هل جفاف العين يسبب العمى؟ اليكم الاجابة وافضل 3 طرق فعالة في علاجه


هل جفاف العين يسبب العمى الدموع التي يتم إنتاجها بمعدل بطيء وثابت تغسل العين طوال اليوم، مما يحافظ عليها رطبة وتعمل بشكل مريح، في بعض الأحيان لا تنتج الدموع بكميات كافية فلا يمكنها الحفاظ على رطوبة العين ولا يمكنها أداء مهمتها ويؤدي ذلك إلى حدوث جفاف العين، بفضل حركة الوميض المنتظمة.

كما تتكون طبقة غشاء دمعي على سطح العين مما يوفر النعومة، وهذه الطبقة الرقيقة لا تتكون فقط من الماء ولكن تتكون أيضا من طبقات من الدهون والمخاط، يتم إنتاج الزيت والمخاط في الجفون عن طريق الغدد الخاصة بذلك، لا يمكن تشكيل طبقة غشاء دمعية صحية. لأن الغدد الدهنية والمخاطية سوف تتأثر في التهابات حواف الجفن أو السطح الداخلي، لذلك فإن تنظيف العيون مهم في تقليل احتمالية التهاب العيون والتهاب الملتحمة وما يرتبط بهما من جفاف في العينين.

متلازمة جفاف العين

متلازمة جفاف العين هي ترطيب غير كافٍ وغير متوازن للعين يحدث عندما لا تستطيع العين إنتاج ما يكفي من الدموع، في الحالات التي لا يتم فيها إنتاج الدموع بشكل كافٍ، يمكن أن تسبب تلفًا خطيرًا لسطح العين من خلال خلق مشكلة في العين ويرجع ذلك إلى انخفاض إنتاج الدموع، في بعض الأحيان قد يتطور بسبب عوامل خارجية مثل تكييف الهواء والهواء الجاف، بينما في بعض الأحيان قد يكون ناجماً عن أسباب جسدية مثل التغيرات الهرمونية.

هل حساسية العين تسبب صداع؟ تعرف على الاجابة كاملة

أعراض جفاف العين

فيما يلي أهم أعراض جفاف العين:

  • الإحساس بجسم غريب: مثل رمال في العين أو رمش.
  • تهيج واحمرار.
  • عيون دامعة: المناطق الجافة تحفز القنوات الدمعية.
  • الشعور بعدم الراحة بعد القراءة أو مشاهدة التلفاز أو العمل على الكمبيوتر.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • إفرازات مواد لزجة من العين.
  • صعوبة في فتح الجفون او الجفون الثقيلة.
  • الشعور بحرقان في العين
  • الحساسية للضوء.
  • احمرار العين.
  • صعوبة القيادة ليلاً.
  • صعوبة ارتداء العدسات اللاصقة.

أعراض جفاف العين

تجربتي مع انتفاخ تحت العين وأخطر 8 من أسباب حدوثه تعرف عليهم

ما هي أنواع جفاف العين؟

الحفاظ على رطوبة العين أمر ضروري لصحة العين، إذا لم يتم علاج جفاف العين، يحدث ضرر شديد للقرنية مثل الالتهاب أو العدوى، يتناقص إنتاج الدموع لدينا مع تقدمنا ​​في العمر. على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في كل من النساء والرجال، إلا أن النساء أكثر تضررًا من جفاف العين، وتوجد أنواع مختلفة من جفاف العين ومنها ما يلي:

  • إذا كانت غدد الميبوميان لا تنتج أو تفرز كمية كافية من الزيت (ميبوم)، فإن الغشاء المسيل للدموع يمكن أن يتبخر بسرعة كبيرة، وهي حالة تسمى “العين الجافة التبخرية”.
  • يتم التعرف الآن على الحالة الأساسية (تسمى خلل غدة ميبوميان) كعامل رئيسي في العديد من حالات متلازمة جفاف العين.
  • في حالات أخرى يكون السبب الرئيسي لجفاف العين هو عدم قدرة الغدد الدمعية على إنتاج سائل مائي كافٍ للحفاظ على رطوبة العينين بدرجة كافية،  تسمى هذه الحالة “جفاف العين بسبب نقص الماء”.
  • غالبًا ما يحدد نوع جفاف العين العلاج الذي يوصي به الطبيب لتخفيف أعراض جفاف العين.

طرق علاج جفاف العين

يجب أن يكون العلاج في المقام الأول هو القضاء على سبب جفاف العين، يمكن أن يكون في شكل علاج طبي لاستبدال التمزق المنخفض أو تطبيق سدادات القناة الدمعية للحفاظ على التمزقات الموجودة على سطح القرنية لفترة أطول، قد يشير تاريخ المرضى إلى الحالات التي تسبب جفاف العين، ويجب البدء في العلاج المناسب بعد تحديد هذه الأسباب.

