معلومات تهمك حول أخطر 7 من اضرار الحشيش على الجسم وطرق علاجه


اضرار الحشيش على الجسم، يعد الحشيش من أبرز أنواع المخدرات الأكثر شيوعاً حول العالم، وعلى الرغم من آثار الحشيش التي تدمر الصحة والحياة الخاصة والاجتماعية، إلا أن الشخص الذي يتعاطى الحشيش لا يدرك اضرار الحشيش على الجسم وتأثيره عليه، بل في بعض الأحيان يعتقد اعتقادات خاطئة تماماً بشأن تأثير الحشيش على الجسم، ومن أبرز هذه الاعتقادات الخاطئة هو تأثير الحشيش على العقل والحالة النفسية والمزاجية.

لذا سوف نستعرض في هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة بعض اضرار الحشيش على الجسم بالإضافة إلى توضيح تأثير الحشيش على المخ، و تأثير الحشيش على المعدة، كذلك تأثير الحشيش على العقل و اضرار الحشيش على الإنسان بشكل عام.

ما هي اضرار الحشيش؟

قبل أن نتعرف على اضرار الحشيش على الجسم يجب أن نعرف أولاً ما هو الحشيش؟ ينتج الحشيش من شجيرات القنب الهندي وهو عبارة عن مادة صمغية مجففة ينتج عنها هذا المخدر الأكثر شيوعاً حول العالم.

الحشيش يعد من المخدرات الأوسع انتشاراً وتعاطي نظراً لكثرة توافره وسهولة تعاطيه، فتناوله لا يتطلب معدات خاصة كما أنه ثمنه مقارنةً بأنواع المخدرات الأخرى يعتبر رخيص، في حين يعد الحشيش ذات تأثير قوي على الجهاز العصبي المركزي، نظراً لأنه يصل بشكل سريع للغاية من الرئة إلى الجهاز العصبي، وتناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى الدخول في حالة من الهلوسة والعديد من الأضرار الأخرى التي نذكرها فيما بعد.

اضرار الحشيش على الجسم

إدمان الحشيش يؤثر على جميع أعضاء وأجهزة الجسم بشكل سلبي يؤدي إلى ضمور أغلبها، مما يتسبب هذا في بعض الأحيان في وفاة المدمن، ومشاكل الإدمان لا تقتصر فقط على أعضاء الجسم والقدرة الجنسية، بل أيضاً لها تأثير على الصحة النفسية، وهذا ما سوف نتحدث عنه بعد حديثنا أولاً عن تأثير الحشيش على الجسم والأجهزة العضوية.

كما أن إدمان الحشيش يؤثر على صحة الإنسان بشكل عام، فمن الممكن أن يؤدي إدمان الحشيش إلى ضمور الأعصاب والشعور المستمر بالإرهاق والتعب وأيضاً يؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية لدى الإنسان، وتغيير وظائف عمل المخ أو الدماغ، لذا إليك تأثير الحشيش على العقل و اضرار الحشيش على الجسم بالتفصيل في السطور التالية:

  • اضرار الحشيش على القلب

من أبرز أضرار الحشيش على الجسم هو تأثيره على معدل ضربات القلب، حيث يعمل تعاطي مخدر الحشيش على زيادة ضربات القلب 4 أضعاف المعدل الطبيعي، كما أن تأثير الحشيش على الجسم بشكل عام كبير حيث يخفض من قدرة الدم على حمل الأكسجين وبالتالي يؤثر على كافة أعضاء الجسم.

  • اضرار الحشيش على الرجال

اضرار الحشيش على الجسم متعددة كما ذكرنا سابقاً، حيث أنه للحشيش تأثير سلبي على الذكورة والأنوثة، فمثلاً من اضرار الحشيش على الرجال أنه يقلل من هرمون الذكورة لديه ويزيد من هرمونات الانوثة، مما يؤدي إلى حدوث ظاهرة التثدي لدى الرجال (كبر حجم الثدي)، كما أنه يكون عرضة أكثر ضمور الأعضاء التناسلية عنده، ويكون أكثر عرضة أيضاً للإصابة بالعقم، لذا فأن اضرار الحشيش على الرجال بالغة الخطورة.

  • اضرار الحشيش على الحياة الزوجية

يتساءل الكثير عن اضرار الحشيش على الحياة الزوجية، نظراً لأن الحشيش على المدى البعيد قد يسبب ضعف الانتصاب والبرود الجنسي، بالرغم من أنه في بداية تعاطي الحشيش يحفز الرغبة الجنسية، لذا فإن اضرار الحشيش على الحياة الزوجية من الممكن أن تتسبب في تدمير وانتهاء العلاقة الزوجية.

  • اضرار الحشيش على القدرة الجنسية

الصحة الجنسية تتأثر أيضا ًعند مدمني الحشيش، بسبب الإفراط في تناوله، حيث يؤدي إدمان الحشيش والجنس إلى حدوث اضطراب في الدورة الشهرية لدى النساء وضعف القدرة الجنسية لدى الرجال، كما يقلل من نسبة إفراز هرمون التستوستيرون ويزيد من مستوى تشوه الحيوانات المنوية للرجل، وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن 20% من مدمنين الحشيش مصابين بالعقم، لذا فإن اضرار الحشيش على القدرة الجنسية متعددة.

  • اضرار الحشيش على الأعصاب

إدمان الحشيش يؤدي إلى المزيد من القلق والتوتر، نظراً لما يتسبب فيه الحشيش من ضعف في مستوى الإدراك والتركيز عند المدمن، كما انة قد يؤدي إلى الدخول في حالة من الهلوسة بشكل دائم خاصةً بعد تعاطيه مباشرةً، مما يؤدي إلى الصداع المستمر والكسل والخمول، كما أن تأثير الحشيش على العقل والأعصاب قد يؤدي أيضاً إلى اختلال توازن الشخص المدمن باستمرار بسبب عدم قدرة المخ على السيطرة على أجهزة جسم الإنسان الأخرى وتغيير عمل وظائف المخ، ويعد هذا من اضرار الحشيش على الإنسان الجسيمة.

  • اضرار الحشيش على الكلى

بعد الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن تأثير الحشيش على الكلى ضار جداً، حيث يؤدي إلى حدوث اضطراب بوظائف الكلى، مما ينتهي بالفشل الكلوي في حال إذا كان يُدخن بطريقة منتظمة و بجرعات كبيرة، لذا يفضل عدم تجاهل تأثير الحشيش على المعدة والكلى.

  • اضرار الحشيش على المخ

كما ذكرنا سابقاً في الفقرة التي توضح ما هي اضرار الحشيش على الجسم إن تناول كميات كبيرة من الحشيش يؤدي إلى خلق حالة من الهلوسة، لكن تناول جرعات كبيرة ليس فقط ما يسبب الأذى للمخ، لكن تأثير الحشيش على المخ ينتج عن تناول الحشيش بشكل عام، حيث يؤثر على نسبة وعي وإدراك الإنسان، وقد يؤدي إدمان الحشيش إلى ضمور بالمخ، ويتجاهل العديد من المتعاطين اضرار الحشيش على المخ لعدم ظهور الأعراض بشكل سريع.

اضرار الحشيش على المخ

اضرار الحشيش على المدى البعيد

يوجد ما يعرف بالخلايا الدفاعية أو الماكروفاج بالجهاز التنفسي، وهي المسؤولة عن محاربة اي شئ غريب يحارب جسم الإنسان، والذي قد يؤدي إدمان الحشيش إلى تعطل عملها.

لذا تجد أن دخان الحشيش يعمل على تهيئة هذه الخلايا للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 91% قد يؤدي إليه التعاطي على المدى البعيد، كما قد يحدث زيادة إدراك الصوت ليشعر الشخص المدمن بأن الأصوات تضغط عليه وتنتشر حوله، بالإضافة إلى نصوع الألوان، ويقوم الحشيش توزيع مكوناته الكيميائية بمجرى الدم حتى تصل إلى جميع أعضاء الجسم أو المخ تحديداً.

وهذه المكونات الكيميائية تقوم بالاتحاد مع مستقبلات الكانابينويد بالمخ خاصةً بمنطقة قرن آمون والعقد القاعدية والمخيخ المسؤولة عن وظائف العقل والتحكم الكلي في الجسم ثم تحفيز الخلايا العصبية صناعياً وحدوث خلل في الأداء الوظيفي بشكل طبيعي، إضافةً إلى اضطراب مركز الغثيان الذي يعد مسؤولاً عن عملية القيء في حال وجود أي مواد غير مقبولة بالمعدة، مما يتسبب في انتشار السموم إلى كافة أجزاء الجسم.

