هل حساسية العين تسبب صداع؟ تعرف على الاجابة كاملة


الصداع الناتج عن حساسية العين من الأعراض الشائعة التي تظهر على المصاب بها، فهل حساسية العين تسبب صداع؟ أم قد ينتج بسبب عوامل اخري فذلك هو موضوع مقالنا الذي سنعرض فيه إجابة السؤال السابق وكافة المعلومات التي تخص حساسية العين.

ما هي حساسية العين؟

حساسية العين أو ما تسمى أيضًا “التهاب الملتحمة التحسسي” من أنواع الحساسية الشائعة، وتنتج من تتفاعل العين مع بعض العوامل والتي تسمي مسببات الحساسية، حيث تنتج العين مادة الهيستامين كي تحارب مسببات الحساسية، مما يترتب عليه احمرار الجفون والملتحمة وتورمها مع الحكة.

في بعض الأحيان تدمع العين وتحترق وهذا عكس الأنواع الأخرى من التهاب الملتحمة، ومن الأمور الهامة التي يجب معرفتها أن حساسية العين لا تنتقل من شخص لآخر، وأحياناً المصابون بحساسية العين يكون لديهم حساسية أنفية أيضًا مع بعض الأعراض المصاحبة مثل الحكة وانسداد في الأنف وعطس، وعادة ما تكون حالة مؤقتة ترتبط بالحساسية الموسمية.

تعرف على 4 طرق علاج اجهاد العين وماهي اسبابة واعراضة وهل يسبب الصداع؟

ما هي أسباب حساسية العين؟ (هل حساسية العين تسبب صداع)

حساسية العين تحدث نتيجة تفاعل جهاز المناعة في الجسم مع مادة مسببة للحساسية والتي تكون غير ضارة في العادة، وعندما يلامس أحد مسببات الحساسية مع العين فإن خلايا معينة داخلها تسمى الخلايا البدينة تفرز مادة الهستامين ومواد أخرى لكي تحارب مسببات الحساسية مما يؤدي إلى رد الفعل وهو احمرار العين وحكة فيها مع جعلها دامعة أيضًا.

حساسية العين تحدث بسبب عدة عوامل توجد في الهواء وتشمل هذه المواد المسببة للحساسية ما يلي وفقاً لموقع American Academy of Ophthalmology:

  • حبوب اللقاح من العشب والأشجار.
  • الغبار.
  • وبر الحيوانات الأليفة.
  • العفن.
  • الدخان.
  • ردود الفعل التحسسية تجاه العطور أو مستحضرات التجميل أو الأدوية.
  • الحساسية تجاه المواد الكيميائية الحافظة الموجودة في قطرات العين المرطبة أو قطرات العين الموصوفة التي يعاني منها بعض الأشخاص.
  • قد تتفاعل العين مع مسببات الحساسية الأخرى التي لا تلامس العين بشكل مباشر أحياناً، ويمكن أن يشمل ذلك أطعمة معينة أو لدغات ولسعات الحشرات.
  • قد تكون بسبب عامل الوراثة من الآباء حيث تكون هناك احتمالية إصابتك بالحساسية إن كان أحد والديك مصابين بها.

أعراض حساسية العين؟

تتعد أعراض حساسية العين ولكن أكثرها شيوعًا ما يأتي وفقاً لموقع medicalnewstoday: قد يعاني معظم الذين لديهم حساسية العين من مشاكل في كلتا العينين، فالأعراض تظهر بشكل سريع بعد فترة قصيرة من ملامسة العينين لمسببات الحساسية، وقد تظهر الأعراض بعد يومين إلى أربعة أيام في الحالات الأخرى مثل إذا تسببت قطرات العين في حدوث رد فعل، ومن أعراض حساسية العين الشائعة ما يلي:

  • احمرار العين: حيث تتهيج بسبب اتساع الشعيرات الدموية في العين.
  • الآلام: قد يصيب عين واحدة أو كلتا العينين.
  • الحكة: بسبب تهيج العين، فقد تسبب الحكة، والفرك يمكن أن يجعل الحكة أسوأ.
  • انتفاخ الجفون: عندما تلتهب الملتحمة قد تنتفخ الجفون.
  • التقرح: قد ينتج عن الالتهاب جعل المكان كله مؤلم وقد يصل إلى ألم يشبه الحرق.

علماً بان: الأشخاص المصابون بحساسية العين الموسمية قد يعانوا من تلك الأعراض في أوقات معينة خلال العام، وعادةً من أوائل الربيع إلى الصيف، وأحيانًا حتى الخريف بينما المصابون بحساسية العين الدائمة معرضون للإصابة في أي وقت من السنة، وقد يجدوا الأعراض أسوأ في أوقات معينة من اليوم مقارنة بأوقات أخرى.

أعراض حساسية العين؟

هل جفاف العين يسبب العمى؟ اليكم الاجابة وافضل 3 طرق فعالة في علاجه

هل حساسية العين تسبب صداع؟

الصداع ليس من الأعراض غير المألوفة، حيث تقدر الأبحاث أن 70 إلى 80 ٪ منا يعانون من الصداع، وحوالي 50 ٪ على الأقل مرة واحدة في الشهر ويمكن أن تكون الحساسية مصدرًا لبعض أنواع الصداع.

