تعرف على أضرار الحشيش بعد تركه و متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش


ما هي أضرار الحشيش بعد تركه؟ وهل تنتهي أم تستمر؟ ذلك السؤال يعد الأبرز والأكثر تداولًا حول الحشيش، فكثيرا ما يرغب المدمن في الإقلاع عن الحشيش لكنه يعاني من بعض الأضرار ولا يعرف لماذا تحدث وكيف يمكن أن لا يتقبل الجسم خروج الحشيش! لذا نحن نجيبك في هذا المقال على سؤالك، بالإضافة لمعرفة كيف يؤثر الحشيش على جسمك ولماذا تحدث آثار الانسحاب وهل هي إيجابية أم سلبية و متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش.

معلومات تهمك حول أخطر 7 من اضرار الحشيش على الجسم وطرق علاجه

ماذا يحدث للجسم بعد ترك الحشيش؟

بعد ترك الحشيش تتأثر العديد من الأجهزة الحيوية في الجسم، وتظهر بعض الأعراض الجسدية والنفسية المزعجة، ويتراجع المدمن عن رغبته في الإقلاع عن التعاطي، لذا يسأل العديد من مدمني الحشيش ماذا يحدث للجسم بعد ترك الحشيش؟ والإجابة هي الاعتماد والتكيف مع المخدر في نظام جسمك، وعند التوقف المفاجيء عن الحشيش يحدث خلل كيميائي في الجسم والدماغ، وينتج عن ذلك الآثار النفسية بعد ترك الحشيش، وتشمل:

1- الآثار النفسية بعد ترك الحشيش

يعاني المدمن من أضرار الحشيش النفسية عند التوقف المفاجئ، وذلك نتيجة تأثير الحشيش على النواقل العصبية في المخ، وفقدان توازن بعض المواد الكيميائية مثل الدوبامين والسيروتونين، لذا تحدث هذه الآثار النفسية:

  • الرغبة الشديدة في تعاطي الحشيش
  • يؤثر الحشيش على بعض مراكز المخ المسؤولة عن االعصبية والعدوانية، الأرق، الاكتئاب والقلق.

2- الآثار الجسدية بعد ترك الحشيش

  • آلام في المعدة.
  • اضطرابات المعدة.
  • الصداع الشديد.
  • ارتجاف الجسم ورعشة في الأطراف.
  • فقدان الشهية.
  • سيلان الأنف.

10 معلومات تهمك حول تحليل المخدرات ومدة بقاء المخدرات في الجسم؟

تجربتي مع ترك الحشيش

تجربتي مع ترك الحشيش كانت صعبة للغاية، فقد حاولت كثيرًا علاج إدمان الحشيش في المنزل من تلقاء نفسي، ولكني كنت أفشل في كل مرة وأعود للتعاطي بشراهة أكبر مما سبق، وعندما قررت استشارة طبيب علاج إدمان، أخبرني أن علاج الإدمان في المنزل يتم وفق خطة علاجية أيضًا، وتوافر بعض الشروط الهامة، مثل:

  • فترة قصيرة من إدمان الحشيش.
  • توفر طرق أمنية تساعد على عدم تسريب المخدر للمدمن.
  • تناول الأدوية حسب توجيهات الطبيب وإخباره بكل جديد حول الحالة.
  • عدم وجود أمراض جسدية مزمنة أو اضطرابات نفسية خطيرة.
  • توفير رقابة ومتابعة على المريض أثناء فترة العلاج.

حبوب تساعد على ترك الحشيش

هناك حبوب تساعد على ترك الحشيش وهي ليست دواء واحد بل العديد من الادوية التي تساهم في علاج إدمان الحشيش والتغلب على الأعراض الانسحابية، وإليك أهم حبوب تساعد على ترك الحشيش في الأسطر التالية:

  • مضادات الذهان

يتم استعمال مضادات الذهان مثل سيروكويل في علاج الأعراض الذهانية مثل الهلاوس والضلالات التي تنتج عن التوقف المفاجئ عن الحشيش، كما يتم استخدامها أيضاً خلال فترة العلاج النفسية.