اضرار الحشيش بعد تركه

اضرار الحشيش بعد تركه أو ما يسمى الأعراض الانسحابية للحشيش هي مجموعة من الأعراض التي تظهر عند الإقلاع عن تعاطي الحشيش لفترة طويلة، وشدة الأعراض الانسحابية الحشيش تتوقف على مدة التعاطي و الجرعات المتناولة، لذا إليك أهم الأعراض الانسحابية للحشيش والتي تشمل:

  • الهلاوس البصرية والسمعية.
  • اضطراب ومشاكل في النوم.
  • سيلان الأنف و الإفراط في إفراز العرق.
  • تأثير الحشيش على المعدة كبير لذا قد يحدث اضطراب بالمعدة.
  • سرعة خفقان القلب.
  • القلق والإرتباك.
  • التفكير الزائد والميل إلى الانتحار.
  • حدوث خلل في التنفس.
  • سرعة الانفعال والعصبية الزائدة.
  • الرعشة في اليدين.
  • الإصابة بالحمى الشديدة بالجسم.
  • الشعور بآلام شديدة بالعضلات والعظام.
  • الإصابة بالجلطات المفاجئة في المخ أو القلب.

هل يؤثر الحشيش على الحياة الجنسية؟

العديد من الشباب ينظرون إلى الحشيش إلى أنه منشط جنسي، ويتوهمون بأن الحشيش يتسبب في إطالة فترة الجماع، وزيادة الشعور بالمتعة الجنسية، لكن جميعها اعتقادات خاطئة تماماً حتى الآن لم تثبت صحتها، لكن في الواقع ما يحدث هو أن الحشيش يقوم بمنح خيالات جنسية مثيرة لدى المدمن، ويجعله يفقد الشعور بالزمن شيئاً فشيئاً بسبب اختلال العامل الزمني.

فقد يشعر مدمن الحشيش بأنه قد تمت إطالة العملية الجنسية، لكن في الواقع الزمن يقل عن الفترة المعتاد عليها من قبل، نتيجة لأن الأعصاب ترسل إليه بعض من الإشارات العصبية التي تخدع المدمن، وبالتالي في أغلب الأحيان لا يشعر المدمن بلذة العلاقة الجنسية، ومع مرور الوقت يلجأ المتعاطى إلى زيادة الجرعة حتى يشعر باللذة، معتقداً أنه يفعل ذلك للحصول على وقت أطول، لكن هذا ليس حقيقي بتاتاً، لذا نعم، يؤثر الحشيش على الحياة الجنسية.

طرق علاج اضرار الحشيش على الجسم نهائياً

لكي تعرف طرق علاج اضرار الحشيش على الجسم نهائياً لابد أن تستعين بالمتخصصين في هذا المجال لوضع برنامج علاجي مناسب يتم وضعه وفقاً للحالة، وبداية طريق علاج اضرار الحشيش على الجسم ومحاولة تقليل الألم بقدر المستطاع، تتضمن ما يلي:

  • عمل التحاليل والفحوصات اللازمة

أول خطوة في سلم علاج اضرار الحشيش على الجسم هي إجراء التحاليل والفحوصات التي يقررها الطبيب المعالج، لتحديد خطة العلاج المناسبة التي تتوافق مع ظروف كل حالة.

  • مرحلة سحب السموم من الجسم

بديهي أن يمنع الحشيش تماماً عن الجسم، مما يتسبب في تعرض الجسم للعديد من الأعراض المزعجة والشعور بالألم، نحاول التخفيف منها من خلال وصف أدوية علاجية مسكنة للألم، أو أدوية أخرى تعمل على المراكز العصبية بالمخ، المسئولة عن التنبيه بالمخدر، وبالتالي عدم الإحساس بالرغبة الشديدة التي كان يتعرض لها المدمن سابقاً.

  • العلاج النفسي

إدمان الحشيش يترتب عليه العديد من الأمراض النفسية، مثل: الاكتئاب، القلق الشديد، الفصام، بعدها يفضل وضع المريض في جلسات العلاج النفسي فردياً وجماعياً، وأبرز ما يريد أن يتوصل إليه الأطباء هو أسباب إدمان الحشيش، للتعرف عليها ومساعدة المدمن للبعد عنها نهائياً، أو البعد تماماً عن الظروف التي تؤدي إليها.

