تعرف على دواعي وموانع استعمال دواء سيترال ومتى يبدا مفعول Setral


دواء سيترال من أكثر الأدوية الفعالة والمضادة للاكتئاب الحاد، حيث يعمل على تنشيط الخلايا العصبية بالدماغ، ويؤثر بشكل إيجابي على المزاج، ويعتبر مضاد فعال للاكتئاب لكن في حال عدم الالتزام بالجرعة المحددة فإنه يسبب العديد من الأضرار والمخاطر الصحية، لذا نتحدث بوضوح في هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة عن كافة المعلومات التي تدور حول دواء سيترال.

ما هو دواء سيترال ومادتة الفعالة؟

يعتبر دواء سيترال أقراص من الأدوية التي تستخدم لعلاج الوسواس القهري والاكتئاب الحاد، نظراً لاحتوائه على المادة الفعالة (سيرترالين)، والذي يعد من أنواع مضادات الاكتئاب التي تعرف بإسم (مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية) إضافةً إلى أن هذا النوع من مضادات الاكتئاب يعمل على الخلايا العصبية في المخ، لذا فأن دواء سيترال يستخدم في علاج الاكتئاب والقلق والتوتر العصبي.

تعرف على كافة المعلومات حول دواء تربتيزول (Tryptizol) واهم النصائح

دواعي استعمال سيترال

تعددت دواعي استعمال دواء سيترال، حيث يتم استخدامه في علاج الحالات التالية:

  • يعد من العلاجات الفعالة للأمراض النفسية والاكتئاب.
  • علاج اضطراب الوسواس القهري.
  • يساهم في تحسين الحالة المزاجية.
  • يستخدم لعلاج أمراض الجهاز العصبي المزمنة.
  • علاج فعال للتوتر النفسي والقلق.
  • يعالج نوبات الهلع وحالات الخوف الشديدة.
  • يساعد على زيادة السيروتونين في الجهاز العصبي.
  • يعالج حالات الاضطرابات العصبية.

دواعي استعمال سيترال

موانع استعمال دواء سيترال

دواء سيترال كأي من العقاقير الطبية يمنع استخدامه في بعض الحالات، نذكرها معاً في الأسطر القادمة:

  • يمنع تناول العقار لمن يعاني من فرط حساسية لأي من مكونات الدواء.
  • لا يستخدم سيترال لمن يعاني من اضطرابات في النزيف خاصةً في القناة الهضمية.
  • يحذر تناول سيترال لمرضى السكري.
  • يحذر استخدام الدواء لمن يعاني من انخفاض في وظائف الكلى.
  • لا يستخدم لمرضى نوبات الهوس والصرع.
  • يمنع استعماله أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، نظراً لما يسببه من أضرار للجنين.

هكذا كانت تجربتي مع ريسبردال للتوحد تعرف عليها واهم النصائح

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام دواء Setral

يجب الحذر من دواء Setral وتجنب تناوله بطرق غير طبية أو خارج الإشراف الطبي، حيث أن الآثار الجانبية التي تنتج عن استعمال سيترال من الممكن أن تؤدي إلى تدهور الحالة النفسية للمريض، وتشمل الآثار الجانبية للدواء ما يلي:

  • اهتزاز ورعشة الجسم.
  • الهلاوس الفكرية.
  • فقدان القدرة على الانتصاب لدى الرجال.
  • يحدث بعض التغيرات السلبية بالقذف لدى الرجال.
  • يؤثر بشكل سلبي على القدرة الجنسية.
  • الشعور ببعض الآلام في القفص الصدري.
  • تسارع ضربات القلب.
  • عدم القدر على بذل مجهود إضافةً إلى الشعور بالنعاس الشديد.

أعراض انسحاب دواء Setral

حتى لو كنت تشعر بالتحسن لا تتوقف عن تناول دواء سيترال من تلقاء نفسك إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، وعادةً ينصح الطبيب بتقليل الجرعة تدريجياً على مدار اسبوعين أو أكثر حتى التوقف بشكل نهائي، وعند التوقف عن تناول سيترال قد تواجه بعض الأعراض الانسحابية، التي تتمثل فيما يلي:

  • مواجهة الكوابيس وعدم القدرة على النوم.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • احلام اليقظة.
  • الشعور بالصداع الشديد.
  • رعشة الجسم.
  • الشعور بالغثيان.
  • عدم الراحة والشعور بالإجهاد.

9 نصائح تهمك ناتجة عن تجربتي مع بوسبار لعلاج الاكتئاب تعرف عليهم

فوائد سيترال لعلاج سرعة القذف

استخدام سيترال لعلاج سرعة القذف أصبح غير شائعاً، خاصةً بعض ظهور الأدوية المخصصة لعلاج القذف المبكر مثل (دابوكستين) الذي يعرف تجارياً في مصر بـ جويبوكس وفي السعودية بـ لجام، وكان الصيادلة قديماً ينصحون بتناول 25 مجم قبل الجماع بمدة 4 أو 6 ساعات للمريض الذي يعاني من سرعة القذف.

أما الأطباء كانوا يصفون عقار سيترال بجرعة 25 مجم سيرترالين لمدة 3 شهور للمرضى الذين يعانون من سرعة القذف الشديد، وتوافر حالياً الدابوكسيتين الذي أدى إلى منع استهلاك سيترال لعلاج سرعة القذف نهائياً.

جرعة وطريقة استعمال دواء سيترال

يفضل استشارة الطبيب المعالج أولاً قبل استعمال دواء سيترال لمعرفة الجرعات المناسبة وأوقات تناولها وفقاً لحالة المريض، ولكن عادةً تكون جرعة سيترال للبالغين 200 مجم مرة واحدة يومياً أو تقسم إلى جرعات.