  • مضادات الاكتئاب

أشهر وأهم حبوب تساعد على ترك الحشيش حيث يتم استخدامها لتخفيف مشاعر الحزن والاكتئاب الناتجة عن التوقف المفاجئ عن الحشيش، فهي تعمل على استعادة هرمونات السعادة إلى المستوى الطبيعي مرة أخرى، وتتضمن: بروزاك، سيرترالين، سيتالوبرام، دواء تربتيزول.

  • البنزوديازبينات

يتم استعمال العقاقير التي تنتمي إلى فئة البنزوديازيبينات مثل، الفاليوم، وبوسبار في علاج نوبات الهلع واضطرابات القلق التي تواجه المدمن بعد التوقف المفاجئ عن الحشيش.

  • أدوية الأرق

بعد الإقلاع عن الحشيش ومع انسحاب الحشيش من الجسم قد يعاني المدمن من نوبات الأرق الناتجة عن انخفاض هرمون السيروتونين الذي كان المخدر يزيد من إفرازات، فيتم استخدام مضادات الأرق، مثل: بنادريل، زلبلون، زولبيدم.

حبوب تساعد على ترك الحشيش

ماهو الشي الذي يفك السكرة وكيف يمكن إبطال مفعول الكحول اليكم الاجابة

اضرار الحشيش بعد تركه

أضرار الحشيش بعد تركه تعد هي الآثار التي تظهر على المدمن بسبب انسحاب الحشيش من الجسم، وهذا لا يحدث فقط مع الحشيش، إنما هي العديد من أعراض ترك المخدرات بصفة عامة تسمى الأعراض الانسحابية، وتشمل، الاكتئاب، القلق، التوتر، الميل إلى الانعزال عن المجتمع، الرغبة الملحة في تعاطي الحشيش، وإليك بالتفصيل أبرز أضرار الحشيش بعد تركه النفسية والجسدية والعقلية وأيضاً الجنسية في الأسطر القادمة:

1- اضرار ترك الحشيش النفسية

التوقف المفاجئ عن الحشيش قد يؤدي إلى ظهور أضرار ترك الحشيش النفسية، التي تشمل:

  1. القلق والتوتر.
  2. الانزعاج والعصبية.
  3. الاكتئاب الحاد.
  4. التقلبات المزاجية.
  5. الارتباك.

2- اضرار ترك الحشيش الجسدية

أضرار الحشيش بعد تركه الجسدية تظهر بشكل واضح على المتعاطي، فبالرغم من إحساسه بالجوع وشهيته الكبيرة وخاصةً رغبته الملحة في تناول الحلوى والسكريات إلا إنه قد يلاحظ:

  1. خسارة الوزن بشكل ملحوظ.
  2. احمرار العين.
  3. شحوب لون البشرة وتحولها إلى اللون الأصفر.
  4. تساقط وضعف الشعر بسبب الجفاف.

3- اضرار ترك الحشيش الجنسية

الشائع بكثرة هو أن الحشيش يساعد على تقوية القدرة الجنسية، لكن على العكس من أبرز أضرار الحشيش بعد تركه على الصحة الجنسية وأيضاً أثناء تعاطيه هو أنه قد يؤدي إلى اضطراب الوظيفة الجنسية ما قد يصل إلى العجز الجنسي، إضافةً إلى انعدام الرغبة الجنسية لفترة طويلة.

4- اضرار ترك الحشيش العقلية

الوظائف العقلية والحالة النفسية هي أول متضرر من إدمان الحشيش، حيث يتعرض المدمن لخلل في الوظائف العقلية والسلوكية مما يتسبب في ظهور بعض الأمراض والاضطرابات الخطيرة، مثل:

  1. الإصابة بالفصام على المدى البعيد.
  2. الشعور باللامبالاة والتبلد.
  3. خلل في تقدير الأطوال والمسافات.
  4. خلل في بعض الوظائف النفسية مثل دقة الإدراك.
  5. ضعف في الذاكرة قصيرة المدة لا يتجاوز ثواني.
  6. خلل في تقدير الزمن.

