تجربتى مع الفيبروميالجيا وطرق الإصابة والعلاج

تجربتى مع الفيبروميالجيا

يعاني منه الكثيرون من آلام العضلات و يتناولون العقاقير ولكن دون جدوى أو ظهور نتائج مرضية . لأنهم لا يعرفون السبب الأساسي لهذا الألم ,وعند استشارة اطباء فى هذا التخصص وضح السبب وهو الفيبروميالجيا الذى يظهر عن طريق الام فى العضلات وحالة من التعب والوهن وخاصة لدى النساء في قبل سن اليأس وهو لا يندرج تحت فئة الالتهابات بل تحت فئة روماتيزم الأنسجة الرخوة الذي يعرف عنه اضطرابات تسبب الم وتيبس حول العضلات والمفاصل ,وسوف نتحدث فى هذا المقال حول الفيبروميالجيا

 

الفيبرومياليجا

يعرف بأنه عبارة عن ألم عضلي ليفي وهو اضطرابات تسبب ألم عضلي يصاحبه أعراض مثل الإرهاق ومشاكل في الذاكرة والنوم وتقلبات في المزاج وقد يؤدى الى التاثير على طرق معالجة الدماغ والحبل الشوكي التلقائية للاشارات المؤلمة والغير مؤلمة ،وعادة تبدأ تظهر الأعراض عند تعرض الاشخاص الى الجراحه او الاصابة بالعدوى او التعرض للضغط النفسى الشديد.

الفئات الأكثر عرضة للفيبروميالجيا

قد  يصاب أي شخص الفيبروميالجيا ولكن النساء أكثر عرضة للإصابة بالفيبرومياليجا عن الرجال، ويمكن أن يصيب أى من الأشخاص في أي مرحلة عمرية وغالبا الأطفال، ولكن عادة يبدأ الظهور في منتصف العمر، وتزداد فرصة الإصابة به مع التقدم في العمر,كما ان النساء تعد الاكثر عرضه ولكن ايضا الأشخاص المصابون بالأمراض الروماتيزمية أو اضطرابات المزاج يعدو أكثر عرضة ايضا للإصابة والألم العضلي الليفي أو المصابين بالأمراض التالية:

التهاب المفصل الروماتويدي ,الذئبة الحمرا ,التهاب الفقرات التصلبي،هشاشة العظام،الاكتئاب أو القلق.آلام الظهر المزمن ،متلازمة القولون العصبي.

وهناك أيضا عوامل خطر أخرى للإصابة بالفيبرومي الليجا وتشمل ما يلي:

الأحداث المجهدة أو المؤلمة، مثل: حوادث السيارات، واضطراب ما بعد الصدمة.

إصابات متكررة فى مكان معين من الجسم.

الإصابة من الإجهاد المتكرر على المفصل ,مثل: الانحناء المتكرر للركبة.

الالتهابات الفيروسية.

كيفية تشخيص الفيبروميالجيا

لا يعتمد تشخيص الفيبروميالجيا من الفحوصات المخبرية والأشعة السينية حيث يمكن أن تظهر اختبارات الدم و الخزعات العضلية بشكل طبيعى ولكن هناك وجود للمرض ,لذلك يعتمد الأطباء على التاريخ المرضي الاعراض والفحص للشخص المريض،وايضا تقول العديد من الدراسات الامريكية ان تشخيص المرض الفايبرومايالجيا إذا كان المريض لديه تاريخ من الأعراض والألم لمدة ثلاثة أشهر على الأقل وألم في حوالي من 11 إلى 18 موقع ذات النقاط اللينة،ولكن هناك أمراض شائعة قد تشابه الفيبروميالجيا  ,مثل: اضطرابات الغدة الدرقية، مرض الذئبة ,التهاب المفاصل الروماتويدي وهذه الحالات يتم استبعادها عن طريق الفحص المخبري والتحاليل الطبيه المختلفه.

 

ماهي أعراض مرض الفيبروميالجيا

تظهر على الأشخاص المصابة بالفيبرومي الليجا العديد من الأعراض دون علم منهم انها اعراض المرض وقد يظنون انها تعب عضلي مؤقت وسوف ينتهى سريعا لذلك سوف نوضح أعراض الفيبروميالجيا وهما:

فى بداية الامر يظهر ألم وتصلب في منطقة حول الرقبة والكتفين وأعلى وأسفل الظهر ومنطقة الورك.،وعلى الرغم من ان الالام تبدأ فى منطقة واحدة فى الجسم مثل منطقة الرقبة أو الكتفين ,ولكن مع الوقت يعمل الألم على الانتشار فى جميع أجزاء الجسم.

تظهر أيضا آلام مزعجة متزامنة مع المرض ,مثل: الإحساس بأعراض الحرق ولكن لا يوجد حرق طبيعى، الشعور بالازعاج، الشعور بألم صلابة دائمه. وغالبا هذه الأعراض تتغير مع مرور الوقت. وممارسة الأنشطة المختلفة، تغيير الطقس، أو أنماط النوم والإجهاد،و أيضا يشعرون الكثيرون المصابين بهذا المرض أن الألم في العضلات موجود بشكل أساسي ودائم.

يشعر الكثيرون بوجود بالنسبة ألم شديد ومع إجراء الفحص البدني العام  تظهر النتائج بشكل طبيعي ويظهرون الأشخاص  بصحة جيدة. وعند الفحص تظهر آلام في عدة مناطق فى الجسم تعرف بالنقاط اللينة وهذه النقاط عند الضغط عليها يظهر الألم،لذلك وجود الألم في النقاط اللينة الفيبروميالجيا عن باقى الامراض الاخرى ويوجد كثير من الاشخاص لايعرفون مكان النقاط اللينة إلا بعد استشارة الطبيب المختص وفحص هذه النقاط.

