معلومات هامة حول اسباب و اعراض نقص فيتامين د عند النساء وطرق علاجه


اعراض نقص فيتامين د عند النساء، فيتامين د يعد من الفيتامينات الهامة جداً للجسم حيث يقوم الجسم بإنتاجه عند التعرض للشمس، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول بعض الأغذية، فما هي اعراض نقص فيتامين د عند النساء، وما هي أسبابه؟ في هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة سنتطرق كافة التفاصيل والمعلومات الهامة حول اعراض نقص فيتامين د عند النساء.

نقص فيتامين د عند النساء

فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفات والمغنيسيوم من الأمعاء، وله دور هام في الحفاظ على صحة العظام، نظراً لأن نقص فيتامين د عند النساء والبالغين بشكل عام يؤدي إلى نقص معدل الكالسيوم في الدم وبالتالي يكون نقص فيتامين دال سبب في الاصابة بـ لين العظام.

خاصةً النساء بالتحديد هن الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د، ولكن بعد الدراسات العلمية أثبتت أن النساء مع زيادة العمر يقل لديهن خطر الإصابة بنقص فيتامين د، وسبب ذلك قد يكون مرتبط بتناول النساء الأكبر في العمر لحبوب فيتامين د واتباع نظام غذائي صحي.

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 والأعراض النفسية والجسدية التي عانيت منها

ما هي أسباب نقص فيتامين د عند النساء

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د عند النساء، إليك أهمها في السطور التالية:

  • سوء التغذية

يتم الحصول على نسبة قليلة من فيتامين د تعادل حوالي 10% عبر الغذاء، لذا فأن سوء التغذية أو الإصابة بمرض التهاب الأمعاء قد يؤدي إلى تقليل امتصاص فيتامين د من الأمعاء، وبالتالي يحدث نقص فيتامين د عند النساء.

  • قلة التعرض للشمس

يقصد هنا التعرض لضوء الشمس بشكل مباشر، لذا فأنه هناك علاقة بين الإفراط في استعمال واقي الشمس، وارتداء ملابس تغطي الجسم بالكامل، وأسلوب الحياة الذي يركز على البقاء في المنزل مع نقص فيتامين د عند النساء، حيث أن هذه الأمور تؤدي إلى منع الجلد من امتصاص أشعة الشمس، والجدير بالذكر أن هذه الأفعال جميعها يقلل قدرة الجلد على الأستفادة الكاملة من أشعة الشمس في إنتاج فيتامين د مع التقدم في العمر، ولدى أصحاب البشرة ذات اللون الداكن.

  • أسباب جينية

يمكن أن يحدث خلل بالجينات المسؤولة عن ترميز الأنزيمات التي تساعد على عملية أيض فيتامين د، مما يساهم في انخفاض مستويات فيتامين د في الدم، كما يحصل خلل بالجينات المسؤولة عن تصنيع مستقبلات فيتامين د، وبالتالي يمنع دخوله إلى خلايا الجسم.

  • أمراض الكلى والكبد

لكلاً من الكلى والكبد دور هام في إنتاج فيتامين د داخل الجسم، لذا فأن أمراض الكلى والكبد تؤثر على مستويات فيتامين د في الجسم فعلى سبيل المثال تراجع وظائف الكلى قد يؤدي إلى زيادة فقدان الكالسيوم من الجسم، وبالتالي يسبب حدوث ما يعرف بـ الحثل العظمي الكلوي.

معلومات تهمك حول أضرار وفوائد حبوب الزنك للحامل تعرفي عليها بالتفصيل

اعراض نقص فيتامين د عند النساء

هناك العديد من علامات و اعراض نقص فيتامين د عند النساء، يتضمن أبرزها ما يلي:

  • الإرهاق والتعب دون القيام بأي مجهود.
  • الشعور بآلام شديدة في العظام.
  • التقلبات المزاجية.
  • الاكتئاب.
  • آلام وضعف العضلات.
  • حدوث تشنجات عضلية.

علامات نقص فيتامين د عند النساء

ماذا عن نقص فيتامين د عند النساء الحوامل؟

كثيراً من التساؤلات التي ترتبط بنقص فيتامين د عند النساء الحوامل ومضاعفاته على الطفل وعليها قد تتبادر إلى ذهنك، فعلى سبيل المثال هناك فرضية يزعم فيها بأن نقص فيتامين د عند لنساء الحوامل قد يتسبب في ولادة طفل يعاني من انخفاض في كثافة المعادن في العظام، ولكن لا داعي أن تشعري بالقلق حيال الأمر، لأن هذه الفرضية ليست صحيحة.

ولكن نقص فيتامين د عند المرأة الحامل قد يرتبط بحدوث ارتفاع الضغط وسكري الحمل خلال الحمل بالإضافة إلى حدوث عدوى بكتيرية بالمهبل، وولادة طفل وزنه أقل من المعتاد أو الطبيعي.

تشخيص نقص فيتامين د عند النساء

تشخيص نقص فيتامين د عند النساء يتمكن منه الطبيب المختص عن طريق فحص الدم، ويوجد نوعان منها، أكثرها شيوعاً هو 25-هيدروكسي فيتامين د، من خلال استعمال إبرة سحب الدم من الوريد، وهذا الاختبار عادةً لا يحتاج إلى اتباع أي تعليمات محددة أو الصيام قبل القيام بإجرائه.

تجربتي مع كروميترون تعرف عليها ودوره في التخسيس وعلاج تكيس المبايض

طرق علاج نقص فيتامين د عند النساء

علاج نقص فيتامين د عند النساء يتم من خلال تناول مكملات حبوب فيتامين د، والتي تتوافر بـ نوعان وهما:

  1. فيتامين د3: والذي يعرف بأسم (Ergocalciferol) إرغوكالسيفيرول ولا يتم استخدامه دون وصفة طبية.
  2. فيتامين د2: يعرف إيضاً بإسم (Cholecalciferol) كالسيفيرول، يتميز بسهولة امتصاصه من الأمعاء ويمكن تناوله دون وصفة طبية.

كيفية تعويض نقص فيتامين د عند النساء

بشكل عام نقص فيتامين د من الأمور الشائعة ولكن قد يكون شائع بشكل خاص لدى الفتيات والعديد يغفلون عنه وعن تشخيصه وعلاج حيث يعود السبب إلى أعراض نقص فيتامين د عند النساء التي تكون غير محددة، وتحتمل الكثير من التشخيصات والذي يعني أنه من الصعب تحديد إذا كانت هذه الأعراض ناتجة عن نقص مستويات فيتامين د في الدم أم تشخيص آخر.

في حال إذا كنت تشكين بأنك تعانين من نقص فيتامين د فيجب اللجوء إلى الطبيب المختص والتحدث مع للقيام بالفحص المناسب والتشخيص المناسب، و عادةً ما تكون معالجة أعراض نقص فيتامين د عند النساء سهلة و بسيطة، وتعود بالنفع الكبير على الصحة. كما تتمثل فيما يلي:

  1. التعرض لأشعة الشمس لفترة أطول من المعتاد.
  2. استهلاك أغذية تحتوي على فيتامين د بشكل أكثر.
  3. تناول مكملات غذائية محتوية و مدعمة بفيتامين د.

نقص فيتامين د عند النساء وتساقط الشعر

هناك العديد من الأدلة على العلاقة بين نقص فيتامين د عند النساء وتساقط الشعر وبعض المشاكل الأخرى الخاصة بالشعر، حيث أن فيتامين د يحفز بصيلات الشعر على النمو، وعندما لا يكون في الجسم ما يكفي بالتالي قد يتأثر الشعر، كما أن نقص فيتامين د عند النساء يرتبط أيضاً بـ الثعلبة البقعية، و هي حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر.

بعض الأبحاث التي أجريت أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة البقعية لديهم مستويات أقل بكثير من فيتامين د مقارنةً مع الأشخاص الذين لا يعانون من داء الثعلبة، الجدير بالذكر أن نقص فيتامين د عند النساء من الممكن أن يلعب دوراً هاماً في تساقط الشعر عند الأشخاص الذين لا يعانون من الثعلبة، وأيضاً النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر بأشكال أخرى لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د في مجرى الدم.

نقص فيتامين د عند النساء وتساقط الشعر

تعرف علي اعراض نقص الحديد النفسية وعلاقته بالقلق وتأثيره على الدماغ

لماذا النساء أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د؟

بعض الأبحاث العلمية أثبتت أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بنقص شديد في مستويات فيتامين د. وقد يعود ذلك إلى العديد من الصفات المشتركة التي توصل إليها البحث على عينات مختلفة من النساء، مثل:

  1. الحمل خاصةً أثر بشكل كبير أكثر من مرة على مستويات فيتامين د.
  2. الرضاعة الطبيعية لأكثر من عام، خاصةً في حال إذا كانت أكثر من مرة.
  3. عدم الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية.
  4. قلة النشاط البدني.
  5. زيادة الوزن.

ماذا يفعل فيتامين D لجسم المرأة؟

يساعد فيتامين د على تكوين و تقوية العظام، نظراً لأنه يزيد من امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويحمي من أمراض هشاشة العظام، كما أن فيتامين د يقي من أمراض السرطان خاصةً سرطان الثدي عند النساء. كما يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا.

هل فيتامين د له علاقة بالحمل؟

مستويات فيتامين لدى النساء كلما كانت جيدة، نصبح قدرتهم أكثر على الحمل، بنسبة قد تصل إلى 34%، إذ لم يكن لديهن أي عوامل خطر تعيق عملية الحمل والإنجاب، ووفقاً للعديد من الدراسات العلمية، يجب على النساء استشارة الطبيب المختص قبل التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، نظراً لأن التوقف بشكل مفاجئ عن تناول حبوب منع الحمل ثبت أنه قد يؤدي إلى نقص فيتامين د في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.