معلومات تهمك حول تجربتي مع شريحة منع الحمل و هل تزيد الوزن؟


تجربتي مع شريحة منع الحمل أفادتني بشكل كبير وقدمت لي العديد من المزايا، حيث تعتبر من وسائل منع الحمل الشائعة التي يمكن اللجوء إليها في الكثير من الحالات المختلفة عند الحاجة إلى تحديد النسل، تبحث العديد من النساء في الآونة الأخيرة عن وسائل منع الحمل التي تتناسب مع الوضع الصحي لها.

لذا يقوم الأطباء بوصف وسيلة منع الحمل المناسبة للحالة الجسدية الخاصة بالسيدات والعمر أيضاً، ولذلك نجد أن هناك الكثير من وسائل منع الحمل التي يمكن أن تستخدم لهذا الغرض بدلاً من الطرق التقليدي الأخرى، لذا سنتناول في مقالنا هذا المقدم من مركز الفوائد العامة تجربتي مع شريحة منع الحمل وكيفية تركيب و ازالة شريحة منع الحمل ونجيب عن بعض الأسئلة من خلال تجربتي مع شريحة منع الحمل هل تزيد الوزن.

ما هي شريحة منع الحمل؟

شريحة منع الحمل هي وسيلة طبية أمنة وفعالة تساعد علي منع حدوث الحمل لمدة 3 سنوات من خلال زيادة إنتاج الهرمونات التي تعمل علي إعاقة حدوث الاخصاب. يعمل هرمون البروجسترون الذي يوجد بالشريحة علي زيادة مادة المخاط بعنق الرحم لعدم وصول الحيوانات المنوية للبويضات، كما تساهم في الحفاظ علي بقاء البويضات بداخل المبيض لعدم تلاقيها بالحيوانات المنوية ومن خلال هذا يحدث الحمل.

تكون الشريحة علي شكل انبوب مرن وصغير شبيهه بعود الكبريت ويعادل طولها 4 سنتيمتر يزرعها الطبيب تحت جلد الجزء العلوي للذراع باستخدام المخدر الموضعي ثم اغلاق هذا الجرح بضمادة طبية.

متي يبدا مفعول التحاميل المهبلية وما هي دواعي وموانع استعمالها؟

حالات غير مسموح لها باستعمال شريحة منع الحمل

خلال تجربتي مع شريحة منع الحمل أخبرني الطبيب عن أهم الحالات التي يمنع استعمال شريحة منع الحمل بها، لذا إليك أبرزها فيما يلي:

  • يمنع استعمال شريحة منع الحمل في حالة الإصابة بأمراض الكبد أو أمراض الأوعية الدموية أو أمراض السكري.
  • لا تستخدم لمن تعرضت سابقاً للإصابة بسرطان الثدي أو لديها تاريخ عائلي بالسرطان.
  • لمن تعاني من الصداع النصفي.
  • في حالة حدوث نزيف حاد بعد غرز شريحة منع الحمل يجب إزالتها.
  • في حالة الإصابة بهشاشة العظام.

اضرار شريحة منع الحمل التي عانيت منها خلال تجربتي

على الرغم من فعالية شريحة منع الحمل باعتبارها وسيلة من الوسائل الآمنة، إلا أنه يوجد بعض المشكلات التي قد تتعرض لها المرأة عند استخدامها، لذا إليك أبرز أضرار شريحة منع الحمل التي عانيت منها خلال تجربتي مع شريحة منع الحمل وهي:

  1. حدوث نزيف بعد وضع الشريحة خلال الدورة الشهرية في بعض الحالات يستمر لفترة تتراوح من 6 إلى 12 شهراً.
  2. بعد مرور عام من وضع الشريحة يمكن أن تتوقف الدورة الشهرية تماماً.
  3. زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  4. ظهور حب الشباب وزيادة دهون البشرة.
  5. حدوث كدمات وتورم بالمكان الذي تم فيه زراعة شريحة منع الحمل.
  6. شريحة منع الحمل لا تقي من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، لذا يفضل وضع الواقي الذكري.

