تجربتي مع اميبريد وهل دواء amipride يسبب الإدمان؟ تعرف على الاجابة


تجربتي مع اميبريد كانت غير سارة نهائياً حيث أنني كنت أعاني من بعض الآثار الجانبية المزعجة وقمت بالتوقف بشكل مفاجئ عن تناوله من تلقاء نفسي، فأصابتني اعراض انسحاب اميبريد، ولكن أصبحت أفضل بكثير بعد أن لجأت إلى الطبيب ووصف لي جرعات مناسبة من العقار.

هل سمعت من قبل عن دواء amipride ؟ وهل تعرف ما هي دواعي استعمال دواء amipride؟ وهل اميبريد يسبب الإدمان؟ و متي يبدا مفعول اميبريد؟ وما هي اعراض انسحاب اميبريد؟ نشرح لك في هذا المقال من خلال تجربتي مع اميبريد كافة المعلومات الخاصة بهذا العقار، كما نوضح بعض الإرشادات والنصائح الهامة التي يفضل اتباعها خلال فترة تناول دواء amipride.

ما هو دواء اميبريد؟

دواء أميبريد هو عقار طبي يتم استخدامه قبل العمليات الجراحية، للتقليل من أعراض الغثيان والقئ المصاحبة لها، كما يتم استخدامه أيضًا في علاج بعضاً من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب المستمر أو الفصام (الشيزوفرينيا).

حقائق حول تجربتي مع دواء deanxit ودواعي استعماله ومتى يبدا مفعوله

المادة الفعالة لدواء اميبريد

يحتوي دواء اميبريد على المادة الفعالة التي تعرف بأسم أميسولبرايد Amisulpride، والتي يتم تصنيفها تبعًا لمضادات الذهان من الجيل الثاني (غير النمطية). كما ان الجرعة المستخدمة لدواء أميبريد تؤثر في استعماله على الرغم من احتوائه على نفس المادة الفعالة، حيث يتم استعماله كمضاد للغثيان والقئ بجرعات صغيرة، بينما يستخدم بجرعات أكبر كمضاد للذهان.

دواعي استعمال دواء اميبريد حسب تجربتي

ما هي دواعي استعمال دواء amipride ؟ البعض يعتقد أن دواء أميبريد يتم استخدامه في علاج القولون، ولكن هذا غير صحيح بالمره، حيث يستعمل كما ذكرنا سابقاً كمضاد للغثيان والقئ المصاحب للعمليات الجراحية، وذلك من خلال تناوله عبر الوريد، أما عندما يستخدم بجرعات أكبر كأقراص فهو يستخدم كعلاج للاضطراب الاكتئابي المستمر ومضاد للذهان في حالات الشيزوفرينيا.

موانع استعمال دواء اميبريد

من خلال تجربتي مع دواء اميبريد هناك العديد من الحالات التي يحذر فيها استعمال دواء amipride للحفاظ على صحة المريض، وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  • ورم القواتم Pheochromocytoma: وهي من الحالات التي تسبب ورم في الغدة الفوق كلوية.
  • بعضاً من أنواع السرطان، على سبيل المثال سرطان الثدى.
  • العديد من الأمراض العصبية المسببة لاضطرابات في الحركة مثل، مرض باركنسون/ الشلل الرعاش.
  • أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • للأطفال أقل من 18 عاماً.
  • فرط حساسية للمادة الفعالة في الدواء (أميسولبرايد )Amusulpride أو أي من مكونات العقار الأخرى.

دليل تجربتي مع بروزاك وكيف كان شعوري عند تعاطي بروزاك لأول مرة

متي يبدا مفعول دواء اميبريد ؟

من خلال تجربتي مع اميبريد فهو يحتاج إلى عدة أسابيع حتى يشعر المريض بتحسن، ولكن الآثار الجانبية للدواء تظهر قبل ذلك بفترة، على الفور من بدء العلاج، ولكن تزول مع الاستمرار في تناول الدواء تدريجيًا بشكل تدريجي.

هكذا كانت تجربتي مع اميبريد !

تجربتي مع اميبريد كانت تجربة صعبة فقد كنت أعاني من الاكتئاب المستمر وبعد أن لجأت إلى الطبيب وصف لي دواء اميبريد للعلاج، وقمت باستعماله لفترة طويلة، ولكنني لم أشعر بتحسن، وتوقفت بشكل مفاجئ عن تناوله وقتها ازداد الوضع سوء، حيث أصابتني أعراض انسحاب اميبريد واضطررت للذهاب مرة أخرى إلى الطبيب، وقام بوصف الجرعات مرة أخرى بشكل أفضل، ووضح لي متي يبدا مفعول اميبريد وكيفية التعامل مع هذا العقار وتجنب اعراض انسحاب اميبريد، وتحسنت بعدها حالتي بشكل ملحوظ، هكذا كانت تجربتي مع برشام اميبريد.

