تجربتي مع عملية الحقن المجهري بالتفصيل و أهم 6 خطوات للقيام بها


تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل، يعد الحقن المجهري شكل من أشكال الإخصاب في المختبر يستخدم بشكل شائع عند إصابة الزوج بالعقم، كما يستخدم أيضاً عند فشل التلقيح الاصطناعي لأكثر من مرة، ومن الممكن أن يستخدم بعد إجراء عملية حفظ أو تجميد البويضات.

وأهم ما يميز عملية الحقن المجهري عن غيرها من الوسائل الأخرى للإخصاب، هو أنه يتم حقن حيوان منوي واحد فقط بشكل مباشر داخل كل بويضة ثم تزرع البويضة المخصبة بجدار الرحم، فما هي خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل و هل عملية الحقن المجهري مؤلمة و ما هي ادوية الحقن المجهرى بالتفصيل وكيف حدثت تجربتي مع فشل الحقن المجهري نتحدث عن هذا وأكثر في تلك المقال المقدم من مركز الفوائد العامة من خلال تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل ونذكر أيضاً أبرز تجاربكم مع أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية فهيا بنا.

ما هو الحقن المجهري?

الحقن المجهري هو عبارة عن عملية يتم إجراؤها للزوجات والأزواج الذين يواجهون مشاكل في الإنجاب بشكل طبيعي، وتعتمد فكرة الحقن المجهري على الحصول على الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج، وإضافتها إلى البويضة الخاصة بالزوجة من خلال الحقن المجهري، وعن طريق بعض الإرشادات والأدوية قد يتم حدوث الحمل داخل الرحم.

هكذا كانت تجربتي مع الحمل بدون افرازات ومتى تبدأ علاماته الظهور؟

كم تكون نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة؟

ترتبط نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة ارتباطاً وثيقاً بالمرحلة العمرية للمرأة، نظراً لأن العمر يؤثر بصورة كبيرة على نسبة نجاح عملية الحقن المجهري، وقد أظهرت الإحصائيات أن أعلى نسبة نجاح حققتها عمليات الحقن المجهري من اول مرة كانت للسيدات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 39 إلى 33 عاماً، حيث بلغت نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة لهم 58%.

بينما سجلت أيضاً الإحصائيات أن أقل نسبة نجاح عمليات الحقن المجهري كانت للسيدات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 40 إلى 43 عاماً، وقد وصلت نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة للسيدات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 34 إلى 40 عاماً 38%، بينما زادات نسبة النجاح للسيدات أقل من 30 عاماً لتبلغ 46%.

كم يوم تستغرق عملية الحقن المجهري؟

الحقن المجهري هي تقنية يتم عن طريقها سحب البويضات ودمجها في المختبر مع الحيوانات المنوية ثم إعادتها بعد أن تخصب وتتطور إلى جنين إلى رحم الأم، كما أن عملية الحقن المجهري ليست مرحلة واحدة بل هي عدد من المراحل، وقد تستغرق عملية الحقن المجهري 3 أسابيع حتى تكتمل وقد تتراوح مدتها ما بين 6 إلى 8 أسابيع وربما أكثر من ذلك.

هل هناك علامات تدل على نجاح عملية الحقن المجهري؟

إليك قائمة تتضمن بعض العلامات التي تدل على نجاح عملية الحقن المجهري من خلال تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل:

  1. تورم وانتفاخ الثدي.
  2. التبقع الخفيف أو النزيف.
  3. التقلصات والتشنجات الخفيفة أسفل البطن.
  4. الشعور بالإرهاق والتعب.
  5. غازات البطن والانتفاخ.
  6. تكرار الحاجة إلى التبول.
  7. تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.
  8. نزول إفرازات مهبلية لزجة.

