تعرف على الاجابة الكاملة لأهم الأسئلة حول كيفية استخدام حقن نالوفين؟


حقن نالوفين، النالوفين يعد من مسكنات الألم القوية التي تنتمي إلى عائلة الأفيونات، لها العديد من الاستخدامات الطبية، لكن يجب استعمال هذه المواد بحذر نظراً لقدرتها على التسبب الاعتياد والإدمان، لذا سنتحدث في هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة عن أهم دواعي استعمال حقن نافولين و مدة انسحاب النالوفين من الجسم بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى.

ما هو النالوفين؟

النالوفين ينتمي إلى عائلة الأفيونات، وقوته لا تقل عن قوة المورفين في التأثير على المستقبلات العصبية، لذا يتم استخدامه لتسكين الآلام الشديدة التي تحدث عقب العمليات الجراحية أو الحوادث وغيرها، كما يستخدم كدواء طبي في التخدير، لكن مثله مثل باقي الأفيونات استعماله خارجة المظلة الطبية قد يسبب الكثير من المضاعفات أهمها الاعتمادية الذهنية والجسدية والإدمان على المادة الفعالة.

هل الكوديين مخدر و هل يؤثر على الضغط؟ تعرف على الاجابة الكاملة

ما هي دواعي استعمال حقن نالوفين؟

تستخدم حقن نالوفين في العديد من الحالات الطبية، أهمها:

  • الآلام الشديدة والمتوسطة المصاحبة للأمراض المزمنة.
  • التخدير بعد وقبل إجراء العمليات الجراحية.
  • تسكين الآلام في حالات الولادة والمخاض.

ما هي اضرار حقن نالوفين على الجسم؟

تعاطي النالوفين عندما يصبح متكرر وبكميات كبيرة أو مع وجود مواد تتعارض بشكل سئ مع النالوفين، فإن هذا قد يتسبب باختلال كيمياء الجسم، مما سيؤثر بشكل سلبي على كل عضو من أعضاء الجسم وتظهر اضرار حقن نالوفين على الجسم على هيئة مشاكل وأمراض نفسية وجسدية وجنسية، قد يصبح بعضها مزمناً والبعض الآخر قد يؤدي إلى الوفاة.

لذا يجب معرفة هذه الأضرار لنشر الوعي حول خطورة تعاطي النالوفين، وهناك 3 مستويات من اضرار حقن نالوفين على الجسم التي يجب الحذر منها، وهي:

1- اضرار حقن نالوفين النفسية

يعد النالوفين من المسكنات الأفيونية، ومن المعلوم أن المسكنات الأفيونية تمنع إفراز الدوبامين في الدماغ من تلقاء نفسه، مما يؤثر سلباً على نفسية المريض، ويسبب له العديد من الأضرار مثل:

  1. الاكتئاب الحاد.
  2. العصبية والاندفاع.
  3. الارتباك والقلق.
  4. الهلاوس السمعية والبصرية.
  5. فقدان الدافع للحياة.

لذا إذا شعر المريض الذي يتناول النالوفين بأن نفسيته متعبة أو أنه مكتئب، فذلك بسبب تأثير أضرار حقن نافولين النفسية عليه ويجب أن يخبر الطبيب على الفور.

2- اضرار حقن نالوفين الجسدية

عند إساءة استخدام حقن نالوفين أو الإفراط في الجرعات تتأثر كل أعضاء الجسم، حيث تتمثل أضرار حقن نالوفين الجسدية فيما يلي:

  1. حدوث مشاكل بالجهاز التنفسي أبرزها بطء التنفس، الاكتئاب التنفسي، تثبيط عمل الجهاز التنفسي.
  2. يتسبب النالوفين بمشاكل خطيرة على الجهاز العصبي والدماغ أهمها، الإدمان على النالوفين، الخدران والثقل، فقدان الذاكرة قصيرة المدى.
  3. بطء عمل القلب، توسيع الأوعية الدموية المحيطية، انخفاض ضغط الدم.
  4. اختلال وظائف الكبد.
  5. الفشل الكلوي.
  6. التهاب الكبد.

3- اضرار حقن نالوفين الجنسية

تظهر اضرار حقن نالوفين الجنسية على المرأة والرجل كالتالي:

  1. انخفاض معدل الخصوبة عند النساء، انقطاع الطمث، انعدام الرغبة الجنسية.
  2. ضعف الانتصاب لدى الرجال والضعف الجنسي.

اضرار حقن نالوفين الجنسية

تجربتي مع سيفوبيد حقن تعرف على دواعي وموانع استعماله ومتى يبدا مفعوله

الجرعة الآمنة من حقن نالوفين

الجرعة الآمنة من حقن نافولين تختلف بناءاً على الداعي المطلوب له وتختلف ايضاً وفقاً للعمر، كالأتي:

  • جرعة حقن نافولين كمسكن للآلام للبالغين

تقدر الجرعة الأولية للنافولين بـ 10 مجم تعطى بالحقن العضلي أو الوريدي أو تحت الجلد كل 3 أو 6 ساعات كلما دعت حاجة المريض لتسكين الآلام، لكن يجب التنويه أن هذه الجرعة قد تقل كثيراً لتصل إلى 20 مجم للجرعة الواحدة أو 160 مجم في اليوم كله في حال إذا كان المريض غير قادر على تحمل الآثار الجانبية للنالوفين.