جرعة دواء اميبريد التي نصحني بها الطبيب

الجرعات المحددة من دواء أميبريد تختلف وفقاً لحالة المريض، فعند استعمال دواء amipride كعلاج للشيزوفرينيا مثلاً، تحدد الجرعة وفقاً للمرحلة التي وصل إليها المريض، والأعراض التي يعاني منها، سواء أن كانت أعراض إيجابية أو سلبية، ونوع النوبات التي يصاب بها.

ومن خلال تجربتي مع دواء اميبريد فهو يستخدم كعلاج مبدئي في حالات نوبات الشيزوفرينيا الحادة بجرعة 800 مجم في اليوم، المريض يمكنه أن يبدأ بها من أول يوم دون الحاجة إلى التدريج، ولكن لا يمكن إيقافها فجأة من تلقاء نفسك دون استشارة الطبيب، حتى لا تعاني من أعراض انسحاب اميبريد.

جرعة دواء اميبريد

تجربتي مع اميبرامين تعرف عليها بالتفصيل ومتى يبدا مفعول Imipramine

الآثار الجانبية الناتجة عن تجربتي مع اميبريد

ظهرت العديد من الآثار الجانبية المزعجة التي عانيت منها كثيراً خلال تجربتي مع اميبريد، مثل:

  • الشعور بالصداع الشديد.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الدوار والدوخة.
  • النعاس الشديد.
  • الإصابة بالإمساك المزمن.
  • جفاف الحلق والفم.
  • تشوش الرؤية.
  • كثرة اللعاب في الفم.
  • بعض الحركات اللاإرادية واضطرابات الحركة.

أعراض انسحاب دواء أميبريد التي عانيت منها

من خلال تجربتي مع برشام اميبريد فهو يعد من الأدوية التي تسبب ظهور العديد من الأعراض الانسحابية عند التوقف بشكل مفاجئ عن تناوله بعد استخدامه لفترة معينة، لذا يفضل اللجوء إلى الطبيب أولاً عند الرغبة في إيقافه، حيث يساعد على تقليل الدواء بشكل تدريجي ووصف الجرعات المناسبة، مما يساهم في تقليل ظهور  أعراض انسحاب اميبريد والشعور بها، تتمثل اعراض انسحاب اميبريد فيما يلي:

  • الشعور بالصداع.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • رعشة في أطراف الجسم.
  • الأرق ومواجهة صعوبة في النوم.
  • ألم شديد في الجسم.

تعرف على دواعي وموانع استعمال دواء سيترال ومتى يبدا مفعول Setral

هل اميبريد يسبب الإدمان؟

من أبرز الأسئلة الشائعة حول هذا العقار هل اميبريد يسبب الإدمان؟ فمن خلال تجربتي مع دواء اميبريد لا يسبب اميبريد الإدمان، ولكن يستخدم كعلاج لفترات طويلة، مما يؤدي التوقف عن تناوله إلى الشعور بأعراض الانسحاب، ويمكن تجنب اعراض انسحاب اميبريد من خلال تقليل الجرعات بشكل تدريجي عوضًا عن توقفه المباشر، ولكن يفضل أن يتم ذلك تحت الإشراف الطبي، حتى لا يصاب المريض بالانتكاسة أو تزداد الحالة سوءًا.

طريقة استخدام دواء اميبريد؟

من خلال تجربتي مع دواء اميبريد، في حالات الشيزوفرينيا ونوبات الذهان يحدد الطبيب المعالج الجرعة وفقاً لحالة المريض ومدى استجابته للدواء والأعراض التي يعاني منها، ثم يتناول المريض الجرعة المحددة على شكل أقراص مرة واحدة في اليوم.

يجب أن يقوم المريض بتناول الجرعة يومياً في نفس الوقت، سواء بدون الطعام أو معه، كما يجب تناول الجرعة قبل النوم تجنبًا للنعاس خلال اليوم والشعور بالدوخة أما في حالات الغثيان والقيء بعد العمليات الجراحية، يجب تناول الدواء عبر حقن الوريد، وذلك مع تناول دواء آخر مضاد للغثيان، مع المرضى المعرضين لحدوث ذلك.

كيف انتهت تجربتي مع اميبريد

انتهت تجربتي مع اميبريد عندما لجأت إلى الطبيب النفسي المتابع لحالتي، وأخبرته بكافة اخطائي التي وقعت بها أثناء استعمال الدواء. الذي نصحني بالعديد من التعليمات المفيدة لى حول استعمالي للدواء، واتبعت بالفعل نصائح الطبيب، وأعراض الانفصام اختفت، كما داومت على الانضمام إلى مجموعة الدعم والجلسات النفسية.

الادوية التي تتفاعل مع دواء اميبريد

من خلال تجربتي مع اميبريد هناك العديد من الأدوية التي لا يفضل استعمالها مع دواء amipride حيث ينتج عنها كثيراً من الأعراض الجانبية الخطيرة التي قد تهدد حياة المريض، مثل:

  • كلوتريمازول Clotrimazole.
  • إيتراكونازول Itraconazole.
  • فلوكونازول Fluconazole.
  • ميكونازول Miconazole.
  • أسيتازولامايد Acetazolamide.
  • البنزوديازيبينات Benzodiazepine.

تعرف علي تجربتى مع دواء جابتين وإجابة الكثير من الأسئلة حول gaptin

بعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام دواء اميبريد

بجانب الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج فيما يخص التوقيت الخاص بالدواء والجرعات المناسبة، من خلال تجربتي مع اميبريد إليكم قائمة تتضمن بعض الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها خلال فترة تناول هذا العقار، حتى تتجنب أضراره وتحصل على الاستفادة الأفضل منه.

  1. تجنبًا لظهور اعراض انسحاب اميبريد يفضل عدم إيقاف تناوله فجأةً من تلقاء نفسك دون الرجوع إلى الطبيب.
  2. تجنبًا للشعور بالدوخة والنعاس خلال اليوم، ينصح بتناول دواء amipride قبل النوم.
  3. يجب تناول دواء amipride يومياً في نفس الميعاد.
  4. عند بداية تناول دواء amipride ينصح بالابتعاد عن القيام بأي أعمال تتطلب التركيز أو قيادة السيارة، حتى يعتاد الجسم على تأثيره.
  5. بعد تناول الدواء إن كنت مستلقيًا أو نائماً، تجنب القيام بسرعة حتى لا تصاب بالإغماء أو الدوخة وينخفض ضغط الدم فجأة.
  6. أثناء العلاج بدواء اميبريد يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث أنه يزيد من قابلية ارتفاع معدلات السكر في الدم والدهون الثلاثية.
  7. أثناء العلاج بدواء اميبريد يجب عدم تناول أي أدوية مهدئة أو مثبطة للجهاز العصبي، حيث أن ذلك قد يزيد من آثاره الجانبية.
  8. من خلال تجربتي مع دواء اميبريد لا يفضل تناوله خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية.
  9. دواء amipride لا يعد مناسباً الأطفال قبل مرحلة البلوغ.

بعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام دواء اميبريد

دواء ليفوكسين 500 : تعرف على دواعي وموانع استعماله ومتى يبدا مفعوله؟

الأسئلة الشائعة حول دواء اميبريد

خلال السطور القادمة يوضح لكم الفريق الطبي لـ مركز الفوائد العامة الإجابة الكاملة لكافة التساؤلات المتعلقة باستخدام دواء اميبريد:

هل اميبريد يعالج القولون ؟

لا يستخدم اميبريد في علاج القولون، ولكن يساهم في علاج حالات القيء والغثيان المصاحبة للعمليات الجراحية.

ماذا أفعل إن نسيت جرعة أميبريد؟

في حال نسيت جرعة اميبريد يمكنك أن تتناولها على الفور من تذكرها، ولكن عند اقتراب ميعاد الجرعة التالية يمكن أن تكتفي بها، ولا فضل تناول الجرعتين معًا.

كم تكون مدة استخدام اميبريد؟

من خلال تجربتي مع برشام اميبريد في الأغلب يتم استعمال دواء amipride لفترات طويلة تصل إلى شهور، حيث يعد الفصام مرض مزمن التعافي منه يحتاج إلى وقت طويل.

العلاقة بين اميبريد والنوم؟

من خلال تجربتي مع اميبريد فهو يسبب الدوخة والنعاس كأحد الآثار الجانبية التي يعاني منها المريض، لذا في معظم الأحيان ينصح الأطباء بأن يؤخر المريض تناول الجرعة الموصى بها إلى ما قبل النوم مباشرة، تجنباً الشعور بهذه الأعراض خلال اليوم.

هل اميبريد يرفع الضغط؟

من خلال تجربتي مع اميبريد لا يؤثر دواء اميبريد على ضغط الدم سواء بالنقصان أو الزيادة.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.