تعرف علي اعراض نقص الحديد النفسية وعلاقته بالقلق وتأثيره على الدماغ


نقص الحديد قد يؤدي إلى ظهور العديد من المضاعفات الصحية والأعراض الجسدية، لكن هل نقص الحديد يؤدي إلى ظهور أعراض نفسية؟ وما هي اعراض نقص الحديد النفسية بالتحديد؟ و هل نقص الحديد يسبب الخوف؟ وما هو تأثير نقص الحديد على الدماغ؟ وهل نقص الحديد يسبب هلوسة؟ وما العلاقة بين نقص مخزون الحديد وفيتامين د، وهل نقص الحديد يسبب ألم في المعدة، وما هي أعراض نقص مخزون الحديد عند النساء، إليك الإجابة كاملة بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة من خلال تجربتي مع اعراض نقص الحديد النفسية.

نبذة عن عنصر الحديد

عنصر الحديد أساسي وضروري لجسم الإنسان، نظراً لأنه يدخل في الكثير من الوظائف الحيوية بالجسم، لذا فإن نقص الحديد قد يؤدي إلى ظهور الكثير من المشاكل من ضمنها أمراض القلب، فقر الدم، ضغط الدم المنخفض، نقص النمو، والعديد من المشاكل الأخرى.

يمكن للإنسان الحصول على عنصر الحديد عن طريق تناول أطعمة غنية بالحديد أو تناول المكملات الغذائية، وهو  من العناصر الهامة التي يحتاج الجسم الحصول عليها باستمرار، لأن الجسم يتخلص من الحديد عبر طرحه في البراز.

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 والأعراض النفسية والجسدية التي عانيت منها

اعراض نقص الحديد النفسية

من أهم الأعراض التي يسببها نقص الحديد في الجسم هي حدوث خلل في خلايا الدم الحمراء نظراً لأن الحديد من العوامل الأساسية في تكوين الهيموجلوبين، ومن أعراض نقص الحديد الأكثر شيوعاً التعب المستمر على غير المعتاد، والذي يظهر نتيجة لعدم وصول الأكسجين والطاقة بالشكل الكافي إلى الأنسجة والعضلات.

كما أن القلب يحتاج إلى جهد أكبر لنقل الدم الحامل للأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم، وبعض الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يعانون من ضغوطات الحياة والعمل والشعور بالاكتئاب واليأس، ويعد هذا أحد أعراض نقص الحديد النفسية.

ما هي اعراض نقص الحديد الجسدية

بعد أن ذكرنا سابقاً أعراض نقص الحديد النفسية إليكم ايضاً أبرز أعراض نقص الحديد الجسدية، والتي تشمل:

  • الشعور بالصداع الشديد والدوار.
  • شحوب البشرة.
  • جفاف وضعف البشرة والشعر.
  • الشعور بالخمول والضعف.
  • ضعف الأظافر وتكسرها.
  • الشعور بألم في المعدة.
  • آلام العظام.

اعراض نقص الحديد الجسدية

هل حبوب الحديد تؤثر على النفسية؟

بعض الدراسة العلمية التي أجريت قارنت بين بيانات مجموعتين الأولى لأشخاص سليمين والثانية لأشخاص تعاني من نقص الحديد، وجدت أن الأشخاص المصابين بفقر الدم هم الأكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية مقارنة مع الأشخاص السليمين، كما أن حبوب الحديد ساهمت بانخفاض خطر إصابة مرضى فقر الدم بالاضطرابات النفسية.

معلومات هامة حول اسباب و اعراض نقص فيتامين د عند النساء وطرق علاجه

أعراض نقص مخزون الحديد الاكثر خطورة

تتعدد أعراض نقص مخزون الحديد في الجسم، وتشمل أعراض نقص الحديد النفسية والجسدية، التي تتمثل فيما يلي:

  • الإعياء والتعب.
  • صداع الرأس الشديد.
  • شحوب لون الجلد.
  • تأخر التئام الجروح الجلدية.
  • تساقط وهشاشة الشعر والأظافر.
  • ضعف الذاكرة وانخفاض التركيز.
  • ضيق التنفس.
  • انخفاض الشهية وعدم الرغبة في تناول أي طعام.
  • متلازمة تململ الساقين.
  • التهاب اللسان الضموري.
  • تشقق زوايا الشفاه أو التهاب الشفة الزاوي.
  • عدم انتظام ضربات القلب وتسارعها.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا ظهرت أي من أعراض نقص الحديد النفسية والجسدية التي ذكرت سابقاً يفضل استشارة الطبيب، لا سيما إذا شملت الأعراض التي ظهرت مؤشرات تدل على الإصابة بفقر الدم، مثل:

  • الصداع الشديد والدوار.
  • اشتهاء مواد غير غذائية.
  • عدم انتظام نبضات القلب.
  • العصبية الزائدة.
  • انقطاع النفس.
  • برودة أطراف الجسم.
  • الضعف الشديد والإرهاق.
  • ضعف وتقطع الأظافر.
  • التهاب اللسان.

تجربتي مع كروميترون تعرف عليها ودوره في التخسيس وعلاج تكيس المبايض

كيف تتطور أعراض نقص الحديد النفسية؟

كمية الحديد التي تصل إلى الدماغ عن طريق الحاجز الدموي الدماغي تقل عند انخفاض معدلاته في الجسم، وبهذا كل الدماغ والأعصاب لا يحصل على كمية كافية من الحديد، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في نقل الإشارات العصبية، وتكوين المايلين وهو نسيج يحمي ويغلف الأعصاب، وله تأثير على حصول الدماغ على الطاقة.

كما أن أنيميا نقص الحديد تؤثر على إنتاج الجسم للنواقل العصبية، فمثلاً ينتج الجسم الناقل العصبي الدوبامين و هرمون السعادة بمساعدة حمض أميني يسمى التيروسين بشرط تواجد الحديد، لذا فإن نقص الحديد يؤدي إلى انخفاض مستويات الدوبامين وبالتالي يسبب الاكتئاب والقلق وغيرها من أعراض نقص الحديد النفسية.

العلاقة بين نقص الحديد والقلق

يشير العلماء والباحثون إلى وجود علاقة تربط بين نقص الحديد وزيادة فرص الإصابة بالقلق، والجدير بالذكر أن العديد من أعراض نقص الحديد النفسية تسبب القلق بالأصل، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • الضعف العام.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • تساقط الشعر.
  • لون البشرة الشاحب.
  • الصداع المستمر والدوخة.

وبهذا يجب القول أن أعراض نقص الحديد النفسية تختلف ما بين اكتئاب وقلق، وزيادة خطر الإصابة بفرط النشاط لدى الأطفال والتوحد، مما يشير إلى أهمية التحقق بشكل دوري من مستويات الحديد في الدم وعلاج نقصه قبل الوصول إلى الأنيميا التي تؤثر على الصحة النفسية والجسدية في آن واحد.

هل نقص الحديد يسبب الخوف؟

يتساءل الكثير هل نقص الحديد يسبب الخوف؟ كما ذكرنا سابقاً أعراض نقص الحديد النفسية قد تظهر مثل، الاكتئاب، القلق، نقص الإدراك، وهناك بعض الدراسات العلمية التي أثبتت أن نسبة من الأشخاص المصابين بالأمراض النفسية، تزداد لديهم الإصابة بنقص الحديد والأنيميا.

نقص الحديد يتسبب في اضطرابات القلق، مما يجعل المصاب يشعر بالقلق من المستقبل والخوف من الحاضر، حتى الوصول إلى الرهاب الاجتماعي والهلع والقلق، ويتسبب نقص الحديد عند الأطفال في زيادة خطر الإصابة بالأمراض النفسية.

أعراض نقص مخزون الحديد عند النساء

بعد أن ذكرنا سابقاً أعراض نقص الحديد النفسية يجب أن نذكر أيضاً ونتحدث عن أعراض نقص مخزون الحديد عند النساء، لابد من الإشارة إلى أن أغلب الحديد في الجسم يوجد في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، والحديد الإضافي يتم تخزينه في الكبد لاستعماله عندما يكون مدخول الحديد منخفض.

تكون مستويات الهيموغلوبين في الدم طبيعية قبل الوصول إلى مرحلة نقص الحديد، فلا تظهر خلال هذه المرحلة أعراض واضحة، أما في المرحلة التالية (مرحلة نقص الحديد) كلاً من مستوى الحديد ومخزون الحديد يكون منخفضاً، فتظهر أعراض نقص الحديد النفسية والجسدية مثل الشعور بالتعب والإعياء والاكتئاب والقلق وغيرها من أعراض نقص مخزون الحديد عند النساء.

نقص مخزون الحديد وفيتامين د

وجدت بعض الدراسات العلمية أن هناك علاقة بين نقص مخزون الحديد وفيتامين د، حيث تبين أن فيتامين د له القدرة على تنظيم وضبط عمل بروتين، وهو الهرمون المسئول عن تنظيم مستويات الحديد في الجسم، ويتم إنتاجه في الكبد.

كما يعد نقص فيتامين د فرصة لهجمات اضطرابات الغدة الدرقية وأمراض نقص المناعة الذاتية التي تؤثر بدورها على امتصاص مختلف المعادن والفيتامينات بجسم الإنسان، والتي تتضمن الحديد، كما تزيد من نسبة الدم المفقود أثناء فترة الحيض لدى النساء اللواتي يعانين من مشاكل بالغدة الدرقية، مما يتسبب في زيادة الخطر والمضاعفات التي تنتج عن نقص الحديد وفقر الدم.

لذا فإن من لا يعانون من نقص فيتامين د هم الأقل عرضة للإصابة بنقص الحديد، هذه هي العلاقة بين نقص مخزون الحديد وفيتامين د.

علاقة نقص الحديد بالاكتئاب

علاقة نقص الحديد بالاكتئاب علاقة وثيقة، حيث أن نقص هذا العنصر في الجسم له تأثير سلبي على الصحة النفسية للإنسان، نظراً لأن الحديد يدخل في تركيب الدم ويساعد على وصول كريات الدم الحمراء والأكسجين إلى كافة الخلايا بالجسم.

فعندما يحدث نقص الحديد في الجسم، فذلك قد يقلل من إنتاج كريات الدم الحمراء مما يعيق وصول الأكسجين بالشكل الجيد إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي ينتج عنه العديد من المشاكل المختلفة في الدماغ من ضمنها الشعور بالاكتئاب والإصابة بسوء الحالة النفسية، هذه هي علاقة نقص الحديد بالاكتئاب.

علاقة نقص الحديد بالاكتئاب

تأثير نقص الحديد على الدماغ

من المشاكل الصحية التي يسببها نقص الحديد في الدم، هي عدم وصول الكميات الكافية من الأكسجين إلى المخ، مما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية في الدماغ، وبالتالي يسبب الشعور بالصداع الشديد هذا هو تأثير نقص الحديد على الدماغ.

الاسئلة الاكثر شيوعا حول أعراض نقص الحديد النفسية

خلال السطور القادمة اليكم الاجابة الكاملة حول اعراض نقص الحديد النفسية يقدمها لكم الفريق الطبي لـ مركز الفوائد العامة:

هل نقص الحديد يسبب ألم في المعدة؟

يتساءل الكثير هل نقص الحديد يسبب ألم في المعدة؟ الإجابة نعم، من أكثر الأمراض التي يسببها نقص الحديد التهاب المعدة، نظراً سوء امتصاص الحديد الناتج عنه ضعف إنتاج العصارة الهضمية، لذا فإن نقص الحديد يسبب ألم في المعدة.

هل نقص الحديد يسبب هلوسة؟

من أكثر التساؤلات هل نقص الحديد يسبب هلوسة؟ قد لا يلاحظ كثيراً من الأشخاص أعراض نقص الحديد النفسية الناتجة عن عدم حصول الجسم على كميات كافية من الحديد حتى يقوم بوظائفه الحيوية على أكمل وجه، فله دور هام جداً في العمليات الحيوية في الدماغ المسؤولة عن المزاج و الهلوسة وغيرها من أعراض نقص الحديد النفسية.

هل يتسبب نقص الحديد في الجسم بالاكتئاب والأنيميا؟

نعم، يتسبب نقص الحديد في الجسم بالاكتئاب والأنيميا والعديد من الاضطرابات النفسية، فعندما يصل مؤشر الهيموجلوبين في الدم إلى أقل من 12 جم/ وليستر لدى النساء غير الحوامل، ويصل إلى أقل من 13جم/ وليستر لدى الأشخاص البالغين، فقد يؤكد هذا أن الجسم يعاني من فقر الدم، ونقص الحديد في الجسم لا يسبب أعراض عضوية فقط بل يسبب ضرراً كبيراً على الصحة النفسية، ويعتبر الاكتئاب من أبرز أعراض نقص الحديد النفسية.

هل نقص الحديد يسبب الشعور بالانزعاج؟

على الرغم من أننا ذكرنا أعراض نقص الحديد النفسية يجب أيضاً أن نجيب على سؤال هل نقص الحديد يسبب الشعور بالانزعاج؟ عادةً ما يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى الشعور بالقلق والتوتر بشكل مستمر ودون أي سبب واضح، نظراً لأنه يؤدي إلى نقص كمية الأكسجين بالجهاز العصبي، لذا نعم، نقص الحديد يسبب الشعور بالانزعاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.