هل سيترال مخدرات؟

سيترال ليس مخدرات ولا يصنف ضمن أدوية الجدول ( الأدوية التي تؤثر على الحالة العصبية والنفسية)، ويمكنك الحصول على سيترال دون الحاجة إلى وصفة طبية أو روشتة في الصيدليات المصرية، ولكن يجب لفت انتباه القارئ إلى ان تناول العقار بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي ترافق الأدوية المخدرة، ولكنه يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، كما يسبب العديد من المشاكل الصحية الوخيمة التي تنتج عن الجرعات المفرطة.

ملحوظة: يجب أن لا تتناول Setral من تلقاء نفسك، ويفضل الالتزام بالجرعة المحددة ومدة العلاج التي قررها لك الطبيب، ولن تكرر هذا العقار دون استشارة الطبيب ولا تصفه لشخص أخر حتى لو كان يعاني من نفس الأعراض التي تعاني منها.

تأثير Setral عليك في المستقبل

لن يؤثر سيترال على صحتك في المستقبل مطلقاً، ولا يسبب أي ضرر أو ضعف المناعة الجسدية، ولكن استخدامه على المدى الطويل من الممكن أن يتسبب في زيادة الوزن، كما يؤدي إلى حدوث تغيرات في الرغبة الجنسية لدى الرجال، وبشكل عام الأضرار التي تنتج عن استخدام سيترال لفترات طويلة تعد بسيطة ومحتملة مقارنةً بالأضرار التي تترتب على ترك الدواء والتعرض للاضطراب النفسي مرة أخرى.

دواء ميجرانيل : معلومات تهمك حول Migranil لعلاج الصداع وتسكين الآلام

تأثير سيترال على انتظام ضربات القلب

عضلة القلب لدى الشخص الطبيعي تقوم بالانبساط والانقباض بمعيار ومعدل منتظم وثابت، ولكن في حالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب في انتظام ومعدل نبضات القلب، مما يسبب العديد من المشكلات الأخرى.

المادة الفعالة في سيترال (سيرترالين) قد تسبب اختلال في انتظام معدل ضربات القلب، مما يؤدي إلى الإغماء بشكل مفاجئ أو الإصابة بالتشنجات، وفي بعض الحالات النادرة قد يؤدي إلى الموت المفاجئ عندما ينبض القلب لفترات طويلة بشكل متقطع.

تأثير سيترال على انتظام ضربات القلب

سعر دواء سيترال

يتوافر دواء سيترال بتركيز 50 مجم في جميع الصيدليات المصرية بسعر يبلغ تقريباً 60 جنيه مصري فقط لا غير، تحتوي العبوة على 30 قرص في جميع الأسواق المصرية.

الاسئلة الشائعة حول دواء سيترال

خلال هذا المقال يقدم لكم الفريق الطبي لمركز الفوائد العامة كافة التساؤلات حول دواء سيترال:

متى يبدأ مفعول دواء سيترال؟

من بداية العلاج بسيترال لن تشعر بالتحسن الملحوظ في حالتك قبل مرور حوالي أسبوعين، وقد يستغرق الأمر وقت أطول لتظهر الأستفادة الكاملة بشكل واضح بعد مرور مدة تتراوح من 3 أشهر إلى 6 أشهر.

هل دواء سيترال يزيد الوزن؟

يتساءل البعض هل سيترال يزيد الوزن؟ في الحقيقة عادةً ما يسبب سيترال زيادة ملحوظة في الوزن، نظراً لعدم قدرة المريض على إيقاف رغبته في تناول الطعام بشكل مستمر.

هل دواء سيترال منوم؟

نعم، سيترال يسبب النعاس بشكل شائع، قد يحدث هذا بشكل عام بعد بدء العلاج مباشرةً أي خلال الأيام والأسابيع القليلة الأولى، وقد تختفي هذه الأعراض بعد مرور مدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر من الاستخدام.

هل دواء سيترال يسبب الأرق؟

في بداية استعمال سيترال قد يسبب زيادة في معدلات التوتر والقلق، وأحياناً بعض الناس الذين يعالجون بسيترال يعانون من الأرق ومواجهة صعوبة بالغة في النوم أو البقاء نائمون لفترات طويلة، وتعد هذه من الأعراض الجانبية للعقار (التوتر، القلق، الأرق)، ومع الاستمرار في استعمال العقار سوف تزول هذه الأعراض و يتأقلم الجسم مع العقار، و لتجنب الأرق وعسر الهضم يفضل تناول جرعة سيترال في الصباح بعد تناول وجبة الإفطار.

هل دواء سيترال يعالج القولون العصبي؟

تصف أحد النظريات المعتبرة القولون العصبي على أنه مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنتج عن العصاب، أي من التوتر والقلق، وفي بعض الحالات الشديدة التي لا تستجيب للأدوية التقليدية، يقوم الأطباء بوصف سيرترالين بجرعة 25 مجم.

الفرق بين لوسترال وسيترال؟

لا يوجد فرق بين لوسترال وسيترال هي فقط اختلاف شركات، ولكن المادة الفعالة واحدة تعرف علمياً باسم سيرتالين، هو عقار يستخدم لعلاج الاكتئاب الحاد واضطراب الوسواس القهري والرهاب ونوبات الهلع وأعراض الاندفاع والتوتر، كما يتميز هذا العقار بأنه من الأدوية الفعالة في علاج المخاوف بأنواعها.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.