة استخدام مخصصه وللتعرف على طريقة استخدام حبوب سايتوتك يجب الاستشارة الخاصة للطبيب وقراء جميع المعلومات التي نوفرها لكي هنا فى مركز الفوائد العامة.

ومن المعروف أن دواء سايتوتك ليس دواء مخصص للاجهاض فقط فهو دواء يستخدم لعلاج قرحة المعدة ولكن كحال التطور الطبي أصبح يستخدم للاجهاض الكيميائي ونعنى بالكيميائي أي الاجهاض المنزلي.

دليل تجربتي مع حبوب ميزوتاك وما هي طريقة استخدام ميزوتاك للاجهاض؟

دواعي استخدام حبوب سايتوتك

حبوب سايتوتك تستخدم لغرض الإجهاض أو التخلص من الجنين في الربع الأول من فترة الحمل أي في الثلاث أشهر الأولى أما بعد هذه الفترة من الخطير الاجهاض الا بمشورة الطبيب المتخصص و دواعي استخدام حبوب سايتوتك تتلخص في الآتي:

  • وجود حمل مشتبه به خارج الرحم (حمل منتبذ) وهذا يعتبر من الأمور الخطيرة والتى قد تهدد حياة السيدة لذلك لا حرج من الإجهاض في هذه الحالة للمحافظة على الصحة.
  • إذا كانت السيدة الحامل تعانى من أمراض القلب المزمنة وتم الحمل عن طريق الخطأ فهذا يعتبر من دواعي استخدام حبوب سايتوتك الأكثر شيوعًا
  • إذا كنتى تستخدم طريقة منع الحمل عن طريق اللولب النحاسي طويل المدى وقد حدث حمل عن طريق الخطأ فيجب الاجهاض لتجنب وجود تشوهات خلقية للطفل المولود.
  • فى حال كونك تعالجين باستخدام ادوية تحتوى على مركب ستيرويد لأن الحمل مع هذه الأدوية قد يؤدي الى مرض الشفة الارنبية في الجنين ولذلك الطريق الآمن هو استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض.

موانع استخدام حبوب سايتوتك

أصبح من المعروف الآن أن حبوب سايتوتك تستخدم للإجهاض ولكن يجب عليك معرفة الموانع حتى تحافظى على صحتك ويحذر استخدام الحبوب فى حالة:

  1. في حال كنتى حامل في أكثر من الشهر الثالث.
  2. اذا كنتى فى حالة رضاعة الطفل لأنه ينتقل من الأم للرضيع عن طريق لبن الام.
  3. لو كنتى تعانين من حساسية ضد أي مكون من مكونات الحبوب.
  4. اذا كان لديك مرض مزمن يتعارض مع استخدام هذا النوع من الحبوب مثل مرض سيولة الدم.
  5. يحذر من استخدام أقراص سايتوتك اذا كنتي قمتي بولادة قيصرية من قبل.

موانع استخدام حبوب سايتوتك

دليل تجربتي مع حقن بريمبران لفتح عنق الرحم واهم النصائح والتحذيرات

طريقة استخدام حبوب سايتوتك

يجب الصيام لمدة من 8 الى 9 ساعات اولا وبعد ذلك يتم اخذ حبتين من حبوب سايتوتك ووضعهم تحت اللسان لمدة من ربع الى نصف ساعة ويتم وضع حبتين داخل الرحم ايضًا مع الاستلقاء على الظهر ويتم تكرار هذه العملية حسب الجرعة المحددة.

ولكن مهم ان تعرفي ان الجرعة تختلف من سيدة لاخرى حسب وزن الجسم وحسب عدد أسابيع الحمل لكل سيدة على حدى لذلك لاتقومى بتناوله من تلقاء نفسك بدون استشارة طبيب.

هل يمكن بلع حبوب سايتوتك؟

كما ذكرنا ان هذه الحبوب تستخدم في الأساس لعلاج قرحة المعدة فلابد من معرفة التناول الصحيحة له في حال كونك تستخدمية لغرض آخر والاجابة هي:

  • اذا كنتى تستخدمى حبوب سايتوتك بغرض علاج لقرحة المعدة فيجب تناول الحبوب أو الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب عن طريق البلع فقط ويمنع استحلاب او وضعها تحت اللسان.
  • اما اذا كنتى تستخدمى حبوب سايتوتك لغرض الاجهاض ويمنع منعاً باتاً عليكى بلع الحبوب. لكن يجب وضعها تحت اللسان لمدة ربع ساعة كأقل مدة وبعد ذلك يتم بلع ما تبقى من الحبوب بدون ماء.

متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك للاجهاض؟

متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك من مدة 12 إلى 24 ساعة كحد أقصى وتختلف المدة حسب بعض الأمور منها:

  • وزن السيدة الحامل.
  • مدة الحمل نفسها (في الأسبوع رقم كم).
  • الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب المختص هل هي حبة واحدة أم اثنتين.
  • هل تم اخذ الحبوب واستخدامها بالطريقة الصحيحة أم لا.