تجربتي مع شريحة منع الحمل هل تزيد الوزن

تجربتي مع شريحة منع الحمل هل تزيد الوزن ؟ إلى وقتنا هذا لم يتم عمل دراسة تفيد بأن شريحة منع الحمل تزيد الوزن مقارنةً بوسائل منع الحمل الأخرى وآثارها الجانبية، لكن يقول بعض الأطباء أنه إذا حدث زيادة بالوزن فأنها تكون مؤقتة وتختفي خلال شهر إلى ثلاثة أشهر، ومن الشائع عن وسائل منع الحمل الأخرى أنها تتسبب في تغيير معدل الهرمونات بالجسم مما يؤدي إلى زيادة الشهية وبالتالي زيادة الوزن لدى معظم النساء.

تجربتي مع شريحة منع الحمل هل تزيد الوزن

معلومات ودلائل حول اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وطرق علاجها

فوائد شريحة منع الحمل

من خلال تجربتي مع شريحة منع الحمل فإن فوائدها متعددة، لذا إليك أهم فوائد شريحة منع الحمل والتي تشمل:

  • التكلفة البسيطة مقارنةً بوسائل منع الحمل الأخرى.
  • من الوسائل التي تناسب أغلب السيدات.
  • مدة الكبسولة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات وهي مدة كبيرة.
  • يتم ازالة شريحة منع الحمل بسهولة عند الرغبة في الحمل مرة أخرى.
  • لن يكون للشريحة تأثير على حدوث اللقاء الجنسي نظراً لأنها تزرع في الذراع.
  • تعمل على تقليل ألم الدورة الشهرية وتقليل كمية الدم أثناء الدورة الشهرية.
  • تمنع حدوث الالتهابات.
  • تحمي الرحم من الإصابة بالسرطان.
  • بعد مرور 21 من ازالة شريحة منع الحمل تستعيد المرأة الخصوبة.

التفاعلات الدوائية مع شريحة منع الحمل

أخبرني الطبيب خلال تجربتي مع شريحة منع الحمل أنها قد تتداخل مع عدد من الأدوية، مما يؤثر بشكل سلبي على صحة المرأة، ومن أبرز هذه الأدوية ما يلي:

  1. الأدوية التي تستخدم لمعالجة الإيدز.
  2. بعض المضادات الحيوية، مثل: ريفابوتين، ريفامبيسين.
  3. الأدوية التي تستخدم لعلاج الصرع والسل.
  4. العلاجات التكميلية وخاصةً عشبة سانت جون.

اضطراب الدورة الشهرية مع شريحة منع الحمل

بالإشارة إلى الآثار الجانبية لشريحة منع الحمل التي يعد من أهمها النزيف أو اضطرابات الدورة الشهرية، وتعتبر من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً التي تؤثر على النساء وتسبب الإزعاج لهن بسبب تغير نمط الدورة، ومعظم النساء يمكن أن يتوقفن عن استخدام موانع الحمل الهرمونية بصورة عامة فقط لهذا السبب، وفي الغالب هذه المشكلة تظهر مع الشهور الأولى لزرع شريحة منع الحمل وتختلف من حالة لأخرى، وتتمثل هذه الاضطرابات فيما يلي:

  1. انقطاع الطمث تماماً.
  2. نزيف غير منتظم أو خفيف.
  3. بعض نوبات النزف المتكرر.
  4. النزيف المستمر لفترة طويلة.
  5. تكون الاضطرابات في المقابل على هيئة نزيف مفرط.