علامات تدل على نجاح عملية الحقن المجهري

متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟ اليكم الاجابة الكاملة

متى يتم اللجوء للحقن المجهري؟

تتعدد أسباب اللجوء للحقن المجهري لذا إليك أهمها من خلال تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل في السطور التالية:

  1. من أبرز الأسباب الشائعة التي تجعل البعض يلجأ إلى عملية الحقن المجهري هي وجود مشكلة جنسية عند الزوج، مثل قلة عدد الحيوانات المنوية أو وجود تشوه بها أو ضعف حركتها، مما يتسبب في صعوبة وصول الحيوان المنوي للبويضة.
  2. وجود مشكلة بقناتي فالوب لدى الزوجة، سواء التصاقات أو التهابات.
  3. الرغبة في تحديد نوع الجنين.
  4. وجود خلل وراثي في الأجنة، سواء وجود مرض وراثي مثل ضمور العضلات أو خلل في الكروموسومات.
  5. عندما لا يوجد سبب واضح لتأخر الحمل وقمنا بإجراء وسائل متعددة للمساعدة في حدوث الحمل مثل، عملية التلقيح الصناعي أو تنشيط البويضات.

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

أود أن أخبركم عن تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل لعلها تكن سبباً لتوضيح طريقة القيام بعملية الحقن المجهري، وترد على التساؤلات والمخاوف التي قد يشعر البعض بها تجاه هذه العملية، لذا إليكم تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل:

  • منذ بداية زواجي أنتظرت فترة طويلة حتى يرزقني الله طفلاً بشكل طبيعي، لكن انتظاري طال ولم يحدث الحمل لعدة سنوانـ وفكرت كثيراً أنا وزوجي في القيام بعملية الحقن المجهري لعلها تكن حلاً لمشكلتنا.
  • توجهنا إلى مستشفى موثوق بها، وعرضنا مشكلتنا على طبيب مختص، وافق على القيام بعملية الحقن المجهري بعد توجيه الإرشادات الهامة.
  • طلب منا الطبيب السير على نظام غذائي معين يساعد على تقوية الحيوانات المنوية لدى الزوج، وفي نفس الوقت يعمل على إنتاج بويضات صحيحة وسليمة لدى الزوجة، لاحتوائه على الفيتامينات المحددة لذلك.
  • أخبرني الطبيب المختص خلال تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل أنه لابد أن يقل وزني قبل إجراء عملية الحقن المجهري، للتخلص من الدهون التي تحيط المبايض والحوض ومنطقة الخصر بشكل عام.
  • وصف لي أدوية الحقن المجهرى بالتفصيل لاتناولها بانتظام قبل القيام بالعملية، حيث تعمل على زيادة قوة المبايض لإنتاج بويضات نشطة.
  • أخبرني الطبيب أن أدوية الحقن المجهري بالتفصيل بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي سوف تساعد في إنتاج بويضات حجمها لا يقل عن 18 أو 20 مللي، وهو حجم مناسب للتلقيح بسهولة.
  • بعد ذلك أعطاني الطبيب الابرة التفجيرية لدفع البويضات حتى تخرج من الجراب التي توجد بداخله.
  • في نفس الوقت قام بأخذ الحيوانات المنوية من الزوج، ثم التأكد من مدى نشاطها عن طريق إجراء التحاليل المخصصة لذلك.
  • بعد ذلك قام الطبيب بحقن البويضات بالحيوانات من خلال إبر رفيعة جداً، هكذا كانت تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل، والآن سوف أنتقل معكم إلى خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل.

معلومات تهمك حول أضرار وفوائد حبوب الزنك للحامل تعرفي عليها بالتفصيل

كيف تتم عملية الحقن المجهري؟

من خلال تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل تتم عملية الحقن المجهري من خلال ما يلي:

  1. تهيئة الجسم لتنشيط أكبر عدد من البويضات.
  2. تنشيط نمو البويضات في المبيض.
  3. مراقبة نمو وتطور البويضات.
  4. سحب البويضات خارج الجسم.
  5. تحضير البويضات والحيوانات المنوية ثم حقن البويضات.
  6. نقل الأجنة داخل الرحم.
  7. مرحلة الانتظار والمتابعة.