من الاكثر عرضة للإصابة بحساسية العين؟

مسببات الحساسية كثيرة كما ذكرنا ولكن هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة بحساسية مثلما يلي، فإذا كنت:

  • لديك تاريخ عائلي للإصابة بالربو أو الحساسية، مثل حمى القش أو خلايا النحل أو الأكزيما.
  • مصابًا بالربو أو حالة حساسية أخرى.

ويمكن أن تزيد الإصابة بالحساسية من خطر إصابتك ببعض المشكلات الطبية الأخرى، مثل:

الحساسية المفرطة، فإذا كنت تعاني من حساسية شديدة فأنت في خطر متزايد للإصابة بهذا التفاعل الخطير الناتج عن الحساسية، إذا كنت تعاني من حساسية، فمن المرجح أن تكون مصابًا بالربو وهو رد فعل للجهاز المناعي يؤثر على الشعب الهوائية والتنفس في كثير من الحالات قد ينتج الربو عن التعرض لمسببات الحساسية في البيئة “الربو الناجم عن الحساسية”. التهاب الجيوب الأنفية والتهابات الأذنين أو الرئتين حيث يكون خطر إصابتك بهذه الحالات أعلى إذا كنت تعاني من حمى القش أو الربو.

علاج حساسية العين طبياً

يمكن علاج حساسية العين استخدام قطرات العين الأدوية وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد في علاج حساسية العين:

  • الدموع الاصطناعية

القطرات المسيلة للدموع الاصطناعية تساعد في تخفيف حساسية العين مؤقتًا عن طريق غسل مسببات الحساسية من العين، كما أنها تخفف جفاف العين المتهيجة عن طريق إضافة الرطوبة.

  • مزيلات الاحتقان (مع أو بدون مضادات الهيستامين

تعمل مزيلات الاحتقان على تقليل احمرار العين الناتج عن الحساسية، وهي متوفرة كقطرات للعين يمكن أن تُصرف دون وصفة طبية، وإذا كانت قطرات العين المزيلة للإحتقان التي اخترتها تحتوي على مضادات الهيستامين فيمكنها تخفيف الحكة كذلك ويجب ألا تستخدم هذه الأنواع من قطرات العين لأكثر من ٢ إلى ٣ أيام، حيث يزيد الاستخدام طويل المدى من الأعراض المزعجة.

  • مضادات الهيستامين عن طريق الفم.

قد تكون مضادات الهيستامين عن طريق الفم مفيدة إلى حد ما في تخفيف حكة العين، لكنها يمكن أن تجعل العيون جافة وحتى تفاقم أعراض حساسية العين.

  • الستيرويدات القشرية.

يمكن أن تساعد قطرات الستيرويد العينية في علاج أعراض حساسية العين المزمنة والشديدة مثل الحكة والاحمرار والتورم، ولا ينبغي أبدًا استخدامها بدون إشراف طبي بسبب الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة.

  • طلقات العلاج المناعي.

إذا لم يتم التحكم في الأعراض عن طريق تجنب مسببات الحساسية أو قطرات العين أو الأدوية، فقد يكون العلاج المناعي “حقن الحساسية” خيارًا، باستخدام العلاج المناعي، تحصل على حقن تحتوي على كميات ضئيلة من مسببات الحساسية، وتزداد الجرعة تدريجيًا بمرور الوقت لمساعدة جسمك على أن يصبح محصنًا ضد مسببات الحساسية.

يمكن لطبيبك المساعدة في تحديد العلاجات الأفضل لك ويحب أن تعلم أنه لا يمكن علاج معظم أنواع الحساسية، يمكن أن تساعد العلاجات في تخفيف أعراض الحساسية لديك.

تجربتي مع انتفاخ تحت العين وأخطر 8 من أسباب حدوثه تعرف عليهم

علاج حساسية العين بالأعشاب

  • ماء الورد

له خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة، فيمكن أن تساعدك بضع قطرات من ماء الورد يوميًا في العين المصابة لمدة 2إلى3 أيام كما يمكنك أيضًا وضع كرات قطنية مغموسة في ماء الورد على عينيك حيث سيساعدك على التخلص من التهيج، وماء الورد بارد ومهدئ للعيون.

  • جل الصبار

يتكون من مركبات مثل الألوين الأمويين التي لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات. فهو يساعد على تقليل الالتهاب ويسرع عملية الشفاء من الحساسية الناتجة عن جزيئات الغبار، وينصح بوضع هلام الصبار حول المنطقة المصابة عندما تلاحظ أعراض التهاب الملتحمة وهو ليس له أي آثار سلبية على قرنية العين.

  • شاي البابونج

يمكن استخدامه ككمادات باردة أو كغسول للعين، حيث يخفف من التورم والحكة في العين، فيمكنك استخدام كيسين من شاي البابونج واتركيه لمدة 5 دقائق في كوب من الماء الساخن ثم ضع أكياس الشاي في الثلاجة وضعها كمادة باردة على العينين.

