أعراض غضروف الظهر وطرق علاجة مع دكتور أحمد بكير

يمكن أن تحدث مشاكل أسفل الظهر لأسباب عديدة ومختلفة. غالبًا ما يفترض الناس أن كل من يعاني من آلام الظهر يعاني من غضروف الظهر. في هذا المقال سنتعرف على أعراض غضروف الظهر وطرق علاجة مع دكتور أحمد بكير.

غضروف الظهر

غضروف الظهر هو حالة يمكن أن تحدث في أي مكان على طول العمود الفقري، ولكنها تحدث غالبًا في أسفل الظهر. يُطلق عليه أحيانًا اسم الانزلاق الغضروفي. وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام أسفل الظهر، وكذلك آلام الساق، أو عرق النسا.

يعاني ما بين 60 و80% من الأشخاص من آلام أسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم. يعاني بعض هؤلاء الأشخاص من آلام أسفل الظهر وألم في الساق بسبب الانزلاق الغضروفي.

 

على الرغم من أن غضروف الظهر يمكن أن يكون مؤلمًا جدًا، إلا أن معظم الأشخاص يشعرون بتحسن كبير بعد بضعة أسابيع أو أشهر فقط من العلاج غير الجراحي.

أسباب غضروف الظهر

  1. الجنس، الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بغضروف الظهر.
  2. رفع الأشياء الثقيلة، قد يؤدي استخدام عضلات ظهرك بدلاً من ساقيك لرفع الأشياء الثقيلة إلى حدوث الانزلاق الغضروفي. يمكن أن يؤدي الالتواء أثناء الرفع أيضًا إلى جعل ظهرك عرضة للخطر.

 

  1. السمنة، تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على الأقراص الموجودة في أسفل الظهر.

 

  1. الأنشطة المتكررة التي تتطلب جهدا بدنيا مما يتسبب في إجهاد عمودك الفقري.

 

  1. القيادة لفترات طويلة، يمكن أن يؤدي البقاء جالسًا لفترات طويلة، بالإضافة إلى الاهتزاز الصادر من محرك السيارة، إلى الضغط على العمود الفقري والأقراص.

 

  1. نمط الحياة غير النشط، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مهمة في الوقاية من العديد من الحالات الطبية، بما في ذلك الانزلاق الغضروفي.

 

  1. التدخين، يعتقد أن التدخين يقلل من وصول الأكسجين إلى القرص ويسبب المزيد من التدهور السريع.

شكل غضروف الظهر

يتكون عمودك الفقري من 24 عظمة، تسمى فقرات، مكدسة فوق بعضها البعض. وتتصل هذه العظام لتكوين قناة تحمي الحبل الشوكي. هناك خمس فقرات تشكل الجزء السفلي من الظهر. وتسمى هذه المنطقة العمود الفقري القطني الخاص بك.

 

تشمل الأجزاء الأخرى من عمودك الفقري ما يلي:

 

  • الحبل الشوكي والأعصاب، تنتقل هذه الكابلات الكهربائية عبر القناة الشوكية وتحمل الرسائل بين دماغك وعضلاتك. تتفرع جذور الأعصاب من الحبل الشوكي من خلال فتحات في الفقرات تسمى الثقبة.

 

  • الأقراص الفقرية، يوجد بين فقراتك أقراص مرنة بين الفقرات. هذه الأقراص مسطحة ومستديرة، ويبلغ سمكها حوالي نصف بوصة.

 

تعمل الأقراص الفقرية كممتص للصدمات عند المشي أو الجري. وهي مكونة من عنصرين:

الحلقة اليفية. هذه هي الحلقة الخارجية القوية والمرنة للقرص.

النواة اللبية. هذا هو مركز القرص الناعم الذي يشبه الهلام.

 

يحدث غضروف الظهر عندما تنضغط نواة الأقراص الفقرية الشبيهة بالهلام على حلقته الخارجية بسبب الإصابة المفاجئة. وهذا يتسبب في الضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب القريبة. هذا الضغط على الحلقة الخارجية قد يسبب آلام أسفل الظهر.