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول تعرفي عليها

ما هو الوقت المناسب لتناول أقراص سايتوتك؟

كما ذكرنا عالية في طريقة استخدام حبوب سايتوتك فلابد من الصيام لمدة من 8 الى 9 ساعات قبل اخذ الاقراص وهذه المدة يمكن ان تكون محققه بسهولة اذا تم اخذ الاقراص بعد الاستيقاظ على الريق ويتم أخذ الجرعة الثانية في الغالب بعد ساعتين من أخذ الجرعة الأولى وهذا هو أنسب وقت لتحقق الأقراص مفعولها.

الآثار الجانبية الناتجة عن حبوب سايتوتك

يوجد بعض الآثار الجانبية التى قد تحدث من سيدة لأخرى بعد استخدام أقراص سايتوتك وهذه هي ابرز الاعراض اذا تكرر اى عرض منهم بشدة يجب عليك استشارة الطبيب حفاظا على حياتك:

  • انقباض في عضلات الرحم.
  • حدوث نزيف.
  • اسهال.
  • قيئ.
  • غثيان.
  • زغللة في العينين.
  • دوخة.
  • صداع.
  • حمى أو قشعريرة.

الجرعة المسموح بها من حبوب سايتوتك للاجهاض

تختلف الجرعة المسموح بها من هذه الأقراص حسب الغرض المستخدم لها وتكون الجرعات المستخدمة كالتالى:

1- الإجهاض في أول ثلاثة شهور

يتم اخذ 800 ميكروجرام عن تحت اللسان او داخل الرحم كل 3 ساعات تقريبًا.

2- الإجهاض الصامت او المتاخر

يتم اخذ 800 ميكروجرام عن تحت اللسان او 600 ميكروجرام داخل الرحم كل 3 ساعات تقريبًا ويتم اخذ جرعتين فقط.

3- الإجهاض الغير مكتمل

يتم أخذ 600 ميكروجرام عن تحت اللسان او 400 ميكروجرام داخل الرحم.

4- تهيئة عنق الرحم للإجهاض الجراحي

يتم أخذ 400 ميكروجرام عن تحت اللسان قبل ساعة من بدء الجراحة  أو يتم أخذ 400 ميكروجرام داخل الرحم قبل بدء الإجهاض الجراحي ب 3 ساعات.

5- فى حالة موت الجنين داخل الرحم

يتم أخذ 200 ميكروجرام عن تحت اللسان او داخل الرحم كل 4 ساعات.

الجرعة المسموح بها من حبوب سايتوتك للاجهاض

دواء لوبرا تعرف على دواعي وموانع استعمال حبوب لوبرا لسرعة القذف

هل تستخدم حبوب سايتوتك لتنظيف الرحم؟

نعم تستخدم حبوب سايتوتك لتنظيف الرحم من بقايا الاجهاض ولكن إذا تم التأكد من وجود بقايا داخل الرحم عن طريق السونار لدى الطبيب فقد يصف لكى هذه الاقراص او اقراص غيرها تناسب حالتك.

اما اذا كنتى تقومى بعمل الإجهاض الكيميائي منزليا من المهم استشار الطبيب أو الصيدلي عن استخدام هذه الاقراص حتى لا تعرضين حياتك للخطر فى حالة عدم وجود بقايا للاجهاض فقد تسبب لكى هذه الأقراص الم شديد لذلك يجب عليكى الحرص.

اضرار حبوب سايتوتك بعد الاجهاض

كما حال جميع الادويه قد ينتج عن الاستخدام الخاص بحبوب سايتوتك بعض الأضرار التى قد تؤثر على صحة المرأة والتي تختلف من سيدة لاخرى فقد يترك الدواء بقايا للاجهاض فى الرحم والتي إذا لم يتم إزالتها قد تسبب اورام والام شديدة للمرأة، وقد لا تعرف السيدة كيفية التصرف بعد أخذ جرعة الاجهاض الكيميائي فيحدث نزف شديد مما يستدعي التدخل الطبي الفوري لذلك يجب ان يكون هناك وعى بهذه الأضرار قبل البدء في تناول الدواء.

وبكونه من الأدوية التى تعتبر لعلاج قرحة المعدة في المقام الأول فمن الممكن أن يكون هناك علاج آخر مناسب لحالتك اكثر من حبوب سايتوتك لذلك يجب عليكى السؤال اولا والبحث الجيد قبل البدء بتناول الاقراص.

هل حبوب سايتوتك تسبب الوفاة؟

في أغلب الحالات لا تسبب هذه الحبوب الوفاة ولكن فى حالة أخذها دون وعي أو عن طريق الخطأ قد تسبب مضاعفات شديدة وخطيرة من النزف الشديد أو آلام شديدة فى الرحم لدرجة عدم احتمال الألم.

لا تتهاونى أبدا وفرقي بين الألم المحتمل والألم الشديد ففي حالة التغاضي عن الالم الشديد قد تحتاج الحالة الى التدخل الجراحى لاكمال الاجهاض بطريقة صحيحة او ايقاف النزيف وفى حالة عدم اللجوء للطبيب قد يتم الوفاة.


مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.