و الشفاء أسرع كرر ذلك 3-4 مرات في اليوم لمدة 2إلى3 أيام، فالخصائص المضادة للميكروبات لشاي البابونج تجعله علاجًا منزليًا فعالًا التهاب الملتحمة التحسسي.

نصائح اطباء موقع بالصحة لعلاج حساسية العين

الخطوة الرئيسية في علاج أية مشكلة هي تجنب والبعد عن مسبباتها فلعلاج حساسية العين تجنب ملامسة المادة التي تسبب المشكلة وإذا لزم الأمر يمكن لأخصائي الحساسية إجراء فحص للجلد أو الدم كي يساعدك في تحديد مسببات الحساسية المحددة، وهناك بعض النصائح الهامة التي يقدمها لكم مركز الفوائد العامة لكي تتجنب مسببات الحساسية:

  1. إذا كنت تعاني من حساسية من حبوب اللقاح، عليك بتجنب الخروج في الهواء الطلق قدر الإمكان عندما يكون عدد حبوب اللقاح أعلى وعادة ما يكون عدد حبوب اللقاح عالي في منتصف الصباح وبداية المساء.
  2. تجنب التواجد في الهواء الطلق أيضًا عندما تهب الرياح وحبوب اللقاح حولها عندما تكون بالخارج، ويمكن أن تساعد النظارات الشمسية أو النظارات الطبية في منع دخول حبوب اللقاح إلى عينيك.
  3. أغلق النوافذ دائمًا واستخدم مكيف الهواء سواء في سيارتك ومنزلك حيث يساهم في تقليل تعرضك لحبوب اللقاح والمسببات الأخرى ولا تستخدم المراوح لأنها تجتذب حبوب اللقاح مسببات الحساسية الأخرى وحافظ على نظافة وحدات تكييف الهواء.
  4. إذا كان العفن هو أحد مسببات الحساسية بالنسبة لك فالرطوبة العالية يمكن أن تسبب نمو العفن فحافظ إلى على مستوى الرطوبة في منزلك وقم بتنظيف المناطق عالية الرطوبة مثل الأقبية والحمامات والمطابخ دائمًا وضع في اعتبارك استخدام مزيل الرطوبة في الأماكن الرطبة بشكل خاص مثل الطابق السفلي.
  5. إذا تسبب الغبار في المنزل في الإصابة بحساسية العين، فحاول إبعاد الغبار عن جلدك وانتبه لغرفة نومك واستخدم أغطية تقلل مسببات الحساسية وخصوصًا للوسائد الخاصة بك.
  6. وأيضًا بالنسبة لطرق العلاج فهي تتعدد وتختلف على حسب كل حالة ومن طرق العلاج لحساسية العين العلاج طبيا أو بالأعشاب والتي سنتناول الحديث عنها في السطور القادمة.

الأسئلة الشائعة حول هل حساسية العين تسبب صداع

توجد العديد من التساؤلات من قبل المصابين بحساسية العين أو ما تظهر عليهم أعراضها المختلفة فيلجؤون لمعرفة الأسباب أولاً قبل زيارتهم للطبيب حيث إذا ما تمكنوا من معرفة بعض الأمور التي تخفف آلامهم إلى أن يزوروا الطبيب.

ماذا تعرف عن حساسية العين؟

تنتج من تفاعل العين مع المسببات حيث تنتج العين مادة الهيستامين كي تحارب المسببات فينتج عنها احمرار الجفون والملتحمة وتورمها مع الحكة.

هل حساسية العين تسبب العمى؟

لا يمكن أن تسبب حساسية العين أي ضرر طويل المدي للعيون، ومع ذلك قد يلاحظ المصابون بها ضبابية في الرؤية على المدى القصير إذا كانت الأعراض سيئة.

ما أسرع علاج لحساسية العين؟

بعض قطرات العين التي تمنع مضادات الهيستامين و مثبتات الخلايا البدينة من إطلاق المواد الكيميائية المسببة للحكة التي يصنعها جسمك، وتعمل قطرات مزيلة للاحتقان على تقليص الأوعية الدموية في عينيك، مما يخفف الاحمرار، كما تعمل بدائل الدموع على شطف المواد المسببة للحساسية والحفاظ على رطوبة العينين.

هل تصيب حساسية العين الاطفال؟

قد تصيب الأطفال، وغالباً ما تفرك الحساسية أعينهم أو ترمش بقوة وبشكل متكرر أو تقوم بحركات العين المتدحرجة استجابة للإحساس بالحكة الناجم عن الحساسية، فهم قد يشتكون من أن عيونهم تؤلمهم، وأنهم لا يستطيعون الرؤية جيدًا، وقد تظهر عيونهم حمراء ومائية مشابهة للعين الوردية ولكنها أقل حدة منها.

وها قد أنهينا مقالنا عن سؤال من الأسئلة الهامة التي يسألها الكثير من مصابي حساسية العين وهو ” هل حساسية العين تسبب الصداع ؟”، نتمنى أن مقالنا قد أفادكم بالمعلومات الجديدة علماً بان كافة المعلومات المذكورة لا تغني عن استشارة الطبيب المتخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.