معلومات تهمك حول استخدامات أدوية علاج التهاب الاعصاب تعرف عليها


هل أنت مصاب بالتهاب الأعصاب المحيطية أو هل تعتقد أنك مصاب به؟ هل سمعت عن خيارات العلاج المختلفة المتاحة لك؟ في هذا المقال، سنناقش بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الأعصاب المحيطية، نتيجة لفقدان السيطرة هنا تبدأ الأعصاب الطرفية في إنتاج نبضات تسبب الألم دون سبب معروف، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأعراض الإضافية، لذا فيما يلي بعض العلاجات المتاحة لالتهاب العصب المحيطي ومتي يبدا مفعول أدوية علاج التهاب الاعصاب وماهو تاثيرها علي الجسم.

دواء سيبرالكس : كل ما يهمك حول cipralex وما هي دواعي وموانع استخدامه

اسماء ادوية علاج التهاب الاعصاب

لا يوجد أدوية صريحة لعلاج إلتهاب الأعصاب لكن في المقابل تستخدم مسكنات الألم (المسكنات) لعلاج الألم العصبي ويجب استخدامها بالترتيب التالي:

1- المسكنات المتاحة دون وصفة طبية

للأعراض البسيطة، مثل الباراسيتامول أو الأدوية المضادة للالتهابات.

2- المواد الأفيونية “المخدرة”

إذا فشلت المسكنات السابقة في تخفيف الألم، فقد يلجأ الطبيب إلى وصف هذه الأدوية نظرًا لأن المسكنات الأفيونية يمكن أن تؤدي إلى الإدمان، فإنها تستخدم فقط كملاذ أخير في حالة فشل الأدوية الأخرى أو عدم توفرها.

3- يمكن تخفيف آلام الأعصاب باستخدام الأدوية المضادة للنوبات

وغالبًا ما تُستخدم لعلاج نوبات الصرع مثل الجابابنتين والبريجابالين نوعان من مضادات الاختلاج، ومع ذلك نظرًا لاحتمال حدوث آثار ضارة مثل النعاس والدوخة، يجب الانتباه عند استخدام هذه الأدوية.

4- مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين

يمكن أن تساعد مضادات الاكتئاب في هذه الفئة، مثلا Duloxetine و Venlafaxine و Desvenlafaxine، في الشعور بعدم الراحة من التهاب الأعصاب المحيطية السكرى.

وقد يسبب جفاف الفم، والغثيان، والدوخة، والتغيرات في الشهية، وزيادة الوزن كلها آثار ضارة محتملة للفئتين الأوليين من مضادات الاكتئاب. لذا يجب توخي الحذر بشدة قبل استخدام أي من الأدوية السابقة إلا بعد استشارة الطبيب المختص فقط لا غير.

تجربتي مع اميبريد وهل دواء amipride يسبب الإدمان؟ تعرف على الاجابة

ما هي الآثار الجانبية الناتجة عن أدوية علاج التهاب الاعصاب؟

يلجأ بعض المرضى إلى تناول أدوية الأعصاب المختلفة، ومن المعروف أن لها العديد من المضاعفات بالإضافة إلى علاجهم للعرض التقديمي الأصلي وتُعرف بأسماء عديدة.

  • هذه الأدوية تعمل من خلال إغلاق بوابات الكالسيوم في الجهاز العصبي المركزي، ومنعها من الوصول إلى الإشارات العصبية المسببة للألم ووقف الألم تدريجياً.
  • وهي لا تعالج المشكلة من مصدرها، بل تقلل الإحساس بالألم والوجع بإبقائها خارج الجسم، الجهاز المركزي، ومع ذلك تستمر إصابة العصب.
  • إلى جانب ظهور بعض تغيرات مثل الخمول والنعاس والشعور بالتراجع الدائم، وفي كثير من الحالات، الدوخة إلى جانب حالات انتفاخ في مناطق من الجسم وخاصة في الساقين واليدين.
  • مع شعور دائم بالعطش أو خشونة الحلق مع شعور بضبابية الرؤية وعدم القدرة على التفاعل والاستيعاب العقلي الأمثل.

الحالات المسموح لها باستخدام أدوية علاج التهاب الاعصاب

لا يسمح بـ أدوية علاج التهاب الأعصاب لجميع الحالات لكن لعدد محدد منها فقط.

  • الاعتلال العصبي
  • التهاب الأعصاب البدنى.
  • التهاب الاعصاب الناتج عن إصابة.