10 حقائق توضح لك الفرق بين الترامادول والكودايين تعرف عليهم

متى تنتهي اعراض انسحاب الحشيش من الجسم؟

اعراض ترك الحشيش أو اعراض انسحاب الحشيش من الجسم عادة ما تستغرق مدة تتراوح ما بين 7 إلى 15 يوماً، كما أن مدة اعراض انسحاب الحشيش من الجسم تختلف من شخص لآخر، وفقاً للعوامل الآتية:

  • نوع وعمر مدمن الحشيش.
  • الحالة الصحية والنفسية لمدمن الحشيش.
  • مدة تعاطي الحشيش.
  • الكمية المتناولة من الحشيش.
  • حالة وظائف الكبد والكلى.
  • حجم الدهون في جسم المدمن ووزنه.

هل يمكن ترك الحشيش بدون طبيب؟

متعاطي الحشيش يستطيع ترك الحشيش بدون طيب في حالة التعاطي على فترات متباعدة أو بشكل غير منتظم، وهي حالات تسمى حالات الإدمان الخفيف، وقد يتوقف ذلك على قدرة متعاطي الحشيش، فإذا كان المتعاطي غير قادراً ويشعر بالرغبة الملحة في تعاطي الحشيش مجدداً، يجب التوجه إلى الطبيب المختص على الفور حيث أن عدم قدرة المتعاطي على التوقف بمفرده تشير إلى إدمان الحشيش وليس التعاطي فقط، وفي هذه الحالة التوقف المفاجئ عن الحشيش أو ترك الحشيش بدون طبيب قج يمثل خطورة بالغة في حالات الإدمان الشديد، نظراً للأسباب الآتية:

  1. صعوبة التغلب على أضرار الحشيش بعد تركه.
  2. زيادة فرص ظهور الآثار النفسية بعد ترك الحشيش والجسدية أيضاً.
  3. الانتكاسة التي تشمل تعاطي الحشيش بجرعات زائدة أو كميات كبيرة.
  4. نقص خبرة المحيطين بـ مدمن الحشيش بطريقة التعامل مع المدمن أثناء العلاج.
  5. استخدام الأعشاب أو الأدوية بدون وصفة طبية، قد يعرضك للسكتات الدماغية أو الموت المفاجئ.

اكتشف 4 خطوات تساعدك على إبطال مفعول الكريستال ميث “مخدر الشابو”

صداع بعد ترك الحشيش

من أبرز أضرار الحشيش بعد تركه والأعراض الانسحابية التي يواجهها المدمن هو صداع بعد ترك الحشيش سواء في حالة تعاطي الحشيش الخفيف أو الوقوع في الإدمان نتيجة طول مدة التعاطي، كما أن صداع بعد ترك الحشيش يظهر حتى بعد إتمام علاج إدمان الحشيش كأعراض انسحابية طويلة المدى.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش؟

يتساءل الكثير متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش؟ فمن خلال تجربتي مع ترك الحشيش يمكنني القول بأنه يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش بمدة تتراوح من 15 إلى 20 يوم، قد يشعر مدمن الحشيش بالتحسن الملحوظ خلال انتهاء اعراض انسحاب الحشيش، لكن في بعض الحالات إدمان الحشيش قد يسبب بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والفصام، وقد يتطلب ذلك علاج طويل المدى يستمر تقريباً لستة أشهر ومن الممكن أن يصل إلى تسعة أشهر في حال ظهور أعراض الذهان.

