تجربتي مع دواء بريزي ومتي يبدأ في المفعول

تجربتي مع دواء بريزي

يعد دواء بريزي من اقوى الأدوية المستخدمة لعلاج مرضى القلق المزمن والاكتئاب الحاد ولذلك ينصح به كثير من أطباء الرعاية النفسية والعصبية ،حيث ان الدواء يتمتع بقدرته الهائله فى تهدئه الاعصاب والقلق وقدرته أيضا على السيطرة على رد فعل التشنجات الارتعاشية،ويتمتع ايضا بالعديد من الفوائد لذلك سوف نتحدث فى هذا المقال حول دواء بريزي دواعى الاستعمال والآثار الجانبية وموانع الاستعمال وايضا جميع الاسئله التي تدور حول الدواء.

 

دواء بريزي

يعانى الكثير من الأشخاص من أعراض القلق والاكتئاب وقد يظنون أنه لا علاج لهم ،ولكن يجب عند حدوث الأعراض اللجوء الى طبيب مختص في الأمراض النفسية والعصبية فورا بتناول هذا الدواء ،حيث يعمل على تهدئة الأعصاب بسرعة وخاصة الأشخاص الذين يتعرضون إلى صدمات فى حياتهم مثل الفقدان أو الفراق وايضا الاشخاص الذين يتعرضون الى التوتر والقلق المرضى  والذين يعانون من التشنجات العضلية والهيكلية،وخاصة أن الدواء ينتمي إلى عائلة البنزوديازيبين والذى يدخل من ضمن المهدئات النفسية الاقوى التى تعمل على تحفيز مستقبلات الجابا في الجهاز العصبي المركزية.

اسماء التجارية للدواء: حيث يعرف دواء بأسماء تجارية ومنها :ليزانكسيا أو برازيبام.

الجرعة الموصى بها لدواء بريزي

تختلف الجرعات الموصى بها باختلاف الأعراض التى يعانى منها المرضى من شخص الى اخر وايضا باختلاف السن ،ولكن ينصح معظم الأطباء المختصين في الأمراض النفسية والعصبية بجرعات محددة ،وهما:

ينصح الطبيب بعد سماع الأعراض من المريض بتناول جرعة أولية تتراوح بين 10 إلى 30 مليغرام في اليوم  ويتم تقسيمها على عدة جرعات خلال اليوم، يتم تناول الدواء مع الطعام أو بدونه.

عند استجابة المريض للدواء ورؤية الطبيب انه بحاجة الى زيادة في الجرعة يقوم بزيادتها الى ان تصل الى 60 ملغرام في اليوم.

يجب أخذ دواء بريزي تحت إشراف طبيب مختص في الأمراض النفسية والعصبية، الطبيب المعالج وحده يمكنه زيادة أو نقص الجرعة حسب احتياجات المريض واستجابته للدواء.

تتراوح مدة أخذ الدواء  بين 8 إلى 12 أسبوع على الأكثر، ويتم نقص الجرعة تدريجيا خلال هذه الفترة حتى لا يتوقف المريض فجأة من الدواء وتحدث له أعراض انسحابية.

دواعي استعمال دواء بريزي

وفقا لأبحاث الاطباء المختصين في الأمراض النفسية والعصبية فإن هذا الدواء يظهر استخدامه فى حالات مرضيه معينه،ومنها:

معالجة الأعراض الناتجة عن القلق الشديد والغير مبرر لاسباب واضحة.

وطريقة معالجة الأعراض الانسحابية من المخدرات والكحوليات.

علاج الاكتئاب الحاد.

معالجة الهذيان الارتعاشي.

يستخدم مهدئ ومرخ للعضلات.

معالجة اضطرابات النوم.

يستخدم كمضاد للتشنجات.

موانع استعمال دواء بريزي

يجب إعطاء الطبيب جميع المعلومات حول الحالة الصحية للمريض كاملة ،وذلك لان يمنع استخدام الدواء في كثير من الحالات ،ومنها:

  • وجود نقص إنزيم اللاكتيز لدى المريض.
  • وجود سوء امتصاص الجلوكوز عند المريض.
  • وجود اللاكتوز في الدم الخلقي وذلك لاحتواء الدواء على اللاكتوز ،وهذا قد يؤدي إلى زيادة نسبة اللاكتوز الى مستويات مرتفعة.
  • الامتناع عن القيادة أثناء تناول الدواء لعدم حدوث أى حوادث مرورية.

قد يؤدي الاعتياد على أخذ  دواء بريزي إلى الوقوع في الإدمان وخاصةً عند دمج أكثر من دواء معا من مشتقات البنزوديازيبين.

يجب المتابعة مع الطبيب المعالج أثناء تناول الدواء واخبار الطبيب بالأعراض اولا باول، وذلك لأن تأثير الدواء المضاد للقلق بطبيعته قد يقل تدريجيا عند استخدامه على مدى أسابيع، بالرغم من استخدام الجرعات نفسها.