ظهور الكثير من الأعراض المزعجة عند الأشخاص المصابين الفيبروميالجيا،ومنها الشعور بالتعب، وانخفاض القدرة على تحمل الامور والاشخاص، وظهور الإرهاق المرافق للانفلونزا وقلة النوم. أحيانا بعد التعب الشديد مشكلة أكبر بكثير من الألم. اى ان معظم المصابين بالفيبرومي الليجا يعانون من قلة النوم،فإنهم قد ينامون بشكل خفيف و يستيقظون كثيرا أثناء الليل وهذا يخلق الشعور بالتعب والارق حتى بعد النوم جيدا أثناء الليل،وهذا يخلق أنماط كثيرة من التعب ومنها: الخمول وانخفاض القدرة على التحمل والإرهاق الشديد،وقد تزيد هذه الأعراض مع مرور الوقت باختلاف الأشخاص.

وتظهر أيضا أعراض خاصة بالجهاز العصبي،ومن الاعراض شائعة الحدوث: التغيرات المزاجية هي من الأعراض،مشاعر الحزن وبعض من المصابين قد يعانون من الاكتئاب والقلق. ويوجد بعض الأبحاث التي توضح  وجود علاقة قوية بين آلام العضلات الليفية وأنواع معينة من الاكتئاب والقلق المزمن. ويظهر الاكتئاب نتيجة معاناة المرضى من الألم والتعب الشديد،وايضا تظهر حاله عند الاشخاص المصابين من صعوبة في التركيز وأداء المهام العقلية الطبيعة وهذه الأعراض تظهر في أوقات التعب أو القلق الشديد.

وظهور ايضا اعراض اخرى،ومنها: الصداع الناتج عن التوتر والصداع النصفي.  ظهور اضطرابات في البطن،مثل: الم في البطن، وجود انتفاخ  أو إمساك أو إسهال بالتناوب. ومن الأعراض شائعة الحدوث أيضا: تقلصات المثانة تهيج وقد يسبب التردد فى التبول،الحساسيه من الضوضاء او الضوء او الروائح او الحراره،وايضا آلام العضلات الليفية،مثل: التشنجات، الدوخة، آلام في المفصل الصدغي الفكي ومفاصل اليدين والذراعين والقدمين والساقين أو الوجه.

أسباب الفيبروميالجيا

بالرغم من وجود العديد من الدراسات حول مرض الفيبروميالجيا الا ان سبب الألم العضلي الليفي غير معروف إلى الآن، ولكنها أظهرت أن الأشخاص المصابين لديهم حساسية عالية للألم. أيضا عند عمل أشعة على الدماغ وجود تغيير إشارات في المسارات العصبية التي تنقل الألم واستقباله،وقد تساعد هذه التغييرات في حدوث أعراض ,مثل:الإرهاق أو اضطرابات فى النوم أو مشكلات إدراكية.

ومن الأسباب الجينات الوراثية أى أن المرض كان يتواجد داخل العائلة وانتقل من خلال الجينات.

وايضا العوامل البيئية (غير الجينية) تظهر بشكل كبير فى ظهور هذا المرض،و تشمل العوامل البيئية الإصابة بأمراض تسبب الآلام، ومنها: التهاب المفاصل الروماتويدي، أو مشاكل عقلية، ومنها: القلق أو الاكتئاب.

وايضا من ضمن الاسباب: ارتفاع مستويات معينة من بعض المواد الكيميائية في الدماغ الذي يسببه التحفيز المتكرر للأعصاب ويتسبب بطبيعته في تغير المخ والحبل الشوكي للأشخاص المصابين بالألم العضلي الليفي.

وينتج من خلال التعرض لصدمة جسدية أو نفسية،مثل: التعرض لحادث سيارة أو توتر وقلق شديد.

طرق علاج الفيبروميالجيا

تتنوع الطرق العلاجية للفيبر ماليجا بين الأدوية والعلاج النفسي وذلك للتحكم فى أعراض وشدة المرض والتخفيف من الأعراض، وتشمل ما يأتي:

الأدوية العلاجية: حيث تساعد الأدوية في التقليل من الألم بشكل كبير وتحسين النوم لدى المريض، ومنها:

مسكنات الألم، مثل: الأسيتامينوفين .

مضادات الاكتئاب مثل: دولوكستين .

بعض الأدوية التى تعالج نوبات الصرع، مثل: غابابنتين .

العلاجات المنزلية: اى ما تعرف بالعناية النفسية وتحتاج إلى القيام بالخطوات الآتية:

تهدئة المرض وتقليل الشعور بالتوتر.

الحصول على قسط كافى من الراحة والنوم والاسترخاء.

عدم تغيير الروتين اليومي الخاص بالمريض بشكل كامل لعدم الشعور بالنقص أو وجود شئ يعيق حركته.

ممارسة رياضة,مثل: التأمل واليوغا،المشي أو السباحة.

وضع مواعيد وقواعد محددة للنوم كي تساعد المريض على الحصول على ساعات وجودة نوم مريحة وجيدة.

اتباع نظام غذائي صحي ويرجى تقليل كمية الكافيين أو تحديدها.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تجربتي مع القولون العصبي والوسواس

تجربتي مع القولون العصبي والوسواس كاملة وكيف انتهت معاناتي مع القولون

تجربتي مع القولون العصبي والوسواس كانت من أصعب وأهم التجارب ...