اكتئاب ما بعد ترك الحشيش؟

الآثار النفسية بعد ترك الحشيش تتضمن المعاناة من الاكتئاب الحاد الناتج عن انخفاض هرمونات السعادة الاندورفين والسيروتونين التي كان المخدر يعمل على زيادة إفرازها، مما يؤدي إلى دخول المتعاطي في حالة اكتئاب ما بعد ترك الحشيش والتي قد تتطور إلى التفكير والرغبة في الانتحار.

اكتئاب ما بعد ترك الحشيش؟

معلومات هامة للجميع حول اضرار الكبتاجون على الجسم (النفسية والجسدية)

الأسئلة الشائعة حول أضرار الحشيش بعد تركه

خلال السطور القادمة يقدم لكم الفريق الطبي ل مركز الفوائد العامة الاجابة الكاملة حول كافة التساؤلات المتعلقة بأضرار الحشيش بعد تركه و ماذا يحدث للجسم بعد ترك الحشيش:

هل يزول تأثير الحشيش سريعا؟

يعتقد البعض أن تأثير الحشيش يزول سريعاً بعد عدة ساعات لكنه اعتقاد خاطئ تماماً، نظراً لأن تأثيرات الحشيش مدمرة على المدى البعيد سواء نفسياً أو جسدياً، ويعرف العنصر الفعال بمواد القنب باختلاف التركيز هو دلتا 9 تترا هيدرو كنابينول.

ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن الحشيش؟

كثيراً من التساؤلات الشائعة حول أضرار الحشيش بعد تركه أهمها ماذا يحدث للجسم بعد ترك الحشيش؟ فمن خلال تجربتي مع أضرار الحشيش بعد تركه تظهر أعراض الحشيش بعد تركه على الجسم في صورة أعراض نفسية وجسدية، مثل: الصداع، الدوخة، الآلام الجسدية، عدم التركيز، الرغبة الملحة في تعاطي الحشيش، الاكتئاب، القلق.

هل يستطيع متعاطي الحشيش تركة؟

نعم، يستطيع متعاطي الحشيش تركة من خلال اتخاذ قرار جاد ونهائي ثم اللجوء إلى أقرب مصحة لعلاج الإدمان والخضوع إلى برنامج علاج إدمان الحشيش الذي يتضمن مرحلة سحب السموم من الجسم والتأهيل المعرفي السلوكي، تم الإشراف الطبي الشامل.

ماذا يحدث عندما تترك الحشيش؟

أعراض الإقلاع عن الحشيش أو اعراض انسحاب الحشيش تختلف من شخص لآخر، حيث يوجد من تظهر عليه اعراض انسحاب الحشيش النفسية، وهناك من تكون أعراض ترك الحشيش لديه جسدية أكثر من كونها نفسية لتشمل آلام العظام، الأرق، اضطرابات الجهاز الهضمي، وكلاهما ينبغي وضعهما تحت المراقبة لمدة لا تقل عن 40 يوماً، حتى تنتهي مدة بقاء الحشيش في الجسم وتستقر الحالة.

ما هي فوائد تدخين الحشيش؟

فوائد تدخين الحشيش هي أحد الاعتقادات الشائعة التي ليس لها أصل من الصحة، بالرغم من الأعراض الإيجابية التي يشعر بها المدمن في بداية التعاطي مثل السعادة والنشوة وزيادة الرغبة الجنسية، إلا أنها أعراض مؤقتة وتصبح عكسية مع الوقت، حيث يعاني مدمن الحشيش من الكآبة والضعف الجنسي والقلق.

لماذا قلة النوم بعد ترك الحشيش؟

قلة النوم بعد ترك الحشيش تحدث نتيجة اعتماد الدماغ على المخدر في إطلاق المواد الكيميائية التي تسبب النوم وتحسن الحالة المزاجية وهي “الدوبامين والسيروتونين” لذا يتوقف الدماغ عن إنتاجها طبيعيًا، لذا التوقف المفاجئ عن التعاطي يؤدي لصعوبة النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.