معلومات تهمك حول أضرار الزعل وقت الدورة الشهرية وكيف يمكن علاجة؟

ما هي عيوب شريحة منع الحمل

علي الرغم من مميزات الشريحة التي ذكرناها الا انها تشمل بعض العيوب نعرفها معاً فيما يلي:

  • تسبب العصبية والتقلبات المزاجية ولكن ليس دائماً ينتهي هذا بمرور بعض الوقت.
  • تسبب الشعور بالدوخة والصداع، حيث تعد شريحة منع الحمل عبارة عن هرمون.
  • تساهم في قطع الدورة الشهرية لفترة طويلة، ولا يعود هذا بضرر علي المرأة.
  • لها تأثير في بعض الحالات حيث تعمل علي عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • يحدث نزيف بشكل متقطع خلال الاشهر الاولي بعد تركيبها.
  • عند لمس الثديين تسبب شعوراً بألم خفيف.

مميزات شريحة منع الحمل

لشريحة منع الحمل مميزات كثيرة ساهمت في انتشارها خلال الفترة الاخيرة، حيث تشمل مميزاتها ما يلي:

  • تناسب المرأة التي لا يمكنها ان تستخدم الوسائل المانعة للحمل المحتوية علي هرمون الاستروجين.
  • شريحة منع الحمل ذات فاعلية وامان اكثر من اي وسيلة اخري لمنع الحمل.
  • بالنسبة لتحديد النسل لا داعي للقلق نهائياً لمدة 3 سنوات.
  • سهولة استخدامها وفاعليتها الكبيرة في تحديد النسل.
  • بمجرد إزالتك لشريحة منع الحمل تعود الخصوبة.

هكذا كانت تجربتي مع شريحة منع الحمل

أغلب وسائل منع الحمل قمن بتجربتها وجميعها بائت بالفشل ولم تنجح معي سوى تجربتي مع شريحة منع الحمل، وعلى الرغم من تخوفي في البداية من هذه الطريقة إلا أنني قررت أن أضع الشريحة، ومن خلال تجربتي مع شريحة منع الحمل أود أن أخبرك بأنه من أهم مميزاتها أن تكلفتها بسيطة مقارنةً بوسائل منع الحمل الأخرى، وفاعليتها كبيرة جداً ويتم إزالة شريحة منع الحمل بسهولة إذا أردت الحمل مرة أخرى، هكذا كانت تجربتي مع شريحة منع الحمل.

هل تؤثر شريحة منع الحمل على العلاقة الجنسية؟

تتساءل العديد من السيدات هل تؤثر شريحة منع الحمل على العلاقة الجنسية؟ فمن خلال تجربتي مع شريحة منع الحمل لا تؤثر على الرغبة الجنسية عند المرأة على عكس الوسائل الأخرى التي تقلل من رغبة المرأة في العلاقة الزوجية، نظراً لاحتوائها على هرمون الأستروجين الذي يعمل بدوره على تعزيز الرغبة الجنسية عند السيدات.

ما هي بدائل شريحة منع الحمل؟

شريحة منع الحمل تعد من الوسائل الشائعة للغاية بمنع الحمل توفر بديلاً فعالاً للحبوب، وعلى الرغم من ذلك فهي لا تخلو من الآثار الجانبية والمخاطر، مما يصعب على بعض النساء استخدامها، و تختار معظم النساء التخلي تماماً عن شريحة منع الحمل لصالح طرق أخرى من بدائل شريحة منع الحمل مثل:

  1. اللصقة المانعة للحمل.
  2. الحلقة المهبلية لمنع الحمل.
  3. الأغطية المستخدمة مع اللولب أو الإسفنج.
  4. غطاء عنق الرحم.
  5. اللولب النحاسي.
  6. النظام داخل الرحم الذي يفرز الليفونورجيستريل (LNG-IUS).

ما هي بدائل شريحة منع الحمل؟

متى تنتهي أعراض سن اليأس وما هي اسبابه واضراره وكيف يمكن علاجة؟

ما مدى صلاحية شريحة منع الحمل؟

فعالية شريحة منع الحمل كبيرة في منع حدوث الحمل إذا تم زراعة واستخدام الشريحة بشكل سليم وصحيح فتصل نسبتها إلى 99%، أما في حال إذا زرعت الشريحة بشكل خاطئ فهناك دراسة تؤكد بأنه سوف يحدث الحمل بعد سنة من زراعة شريحة منع الحمل.