اسباب فشل عملية الحقن المجهري

من خلال تجربتي مع فشل الحقن المجهري إليك أهم أسباب فشل عملية الحقن المجهري التي أخبرني بها الطبيب، والتي تشمل:

  • قلة وسماكة وضعف بطانة الرحم، فلا تتمكن من استيعاب الجنين بعد زرعه داخل الرحم، وحينها يصعب ثبات واكتمال الحمل.
  • وجود عيوب خلقية بالرحم، من الممكن أن يصعب هذا العيب انغراس الجنين في بطانة الرحم، مثل: التصاقات تجويف الرحم، الزوائد اللحمية، الحاجز الرحمي وغيرها.
  • وجود عيوب خلقية بقناة فالوب أهمها وجود انسداد في القناة، مما يؤدي إلى وجود إفرازات ضارة تشكل خطورة على حياة الجنين.
  • اضطرابات جينية في كروموسومات الأجنة بسبب وجود اضطراب جيني في البويضة أو الحيوان المنوي، مما يسبب حدوث خلل في عملية تكوين الجنين.
  • تكون الأجسام المضادة للجنين بسبب وجود اضطراب في وظائف الجهاز المناعي، ومن الممكن أن تهاجم هذه الأجسام الجنين وتعيق التصاقه ببطانة الرحم.
  • سمك الغلاف الخارجي للبويضة مما يصعب حقنها وتخصيبها.
  • الإصابة ببعض اللحميات أو الأورام الليفية الصغيرة في الرحم.

حقائق حول تجربتي مع علاج تكيس المبايض واليكم ما هي الأسباب والأعراض

عوامل نجاح عملية الحقن المجهري

هناك العديد من الشروط والعوامل التي يجب أن يعرفها الزوجين جيداً قبل الإتفاق على القيام بإجراء عملية الحقن المجهري، حيث تتمثل عوامل نجاح عملية الحقن المجهري فيما يلي:

  • ضرورة إجراء عملية الحقن المجهري في وقت مبكر، نظراً لأن نسبة نجاح العملية تكون أكبر عندما يكون سن الزوجة صغيراً.
  • التأهيل النفسي جيداً للزوجة قبل العملية، ويفضل أن يكون المساند المعنوي لها هو الزوج، بمعنى أن يكون الزوجين لديهما القبول على أي نتيجة مهما كانت.
  • قبل القيام بعملية الحقن المجهري يجب أن تقوم الزوجة بعمل منظار على الرحم، للتأكد من سلامة الرحم وأنه لن يكون سبباً في الإجهاض فيما بعد.
  • نسبة النجاح تكن أعلى عندما يكون الطبيب ماهراً، لذا لا داعي للمجازفة بعمل الحقن المجهري مع طبيب مبتدئ.
  • يجب استعمال وسائل علمية حديثة في الحقن المجهري، وتجنب وضع البويضات في الحضانات التي كانت تستخدم من قبل.

مخاطر الحقن المجهري

في عملية الحقن المجهري يتم تخصيب 50 – 80% من البويضات، لكن أثناء أو بعد الحقن المجهري قد تحدث بعض المشكلات، منها:

  • توقف نمو الجنين.
  • تلف بعض البويضات.
  • ارتفاع خطر إصابة الأطفال التي تولد بالعيوب الخلقية.
  • المخاطر المتعلقة بحدوث الحمل المتعدد، وقد يعتمد هذا على عدد الأجنة المنقولة إلى الرحم.
  • عدم نمو البويضة وتطورها لجنين حتى بعد أن تحقن بالحيوان المنوي.
  • Ovarian hyperstimulation syndrome (متلازمة فرط تنبيه المبيض) نتيجة استعمال الهرمونات المحفزة للمبيض.

معلومات تهمك حول أضرار الزعل وقت الدورة الشهرية وكيف يمكن علاجة؟

خطوات الحقن المجهري التي مررت بها خلال تجربتي مع الحقن المجهري

من خلال تجربتي مع الحقن المجهري إليك خطوات الحقن المجهري التي مررت بها والتي كانت كالتالي:

  • الخطوة الأولى (تنشيط البويضات)

يتم تنشيط البويضات عن طريق استعمال الحقن المنشطة، ويتم تحديد جرعة هذه المنشطات وفقاً لعمر الزوجة والوزن ومخزون البويضات في المبيض لديها.

  • الخطوة الثانية (سحب البويضات)

يتم سحب البويضات بعد أخذ الأبر التفجيرية بحوالي 34 إلى 36 ساعة، وتحتاج عملية سحب البويضات إلى التخدير الكلي، وتتراوح مدتها من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة.