  • التأهيل الاجتماعي

مرحلة التأهيل الاجتماعي هي آخر مرحلة في البرنامج العلاجي، الذي يتم خضوع المدمن إليه، وتهدف هذه المرحلة إلى دخول المريض مرة أخرى في الوضع العائلي والأسري والاجتماعي الخاص به، والعودة إلى الحياة الطبيعية قبل الوقوع في إدمان الحشيش، وممارسة الأنشطة المعتادة، والعودة إلى الدراسة والعمل، ومحاولة التغلب على التوتر والقلق التي عاشها المدمن في الأيام السابقة.

طرق علاج اضرار الحشيش على الجسم نهائياً

هل الحشيش يسبب امراض نفسية؟

الحشيش يسبب أمراض نفسية كما يسبب أمراض عضوية تماماً، حيث أن تأثير الحشيش على العقل والمخ والصح النفسية للمدمن قوي، فقد يعاني مدمن الحشيش من الاكتئاب، نظراً لأن من اضرار الحشيش على جسم الإنسان هو تأثيره على الجهاز العصبي كما ذكرنا سابقاً بالإضافة إلى ذلك قد يؤثر الحشيش على خيالات الشخص المدمن مما يجعله قلق ويزيد الشك لديه ويتربص أكثر لمن حوله معتقداً أنهم يريدون إيذائه عضوياً ونفسياً، كما يؤدي إلى زيادة استجابة المدمن مما يجعل تركيزه أقوى في أدق التفاصيل حوله ويعد هذا خلل في التركيز والإدراك.

إدمان مخدر الحشيش من الممكن أن يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس و الغرور والشعور بالعظمة لدى المدمن، وقد يجعل هذا الشعور بالذنب لديه منعدم، مما يتسبب في زيادة معدل ارتكاب الجرائم والخطأ، وقد يؤثر الحشيش على ظهور أعراض مرض الخرف أو الهلوسة في عمر مبكر للمدمن، إضافةً إلى معاناة المدمن من التقلبات المزاجية بشكل مستمر والإحساس بالنسوة بلا سبب واضح والرغبة في الانعزال.

كما يرى الشخص الذي يتعاطى مخدر الحشيش هلاوس سمعية وبصرية مما يؤدي إلى إصابته بمرض الفصام، وقد يؤثر الإدمان على عدم الإحساس بالمسؤولية تجاه أسرته وأفراد عائلته، كما أن وجود الدافع للدراسة والتعلم ينعدم، لذا نعم، الحشيش يسبب أمراض نفسية متعددة، و تأثير الحشيش على المخ خطير.

هل يمكن علاج اضرار الحشيش في المنزل؟

يتساءل الكثير هل يمكن علاج اضرار الحشيش في المنزل؟ نعم، يمكن علاج اضرار الحشيش في المنزل بمراقبة المدمن ومساعدته وإقناعه بالتوقف عن تعاطي مخدر الحشيش بشكل تدريجي، عن طريق ما يلي:

  1. اخذ قرار الإقلاع عن تعاطي الحشيش جدياً وعدم تأجيل العلاج منه وعدم العودة إليه مجدداً.
  2. تقليل جرعة التعاطي بشكل تدريجي.
  3. عدم اليأس من العلاج وإعادة محاولة التوقف.
  4. تذكر فوائد الإقلاع عن تعاطي الحشيش، مثل: الحفاظ على الصحة بشكل عام، والتخلص من تأثير الحشيش على المخ، و اضرار الحشيش على المعدة، وتكوين علاقات جيدة، العودة إلى الحياة الطبيعية، وتذكر نهاية إدمان الحشيش الموت المفاجئ.

كم تكون مدة علاج اضرار الحشيش على الجسم؟

كثيراً من المرضى يتساءلون كم تكون مدة علاج اضرار الحشيش على الجسم؟ في الواقع تختلف مدة علاج اضرار الحشيش على الجسم من شخص لآخر وفقاً للعديد من العوامل التي تشمل مدة التعاطي، و الجرعات المتناولة، إضافةً إلى الحالة النفسية للشخص وعمره وطريقة تعاطي الحشيش.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.