  • جرعة حقن نافولين كمخدر للبالغين

جرعة التخدير الأولية تبدأ بـ 3 مجم لكل كيلو جرام من الوزن من خلال الحقن الوريدي، وتقل الجرعة بعد ذلك إلى 25. إلى 5. مجم من حقن نافولين تعطى مرة يومياً من خلال الحقن الوريدي حفاظاً على تخدير الجسم حتى انتهاء العملية الجراحية.

الجدير بالذكر هنا أن جرعة حقن نافولين للبالغين تحسب على الشخص البالغ من وزن 70 كيلو جرام، زيادة الوزن بالضرورة تعني زيادة الجرعة، وأيضاً هذه الجرعات لا تغني الاسترشادية عن سؤال الطبيب المختص.

اعراض انسحاب نالوفين من الجسم

الاعتياد الذهني والجسدي الذي قد يتسبب فيه استعمال النافولين دون وصفة طبية أو روشتة يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية غير محبذة عند التوقف المفاجئ عن تعاطيه، و أعراض انسحاب النالوفين الأولية تتمثل فيما يلي:

  1. الغثيان والتعرق المفرط.
  2. الإسهال والقئ.
  3. اتساع حدقة العين.
  4. آلام المفاصل والعضلات.
  5. الأرق والارتباك.
  6. الانزعاج العصبي.

من المعروف أن أعراض الانسحاب هي أكثر ما يؤرق أغلب المرضى، لكن هناك العديد من العوامل التي تسيطر على مدة أعراض انسحاب النالوفين من الجسم وحدتها.

تجربتي مع حقن ليفابيون تعرف عليها و ما هي فوائد حقن ليفابيون للرجال؟

التداخلات الكيميائية لحقن نالوفين

بالرغم من أن هذا العقار من المسكنات القوية التي تستخدم لتسكين الآلام الشديدة للغاية الناتجة عن العمليات الجراحية والأمراض، إلا أنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى مثل:

  1. الديازيبام (الفاليوم).
  2. ميبيريدين (ديميرول).
  3. بوتورفانول.
  4. الفنتانيل.

تجربتي مع حقن نالوفين

تجربتي مع حقن نالوفين كانت تجربة سيئة للغاية لم أنصح بها أحد، بعد إجراء عملية جراحية استخدمت حقن نالوفين لتسكين الآلام الشديدة التي كنت أشعر بها لكن لم يتوقف استخدامي هنا فقط بل بعدما كنت أشعر بالتحسن لجأت إلى الإفراط في الجرعات من تلقاء نفسي مما جعلني وقعت في إدمان حقن نافولين واعتادت جسدياً وذهنياً على هذا العقار، وبعد التوقف المفاجئ عن تعاطي حقن نالوفين عانيت من أعراض انسحابية مؤلمة لذا خضعت للعلاج في مصحة متخصصة لعلاج الإدمان، هكذا كانت تجربتي مع حقن نالوفين.

الأشكال الدوائية للنالوفين

يتواجد عقار نالوفين على هيئة سائل تم تعبئته في أمبولات زجاجية باللون البني تستخدم من خلال الحقن، ولا يوجد منها شراب أو أقراص، تباع في الأسواق التجارية في صورة عبوة تحمل عدد 5 أمبولات من حقن نافولين، تتواجد بتركيزين مختلفين وهما:

  1. 10 مجم من هيدروكلوريد النالوفين.
  2. 20 مجم من هيدروكلوريد النالوفين.

متى يبدأ مفعول حقن نالوفين؟

يبدأ مفعول حقن نالوفين في التأثير على الجسم خلال دقائق معدودة من تناوله عن طريق الوريد، أو بعد مرور 15 دقيقة من تعاطيه من خلال الحقن العضلي، وتتراوح مدة انسحاب النالوفين من الجسم ما بين 3 إلى 6 ساعات.

متى ينتهي مفعول حقن نالوفين؟

ينتهي مفعول حقن نالوفين من الجسم خلال 72 ساعة، لكن يوجد بعض العوامل التي تؤثر على مدة انسحاب النالوفين من الجسم، مثل: وزن وعمر المدمن وحالته الصحية، العامل الوراثي، معدل الدهون بالجسم، مدة التعاطي، صحة وظائف الكلى والكبد، التمثيل الغذائي، حجم الجرعات المستخدمة، إذا كان الشخص يتناول الكحول أو أي من المواد الأفيونية من قبل.