  • العلاج الطبي

العلاجات الأكثر شيوعًا لجفاف العين هي القطرات والمواد الهلامية والمراهم التي تحتوي على الدموع الاصطناعية، نظرًا لأن الدموع الاصطناعية توفر طبقة تمزق ناعمة، فإنها توفر راحة المريض، يجب أن تكون الدموع الاصطناعية سهلة الاستخدام، تتسبب المواد الحافظة في الدموع الاصطناعية في إتلاف سطح القرنية عن طريق تعطيل طبقة الفيلم المسيل للدموع. نظرًا لأنه يمكن استخدام الدموع الاصطناعية بشكل متكرر ، فقد أصبحت الدموع الاصطناعية التي تستخدم لمرة واحدة بدون مواد حافظة أكثر العوامل شيوعًا.

الدموع الاصطناعية متوفرة بدون وصفة طبية وتستخدم على شكل قطرات (قياسية) أو هلام (في الحالات الشديدة)، مما يوفر الدموع اللازمة للعين، عادة ما يتم إعطاؤهم عدة مرات في اليوم ويمكن استخدامها كثيرًا اعتمادًا على احتياجات المريض، هذا العلاج هو بديل الدموع الطبيعية وعندما تتوقف الدموع الاصطناعية، تظهر أعراض جفاف العين مرة أخرى.

يعتبر الحفاظ على الدموع المنتجة بشكل طبيعي طريقة أخرى للحفاظ على رطوبة العين، تتدفق الدموع عادةً عبر القنوات الدمعية في الجفون العلوية والسفلية إلى الكيس الدمعي، يمكن وضع “أغطية” مؤقتة على القنوات الدمعية من أجل إيقاف تصريف الدموع، يتم اللجوء إلى هذا الأمر كحل أخير، يعتمد العلاج الحديث لجفاف العين على التأثير على غدد الميبوميان من أجل تطبيع وظيفتها واستعادة الطبقة الدهنية للدموع البشرية، ولهذه الغاية تم تطوير المكملات الغذائية وإجراءات النظافة الشخصية والعلاج بالضوء الموجه على وجه التحديد حيث يلعب دورًا رئيسيًا في تخفيف أعراض جفاف العين.

  • السدادات

يمكن استخدام سدادات نقطية منخفضة بشكل مؤقت أو دائم أو سدادات الكولاجين داخل القناة لإغلاق الفتحة الصغيرة في الجفن السفلي والتي تسمى النقطة السفلية حيث يتم امتصاص التمزق.

  • العلاج بالهرمونات

كما هو موصوف في التسبب في المرض، من المعروف أن الأندروجينات تقلل أعراض جفاف العين ولها تأثيرات مضادة للالتهابات، على الرغم من أن مثل هذه الدراسات واعدة، إلا أنها على مستوى البحث وتتم دراستها على مستحضرات الأندروجين.

طرق علاج جفاف العين

تعرف على 4 طرق علاج اجهاد العين وماهي اسبابة واعراضة وهل يسبب الصداع؟

مضاعفات جفاف العين

يواجه الأشخاص المصابون بجفاف العين المضاعفات التالية:

  • التهاب العين، تحافظ الدموع على سطح العين خاليًا من العدوى، يمكن أن يزداد خطر الإصابة بعدوى العين إذا لم تنتج العين ما يكفي من الدموع.
  • العيون الجافة تجعل من الصعب أداء الأنشطة اليومية مثل القراءة.

الأسئلة الشائعة حول هل جفاف العين يسبب العمى

ينتج جفاف العين عن نقص الدموع التي تلحق الضرر بسطح العين أو من عدم انتظام إنتاج الدموع، حالة جفاف العين هي واحدة من أكثر اضطرابات العين شيوعًا وتتزايد باستمرار، جفاف العين يصيب النساء أكثر من الرجال وغالبًا ما يظهر بين سن 40 و 60، وسنتعرف فيما يلي على أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بمتلازمة جفاف العين:

هل جفاف العين يسبب العمى ؟

الجواب: لا ومع ذلك يمكن أن يسبب جفاف العين العديد من المشاكل الأخرى، بما في ذلك الإحساس بالحرقان في العين، والاحمرار وتشوش الرؤية، والشعور المستمر بوجود شيء ما في العين، وعلى الرغم من وجود عدة طرق للمساعدة في التخلص من آثار مشكلة جفاف العين، ولكن حتى الآن لا يوجد علاج لجفاف العين نفسها.

هل جفاف العين يسبب الصداع؟

يشكو معظم مرضى جفاف العين من الصداع النصفي الذي يتفاوت شدته وعادة ما يكون مصحوبًا بحساسية للضوء والصوت مثل الغثيان وردود الفعل التحسسية والقيء، حتى الآن لم يعرف العلماء العلاقة بين جفاف العين والصداع النصفي، لكن أحد الاحتمالات هو أن العلاقة تنبع من حقيقة أن كلا المرضين ناتج عن الالتهاب.

هل جفاف العين يسبب دوخة؟

يمكن أن يسبب جفاف العين ازدواج الرؤية أو الدوخة بسبب عدم كفاية أو ضعف جودة الدموع.

هل البكاء يسبب جفاف العين؟

البكاء بمعدل طبيعي لا يضر العين، بينما البكاء بشدة يمكن أن يسبب جفاف العين مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية أن البكاء الشديد بسبب الحزن يمكن أن يؤدي إلى إعاقة بصرية، أو فقدان البصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.