اهم النصائح قبل استخدام أدوية علاج التهاب الاعصاب

عندما يكون المريض مصابًا بالتهاب الأعصاب المحيطية، يتم تحديد موعد للمتابعة مع طبيب الأعصاب من أجل إدارة العلاجات والأدوية والفيتامينات المناسبة، ويتم أخذ التوصيات التالية.

  • توقف عن التدخين

يضعف التدخين الدورة الدموية ويضيق الأوعية الدموية ويقلل مستويات الأكسجين، ويمكن أن يمر الدم، ودون الدورة الدموية الطبيعية، يمكن أن يسبب تلف الأعصاب المحيطية تنميلًا وألمًا متزايدًا، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين.

  • الاستحمام باماء الدافئ

يمكن أن يكون الحمام المريح مهدئًا ويخفف الألم المصاحب لضعف الأعصاب، حيث يعمل الماء الدافئ على تنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يخفف الألم المرتبط بالتنميل.

  • ممارسة التمارين الرياضية

يمكن أن يساعد التمرين المنتظم في تخفيف الألم وتعزيز الصحة العامة وتقليل نسبة السكر في الدم، وكل ذلك يمكن أن يقلل من تدهور الأعصاب ويساعد في علاج ضعف الأعصاب، وتقليل الإجهاد وزيادة تدفق الدم إلى الذراعين والساقين عن طريق التمرين.

اهم النصائح قبل استخدام أدوية علاج التهاب الاعصاب

نتيجة تجربتي مع كالميبام أوضح متى يبدأ مفعوله وهل يسبب الإدمان أم لا؟

تأثير استخدام أدوية علاج التهاب الاعصاب اثناء الحمل والرضاعة

يعتمد ذلك على شدة الأعراض التي تعاني منها وعمر الطفل عند بدء العلاج، حيث يناقش الطبيب المعالج إمكانية العلاج البديل للأعراض التي تعاني منها، ولكن بشكل عام، قد يكون للعديد من العلاجات آثار سلبية على الرضع لذلك، إذا كانت الحاجة كبيرة، يمكن استخدام التغذية الاصطناعية كبديل.

حيث ان المادة الفعالة للادوية تصل اي الجنين من خلال المرأة الحامل عبر المشيمة التي تحمل أيضًا العناصر الغذائية والأكسجين اللازمين لنمو الجنين حيث يمكن أن تؤثر الأدوية التي يتم تناولها دون إشراف الطبيب على ما يلي:

  • يدخل إلى الجنين مباشرة، مما يتسبب في ضرر أو مشاكل في النمو أو مشاكل في النمو البدني والعقلي أو حتى الموت.
  • يمكن أن يعطل وظيفة المشيمة، مما يؤدي عادةً إلى انقباض شرايين الدم؛ وبالتالي، يُحرم الجنين من الأكسجين والمغذيات.
  • قد يتسبب في تقلص عضلات الرحم، مما يؤدي إلى تقييد نمو الجنين أو الولادة المبكرة.

الأسئلة الشائعة حول أدوية علاج التهاب الاعصاب

خلال السطور القادمة يوضح لكم الفريق الطبي لـ مركز الفوائد العامة الاجابة الكاملة لكافة التساؤلات المتعلقة بـ ادوية علاج التهاب الاعصاب:

ما هي فوائد أدوية علاج الأعصاب؟

يبدو أن الأدوية المضادة للاختلاج تمنع الإرسال المفرط لإشارات الألم من الأعصاب المصابة (الاعتلال العصبي) أو الأعصاب الحساسة للغاية، مثل ألم اللفافة العضلية، وبعض الأدوية المضادة للاختلاج فعالة للغاية ضد حالات معينة عادةً ما يصف الأطباء الكاربامازيبين (كارباترول وتيجريتول وغيرهما) لعلاج ألم العصب الخامس، وهو اضطراب يمكن أن يؤدي إلى ألم شديد في الوجه يشبه الصدمة الكهربائية.

متي يبدأ مفعول أدوية علاج التهاب الأعصاب؟

يبدأ المفعول للأدوية المثبطة للاعتلال العصبي ما بين 24 ساعة إلى 33 ساعة وقد تختلف المدة من حالة إلى أخرى تبعًا لشدة التعب.

كم تكون الجرعة الآمنة من أدوية علاج التهاب الاعصاب؟

عندما يحدث التهاب الأعصاب المحيطية بسبب نقص في فيتامين ب 12، تكون جرعات العلاج مناسبة، وقد تستغرق الأعراض العصبية من 6 إلى 12 شهرًا لتختفي تمامًا، لذا من الصعب تحديد الجرعة الأمنة قبل استشارة الطبيب المختص بالحالة.


مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *