هكذا كانت تجربتي مع نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر وكيف قمت بعلاجه


تجربتي مع نقص مخزون الحديد، يعد عنصر الحديد من العناصر الهامة جداً لصحة الجسم ونقصه يسبب العديد من المشكلات الصحية، نظراً لأن الهيموجلوبين هو المسؤول عن نقل الأكسجين من كريات الدم الحمراء وتوصيله إلى باقي أجزاء الجسم، ويعمل على إنتاج الكولاجين الذي يساهم في تقوية الغضاريف والجلد.

لذا أود أن أسرد لكم تجربتي مع نقص مخزون الحديد وكيف كانت وما هي الأسباب التي أدت إلى تجربتي مع نقص مخزون الحديد، كل هذا وأكثر يتم توضيحه بالتفصيل في هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة.

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 والأعراض النفسية والجسدية التي عانيت منها

تجربتي مع نقص مخزون الحديد

بدأت تجربتي مع نقص مخزون الحديد عندما كنت أصاب دائماً بالتعب الشديد والإرهاق فقمت بزيارة طبيب مختص وتم تشخيص حالتي بأنني أعاني من فقر الدم أو الأنيميا، ووصف لي بعض المكملات الغذائية التي تعمل بدورها على رفع نسبة الحديد في الجسم إلى المعدل الطبيعي، وبعد مرور حوالي 20 يوم من تناول المكملات وفقاً للجرعة المحددة من قبل الطبيب شعرت بالتحسن الملحوظ، ونصحني الطبيب بالاستمرار في تناول هذه المكملات الغذائية لمدة لا تقل عن 6 اشهر، مع الانتظام في تناولها حتى الشفاء تماماً ورفع مخزون الحديد، هكذا كانت تجربتي مع نقص مخزون الحديد.

اعراض نقص مخزون الحديد التي ظهرت خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد

من خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد قد يؤدي نقصه إلى طهور العديد من المضاعفات الصحية والأعراض الجسدية، لكن نقص مخزون الحديد له أعراض نفسية؟ وما هي أعراض نقص مخزون الحديد النفسية والعصبية؟ نستعرض هذا بالتفصيل من خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد في الأسطر التالية:

1- اعراض نقص مخزون الحديد النفسية

نقص مخزون الحديد الطفيف قد لا يتسبب في ظهور اي أعراض، لكن إذا تطورت الحالة، يبدأ ظهور العديد من الأعراض، والتي قد تتضمن أعراض نقص مخزون الحديد النفسية والعصبية، مثل:

  1. من أبرز اعراض نقص مخزون الحديد النفسية شهوة الغرائب أو ما تسمى البيكا، والتي تظهر على هيئة رغبة شديدة في تناول مواد غير غذائية، مثل الثلج، الطين، النشا، التراب.
  2. تدني مستويات الطاقة والنشاط وعدم الرغبة في ممارسة النشاطات اليومية.
  3. نقص مخزون الحديد بدوره يحفز الإصابة بالاكتئاب وبعض الاشطرابات النفسية الأخرى مثل، اضطراب ثنائي القطب، القلق.
  4. متلازمة تململ الساقين التي تحفز الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية والعصبية، مثل: القلق، التوتر، الأرق، اضطرابات الذاكرة.
  5. اضطرابات الإدراك والتعلم، نظراً لأن نقص مخزون الحديد قد يتسبب في انخفاض مستويات التركيز، وعدم القدرة على اكتساب معلومات جديدة.

2- اعراض نقص مخزون الحديد الجسدية

بعد أن ذكرنا في الفقرة السابقة اعراض نقص مخزون الحديد النفسية والعصبية، من خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد إليك نبذة عن أهم اعراض نقص مخزون الحديد الجسدية، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. ظهور بعض المشكلات الصحية في القلب والأوعية الدموية، مثل فشل القلب، اضطراب نبضات القلب.
  2. تغييرات ملحوظة في الأظافر والشعر والجلد.
  3. عدم انتظام الدورة الشهرية.
  4. التعرض بشكل متكرر للعدوى والالتهابات، وضعف المناعة.
  5. بعض اعراض نقص مخزون الحديد الجسدية الأخرى، مثل: الصداع المزمن، العصبية، الدوخة، آلام الظهر، التهاب اللسان، تدني الرغبة الجنسية.

معلومات هامة حول اسباب و اعراض نقص فيتامين د عند النساء وطرق علاجه

كم تكون نسبة مخزون الحديد الطبيعية في الجسم

خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد أخبرني الطبيب المعالج بالنتائج الطبيعية التي تدل على أن مخزون الحديد ضمن مستوياته الطبيعية، وتشمل هذه النتائج:

  • تكون نسبة مخزون الحديد الطبيعية في الجسم للرجال البالغين 20 – 250 نانوغرام/ لتر.
  • نسبة مخزون الحديد الطبيعية في الجسم للنساء البالغات 10 – 120 نانوغرام/ لتر.
  • نسبة مخزون الحديد الطبيعية في الجسم للمواليد الجدد 25 – 200 نانوغرام/ لتر.

يجب التنويه بأن نسبة مخزون الحديد الطبيعية في الجسم قد تختلف من شخص لآخر اختلاف طفيف ولا إجماع عليها بالكامل بعد.

اسباب تجربتي مع نقص مخزون الحديد في الجسم

من خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد يوجد العديد من أسباب نقص مخزون الحديد في الجسم، مثل: فقدان الدم الذي يحدث لعدة عوامل، انخفاض الحديد في النظام الغذائي، ومن أبرز أسباب نقص مخزون الحديد في الجسم ما يلي:

  • عدم تناول أطعمة غنية بالحديد بالشكل الكافي، مثل: البقول، الخضروات الداكنة، اللحوم الحمراء.
  • زيادة الاحتياج إلى عنصر الحديد، حيث تحتاج بعض الفئات إلى تناول جرعة زائدة من الأغذية الغنية بالحديد أكثر من غيرهم، مثل: المرضعات، الحوامل، النساء اللواتي يعانين من غرازة الحيض، الإناث خلال مرحلة المراهقة.
  • الطفل الذي يتناول حليب البقر كبديل لحليب الأم، حيث يحتاج إلى حليب الأم أو تركيبة الحليب المدعمة بالحديد، خاصةً في أول سنة من العمر.
  • وجود مشاكل في امتصاص الحديد ناتجة عن بعض الظروف الصحية، مثل: جراحة المعدة أو الاضطرابات الهضمية.
  • فقدان الدم الناتج عن النزيف أو أسباب أخرى، مثل: نزيف الأمعاء أو المعدة، غزارة الطمث، وجود بعض الأورام، تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين.
  • فقدان الدم بسبب الجراحة، أو التبرع بالدم بانتظام، أو الإصابة بالعدوى بالطفيليات مثل الديدان الخطافية.

تجربتي مع كروميترون تعرف عليها ودوره في التخسيس وعلاج تكيس المبايض

اضرار نقص مخزون الحديد التي عانيت منها

إذ لم تنتبه إلى اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم فمن الممكن أن يظهر العديد من الأضرار والمضاعفات الصحية، ومن خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد إليك أبرز اضرار نقص مخزون الحديد التي عانيت منها، وهي:

  • الإصابة بالاكتئاب.
  • الإعياء الدائم مما يسبب العجز عن أداء الأعمال والمهام اليومية.
  • انخفاض مستوى المناعة مما يسبب التعرض للالتهابات والعدوى المتكررة.
  • مشكلات في التطور والنمو لدى الأطفال، مثل: مشكلات في قدرة الطفل على الحركة، مشكلات في الإدراك.
  • حدوث مشكلات في الحمل مثل، ولادة طفل وزنه أقل من الطبيعي، الولادة المبكرة.
  • مشكلات في القلب مثل عدم القدرة على ضخ الدم بالشكل المطلوب، مما يسبب تضخم عضلة القلب، اضطراب نبضات القلب، فشل القلب.

كم تكون مدة علاج نقص مخزون الحديد في الجسم

يتساءل الكثر كم تكون مدة علاج نقص مخزون الحديد في الجسم؟ فمن خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد إذا كان انخفاض مخزون الحديد طفيف، يتم التركيز أكثر على تناول أطعمة غنية بالحديد، مثل: الدجاج، الخضروات الورقية الداكنة، اللحوم الحمراء، الكبد، الحبوب الكاملة، عدم تناول مشروبات تقلل من امتصاص الحديد من الأطعمة مثل، الشاي والقهوة.

علاج نقص مخزون الحديد في الجسم هام جداً حتى في حال عدم ظهور أي من اعراض نقص مخزون الحديد النفسية والجسدية تجنباً حدوث فقر الدم على المدى الطويل، حيث سقوم الطبيب المعالج بإجراء فحص دوري بعد 6 شهور، لتحديد حالة المريض وحاجته إلى تناول حبوب الحديد وتعويض النقص إذا حدث فقر الدم بسبب نقص الحديد، يتم العلاج بحبوب الحديد بجرعة محددة من قبل الطبيب المختص لمدة تتراوح من 6 إلى 12 شهر لرفع مخزون الحديد في الجسك، مع الحفاظ على تناولها مع مصدر لفيتامين ج، والامتناع عن تناول أطعمة ومكملات غذائية تؤثر على امتصاص حبوب الحديد.

يجب التنويه إلى ضرورة تجنب المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد دون وصفة طبية، فقد يؤدي استهلاكها على المدى الطويل دون الحاجة لها إلى العديد من المشكلات الصحية مثل حدوث تسمم الحديد.

معلومات تهمك حول أضرار وفوائد حبوب الزنك للحامل تعرفي عليها بالتفصيل

طرق علاج نقص مخزون الحديد

يتساءل الكثير كيف ارفع مخزون الحديد بسرعة، وما هي طرق علاج نقص مخزون الحديد؟ فمن خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد اتبع الخطوات التالية التي تساعدك على رفع مخزون الحديد بسرعة، مثل:

  • تناول أغذية غنية بالحديد

يوجد الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: المشمش، السبانخ، الكرنب، الجرجير، الخوخ، الزبيب، الحبوب والخبز المدعم بالحديد، الدجاج، اللحوم الحمراء، الكبد.

  • تناول أطعمة غنية بفيتامين ج

هناك العديد من المشروبات والأطعمة الغنية بفيتامين ج والتي تساعد على زيادة امتصاص الحديد ويجب تناولها مع الحديد أو الأطعمة الغنية به، ومن أبرز هذه الأطعمة البرتقال، البندورة، الفراولة، حبوب الإفطار المدعمة بفيتامين ج.

  • أخذ مكملات غذائية غنية بالحديد

من خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد قد يوصى الطبيب المختص بتناول أقراص الحديد لرفع مخزون الحديد بسرعة، ويوجد الحديد على هيئة سائل للأطفال والرضع، ولتحسين فرص امتصاص الجسم للحديد الذي يوجد في الحبوب، قد يطلب الطبيب من المريض ما يلي:

  1. تناول الحديد مع فيتامين ج.
  2. الامتناع عن تناول حبوب الحديد مع مضادات الحوضة.
  3. تناول حبوب الحديد على معدة فارغة إذا استطعت.

علاج السبب الذي أدى إلى نقص مخزون الحديد في الجسم

في بعض الحالات وعلى الرغن من تناول أطعمة تحتوي على الحديد، وتناول مكملات غذائية غنية بالحديد، قد لا تحدث استجابة في مستويات مخزون الحديد، وفي هذه الحالة يجب البحص عن المسبب الأساسي لنقص مخزون الحديد والذي في الغالب يكون سببه حدوث نزيف في موقع محدد من الجسم، والعلاج يكون عن طريق ما يلي:

  1. المضادات الحيوية التي تستخدم بشكل خاصةً في حالات القرح الهضمية.
  2. حبوب منع الحمل التي تستخدم لتخفيف نزيف الدورة الشهرية الشديد.
  3. الجراحة التي من خلالها يتم إزالة الأورام التي تسبب حدوث نزيف يقلل من مستويات الحديد في الدم.

هكذا كانت تجربتي مع حبوب الميلاتونين لعلاج اضطرابات النوم والارق

الادوية التي تساعد في علاج نقص مخزون الحديد

يوجد العديد من الأدوية التي تساعد في علاج نقص مخزون الحديد في الجسم، وتشمل أبرز أنواع حبوب الحديد هذه ما يلي/

  1. فورمات الحديد بتناول حبة واحدة مرتان في اليوم.
  2. سلفات الحديد بتناول حبة واحدة 3 مرات في اليوم.
  3. غلوكونات الحديد بتناول حبة واحدة 3 مرات في اليوم.

الادوية التي تساعد في علاج نقص مخزون الحديد

تجربتي مع نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر

بدأت تجربتي مع نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر، عندما كنت أعاني من تساقط الشعر بشكل غير طبيعي وبدأت أشعر بالدوخة والإرهاق المستمر وعدم القدرة على فعل أي نشاط أو أداء المهام اليومية التي يسهل القيام بها، ولكن أصبحت هذه الأعراض في زيادة مستمرة، وبدأت أعاني من الشعور بالدوار والغثيان المستمر.

وبعد زيادرتي للطبيب طلب مني إجراء العديد من التحاليل والفحوصات وبالفعل أوضحت نتائجها أن مخزون الحديد في جسمي أقل من المعدل الطبيعي، لذا وصف لي حقن تحتوي علي الحديد وفيتامين ب 12، واستمريت على استخدامها لمدة لا تقل عن شهر، وبعدها تحسنت نتائج التحاليل، وانتهت مشكلة تساقط الشعر، هكذا كانت تجربتي مع نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر.

هل يعود الشعر المتساقط بعد رفع مخزون الحديد

يتساءل الكثير هل يعود الشعر المتساقط بعد رفع مخزون الحديد؟ من خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد من الممكن أن يتم علاج نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر، عن طريق ما يذكر في الأسطر التالية:

  1. تناول أطعمة تحتوي على مستويات عالبة من الأوميجا 3 مثل الأسماك، البيض.
  2. تناول أطعمة غنية بفيتامين 6 مثل الموز.
  3. توأيضاً تناول أطعمة تحتوي على حمض الفوليك مثل الطماطم.
  4. تناول أطعمة غنية بالحديد مثل اللحوم، الخضروات.

من الاكثر عرضة للاصابة بنقص مخزون الحديد

الاكثر عرضة للاصابة بنقص مخزون الحديد؟ سؤال شائع بين الكثير لذا سنجيب عليه من خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد، وهما:

  • النساء أكثر عرضة للاصابة بنقص مخزون الحديد من الرجال بسبب الدورة الشهرية التي تمر بها شهرياً.
  • الحوامل أكثر عرضة للإصابة بنقص مخزون الحديد، بسبب قيام الجسم بتوفير احتياجات الجنين للحديد.
  • الأطفال، فهم يحتاجون في مراحل النمو إلى كمية كبيرة من الحديد، لذا دائماً ما يكون غذاء الأطفال مدعم بالحديد.
  • المصابين بمرض كرون، فقد يعاني الشخص المصاب من مشكلات في امتصاص الحديد من الطعام.
  • النباتيين، فمن الضروري تاتأكد من تناول الحديد والبروتين من المصادر النباتية في حال تجنب تناول المنتجات الحيويانية، مع فحص مستويات الحديد بشكل مستمر ومنتظم.

نصائح ناتجه عن تجربتي مع نقص مخزون الحديد في الجسم

بعد الإجابة عن السؤال الشائع كيف ارفع مخزون الحديد بسرعة؟ إليك قائمة تشمل بعض النصائح من خلال تجربتي مع نقص مخزون الحديد يجب اتباعها للوقاية من نقص مخزون الحديد، وهي:

  • تناول خضروات غنية بالحديد.
  • عدم تناول مشتقات الألبان أو القهوة أو الشاي عند تناول اللحوم.
  • تناول أطعمة غنية بفيتامين ج.
  • من المصادر الجيدة للحديد الاسماك والدجاج لذا يفضل تناولها.
  • تناول اللحوم الحمراء عدة مرات في الأسبوع، نظراً لأنها تعتبر من المصادر الجيدة للحصول على مستويات عالية من الحديد.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.