تجربتي مع القولون العصبي والوسواس تعرف على إجابة كل ما يدور في ذهنك


تجربتي مع القولون العصبي والوسواس كانت من أصعب وأهم التجارب في حياتي خاصة أن الوسواس القهري بدأ مبكرًا في عمر 14 عامًا، بينما تم تشخيصي بالقولون العصبي فيما بعد، وخلال هذه الرحلة الشاقة تعرفت على جوانب عديدة في كلا المرضين، لذلك أشارككم كافة المعلومات التي قد ترغب في معرفتها حول علاقة متلازمة القولون العصبي بالوسواس القهري، وكيفية الشفاء والعلاج.

تجربتي مع الاكتئاب الذهاني تعرف عليها وما هي طرق علاجه؟

هل القولون العصبي له علاقة بالوسواس القهري

الإجابة على سؤال هل القولون العصبي له علاقة بالوسواس القهري، علينا أن نعرف أولًا ما هو القولون العصبي وما هو الوسواس القهري.

  • القولون العصبي

القولون العصبي أو التشنجي هو اضطراب يؤثر على الأمعاء الغليظة، ينطوي على ألم في البطن والإمساك أو الإسهال وتقلصات أو تشنجات في المعدة والانتفاخ والغازات، وتختلف شدة الأعراض من شخص لآخر، لكنه مرض مزمن يتطلب علاج على المدى الطويل.

  • الوسواس القهري

الوسواس القهري هو اضطراب عقلي يشمل بعض المشاعر والأفكار غير المرغوب فيها “الوساوس” والسلوكيات المتكررة “الإكراهات”، وبالرغم من معرفة الأشخاص المصابين أن هذه السلوكيات ليست منطقية إلا أنهم غير قادرين على التوقف عن القيام بها، مثل تكرار غسل اليدين أو قضم الأظافر أو التأكد مرارًا وتكرارًا من غلق الموقد أو باب السيارة.

إذن.. نجيب على سؤال هل القولون العصبي له علاقة بالوسواس القهري؟ الإجابة نعم، أكدت الدراسات العلمية أن هناك نحو 35 بالمائة من الأشخاص المصابين بالوسواس القهري يعانون من القولون العصبي في الوقت نفسه، ولديهم أعراض مثل الإسهال أو الإمساك، أيضًا الأشخاص الذين تم تشخيصهم أولًا بالقولون العصبي لديهم زيادة في خطر الإصابة بالوسواس القهري، وذلك لأن المعدلات العالية من مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية “أدوية علاج الوسواس القهري” تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي مثل تشنجات المعدة والإسهال والإمساك.

تجربتي مع القولون العصبي والوسواس

بين تجارب القولون العصبي والوسواس كنت أنا واحدًا من تلك التجارب، ولكن بدأت تجربتي مع الوسواس القهري منذ كان عمري 14 عامًا تم تشخيصي بهذا الاضطراب، وكانت لدي أفكار وسواسية واضحة بينما الإكراهات أو السلوكيات المتكررة كانت خفيفة نسبيًا، فقد كنت أحتاج إلى التأكد مرات عديدة من أن إقفال باب المنزل قبل الخروج.

في الوقت نفسه كنت أعاني من بعض الأعراض في المعدة مثل الشعور بالغثيان وحرقان المعدة والإسهال، لكنها كانت قصيرة الأمد وتحدث على فترات طويلة، أيضًا تمكن من السيطرة على الوسواس القهري من خلال الأدوية، ولكن في مرحلة الجامعة بدأ الاضطراب في الجهاز الهضمي يتفاقم، حتى تم تشخيصي في النهاية بمتلازمة القولون العصبي.

تجربتي مع القولون العصبي والوسواس

كيفية التخلص من نوبات الهلع وكم تكون مدة علاجها؟ تعرف على الاجابة

أعراض القولون العصبي التي ظهرت اثناء تجربتي

أعراض القولون العصبي مختلفة نسبيًا من شخص لآخر، ولكن هناك بعض العلامات الأكثر شيوعًا، وتشمل:

1- أعراض القولون العصبي الجسدية

  • تقلصات في المعدة.
  • ألم في البطن.
  • تغير عدد مرات التبرز.
  • الانتفاخ والغازات.
  • الإمساك.
  • الإسهال.

عادة يختفي الانتفاخ والغازات عند التبرز، وقد لا يعاني جميع الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من نوبات الإسهال والإمساك.

2- أعراض القولون العصبي النفسية

أظهرت الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أن لديهم أعراض نفسية، هي:

  • القلق والاكتئاب.
  • الحزن.
  • أفكار انتحارية.
  • العزلة وتجنب الآخرين.