  • الخطوة الثالثة (سحب عينة الحيوانات المنوية من الزوج)

في نفس يوم عملية سحب البويضات يتم أخذ العينة للتأكد من وجود حيوانات منوية صالحة للحقن، وقد يطلب من الزوج أكثر من عينة، وفي بعض الأحيان قد نلجأ إلى عينة مجمدة، أو أخذ عينة من نسيجة الخصية أحياناً.

  • الخطوة الرابعة (الإخصاب)

في هذه المرحلة يتم حقن البويضات بالحيوانات المنوية تحت المجهر، (لذا يطلق عليها عملية الحقن المجهري)، وبعد عملية الحقن حوالي 24 ساعة يتم وضع هذه البويضات في حضانة الأجنة والتأكد من إخصابها، ومتابعة انقسام الاجنه.

  • الخطوة الخامسة (نقل الأجنة)

هو إجراء سهل وبسيط يتم دون الحاجة للتخدير الكلي، ولا يستغرق وقت أكثر من 5 دقائق، كما أنه يتم بعد عملية الإخصاب بحوالي 3 أو 4 أو 5 أيام.

  • الخطوة السادسة (تناول الأدوية المثبتة للأجنة واختبار الحمل)

في هذه المرحلة يجب إعطاء الزوجة أدوية الحقن المجهرى بالتفصيل أي مثبتات الأجنة، أهمها هرمون البروجيستيرون، أنا بالنسبة لاختبار الحمل يفضل إجراؤه بعد 14 يوم من عملية نقل الأجنة ويكون تحليل رقمي، ويجب إعادة التحليل بعد 48 ساعة للتأكد من تقدم الحمل بالشكل السليم.

معلومات ودلائل حول اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وطرق علاجها

هل هناك فرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

يتساءل الكثير هل هناك فرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب ؟ من خلال تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل بالطبع هناك فرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، لكن النتيجة النهائية للعمليتين تقريباً واحداً وهي أن يرزق الزوجين بطفل بعد سنين طويلة من عدم القدرة على الإنجاب، وإليك الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب في الأسطر القادمة:

  • أطفال الأنابيب

في حال الرغبة في الإنجاب من خلال أطفال الأنابيب يقوم الأطباء بأخذ البويضة من الأم ثم تلقيحها بالحيوانات المنوية التي تؤخذ من الأب، ثم توضع في بيئة مناسبة تقريباً لمدة 12 ساعة قبل أن يتم وضعها مرة أخرى في جسم الأم.

  • الحقن المجهري

عند الرغبة في الإنجاب من خلال الحقن المجهري يقوم الطبيب المختص بالتقاط الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج، ثم حقنها باستعمال إبرة رفيعة داخل البويضة الموجودة برحم الزوجة، مما يعني أن في عملية الحقن المجهري لا يتم إخراج البويضات خارج جسم الأم، بل البويضة تظل في مكانها، ويقوم الطبيب بحقنها بالحيوانات المنوية فقط.

في الغالب تكون نسبة نجاح الحقن المجهري أكثر جداُ من نسبة نجاح أطفال الأنابيب، نظراً لأن وجود الحيوانات المنوية والبويضات لفترة طويلة خارج جسم الأم قد يتسبب في حدوث بعض التلف بها.

عيوب ومميزات عملية الحقن المجهري

لعملية الحقن المجهري مميزات وعيوب نتعرف عليها معاً من خلال تجربتي مع الحقن المجهري فيما يلي:

1- مميزات عملية الحقن المجهري

تستحق مميزات عملية الحقن المجهري أن يحاول كلا الزوجين القيام بهذه التجربة، حيث تشمل:

  1. إعطاء الأمل للزوجين من جديد بعد فقدان الأمل في الإنجاب بالشكل الطبيعي.
  2. أدوية الحقن المجهرى بالتفصيل والنظام الغذائي الذي تتبعه الزوجة خلال فترة القيام بعملية الحقن المجهري، يؤدي إلى تنشيط المبايض بشكل كبير لديها، مما يساعد على حدوث الحمل طبيعياً فيما بعد حتى وإن فشل الحقن المجهري.

