متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟ اليكم الاجابة الكاملة


متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور، في بعض الحالات قد يحدث الحمل خارج الرحم، وقد يشكل هذا النوع من الحمل خطورة بالغة على صحة الأم، ويعد من أبرز الأسئلة التي تسألها السيدات عن الحمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ هو متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟ لذا نتحدث معاً بالتفصيل في هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة عن أعراض وتوقيت ظهور الحمل خارج الرحم من خلال تجربتي.

تعرف على الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ يعد من الطوارئ الطبية الخطير التي يفضل يتعامل معها حال تشخيصه دون تأخير، تستقر البويضة المخصبة في هذا النوع من الحمل وتنغرس خارج الرحم، وفي 90% من حالات الحمل خارج الرحم تزرع البويضة في إحدى قنوات فالوب، عندما ينمو الجنين ويتقدم الحمل، الضغط يزداد تدريجياً على الجدران الداخلية لقناة فالوب.

إذا لم يتم التعامل مع هذا النوع من الحمل في الوقت المناسب ويحدث إجهاض، فإنه قد يؤدي إلى انفجار قناة فالوب وحدوث نزيف داخلي بعد فترة وجيزة من بداية الحمل، وقد تتعرض حياة الأم للخطر في حال تشكل طارئ طبي خطير، الجدير بالذكر أن الحمل خارج الرحم يجب التعامل معه طبياً في الوقت المناسب تجنباً لحدوث أي مضاعفات أو تعقيدات، فمن غير الممكن أن يستمر على أنه حمل طبيعي، ولا يمكن أن ينتج عنه جنين طبيعي.

معلومات تهمك حول أضرار وفوائد حبوب الزنك للحامل تعرفي عليها بالتفصيل

أين يحدث الحمل خارج الرحم

أغلب حالات الحمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ يحدث في قناة فالوب، وهي حالة تعرف بأسم الحمل الأنبوبي، ويمكن أن تلتصق البويضة المخصبة في عنق الرحم أو البطن والمبيضين، ويعد الحمل خارج الرحم من الحالات الطبية الطارئة، في حال لم يتم علاجها في الوقت المناسب بالشكل الصحيح فمن المحتمل أن تؤدي إلى وفاة الحامل.

أنواع الحمل خارج الرحم

هناك بعض من أنواع الحمل خارج الرحم التي تتميز عن بعضها بموقع انغراس البويضة المخصبة أي موقع حدوث الحمل، وتشمل هذه الأنواع:

  • الحمل الأنبوبي

يحدث الحمل الأنبوبي داخل قنوات فالوب، بنسبة تشكل 98% من حالات الحمل خارج الرحم، وهي من الحالات الخطيرة التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف داخلي وصولاً إلى الوفاة في حال لم يتم العلاج في أسرع وقت ممكن، ونسبة نجاة الجنين تكون صفر.

  • الحمل غير الأنبوبي

يحدث هذا النوع من الحمل إما في المبيض أو في عنق الرحم أو في التجويف البطني، ويشكل نسبة 2% فقط من الحمل خارج الرحم، وفي حالات قليلة التي تلتصق بها المشيمة الجدار ألبطني قد يجد الجنين غذائه ومن ثم ينجو الجنين وينمو بشكل طبيعي، أما في أغلب الحالات يتوجب التدخل الجراحي واستئصال الجنين لأن لا مخرج له بالإجهاض بالأدوية.

  • الحمل المزدوج

هذا النوع من الحمل يحدث فيه إخصاب لبويضتين، حيث تبقى إحداهما في قناة فالوب، أما الأخرى تنغرس بشكل طبيعي داخل تجويف الرحم، وعادةً ما يتم اكتشاف الحمل الأنبوبي واستئصاله دون اكتشاف الحمل داخل الرحم، حيث أن الحالة مربكة نظراً لأن الوقت قد يكون مبكراً لاكتشاف كيس الحمل بالموجات فوق الصوتية، وقد يتم هكذا استئصال الجنين المتواجد خارج الرحم ويظل الجنين السليم ليكتشف لاحقاً.

أنواع الحمل خارج الرحم

معلومات ودلائل حول اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وطرق علاجها

علامات الحمل خارج الرحم

معظم علامات الحمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ، هي نفس علامات الحمل الطبيعي التي قد تلاحظها الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وحالات الحمل خارج الرحم من النادر حدوثها، حيث تبلغ نسبة انتشار الحمل المنتبذ حوالي 2% من كافة حالات الحمل، والأنسب للتشخيص الصحيح هو الفحص الطبي.

متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟

من أبرز الأسئلة الشائعة التي تتم الإجابة عليها من خلال تجربتي مع الحمل خارج الرحم، هي متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟ حيث تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور في مرحلة مبكرة من الحمل، تحديداً في الفترة التي تقع ما بين الأسبوع 4 إلى الأسبوع 12 من عمر الحمل.

لكن في بعض الحالات الأخرى قد لا تلاحظ المرأة الحامل أي أعراض أو علامات تدل على الحمل خارج الرحم، أو يتأخر ظهور هذه الأعراض، وهذه الحالات بالتحديد في الغالب ما يكون قد حدث الحمل المنتبذ فيها خارج قنوات فالوب أو حصل في منطقة أخرى من الجهاز التناسلي الأنثوي.

أعراض الحمل خارج الرحم

قد تلاحظ المرأة أعراض تشبه كثيراً أعراض الحمل الطبيعي خلال الشهور الأولى من الحمل، مثل التعب، انقطاع الدورة الشهرية، ألم الثدي، الغثيان، لكن مع التقدم في الحمل، قد تظهر أعراض غير طبيعية تدل على أن الحمل قد يكون خارج الرحم، مثل:

  • التنقيط الخفيف أو النزيف المهبلي.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • الشعور بألم شديد أثناء الجماع.
  • ألم شديد في البطن أو الحوض، في البداية يكون حاداً في جانب البطن ثم ينتشر بشكل تدريجي إلى مناطق مختلفة من البطن.

الجدير بالذكر أن حوالي 50% من النساء اللواتي يحدث لديهن الحمل خارج الرحم، لا تظهر لديهن أي من أعراض الحمل المنتبذ التي ذكرت، وبالتالي قد يستمر الحمل لعدة أسابيع قبل انفجار قناة فالوب، الذي يعد طارئ طبي، وتتمثل أبرز أعراض انفجار قناة فالوب فيما يلي:

  • الدوار أو الإغماء المفاجئ.
  • الشعور بألم في الكتف.
  • ألم شديد في منطقة أسفل الظهر.
  • الشعور بألم مفاجئ وحاداً في الحوض أو البطن.

تجربتي مع العقم الثانوي: أهم 9 نصائح تساعد في علاج العقم عند النساء والرجال

ما هي أسباب الحمل خارج الرحم؟

بعد أن تمت الإجابة عن سؤالكم الشائع: متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟ نتحدث في الأسطر التالية عن أبرز عوامل وأسباب الحمل خارج الرحم، والتي تشمل ما يلي:

  • حدوث حالة سابقة من الحمل خارج الرحم.
  • استعمال بعض من وسائل منع الحمل الهرمونية.
  • التدخين للمرأة.
  • تدني معدلات الخصوبة أو العقم.
  • الإصابة ببعض الأمراض، مثل: مرض الحوض الالتهابي، الانتباذ البطاني الرحمي.
  • وجود نسيج ندوب في إحدى قنوات فالوب، من الممكن أن تكن ناتجة عن عملية جراحية أجريت سابقاً للمصابة في هذه المنطقة.

تشخيص وعلاج الحمل خارج الرحم

تشخيص الحمل خارج الرحم عادةً ما يتم من خلال خضوع المريضة لبعض الفحوصات التي تتضمن الفحص الداخلي بالأشعة فوق الصوتية، ولكن يجب ذكر أن هذا النوع من الفحوصات نتائجه لا تكون واضحة في المراحل الأولى من الحمل خارج الرحم، مما يتطلب الانتظار عدة أسابيع حتى يتم إعادة الفحص للوصول إلى التشخيص الصحيح، من خلال تجربتي مع الحمل خارج الرحم يمكن التعامل معه طبيعاً بالعديد من الطرق المختلفة، كالتالي.

1- الحالات الطارئة

تعني الحالات الطارئة حدوث تمزق في قناة فالوب الناتج عنه نزيف داخلي حاد، ويجب خضوع المريضة في هذه الحالة إلى إجراء عملية جراحية بأسرع وقت ممكن لاستئصال قناة فالوب المتمزقة وإيقاف النزيف على الفور.

2- حالات غير طارئة

في هذه الحالة الطبيب المختص قد يناقش مع المريضة خيارات متعددة، مثل:

  • الانتظار والمراقبة، وفي الغالب يحدث الإجهاض طبيعياً للجنين في العديد من حالات الحمل خارج الرحم.
  • إعطاء المريض أدوية تساعد على إجهاض الحمل المنتبذ بشكل آمن دون الخضوع لعملية جراحية.
  • إجراء عملية جراحية لاستئصال قناة فالوب أو استئصال جزءاً منها.

