متى يبدأ مفعول كويتيابين وتجربتي ومعه

متى يبدأ مفعول كويتيابين

كثير من التساؤلات تدور حول دواء كويتيابين ومنها متى يجب ان ابدأ فى اخذ دواء كويتيابين، وما هى الجرعة المحددة بالنسبة للحالة تحت تشخيص الطبيب، متى يبدأ مفعول كويتيابين من بداية اخذ اول جرعه، ومتى يجب الانسحاب من تناول الجرعات وما هي مدة الانسحاب من الدواء، وهل دواء كويتيابين مخدر كما يقول البعض أم لا دواعي استعمال الدواء ،الآثار الجانبية للدواء وموانع واحتياطات يجب الاخذ فى الاعتبار قبل أخذ الدواء ،كل هذه الاسئلة سوف يتم الرد عليها فى هذا المقال.

دواء كويتيابين

دواء من أدوية مضادات الذهان المخصص للأشخاص الذين يعانون من الفصام واضطراب ثنائي القطب او الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة ،ويعمل هذا الدواء على تقليل الهلاوس والأوهام التي يعانون منها دوما من خلال التأثير على نشاط المواد التى تفرز طبيعيا في الدماغ ومنها والدوبامين والهيستامين والسيروتونين، كما تستخدم فى بعض الأحيان جزء من البرنامج العلاجي للأطفال والمراهقين الذين يعانون من اضطرابات عاطفية او تعب فى الاعصاب.

يتم تداولها فى الصيدليات عبارة عن منتجين:

أقراص فورية يأخذها المريض عن طريق الفم لتصل إلى مجرى الدم مباشرة ،وتتمثل فى تركيزات: 25 ملغرام، 50  مليجرام ، 100 ملغرام،200  ملغرام،300  ملغرام ،400  ملغرام تكون في عبوات تحتوى على 10 اقراص او 20 قرص او 30 قرص.

أو أقراص ممتدة المفعول يأخذها المريض عن طريق الفم ولكن تنطلق ببطء مع مجرى الدم مع مرور مدة من الزمن . وتتمثل فى تركيزات 50 ملغرام ،150 ملغرام ،200 ملغرام ،300 ملغرام ،400 ملغرام فى عبوات تحتوى على 10 اقراص او 30 قرص ،وتؤخذ عادة في الحالات التي تعاني من الاكتئاب الشديد بجانب الأدوية المضادة للاكتئاب.

يحدد الطبيب الجرعة التي يجب المريض أخذها وفقا للسن والوزن والحالة المرضية وتطورها ، ويؤخذ عادة قرص مساء قبل النوم يؤخذ مع الماء الفاتر وينصح بعدم تناول عصائر مع الدواء مثل الجريب فروت.

دواعى استخدام دواء كويتيابين

  • يستخدم كعلاج للنوم فى كثير من الحالات التى تعانى من الاكتئاب الشديد والغضب والقلق بشكل دائم و الذين لديهم أفكار انتحارية ولكن بجرعات محددة ،وقد لوحظ أنه عند تناول هذا الدواء بجرعات من 12.5 مليجرام إلى 800 ملغرام يخفف من الاعراض التى تكون وراء مشاكل النوم بشكل دائم كما يحسن من وقت النوم والكفاءة لدى كثير من الأشخاص على عكس الحبوب المنومة .
  • كما يستخدم كمسكن فعال في كثير من الحالات وفي الحالات التي تعاني من الأرق بشكل يومى يساعدهم على النوم بشكل سليم ويخفف من التفكير بشكل سلبى ويساعد على التفكير بشكل واضح وإيجابي تجاه الشخص نفسه ،كما يمكن أخذه لعلاج مرضى انفصام الشخصية الذين هم أكثر من 15 عام مع أدوية أخرى مثل: مضادات البايرين و أدوية الدورة الدموية الشاملة.
  • يستخدم ايضا لعلاج القلق عند بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق بشكل دائم حيث أنه يأخذ لتخفيف أعراض القلق والخوف والتهيج بجرعات تدريجية تبدأ من 25 ملغرام يوميا لمده 3 ايام ثم الانتقال الى 50 ملغرام يوميا لمده 3 ايام مع زيادة الجرعة بشكل تدريجي ،وذلك تحت استشارة الطبيب المعالج ،كما انه يستخدم للقضاء على المشاعر السلبية فى خلال وقت من 20 الى 30 دقيقة من أخذ الجرعة.
  • يستخدم لعلاج الحالات التى تعانى من الوسواس القهري ،حيث اكتشف بعض الاطباء ان كويتيابين من اقوى الأدوية التي تستخدم لتخفيف أعراض اضطراب الوسواس القهري بعدما جربت ادويه اخرى كثيرة فشلت فى ذلك.

 بديل دواء كويتيابين

يعد دواء كواديليل من افضل البدائل الكويتيابين وهو من مضادات الذهان ايضا الغير نمطية والتي تعمل على تغيير نشاط بعض المواد الطبيعية مثل الدوبامين ويستخدم فى علاج حالات الهوس الشديد والاكتئاب الحاد، وهو متوفر فى هيئه اقراص 100 مليغرام ،كما تتوفر بدائل اخرى الكويتيابين ومنها بعض مضادات الاكتئاب أو مضادات الذهان ولا يجب اخذه الا بعد استشارة الطبيب المعالج اولا.