متى ينتهي مفعول حقن نالوفين؟

أسئلة وأجوبة تهمك حول فوائد حبوب ليريكا للنساء اكتشفيها بنفسك

هل يمكن إدمان نالوفين؟

يمكن إدمان نالوفين لأن المواد الأفيونية تمتلك خصائص عالية في تسكين الألم، مما يقلل من عدد إشارات الألم المرسلة إلى الدماغ من الجسم مع مرور الوقت، كما يساعد على الشعور بالنشوة والسعادة، مما يدفع أغلب المرضى للسعى إلى تعاطيه بأكبر قدر ممكن.

هل نالوفين امبول عضل ام وريد؟

من خلال تجربتي مع حقن نالوفين في حالة استعمال حقن نالوفين لتسكين الألم يمكن استعمال الامبولات عن طريق الحقن بالوريد أو العضل أو تحت الجلد.

هل يظهر النالوفين في تحليل المخدرات؟

نعم، يظهر النالوفين في تحليل المخدرات نظراً لأنه من فئة الأفيونان ومن المعلوم أن الأفيونات يتم الكشف عنها بسهولة في تحليل المخدرات، لذا يجب الحذر عند لأن التحاليل إذا أظهرت النتائج إيجابية سوف يتعرض الشخص للمشاكل أقلها الإنفصال عن العمل.

هل حقن نالوفين جدول؟

نعم، حقن نالوفين جدول من المواد الخاضعة للرقابة ويجرم صرفها دون روشتة طبية موثقة، نظراً لما تحتويه من أضرار بالغة على جسم الإنسان كما سبق وذكرنا ولأنها تسبب الإدمان بشكل خطير فلا يوافق نهائياً الصيدلي على صرف مثل هذه الأدوية دون رقابة لما له من أخطار من تفشي الإدمان وانهيار المجتمع.

سعر حقن نالوفين

يعد سعر حقن نالوفين رخيص حيث تتوافر تركيز 20 مجم بسعر 11.5 جنيه مصري، لكن لا تصرف دون تذكرة طبية من طبيب معتمد وذلك لتقليل إمكانية تعطي نالوفين من قبل المدمنين والحد من أضرار نالوفين.

هل كونفنتين 400 جدول مخدرات وهل يسبب الادمان تعرف على الاجابة

بديل حقن نالوفين

حقن النالوكسون تعد هي البديل الأمثل لحقن النالوفين، فهي تسبب نفس مفعول النالوفين والافيونات بالمخ، من خلال التأثير على مستقبلات الأفيون بالمخ، مما يمنع عمل الأفيونات، لذا يستعمل النالوكسون في علاج إدمان الأفيونات وتقليل مدة انسحاب النالوفين من الجسم.

كيفية استخدام حقن نالوفين؟

تستخدم حقن نافولين من خلال الحقن العضلي أو الوريدي أو تحت الجلد بالجرعات المحددة من قبل الطبيب المختص وفقاً لكل حالة، فمثلاً: يصف الطبيب المعالج حقن نالوفين لتسكين الألم كل 3 أو 6 ساعات حسب احتياج المريض بحد أقصى 160 مجم في اليوم.

هل نالوفين يؤثر على الجنس؟

بالفعل استخدام هذا العقار لفترة زمنية طويلة قد يؤثر بشكل سلبي على الأعصاب وبالتالي يؤثر على العلاقة الجنسية خاصةً عند الرجال، ويتأثر هذا الأمر أيضاً بمدة استعمال حق نالوفين.

هل نالوفين يسبب الاسهال؟

نعم، تناول عقار النالوفين قد يسبب اضطرابات بالجهاز الهضمي ومن ذلك الإصابة بالإسهال كأحد الآثار الجانبية الناتجة عن استعمال حقن النالوفين.

هل نالوفين يسبب فقدان الشهية؟

قد يسبب استخدام حقن النالوفين لدى بعض المرضى من مستخدمي هذا الدواء فقدان الشهية، والذي يعد من أبرز الآثار الجانبية لحقن النالوفين، وفي حال استمرار فقدان الشهية يفضل استشارة الطبيب المختص.

مدة خروج النالوفين من الجسم

كما ذكرنا سابقاً أن أعراض انسحاب النالوفين من الجسم تختلف من شخص لآخر بناءاً على عدة عوامل، لكن من المعلوم أنها بالضرورة تعتمد على العمر النصفي للنالوفين الذي يقدر بحوالي 3 إلى 6 ساعات، لذا يبدأ ظهور أعراض انسحاب النالوفين خلال يوم من آخر جرعة تناولها المدمن، وفي الغالب تنتهي أعراض انسحاب النالوفين من الجسم خلال 72 ساعة من الظهور.

حقن نالوفين بعد الولادة

كما وضحنا لك النالوفين يستخدم طبياً في علاج الآلام الشديدة والمتوسطة التي تعجز المسكنات الطبية الاعتيادية على علاجها، ولكن استعماله خارج الإشراف الطبي قد يتسبب في الاعتياد عليه، لذا لا تعطى حقن نالوفين دون روشتة أو وصفة طبية.


مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.