أشياء يجب أن تعلمها حول اسباب واعراض ضعف النظر عند الاطفال


ضعف النظر عند الاطفال، عيون الأطفال هي نافذتهم على العالم، واهتمام الأم بها يعتبر جزء كبير من الاهتمام الكامل بصحتهم، لكن العين قد تتعرض للعديد من المشاكل التي من الممكن تداركها واكتشافها مبكراً مثل ضعف النظر عند الأطفال، والذي يؤثر سلباً على مهارات الطفل الدراسية والتعليمية مما يؤدي إلى مواجهة صعوبة بالغة في التعلم والتي يعود سببها إلى عدم القدرة على الرؤية بوضوح والشعور بالإجهاد والتعب، وبذل جهداً كثيراً في الحفاظ على التركيز والحفظ، فما هي اسباب واعراض ضعف النظر عند الاطفال، نستعرض هذا بالتفصيل في هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة.

ضعف النظر عند الاطفال

يعد ضعف النظر عند الأطفال أو ضعف الرؤية هو عدم قدرة الطفل على رؤية جميع الأشياء التي ينبغي التمكن من رؤيتها بالنسبة لعمره، وهو مصطلح شامل يتم استخدامه لوصف البصر من الضعف المعتدل إلى العمى شبه الكامل بعد التصحيح من الأدوية أو الجراحة أو النظارات أو العدسات اللاصقة، الطفل المصاب بضعف النظر قد يفتقر واحداً أو أكثر مما يذكر في الأسطر التالية:

  • الرؤية المحيطية.
  • إدراك العمق.
  • الرؤية المركزية.
  • الرؤية الواضحة.
  • حساسية التباين أو القدرة على معالجة ما تراه العين.

الحول الوحشي : تعرف على أنواعه و أسبابه اعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تتعدد أسباب ضعف النظر عند الاطفال، حيث تشمل الحالات الوراثية أو إصابة أو تلف العين أو المسارات المرتبطة بين العين والدماغ أو المركز البصري للدماغ، فقد يعاني الطفل من ضعف النظر عند الولادة، ومن الممكن أن يحدث الضعف أيضاً لاحقاً بسبب إصابة أو مرض أو حالة طبية، وتعد أبرز أسباب ضعف النظر عند الاطفال ما يلي:

  • الحالات الوراثية مثل التهاب الشبكية الصباغي و المهق.
  • إعتام عدسة العين.
  • (ضعف البصر القشري CVI) الحالات العصبية المؤثرة على أجزاء الدماغ التي تتحكم في البصر.

فإذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من ضعف النظر أو مشاكل في الرؤية، هام جداً زيادة الطبيب المختص على الفور للحصول على التشخيص الصحيح، وهناك احتمالية أن يقوم الممارس العام بإرسالك إلى طبيب عيون الأطفال، فقد يكون طبيب العيون قادراً على إجراء اختبارات وفحص الطفل لمعرفة ما هي المشكلة.

اعراض ضعف النظر عند الاطفال

إليك قائمة تتضمن بعض أعراض ضعف النظر عند الاطفال التي إذا رأيتها على ابنك فقد يعني هذا أنه يعاني من ضعف البصر ومشاكل في الرؤية وبحاجة شديدة إلي تقوية النظر، ويفضل اللجوء إلى الطبيب للعلاج إضافةً إلى استعمال طرق طبيعية لتقوية النظر عند الأطفال، وتتمثل أبرز أعراض ضعف النظر عند الأطفال فيما يلي:

  • التشوش و زغللة في الرؤية.
  • التهاب العين والشعور بحرقان بها.
  • تورم او حساسية العين.
  • الشعور بألم شديد في العين.
  • قد تلاحظ ان طفلك يقترب كثيراً من شاشة الكمبيوتر أو الكتاب المدرسي حتى يتمكن من الرؤية بشكل أفضل.
  • دعك أو حك الطفل في عينيه، نتيجة شعوره بأنه يوجد رمل في عينيه.

اعراض ضعف النظر عند الاطفال

تعرف علي تجربتي مع ضغط العين بالتفصيل وطرق قياس وعلاج ضغط العين

متي يظهر ضعف النظر عند الاطفال؟

يتساءل الكثير متى يظهر ضعف النظر عند الأطفال؟ فهناك عدة علامات تظهر على الأطفال تدل على أنهم يعانون من مشاكل في النظر، وفيما بعد يحتاجون إلى ارتداء نظارات طبية، لتصحيح الرؤية، وتشمل هذه العلامات ما يلي:

  • انحراف بؤبؤ العين عن مكانه المخصص، مما يعني أن الطفل يعاني من الحول الناتج عن طول النظر بسبب ضعف عضلات العين أو بعض العوامل الوراثية أو قصور الرؤية المصاحب سحابات القرنية.
  • اقتراب الطفل من السبورة في المدرسة أو التليفزيون بشكل مستمر، قد يكون إشارة على إصابة الطفل بضعف النظر، مما يجعله يفقد القدرة على رؤية الأشياء من بعيد بشكل واضح.
  • شكوى الطفل من ضبابية الرؤية، يدل على أنه مصاب بالاستجماتيزم، نتيجة لإصابة قرنية العين بقرحة من ذي قبل او بعض العوامل الوراثية.