أشارت الدراسات أيضًا إلى أن المصابين بالقولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الاضطرابات النفسية من غيرهم مثل اضطراب ثنائي القطب، وخاصة في السنة الأولى لكنها تتلاشى الخطورة لاحقًا.

تعرف على تجربتي مع تململ الساقين بالتفصيل وطرق تشخيصه وعلاجه

أسباب تجربتي مع بالقولون العصبي والوسواس

أسباب الإصابة بالقولون العصبي مازالت مجهولة حتى الآن، إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تلعب دورًا في الإصابة به، وتشمل:

  • تباطؤ التقلصات المعوية

عند نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي تحدث تقلصات عضلية في الأمعاء، زيادة سرعة هذه التقلصات تسبب الإسهال والانتفاخ والغازات، بينما تباطؤ هذه التقلصات أو الانقباضات تسبب بطء عملية مرور الطعام وتنتج براز صلب وجاف.

  • مستويات السيروتونين في القولون

الإشارات العصبية السيئة بين الدماغ والأمعاء، تؤدي إلى خلل حركة الأمعاء، مما يسبب الألم والإسهال أو الإمساك.

  • العدوى البكتيرية أو الفيروسية

وجود خلل في بكتيريا الجهاز الهضمي، أو الإصابة بعدوى فيروسية يسبب الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء. كما يؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي.

  • الإجهاد والضغوط

التعرض لأحداث الحياة المجهدة يلعب دوؤًا كبيرًا في تفاقم أعراض القولون العصبي وزيادة شدة الأعراض الجسدية والنفسية، أيضًا أشارت دراسة تم إجراؤها عام 2017 أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، تشمل:

  1. الإصابة بالتسمم الغذائي.
  2. تناول المضادات الحيوية.
  3. القلق والاكتئاب.
  4. الأمراض العصابية.

تجربتي مع وسواس النظافة اوضح لكم ما هي اسبابة واعراضة وطرق علاجة

كيف يمكن تشخيص القولون العصبي

يمكن تشخيص القولون العصبي من خلال الأعراض، ولكن سيقوم الطبيب بإجراء عدة خطوات بهدف التقييم الدقيق للحالة واستبعاد وجود مشاكل أخرى، وتشمل الخطوات:

  • معرفة النظام الغذائي الذي تتبعه، أو الحميات الغذائية إن وجد، لاستبعاد مشكلة الحساسية تجاه بعض الأطعمة.
  • فحص عينة من البراز لاستبعاد مشكلة العدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  • إجراء اختبارات الدم لمعرفة إذا كنت مصابًا بفقر الدم، أو مرض الاضطرابات الهضمية.
  • إجراء تنظير القولون، ويتم عمل تنظير القولون إذا اشتبه طبيبك أن الأعراض ناجمة عن التهاب القولون، أو مرض كرون وهو التهاب الأمعاء أو مرض السرطان.

أفضل علاج للقولون العصبي مجرب

وهنا أخبركم كيف انتهت تجربتي مع القولون العصبي من خلال أفضل علاج للقولون العصبي مجرب على شريحة عريضة من المرضى، وهو علاج حاصل على موافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهو مجموعة من الأدوية التي تسيطر على أعراض القولون العصبي، وتشمل:

  • أدوية التشنجات العضلية.
  • الأدوية المضادة للإمساك.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، تستخدم لتخفيف الألم.
  • المضادات الحيوية.

وفي بعض حالات القولون العصبي تكون الأعراض متمثلة في الإمساك، وقد أوصت الكلية الأمريكية للجهاز الهضمي باستخدام نوعين من الأدوية لهذه الحالات، هما:

أفضل علاج للقولون العصبي مجرب

تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم تعرف عليها ودورها في العلاج من الأرق

المضاعفات التي عانيت منها خلال تجربتي مع متلازمة القولون العصبي

المضاعفات الناتجة عن متلازمة القولون العصبي عند إهمال علاجه. كما تشمل ما يلي:

  • تدني نوعية الحياة

يعاني بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي المعتدلة إلى الشديدة من نوعية حياة سيئة، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 أشارت إلى أن 24 بالمائة من المصابين بالقولون العصبي يغيبون عن العمل بسبب الأعراض. كما أن هناك 87 بالمائة لديهم إنتاجية عمل أقل.

  • الإصابة بالاضطرابات المزاجية

بحسب دراسة أجريت عام 2015 فإن متلازمة القولون العصبي تزيد من خطر الإصابة بالاضطرابات المزاجية مثل القلق والاكتئاب واضطرابات النوم والاضطراب ثنائي القطب، وكذلك هذه الاضطرابات تفاقم أعراض القولون العصبي.