 

بالإضافة إلى ذلك تطلق مادة القرص أيضًا مهيجات كيميائية تساهم في التهاب الأعصاب. عندما يتم تهيج جذر العصب، قد يكون هناك ألم وتنميل وضعف في إحدى ساقيك أو كلتيهما، وهي حالة تسمى عرق النسا.

 

اقرأ ايضا عن العلاج بالتردد الحراري

أعراض غضروف الظهر

في معظم الحالات، يكون ألم أسفل الظهر هو العرض الأول لغضروف الظهر. وقد يستمر هذا الألم لبضعة أيام ثم يتحسن. قد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

 

  • عرق النسا، وهو ألم حاد، وغالبًا ما يمتد من الأرداف إلى الجزء الخلفي من ساق واحدة. يحدث بسبب الضغط على العصب الفقري.
  • خدر أو إحساس بالوخز في الساق و/أو القدم.
  • ضعف في الساق و/أو القدم.
  • فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء. وهذا أمر نادر للغاية وقد يشير إلى مشكلة أكثر خطورة تسمى متلازمة ذيل الفرس. تحدث هذه الحالة بسبب ضغط جذور الأعصاب الشوكية مما يتطلب عناية طبية فورية.

علاج غضروف الظهر

في معظم حالات علاج غضروف الظهر يمكن أن يشعر المريض بتحسن ببطء على مدى عدة أيام إلى أسابيع. عادة، يتعافى معظم المرضى من الأعراض خلال 3 إلى 4 أشهر.

 

تتراوح طرق علاج غضروف الظهر بين الطرق الغير جراحية والطرق الجراحية. عادة ما يقترح الدكتور أحمد بكير أن يكون العلاج الأولي لغضروف الظهر من خلال الطرق الغير جراحية.

العلاج الغير جراحي

ومن المهم ملاحظة أن العلاج الغير جراحي لا يشفي الانزلاق الغضروفي. ولكنه يساعد على تخفيف الأعراض بينما يعمل جسمك على شفاء القرص. في كثير من الحالات، يذوب القرص الفقري بشكل طبيعي مع مرور الوقت ويتم إعادة امتصاصه من قبل الجسم. قد يشمل العلاج غير الجراحي ما يلي:

الراحة

عادة ما تساعد الراحة في السرير لمدة يوم أو يومين على تخفيف آلام الظهر والساق. عند استئناف نشاطك مرة أخري، حاول القيام بما يلي:

 

  • خذ فترات راحة طوال اليوم، لكن تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • اجعل كل نشاطك البدني بطيئًا ومنضبطًا وخاصةً الانحناء للأمام والرفع.
  • قم بتغيير أنشطتك اليومية لتجنب الحركات التي يمكن أن تسبب المزيد من الألم.

العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية

يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات، مثل: الإيبوبروفين أوالنابروكسين على تخفيف ألام الظهر.

العلاج الطبيعي

قد يقترح عليك الدكتور أحمد بكير إجراء علاجًا طبيعيًا للمساعدة على تخفيف الألم. ستساعدك ممارسة بعض التمارين المحددة على تقوية عضلات أسفل الظهر والبطن.

حقن الكورتيزون 

إذا لم يتحسن ألمك بالأدوية الفموية، فقد يوصي الدكتور أحمد بكير باستخدام الكورتيكوستيرويد الذي يمكن حقنه في المنطقة المحيطة بالأعصاب الشوكية. حوالي 50٪ من المرضى يلاحظون ارتياحًا بعد الحقن على الرغم من أن النتائج تميل إلى أن تكون مؤقتة. يمكن تكرار الحقن لتحقيق التأثير الكامل. تختلف مدة تسكين الآلام قد تستمر لأسابيع أو سنوات. تستخدم الحقن بالتزامن مع العلاج الطبيعي أو برنامج التمارين المنزلية.