 الاثار الجانبية لدواء بريزي

يجب اخذ الدواء تحت اشراف طبيب مختص في الأمراض النفسية وذلك لوجود آثار جانبية للدواء قد تؤثر على حياة المريض ،ومنها:

  • وجود طفح جلدي أو احمرار وتهيج مع أو بدون حكة.
  • الشعور بالدوخة او الصداع الشديد والمستمر.
  • ظهور تغيرات ملحوظة في الوعي ،والتى قد تؤثر على حياة المريض.
  • ظهور انفعالات عصبية بشكل مفاجئ.
  • المعاناة من الأرق والإرهاق الشديد.
  • الاحساس بتشوش أو ازدواجية في الرؤية.
  • رؤية كوابيس بشكل متكرر ومزعج.
  • الاحساس بالوهن العضلي.
  • الإحساس بعدم التركيز والسهو المتكرر.
  • ظهور مشاكل في الذاكرة.
  • الاضطرابات السلوكية.
  • قلة التنسيق الحركي.

ما هي التداخلات الدوائية لدواء بريزي؟

قبل استخدام الدواء يجب أخذ الحذر وقراءة الروشته الدوائية حتى لا يحدث تداخل دوائي مع البرازيل، وقد يحدث تدخل دوائي مع بريزي مع: الكحول أو كميات كبيرة من الكافيين (القهوة او الشاي)، عصير الجريب فروت.

متى يبدأ مفعول دواء بريزي ؟

يبدأ مفعول دواء بريزيفا عادة عند معظم المرضى بعد اسبوع الى اسبوعين من استخدام اول جرعه، ولكن يبدأ التأثير الفعلي للدواء اى يشعر المريض واختفاء معظم الأعراض بعد مدة حوالى من 6 الى 12 أسبوع، لذلك يجب المتابعة مع الطبيب المعالج أثناء تناول الدواء أثناء وعدم التوقف عن تناوله بدون موافقة الطبيب ، قد يلاحظ عند بعض الحالات عدم وجود تأثير للدواء بعد 2 الى 4 أسابيع من تناوله وفى هذه الحالة يجب الرجوع الى الطبيب فورا وحل العقبات التي يواجهها من خلال طرق ومنها تغيير نوع الدواء أو إضافة نوع جديد له، أو زيادة الجرعة.

هل دواء بريزي يسبب الإدمان ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص حول دواء بريزي وهل يسبب ادمان أم لا وخاصة ان الدواء يندرج تحت الأدوية المهدئة العصبية والنفسية والتى تعرف بطبيعتها انها قد تسبب ادمان، وفى حالة استخدام دواء بريزما في كثير من الحالات التى تستخدم الدواء وخاصة على اوقات طويله بزيادة جرعات دون استشارة الطبيب المعالج  يمكن أن يسبب الإدمان بمجرد الاعتياد عليه وعند توقفه فجأة تظهر الأعراض الانسحابية ولذلك ينصح دائما بتوقف الدواء تدريجيا لعدم ظهور الأعراض الانسحابية، وما هو معروف حول دواء بريزي انه يعالج الاكتئاب والقلق الشديد حيث أنه  يمكن أن يقضي على جميع حالات القلق والتوتر الشديد والتعاسة ويحولهم  الى الاحساس بالفرح والسعادة ولو على المدى القصير .

هل دواء بريزما تزيد الوزن ؟

يقوم الكثير من الأشخاص قبل تناول الأدوية وخاصة أدوية التى تعالج الاكتئاب بمعرفة هل يزيد الوزن ام لا، اظهرت بعض الدراسات التي تم إجراؤها من قبل خبراء الصناعات الدوائية  والمختصين في الأمراض النفسية والعصبية في السنوات القليلة الماضية أن دواء بريزي يزيد الوزن وذلك لأنه يتم استعماله لعلاج الاضطرابات النفسية ،مثل: الاكتئاب والقلق الشديد والتى معروف عنهم بطبيعتهم عند تناولهم بزيادة الوزن، حيث يساعد على فتح الشهية لدى المرضى الذين يعانون من المشاكل الصحية النفسية والعصبية والتي تدفعهم إلى تناول الطعام بصورة أفضل من قبل مما يؤدى الى زياده الوزن.

هل يمكن اعطاء دواء بريزي  للأطفال؟

يحذر الأطباء المعالجين من اعطاء الادوية المهدئة الى الأطفال وخاصة لأنها قد تؤدى الى مشاكل وآثار جانبية لديهم ،ولكن فى حاله هذا الدواء يمكن وصف الطبيب لهم الدواء ولكن يتم تقليل الجرعة إلى النصف تقريبا.

هل يسبب دواء بريزما الإجهاض؟

يتم منع النساء الحوامل والمرضعات من تناول الأدوية المهدئة او الادوية الخاصة بالامراض النفسية والعصبية وخاصة لأنها قد تؤثر على الجنين بالسلب، ولكن فى حال استخدام دواء بريزي لا يمكن أن يؤدي تناول الدواء إلى تقليل نبضات قلب الجنين وحركته ما قد يؤدي لموته وإجهاضه.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تجربتي مع حبوب بيفولفيت .. دواء بيفولفيت

تجربتي مع حبوب بيفولفيت .. دواء بيفولفيت ، تعد احد ...