متى يبدأ مفعول كويتيابين

يوصفه الطبيب للحاله المرضيه على هيئه اقراص او كبسولات او معلق سائل حسب الاحتياج ،ويمكن اخذه بعد الطعام ام بدون الطعام ويبدأ مفعول بعد تناوله عن طريق الفم حسب الجرعة المحددة فى التسكين وتخفيف الأعراض، ولكن تبدأ الحالة بالتحسن من المده اسبوع الى ثلاث أسابيع تحت إشراف الطبيب المعالج.

مدة اعراض الانسحاب من دواء كويتيابين

تبدأ أعراض الانسحاب فى خلال يوم الى اربعة ايام من اخذ اخر جرعه وتختلف طبقا الجرعة والمدة التى تم تناول الجرعة فيها ،وقد يواجه البعض اعراض خفيفه بعد التوقف من أخذ جرعات منخفضة تتراوح بين اسبوع الى اسبوعين ولكن لدى الأشخاص الذين تناولوا جرعات عالية يمكن أن تستمر أعراض الانسحاب الى عدة اسابيع ويرجع ذلك إلى مراقبة الأعراض لدى الطبيب المعالج.

الاثار الجانبية لدواء كويتيابين

يوجد بعض من الآثار الجانبية التي يجب الأخذ فى الاعتبار عند تناول دواء كويتيابين ،ومنها:

  • الشعور بالنعاس دوما.
  • الغضب الشديد والحرقان.
  • طنين فى الاذن.
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • دوخة، تعب ،ارهاق ،الشعور بالنعاس ،صداع ،رؤيةمشوشة.
  • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلى.
  • ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.
  • زيادة الشهية يصحبها زيادة الوزن.
  • أعراض خارج هرمية.
  • جفاف الفم ،التهاب في الأنف ،التهاب في البلعوم ،التهاب البنكرياس.
  • تسارع ضربات القلب ،التهاب عضلة القلب.
  • طفح جلدي ،التهاب الجلد التقشري.
  • كوابيس ،خفقان ،عسر الحركة ،كثرة كريات الدم البيضاء.
  • الم في المفاصل ،ألم عضلي ،ألم في الرقبة ،ألم في الظهر.
  • امساك.

عند الشعور بأي من الآثار الجانبية يجب الاتصال بالطبيب المعالج فورا.

موانع استخدام كويتيابين

ينصح الطبيب بمنع استخدام دواء كويتيابين عند بعض الحالات بعد التشخيص والكشف عليها ومنها: الحالات التى تعانى من فرط الحساسية تجاه أي مكون من مكونات الدواء . والحالات التي تعاني من مشاكل صحية مثل: الذهان المرتبط بالخرف.

احتياطات استخدام دواء كويتيابين

عند تشخيص المريض لحالته يجب اخباره بكل شيء قبل أخذ الدواء للاخذ فى الاعتبار وجود بعض الاحتياطات التى يجب تجنبها ،وهما:

  • فى فترة الرضاعة الطبيعية يجب عدم أخذ الدواء لأنه في الحليب الذي يتناوله الطفل.
  • فى حالات كبار السن الذين لديهم حساسية تجاه الاعراض الجانبية التى يسببها الدواء.
  • كما أنه يعمل على زيادة الوزن لذلك يجب متابعة الوزن دوما.
  • الأشخاصالذين يعانون من أمراض القلب والشرايين وأمراض الكلى أوأمراض الكبد أو داء باركنسون،أوالذين يواجهون مشاكل فيالغدةالدرقية.
  • التوقف المفاجئ لدى الأشخاص الذين تناولوا فترة طويلة تسبب لديهم أعراض لفترة طويلة من الانسحاب ،وبذلك قد يسبب نوع من الإدمان لذلك ينصح التوقف باستشارة الطبيب المعالج وتحت إشرافه.

التداخلات الدوائية لدواء كويتيابين

يجب قبل تناول دواء كويتيابين معرفة الطبيب اذا كان يأخذ المريض أدوية أخرى وذلك يحتاج الى تعديل الجرعات المطلوبة أو تغيير الدواء فى بعض الحالات لذلك يلجأ الطبيب إلى إجراء فحوصات معينة ومنها: مضادات الهستامين ،الكحول ،الحبوب المنومة ،المورفين ،الباربيتورات ،الأدوية المستخدمة في الاضطرابات النفسية والاختلالات العقلية . الأدوية المستخدمة فى ارتفاع ضغط الدم وأدوية أمراض القلب ،الستيرويدات مثل: البريدنيزولون ،علاجات الملاريا ،والمضادات الحيوية بأشكالها المختلفة ،مضادات الفطريات ،علاجات نقص المناعة.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تجربتي مع حبوب بيفولفيت .. دواء بيفولفيت

تجربتي مع حبوب بيفولفيت .. دواء بيفولفيت ، تعد احد ...