2- عيوب عملية الحقن المجهري

نتيجة القيام بعمليات الحقن المجهري تحدث بعض العيوب التي يجب على الطبيب المختص إخبار الزوجين بها قبل إجراء العملية، حتى يكون لهما حرية الاختيار، وتشمل هذه العيوب من خلال تجربتي مع عملية الحقن المجهري بالتفصيل ما يلي:

  1. العملية مكلفة مادياً وفي حال فشل الحقن المجهري لا يمكن استرداد تكلفتها.
  2. هذه العملية في حالة الفشل غالباً ماتسبب حزناً شديدا للزوجين، لذا يجب أن يكون هناك تأهيل نفسي لهما قبل إجراء الحقن المجهري.
  3. نسبة نجاح الحقن المجهري تكون ضعيفة إلى حدٍ ما في حالات ضعف وإصابة المبايض بالخلل، وإيضاً عند عدم قدرة الرجل على إنتاج حيوانات منوية نشطة بسهولة.
  4. في بعض الأحيان تنشيط المبيضين يؤدي إلى أن يحدث الحمل خارج الرحم. مما قد يتسبب في حدوث أضرار شديدة للجنين والأم في حال لم يتم التدخل الطبي السريع.
  5. أحياناً تحمل يكون من نتائج عملية الحقن المجهري أن تحمل الأم بأكثر من جنين في نفس الوقت، مما قد يفوق قدرة تحمل رحم الأم على الاحتمال.

تجربتي مع العقم الثانوي: أهم 9 نصائح تساعد في علاج العقم عند النساء والرجال

نصائح هامة ناتجة عن تجربتي مع عملية الحقن المجهري

إليك قائمة تتضمن بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل الحقن المجهري بشهر من خلال تجربتي مع عملية الحقن المجهري بالتفصيل والتي تشمل:

  • الحفاظ على نظام غذائي صحي.
  • الاعتماد على الخضروات والفواكه الطازجة.
  • تناولي الحبوب الكاملة والبقوليات.
  • اختاري بروتينات قليلة الدهون مثل الدواجن والأسماك.
  • اعتني جيداً بصحتك النفسية.
  • حافظي على النشاط البدني.
  • عدم تناول السكر واللحوم الحمراء والأطعمة المعالجة.
  • استبدال الملح بالأعشاب.
  • الحصول على قسطً كافً من الراحة والنوم.
  • تناولي الكثير من الماء.

نصائح هامة ناتجة عن تجربتي مع عملية الحقن المجهري

كم تكون تكلفة عملية الحقن المجهري

تكلفة عملية الحقن المجهري يتم تحديدها بناءاً على عدة عوامل إليك أهمها من خلال تجربتي مع عملية الحقن المجهري بالتفصيل في السطور القادمة:

  1. خبرة ومهارة الطبيب في إجراء عملية الحقن المجهري وغيرها من تقنيات الحمل المساعد.
  2. التقنيات التي تستخدم أثناء سحب العينة ونقل الأجنة.
  3. المعامل التي يتعامل الطبيب معها، فهي تعتبر من أهم مراحل نجاح عملية الحقن المجهري.
  4. المشكلات التي يعاني منها الزوجين، مثل: وجود التصاقات في الرحم، أو تكيسات المبيض، فتتطلب أكثر من إجراء قبل القيام بعملية الحقن المجهري.

الأسئلة التي كانت تشغلني خلال تجربتي مع الحقن المجهرى

خلال السطور القادمة اقدم لكم الاجابة لاكثر التساؤلات شيوعا حول عملية الحقن المجهري

متى نتحرك بعد الحقن المجهري؟

من خلال تجربتي مع الحقن المجهرى بالتفصيل يجب الحرص على عدم التحرك بعد عملية الحقن المجهري على الأقل لمدة ساعتين وعدم القيام بأي مجهود شاق أو أي حركة.

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

العديد من السيدات يتساءلن هل عملية الحقن المجهري مؤلمه ؟ من خلال تجربتي مع الحقن المجهرى بالتفصيل لا تشعر الزوجة بأي ألم أثناء قيام الطبيب بعملية الحقن الحقن المجهري، نظراً لأن العملية يتم إجراؤها تحت تأثير البنج، سواء كان كلي أو موضعي، وبعد إنتهاء العملية يقوم الطبيب باعطاء ادوية الحقن المجهرى بالتفصيل التي تعمل على تحفيز عملية الإباضة، ومن الممكن أن تسبب هذه الأدوية شعور بعدم الارتياح يتخلله بعض الألم للزوجة.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.