درجات ضعف النظر عند الاطفال

بشأن درجات ضعف النظر عند الاطفال يوجد العديد من الأنواع المختلفة، إليك أبرز هذه الأنواع بالتفصيل:

  • العين الكسولة

بعض الأطفال قد يعانون من ضعف النظر في إحدى العينين ويعود سبب ذلك إلى ضعف التنسيق بين العين والدماغ، وهذه المشكلة تعالج من خلال استعمال بعض القطرات، أو وضع رقع خاصة بالعين.

  • طول النظر

قد يعاني الطفل في هذه الحالة من صعوبة رؤية الأجسام القريبة بصورة واضحة على عكس قصر النظر، ويتم حل هذه المشكلة من خلال استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

  • قصر النظر

في هذه الحالة يعاني الطفل من صعوبة في رؤية الأشياء الواضحة نتيجة مشكلة قصر النظر، ويمكن أن يتم علاجها من خلال استعمالات النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة كما في حالات طول النظر.

  • ضعف البصر القشري

يحدث بسبب وجود خلل في الجزء الخاص بالرؤية في الدماغ، ويترتب عليه ضعف النظر الدائم أو المؤقت، ويمكن أن ينتج عن التعرض لضربة قاسية فوق الرأس أو نقص الأكسجين الذي يصل إلى الدماغ.

  • تدلي الجفون

هذه المشكلة يمكن حلها عن طريق الخضوع لبعض العمليات الجراحية الخاصة بتصحيح المشكلة حتى يتمكن الطفل من الرؤية بصورة واضحة.

تعرف على 4 طرق علاج اجهاد العين وماهي اسبابة واعراضة وهل يسبب الصداع؟

طرق تشخيص ضعف النظر عند الاطفال

يجب اللجوء إلى الطبيب المختص للعيون حتى يقوم بعمل الإجراءات والفحوصات والكشف اللازم لتحديد المشكلة التي أدت إلى إصابة الطفل بضعف النظر، فقد يفحص الطبيب هيكل العين فحص دقيق جداً، ويقوم بعدها بإجراء اختبارات للتشخيص بشكل أكثر دقة، وتشمل هذه الاختبارات ما يلي:

  • قياس ضغط العين: يستطيع الطبيب من خلال هذا الفحص تحديد مدى ضغط السوائل داخل العين لتحديد هل يوجد بها ماء أزرق أم لا.
  • قياس حدة البصر: يقوم المريض في هذا الاختبار بقراءة مخطط معين خاص بالكشف عن الرؤية من مختلف المسافات، ويستطيع الطبيب على هذا الأساس تحديد مدى خطورة المشكلة.
  • قياس المجال البصري: هذا الفحص يمكن من معرفة مدى قدرة المريض على الرؤية الطرفية أو الجانبية.

علاج ضعف النظر عند الاطفال

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يتم استخدامها في علاج ضعف النظر عند الأطفال، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • النظارات الطبية

تعد النظارات الطبية من الطرق التقليدية لعلاج ضعف النظر عند الأطفال، فهي تعمل على وضوح الرؤية ولا يعتبر علاج نهائي لهذه المشكلة، وتتعدد أنواع النظارات الطبية منها ما يناسب الكبار والأطفال.

  • العدسات اللاصقة

يتم استخدام العدسات اللاصقة لعلاج مشكلة ضعف النظر عند الاطفال، لكنها لا تناسب كافة المرضى ويمكن للطبيب المعالج فقط تحديد ذلك، فأغلب العيون حساسية لا يمكن وضع العدسات اللاصقة بها نظراً لأنها قد تزيد من حساسيتها، وهي طريقى رائعة يتم استخدامها على نطاق واسع في وقتنا الحالي، وفي الغالب لا يصلح مع الأطفال العدسات اللاصقة لأنهم لا يمكنهم وضعها بأنفسهم.

  • الليزر

يعد الليزر من العمليات الجراحية غير مؤلمة إطلاقاً، وفي هذه العملية يتم إزالة طبقة محددة من القرنية، سواء كان ذلك من الطرف العلوي أو الجزء السطحي، وذلك يقوم بتحديد الطبيب المختص وفقاً لضعف العين من خلال قصر أو طول النظر، لكن لا تستخدم للأطفال اقل من 18 عاماً.