كيف تعرف أنك شفيت من القولون العصبي

بحسب تجارب الشفاء من القولون العصبي، فإن هناك بعض العلامات الدالة على التخلص من الأعراض المزعجة للقولون مثل ألم البطن والغازات والإمساك أو الإسهال، ويمكنك أن تعرف أنك شفيت من القولون العصبي من خلال الآتي:

  • سهولة الهضم.
  • عدم المعاناة من الغازات والانتفاخ.
  • ليس هناك تقلصات في القولون أو ألم في المعدة.
  • التبرز بدون معاناة من الإسهال أو الإمساك.
  • عدم الشعور بالغثيان وتوقف القيء.
  • الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • اعتدال الحالة المزاجية.

تعرف على أعراض الوسواس القهري الشديد بالتفصيل وطرق التشخيص والعلاج

نصائح هامة للتخلص من القولون العصبي والوسواس

عادة عند تشخيصك بالقولون العصبي سيطلب منك الطبيب إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي، وذلك للحد من أعراض القولون العصبي، ولكن يقدم لكم مركز الفوائد العامة نصائح هامة للتخلص من القولون العصبي والوسواس في نفس الوقت، اتبع الآتي:

  • الانتظام في ممارسة التمارين البدنية

التمارين الرياضية أحد أهم الطرق العلاجية للتخلص من الضغط النفسي والتوتر والقلق، ويزيد من إنتاج مادة الدوبامين في الدماغ التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية مما يؤدي إلى تهدئة الجهاز العصبي وبالتالي تقليل التقلصات أو التشنجات العصبية في القولون، وطرد الأفكار السلبية المزعجة الخاصة بالوساوس.

  • التقليل من تناول الكافيين

الكافيين مادة منشطة للجهاز العصبي المركزي، وتزيد من الشعور بالتوتر والقلق وتفاقم مشاكل النوم وبالتالي تنشط ردود فعل الأمعاء والجهاز الهضمي. كما يزيد من أعراض القولون العصبي والوسواس.

  • العلاج بالكلام

إذا كنت تعاني من الوسواس القهري أو القولون العصبي عليك اللجوء إلى طبيب نفسي، لأن العلاج بالكلام أو العلاج السلوكي المعرفي يمكنه أن يساعد في تقليل الأعراض الخاصة بالقولون العصبي والوسواس.

  • تجنب الأطعمة المقلية أو الحارة

أعراض القولون العصبي تصبح أكثر شدة وتتفاقم نتيجة تناول الأطعمة المقلية “الغنية بالدهون” التي يصعب على الأمعاء هضمها وكذلك الأطعمة الحارة التي قد تؤدي لالتهاب القولون.

  • تناول البروبيوتيك

البروبيوتيك هو أحد أنواع البكتيريا الجيدة للأمعاء وتساعد في التخلص من الانتفاخ والغازات.

تعرف على 10 معلومات تهمك حول تجربتي مع الاكتئاب المبتسم وطرق علاجه

أسئلة متداولة حول تجربتي مع القولون العصبي والوسواس

إليك أهم التساؤلات التي تدور حول تجربتي مع القولون العصبي والوسواس يجيب عليها أطباء متخصصون موقع مركز الفوائد العامة:

هل القولون يؤثر على الجهاز العصبي؟

الجهاز العصبي هو الذي يؤثر على القولون ويتحكم به، مثل كافة أعضاء الجسم، لذا عادة ما يرتبط القولون العصبي بالشعور بالقلق والحزن والاكتئاب.

هل القولون العصبي مرض نفسي؟

نعم، يصنف القولون العصبي مرض نفسي عصبي، لأنه يحدث نتيجة زيادة القلق والتوتر والضغوط النفسية، فتقوم الدماغ بإرسال إشارات عصبية إلى الأمعاء والمنطقة المحيطة بها، فتحدث التقلصات والتشنجات وتبطئ عملية الهضم ويتراكم الطعام في القولون مما يسبب كافة الأعراض المزعجة.

كيف انتهت معاناتي مع القولون؟

انتهت معاناتي مع القولون عندما ذهبت إلى الطبيب وبدأت رحلة العلاج بالدواء، بالإضافة إلى بعض التغييرات التي أجريتها في نمط حياتي وتجنب الأطعمة الضارة للقولون وممارسة الرياضة بانتظام.

هل القولون العصبي يسبب وسواس الموت؟

سألني أحدهم يومًا هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت؟ وأجبت “نعم” لأن القولون العصبي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري، ويعد وسواس الموت أحد أنواع هذا الاضطراب، فقد يحدث ذلك في بعض الحالات.

ما هي أوهام القولون العصبي؟

أوهام القولون العصبي هي بعض الاضطرابات النفسية التي قد يصاب بها المريض مثل القلق والاكتئاب وتعد من مضاعفات القولون العصبي كونه يؤثر على جودة الحياة لدى المصابين به، وتحدث عادة نتاج التفكير في الوضع الصحي والمادي.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *