متي يبدا مفعول التحاميل المهبلية وما هي دواعي وموانع استعمالها؟


متي يبدا مفعول التحاميل المهبلية قبل أن نتمكن من تحديد متى يبدأ تأثير التحاميل المهبلية من الضروري معرفة كيفية استخدامها بشكل صحيح خاصة كل نوع من التحاميل له تطبيقات فريدة ويعالج مجموعة متنوعة من الأمراض، وهناك أنواع أخرى من هذه التحاميل المهبلية، مثل التحاميل المهبلية فلاجيل، والتي تستخدم للقضاء على البكتيريا من الجسم.

ما هي التحاميل المهبليه؟

التحاميل المهبلية هي نوع من الأدوية يتم وضعها مباشرة في فتحة المهبل، حيث تحتوي هذه المادة الصلبة ذات الشكل البيضاوي على العنصر النشط، وتوضع  في المهبل بحيث تدخل المادة الكيميائية إلى مجرى الدم على الفور، ونتيجة لذلك يكون تأثيرها أسرع من تأثير الأدوية المعطاة التي تُؤخذ عن طريق الفم، وتستخدم التحاميل المهبلية لأغراض متنوعة، بما في ذلك علاج الالتهابات الفطرية المهبلية بالتحاميل التي تحتوي على كيماويات مضادة للفطريات.

ويمكن استخدام التحاميل المهبلية لمنع الحمل من خلال استخدام التحاميل التي تحتوي على هرمونات، وهناك العديد من الأمراض الأخرى التي يمكن علاجها عن طريق التحاميل المهبلية، ومع ذلك يجب الحرص على استخدام هذه التحاميل تحت إشراف الطبيب وباتباع الخطوات الصحيحة، ويجب استخدامها للمدة التي يحددها الطبيب من أجل تحقيق النتائج المرجوة وتجنب الأضرار.

متي يبدا مفعول التحاميل المهبلية؟

في البداية، تستخدم التحاميل المهبلية لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية أو الفطرية أو في حالة جفاف المهبل، ويتم إعطاؤه عن طريق إدخالها في المهبل وتكون عادة بيضاوية الشكل، يبدأ مفعول التحاميل المهبلية بعد حوالي ساعة من وضعها في المهبل، إذ لا يستغرق وقتاً طويلاً حتى تذوب التحاميل وتدخل مجرى الدم.

لكن يجب على المرأة الاستلقاء على ظهرها لمدة ساعة بعد وضع التحاميل حتى تحصل على التأثير الكامل، ولتلافي عدم امتصاص التحاميل داخل المهبل، من المستحسن أيضًا أن يتم وضع هذه التحاميل داخل المهبل قبل النوم بوقت قصير حتى يكون لهذه التحاميل وقت كافٍ للامتصاص وحتى لا تواجه المرأة مشكلة ترك جزء من التحاميل أثناء الحركة.

أنواع التحاميل المهبليه

هناك أشكال عديدة من التحاميل المهبلية، وكل نوع يخدم غرضًا مميزًا؛ الأكثر شهرة هي كما يلي:

1- التحاميل المهبلية

  • يستخدم للنساء المتزوجات وليس للأطفال أو النساء.
  • لا يتأذى الرحم من التحاميل المهبلية لأنها لا تصل إلى منطقة الرحم، حيث يتم وضعها بين الرحم ومنطقة المهبل.
  • لا يؤثر أبدًا على جدار الرحم أو عملية الجماع أو الحمل لأن منطقة عنق الرحم ضيقة ولا يمكن لأي شيء الدخول إليها بسهولة.

2- التحاميل الشرجية

  •  يتم إعطاؤها في منطقة الشرج.
  • يختلف وزن التحاميل الشرجية باختلاف العمر، حيث يتم حجز التحاميل الكبيرة للمرضى البالغين وتحاميل صغيرة وخفيفة الوزن مخصصة لمرضى الأطفال.

3- تحاميل أنفية

الجهاز صغير ومناسب لجميع الأعمار ويتم وضعه في فتحة الأنف.

أنواع التحاميل المهبليه

دواعي استعمال التحاميل المهبليه

في بعض الحالات، يتم استخدام التحاميل المهبلية على الرغم من أنه يجب التأكيد على أن هذه التحاميل يجب أن تستخدم فقط من قبل النساء وليس من قبل الفتيات أو القصر أكثر الحالات شيوعًا التي يتم فيها استخدام التحاميل المهبلية هي كما يلي:

  • لمنع الحمل

تعتبر وسائل منع الحمل من أكثر أسباب استخدام التحاميل المهبلية انتشارًا، حيث تحتوي هذه التحاميل على مكونات، عند وضعها في المهبل، تفرز مادة رغوية تمنع الحيوانات المنوية من دخول الحوض، وغالبًا ما يتم إعطاء هذه التحاميل قبل 10 دقائق من النشاط الجنسي، بينما تستخدم التحاميل الأخرى للحث على التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى منع الحمل.

  • الالتهابات المهبلية الفطرية

يعرف أيضًا باسم داء المبيضات المهبلي، ويؤثر على المهبل ويسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، تحتوي بعض التحاميل على مواد كيميائية مضادة للفطريات تساعد في قتل الفطريات.

  • لعلاج داء المشعرات

هو مرض مهبلي يسببه طفيلي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، تستخدم التحاميل المهبلية المحددة لعلاج هذه الحالة.

  • علاج جفاف المهبل

تحتوي بعض أنواع التحاميل المهبلية على مواد كيميائية تساعد في علاج جفاف المهبل الذي يصيب غالبية النساء أثناء سن اليأس. تعالج هذه التحاميل هذه الحالة وتحافظ على ترطيب المهبل ودرجة الحموضة.

  • الالتهابات المهبلية البكتيرية

تحتوي بعض التحاميل المهبلية على مضادات حيوية تساعد في علاج الالتهابات المهبلية البكتيرية الناتجة عن خلل في البكتيريا النافعة والضارة في المهبل.

موانع استعمال التحاميل المهبليه

تشمل موانع استخدام التحاميل المهبلية ما يلي، على الرغم من انتشار هذا العلاج:

  • إذا سمح للتحاميل أن تذوب، فلا ينبغي إعطاؤها يجب أن تكون صلبة عند إدخالها في فتحة المهبل، وبالتالي توضع في الثلاجة لمنع الذوبان.
  • قبل استخدام التحاميل، تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية، لأنها تنتهي بسرعة.
  • يجب تجنب استخدام التحاميل لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الجراحة داخل الرحم، وفقط بعد الاتصال بالطبيب.
  • لا تستخدمي التحاميل المهبلية دون تمييز. من أجل تجنب التهابات الرحم، من الضروري استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية للتحاميل المهبليه

من الواضح أن التحاميل المهبلية يمكن أن تحدث آثارًا دائرة ، والتي تختلف حسب النوع، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المعروفة، وأهمها ما يلي:

  • إحساس بالحكة في منطقة المهبل.
  • من حين لآخر، التهابات المهبل.
  • دفء في منطقتي المهبل والبطن.
  • تغيرات في الإفرازات المهبلية.
  • صداع الراس.
  • النزيف المهبلي الذي يتطلب مراجعة الطبيب.

الآثار الجانبية للتحاميل المهبليه

نصائح تهمك قبل استخدام التحاميل المهبليه

أهم الإرشادات التي يجب الالتزام بها عند استخدام التحاميل المهبلية هي كما يلي:

  • قبل استخدام اللبوس المهبلي، تحققي من تاريخ انتهاء الصلاحية والتزمي بإرشادات العبوة.
  • يوصى بوضع هذه التحاميل داخل المهبل قبل النوم مباشرة بحيث يكون لها الوقت الكافي للامتصاص ولا تعاني السيدة من مشكلة خروج جزء من التحاميل من المهبل أثناء الحركة.
  • في حالة الحيض، يمكن استخدام التحاميل المهبلية، ولكن لا ينبغي استخدام السدادات القطنية.
  • عليك الالتزام بتعليمات الطبيب واستشارته في حالة ظهور أي أعراض غير عادية.

الأسئلة الشائعة حول متي يبدا مفعول التحاميل المهبلية

خلال السطور القادمة يوضح لكم الفريق الطبي لـ مركز الفوائد العامة الاجابة الكاملة لكافة التساؤلات حول التحاميل المهبلية متى يبدأ مفعولها:

الحكة بعد استخدام التحاميل المهبليه؟

كثيرًا ما تعاني النساء من الحكة بعد استخدام التحاميل المهبلية، لكن يمكن تخفيفها باستشارة الطبيب، باستخدام نوع مناسب من التحاميل، وتنظيف المهبل وتجفيفه قبل استخدام التحاميل، وارتداء الملابس القطنية، واتباع الخطوات الصحيحة لإدخال التحاميل في فتحة الشرج،وفتحة المهبل لمنع الآثار الضارة.

هل تؤثر التحاميل المهبليه علي حدوث الحمل؟

نعم، هناك عدد من التحاميل المهبلية تحتوي على مواد كيميائية تمنع الحمل، حيث تعمل على غلق الحوض عند إذابة التحميلة، مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى المهبل لذا قبل استخدام أي نوع، من الضروري مراجعة الطبيب، وهناك تحاميل تسبب تغيرات هرمونية في الجسم أثناء الحمل، وبالتالي فإن الطبيب هو المسؤول عن تحديد النوع والجرعة الصحيحين.

متى اتحرك بعد التحاميل المهبليه؟

قد يصل وقت ذوبان التحاميل المهبلية إلى خمس دقائق، لكن يفضل الاستلقاء على الظهر، لأن ذلك يسهل ذوبانها، ومن المهم أيضًا عدم مغادرة المنزل أو التحرك كثيرًا بعد وضع التحاميل ويحبذ المكوث ما بين 10 لـ15  دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.