هل حساسية العين تسبب صداع؟ تعرف على الاجابة كاملة

أكثر أمراض العين عند الاطفال

إليك بالتفصل أكثر أمراض العين عند الاطفال شيوعاً، والتي تشمل ما يلي:

  • حول العين

في أغلب الأحيان، تقوم الأم بالنظر إلى عيون الطفل وتكتشف وجود حول، وفي هذه الحالة يفضل استشارة طبيب العيون، فهناك حول مؤقت لا يسبب خطورة للطفل، ويعد أمراً طبيعياً أثناء الفترة الأولى من حياة الطفل ومع الوقت يختفي هذا، أما النوع الثاني من حول العين قد يكون بشكل متكرر ومستمر ويحدث هذا النوع نتيجة مشكلة في الجهاز العصبي عند الطفل خاصةً الجزء المتحكم في حركات العين.

  • التهابات العيون

التهابات العيون تعتبر واحدة من أهم أمراض العيون الشائعة عند الأطفال قبل عامين فيمكن أن يصاب الطفل بالتهاب في العين بسبب تعرض العين لبعض الجراثيم والبكتيريا، ومن الممكن أن يخرج من العيون إفرازات قيحية من السهل أن تلاحظها الأم.

هناك نوع من أنواع التهابات العيون يعرف بالتهاب الملتحمة أو العين الوردية، والذي يحدث احمرار وتهيج في العين نتيجة إصابتها بالحساسية، فيوجد أطفال أكثر تحسساً عن غيرهم، وفي حال تعرضهم للتلوث في الهواء نتيجة وجود دخان السجائر، يتحول بياض العين إلى اللون الأحمر.

  • افرازات العين

عيون الطفل تفرز بعض المواد اللزجة المشابهة بالدموع ولكن أكثر سمكاً ولونها مختلف حيث يميل إلى اللون الأصفر، وهذا المظهر قد يتسبب في قلق الأم على طفلها، وإفرازات العين تحدث لعدة أسباب أهمها انسداد المجرى الدمعي في العين، مما يتسبب في عدم قدرة الدموع على الخروج من العين، وتجمعها في المجرى لتخرج من خلال العين على هيئة إفرازات تجف حول الجفون.

إضافةً إلى انسداد المجرى الدمعي، إصابة العين بالبكتيريا يؤدي إلى ظهور هذه الإفرازات، وأيضاً الإصابة بالفيروسات التي تتعلق بالجهاز التنفسي، فهي من الأعراض المصاحبة للأنفلونزا ونزلات البرد عند الأطفال، وهذه الإفرازات من الممكن أن تؤدي إلى إغلاق العين وعدم قدرة الطفل على فتحها.

  • العين الكسولة

من الأسباب الأكثر شيوعاً لحدوث العين الكسولة وجود عيب خلقي قي البصر، أو مشكلات مكتسبة مثل قصر أو طول النظر نتيجة وجود شئ يعيق قدرة العين على الرؤية بوضوح وعدم نمو خلايا الدماغ بالشكل الطبيعي.

مشكلة العين الكسولة يمكن ملاحظتها بعد إتمام الطفل السنة الأولى من العمر، فلا يتمكن من الرؤية بالشكل الطبيعي، مما يؤثر على التركيز لديه في الأشياء التي يمسك بها، إضافةً إلى أن العين من الممكن أن تجول بعيداً ويحدث حول عند الطفل.

مالم تعرفة حول تجربتي مع الجلوكوما وما هي أسبابها وأعراضها وطرق العلاج

هل ضعف النظر عند الأطفال يتحسن؟

يتساءل الكثير هل ضعف النظر عند الأطفال يتحسن؟ تحسن ضعف النظر عند الأطفال يعتمد على العلاجات المتوفرة للحالة الخاصة بعين الطفل، فيتم علاج المشكلة الرئيسية عند الطفل مثل إعتام عدسة العين، وبالتالي يبدأ النظر في التحسن، وقد يتطلب الأمر في بعض الحالات التدخل الجراحي لعين الطفل، ولكن يمكن أن يكون العلاج في أغلب الحالات مكتفي باستعمال الليزر.

يجب أن يتم مشاركة الطفل في استكشاف بيئته باستعمال أي رؤية عنده ومحاولة ربط الرؤية التي يمتلكها بكافة الحواس الأخرى عنده، سيساهم ذلك في إثارة الفضول لديه حول العالم من حوله، ومحاولة توفير فرص للعب الحسي لإدخال مواد جديدة بطريقة متدرجة وتوفير خبرات الممارسة التنقل المستقل والتوازن، ومن الممكن أن يتم مساعدة الطفل على إيجاد طريقة للمشاركة في الرياضات والألعاب مع أقرانه، وللحصول أيضاً على بعض أنشطة بناء القوة في الحياة اليومية.