متي يبدا مفعول التحاميل المهبلية وما هي دواعي وموانع استعمالها؟

الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم

يتساءل الكثير عن الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم، تحدث الإباضة في الحمل الطبيعي عندما يطلق المبيض البويضة إلى قناة فالوب، وعندما تلتقي البويضة بالحيوان المنوي تتحرك إلى داخل الرحم وتنمو بشكل مستمر على مدى 9 أشهر.

من بين 50 حالة حمل في حالة واحدة تبقى البويضة المخصبة في البوق، وتعرف هذه الحالة بالحمل المنتبذ أو الحمل خارج الرحم، وفي بعض الحالات النادرة تلتصق البويضة المخصبة بأعضاء داخل البطن أو بأحد المبيضين، لذا فإن الحمل المنتبذ يعد من الطوارئ الطبية التي تحتاج إلى العلاج الفوري، هذا هو الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم.

متى ينفجر الحمل خارج الرحم؟

كثيراً من التساؤلات أهمها متى ينفجر الحمل خارج الرحم؟ في البداية لا تظهر عليك أي أعراض مختلفة عن اعراض الحمل الطبيعي، ولا تحدث لك أي مشكلات خطرة، لكن في بعض الأحيان قد تظهر أعراض مختلفة مثل: الألم الشديد أثناء الجماع، النزيف المهبلي، الألم أثناء التبرز أو التبول، لكن عندما تنمو البويضة المخصبة إلى حجم كبير جدار قناة فالوب تعجز عن تحمله وقد يحدث انفجار وتهتك قناة فالوب، ويتم هذا الأمر بين الأسبوع 4 إلى الأسبوع 12.

وفي حالة لم يكتشف الحمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ خلال الفحص الدوري بالموجات الصوتية، قد يبدأ في هذا الوقت ظهور أعراض شديد وخطرة، مثل: الآلام الشديد في أسفل منطقة البطن والظهر، وفي حال تأخر الرعاية الطبية قد يحدث نزيف داخلي.

متى ينفجر الحمل خارج الرحم

متى تنتهي أعراض سن اليأس وما هي اسبابه واضراره وكيف يمكن علاجة؟

الاسئلة الاكثر شيوعا حول اعراض الحمل خارج الرحم

خلال السطور القادمة أوضح لكم الاجابة الكاملة لكافة التساؤلات حول اعراض الحمل خارج الرحم وكيف يمكن علاجة:

متى ينزل دم الحمل خارج الرحم؟

من الأسئلة الأكثر شيوعاً بين النساء متى ينزل دم الحمل خارج الرحم؟ من خلال تجربتي مع الحمل خارج الرحم فهو لن يستمر بالشكل الطبيعي، نظراً لعدم قدرة البويضة المخصبة على البقاء على قيد الحياة، وفي الغالب ينزل دم الحمل خارج الرحم في المراحل المبكرة من الحمل، حيث يعتبر أحد أعراض الحمل خارج الرحم بالتزامن مع ألم الحوض، ومن الممكن أن تنفجر قناة فالوب ويحدث نزيف يهدد حياة المرأة.

هل يكبر البطن في الحمل خارج الرحم؟

لمن يرغب معرفة هل يكبر البطن في الحمل خارج الرحم؟ يجب العلم بأن النمو يحدث إما في عنق الرحم أو في المبيض أو في الأنبوب الرحمي، لكنه غالباً ما يحدث في الأنبوب الرحمي، والمشيمة تنمو في النسيج الأنبوبي المحيط بالتالي يتمزق ويسبب حدوث نزيف داخلي، نظراً لأنه غير مؤهل لاستيعاب الجنين والمشيمة، ولا يمكن استمرار الحمل لأكثر من أسابيع، مما يؤدي إلى تمزق جدار الأنبوب.

هل الحمل خارج الرحم له نفس اعراض الحمل الطبيعي؟

يتساءل الكثير هل الحمل خارج الرحم له نفس اعراض الحمل الطبيعي؟ من خلال تجربتي مع الحمل خارج الرحم، في البداية الحمل خارج الرحم يتطور مثل الحمل الطبيعي، ونفس اعراض الحمل العادية تظهر مثل، القئ، الغثيان، تحجر الثديين، أما في الحمل خارج الرحم تظهر أيضاً مجموعة من الأعراض مثل الإغماء، الألم أسفل البطن، النزيف المهبلي.

متى تأتي الدورة بعد عملية الحمل خارج الرحم؟

العديد من النساء يتساءلن متى تأتي الدورة بعد عملية الحمل خارج الرحم؟ فمن خلال تجربتي مع الحمل خارج الرحم إذا كانت الدورة الشهرية لدي منتظمة قبل الحمل فمن المتوقع أن تأتي خلال 4 إلى 6 أسابيع، أما في حال إذا كانت الدورة قبل الحمل غير منتظمة فإن وقت عودتها قد يكون متبايناً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.