العلاج الجراحي

نسبة صغيرة فقط من المرضى الذين يعانون من غضروف الظهر يحتاجون لعملية جراحية. عادةً ما يوصى الدكتور أحمد بكير بإجراء جراحة العمود الفقري فقط بعد فترة من العلاج غير الجراحي الذي لم يخفف من الأعراض المؤلمة، أو للمرضى الذين يعانون من الأعراض التالية:

 

  • ضعف العضلات
  • صعوبة المشي
  • فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء

استئصال القرص المجهري

يعتبر هذا الإجراء هو الأكثر شيوعًا لعلاج الانزلاق الغضروفي. يتم هذا الإجراء من خلال شق صغير على مستوى انفتاق القرص، وغالبًا ما يتضمن استخدام المجهر. تتم إزالة الجزء المنفتق من القرص مع أي شظايا إضافية تضغط على العصب الفقري.

استئصال القرص بالمنظار

يعتبر هذا النوع هو الخيار الجراحي الأحدث لعلاج الانزلاق الغضروفي. يتضمن هذا الإجراء البسيط استخدام منظار داخلي، وهو أنبوب رفيع مزود بكاميرا، مما يسمح للجراح برؤية المنطقة المصابة والوصول إليها. أحيانا قد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية مفتوحة مع شق أكبر إذا كان هناك فتق القرص على أكثر من مستوى واحد.

 

مميزات استئصال القرص بالمنظار:

 

  • شقوق أصغر
  • انخفاض التندب
  • وقت تعافي أقصر

وجع أسفل الظهر

غالبا ما يحدث وجع أسفل الظهر نتيجة الإصابة بالعديد من الإصابات في أغلب الأحيان، إصابة العضلات أو الأوتار في الظهر.

 

يمكن أن يتراوح ألم أسفل الظهر من خفيف إلى شديد. في بعض الحالات، قد يؤدي الألم إلى صعوبة أو استحالة المشي أو النوم أو العمل أو القيام بالأنشطة اليومية.

 

عادةً ما تتحسن آلام أسفل الظهر مع الراحة ومسكنات الألم والعلاج الطبيعي. يمكن لحقن الكورتيزون والعلاجات العملية (مثل: العلاج العظمي أو العلاج بتقويم العمود الفقري) أن تخفف الألم وتساعد على عملية الشفاء. تتطلب بعض إصابات وحالات الظهرتدخلاً جراحيًا.

متى يكون ألم الظهر خطيرة

يمكن أن يكون ألم الظهر خطير في الحالات الآتية:

  • إذا استمر الألم لفترة أطول من بضعة أسابيع.
  • إذا كان الألم شديد ولا يتحسن مع الراحة.
  • إذا كان الألم ينتشر إلى أسفل إحدى الساقين أو كلتيهما، خاصة إذا كان الألم يمتد إلى أسفل الركبة.
  • إذا كان الألم يسبب ضعفًا أو تنميلًا أو وخزًا في إحدى الساقين أو كلتيهما.
  • يقترن بفقدان الوزن غير المبرر.

 

في حالات نادرة، يمكن أن تشير آلام الظهر إلى مشكلة طبية خطيرة إذا كان مصاحب لألم الظهر أعراض أخرى مثل:

  • مشاكل جديدة في الأمعاء أو المثانة.
  • حمى.
  • يتبع السقوط أو ضربة على الظهر أو إصابة أخرى.

هل يمكن الشفاء من غضروف الظهر؟

نعم يمكن أن شفي تماما من غضروف الظهر؛ في حوالي 90٪ من الحالات التي يصاب فيها الأشخاص بانزلاق غضروفي يمكن أن تنتهي الأعراض من تلقاء نفسها.

 

يمكن أن تشفى أقراص العمود الفقري، ويمكن أيضًا أن تصبح بدون أعراض دون أن تلتئم تمامًا. قد تعتبر نفسك شفيت من غضروف الظهر إذا تخلصت من الألم مع استعادة الحركة. لكن غياب الألم لا يعني دائمًا الشفاء.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صباغ يقدم أسعارًا معقولة ومناسبة

صباغ في دبي إذا كنت تبحث عن صباغ في دبي ...