الجدير بالذكر.. أنه من الممكن أن يتحسن ضعف النظر عند الأطفال خاصةً في حال إذا كان الضعف في المراحل الأولية أما في حالات معاناة الطفل من ضعف النظر المتأخر سيكون هنا التحسن بسيط نوعاً ما، لكن الطفل سيلاحظ أن رؤيته بدأت في التغير للأفضل بشكل تدريجي، وهذه كانت الإجابة عن سؤال هل ضعف النظر عند الأطفال يتحسن.

هل ضعف النظر عند الأطفال يتحسن

علاج ضعف النظر عند الاطفال بالاعشاب

من أبرز التساؤلات الشائعة هل يمكن علاج ضعف النظر عند الاطفال بالاعشاب؟ لذا إليك قائمة تتضمن العديد من أنواع الأعشاب التي تساهم في علاج ضعف النظر عند الأطفال وتقوية النظر، وتشمل:

  • الجزر

يعد الجزر من أهم الخضروات الغنية بفيتامين أ الذي يساهم في علاج وتقوية النظر، ويعمل على إزالة إعتام عدسة العين، ويساعد على علاج اضطراب الشبكية والتهابات القرنية، والأطفال يمكنهم أن يتناولوا الجزر على هيئة عصير طازج.

  • المسكرات

كافة أنواع المكسرات تعد من الأطعمة الطبيعية التي تعمل على تقوية النظر، لاحتوائها على نسبة كبيرة من دهون الأوميجا 3، ومضادات الأكسدة Antioxidants والعناصر والفيتامينات الضرورية لتقوية النظر مثل فيتامين ج وفيتامين أ، ومن أبرز المكسرات المفيدة لعلاج ضعف النظر عند الأطفال الفول السوداني، الجوز، البندق، الفستق.

  • سمك السلمون

يعد سمك السلمون من أنواع السمك الزيتية، التي تحتوي على نسب عالية من دهون الأوميجا 3، خاصةً نوعان من هذه الدهون وهما EPA، DHA، وتساعد هذه الدهون بفعالية كبيرة في تقوية النظر لدى الأطفال، وتعمل على تجديد وتنشيط أنسجة وخلايا العين، وتقلل من تدهور ضعف الإبصار.

  • الخضروات الورقية

خاصةً السبانخ، فهو يعد من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والعديد من المعادن الأخرى، إلا أنه من الخضروات التي تساهم بفعالية كبيرة في تقوية النظر عند الأطفال، نظراً لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين أ، والكاروتينات وزيكسانثين، وهي من المركبات التي تساهم في علاج اضطرابات وأمراض القرنية والتهاب حدقة العين.

  • الكحل

الكحل الطبيعي يساهم كثيراً في علاج ضعف النظر عند الأطفال وتقوية النظر، ومادة الإثمد الطبيعية التي يتم استخدامها في الكحل من المواد التي تساهم بشكل كبير في حماية العين من البكتريا والميكروبات، وجلاء البصر.

  • زيت كبد الحوت

يعد من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على الأوميجا 3، لذا يساهم في تقوية النظر، وزيادة صفاء عدسة العين، إضافةً إلى أنه يساعد على علاج التهابات وحدقة العين، ويمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات، ويتناول الطفل حبة واحدة في اليوم.

  • الكيوي

الكيوي يعد من أنواع الفواكه التي تساهم بشكل كبير في تقوية النظر عند الأطفال، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساهم في الوقاية من تدهور قوة الإبصار، إضافةً إلى أنه يحتوي على فيتامين أ المفيد لحماية النظر وعلاج القرنية وزيادة جلاء العدسة.

  • الطماطم

الطماطم تحتوي على مركبات الليكوبين، وهي من المركبات التي تساهم في تقوية النظر عند الأطفال، إضافةً إلى احتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على علاج الأمراض المزمنة، وتحسين أداء عدسة العين، وعلى وجه الخصوص علاج طول النظر.

  • العسل والرمان

الرمان يعتبر من الفواكه التي تحتوي على الكثير من المضادات الحيوية الطبيعية، والتي تساهم في تقوية مناعة الجسم بشكل كبير، وتساعد على تنشيط خلايا وأنسجة العين، إضافةً إلى علاج إعتام عدسة العين ومشاكل تالقرنية خاصةً عند الأطفال، كما أن العسل الأبيض من المواد الغذائية المطهرة للجسم، ويساهم أيضاً في تقوية النظر عند الأطفال.

ويتم ذلك عن طريق غلي كمية من قشور الرمان بعد القيام بغسلها جيداً، ثم بعد تصفية الماء يتم تحليته بالعسل الأبيض، وتناول هذا الماء مرتين يومياً خاصةً في الصباح.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.