متي يتم وضع شريحة منع الحمل بعد الولادة؟

يمكن استخدام شريحة منع الحمل بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية وهذا ما يميزها عن وسائل الحمل الأخرى، فهناك بعض الوسائل التي لا يمكن أن تستخدم خلال الرضاعة لأنها تؤثر سلباً على الرضاعة، لكن توجد مواعيد محددة لزراعة شريحة منع الحمل بعد الولادة يجب الالتزام بها وهو 21 يوماً بعد الولادة أو قبلها وهو افضل وقت لزراعة شريحة منع الحمل.

هل شريحة منع الحمل تسبب سرطان الرحم؟

تتساءل العديد من السيدات هل شريحة منع الحمل تسبب سرطان الرحم؟ من خلال تجربتي مع شريحة منع الحمل تعد من الوسائل التي تستخدم لفترة زمنية طويلة لمنع الحمل، لذا تختلف بعض الآراء الطبية إذا كان يوجد علاقة بين الإصابة بالسرطان وشريحة منع الحمل.

بعض الدراسات العلمية تحذر السيدات الذين لديهم علاقة وراثية بالسرطان من استخدام شريحة منع الحمل أو أي من وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى، وفي بعض الدول بالفعل تم التوقف عن إنتاج شريحة منع الحمل ولم تستخدم إطلاقاً.

متى حملتي بعد شريحة منع الحمل؟

شريحة منع الحمل وسيلة فعالة للغاية لمنع الحمل، يتم زرعها أسفل جلد الجزء العلوي من الذراع، وتطلق من الهرمونات جرعة واحدة لمدة 3 إلى 5 سنوات، إذا تم زرع الشريحة بطريقة صحيحة، فمن غير المرجح أن يحدث الحمل خلال استخدامها، كما هو الحال مع أي من وسائل منع الحمل الأخرى، يوجد احتمال ضعيف جداً لحدوث الحمل إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة، وإذا كان لديك أسئلة مثل متى حملتي بعد شريحة منع الحمل ؟ فيفضل أن تتحدثي إلى طبيبك.

حقائق حول تجربتي مع علاج تكيس المبايض واليكم ما هي الأسباب والأعراض

متى يبدأ مفعول شريحة منع الحمل؟

يبدأ مفعولها خلال 24 ساعة بعد تركيبها، ويستمر هذا المفعول في منع الحمل لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ويعد هذا من اهم مميزات هذه الشريحة امتدادها للمفعول وفاعليتها الكبيرة كما انها من الوسائل الأمنة جداً للنساء.

هل غرسة منع الحمل تزيد الوزن؟

تجربتي مع شريحة منع الحمل هل تزيد الوزن ؟ من المعلوم أن أغلب وسائل منع الحمل تسبب تغير في هرمونات الجسم، مما يتسبب في فتح الشهية لدى معظم السيدات وزيادة الوزن.

لكن حتى الآن لا توجد دراسات علمية توضح العلاقة بين شريحة منع الحمل وزيادة الوزن، لذا لا يمكننا القول أن شريحة منع الحمل تزيد الوزن وأن النساء اللواتي قاموا بزرعها واستخدامها وزنهم لم يزداد، وفي حال حدوث أي زيادة في الوزن فإنها تكون فقط زيادة مؤقتة تزول بعد حوالي شهرين إلى 3 أشهر.

اسعار شريحة منع الحمل

يكون سعر شريحة منع الحمل في السعودية بالوحدات الصحية الحكومية 2 ريال. ام في الاماكن الخاصة يصل سعر تركيبها الي حوالي 600 دولار اختلافاً من مكان لاخر، واختلافاً ايضاً لبعض انواع الشرائح.

طريقة ازالة شريحة منع الحمل

يتم ازالة شريحة منع الحمل بعد 3 سنوات. كما يمكن ان تتم ازالتها في حالة ان رغبت في وقت سابق، تحتاج فقط الي تحديد موعد مع الطبيب لإزالة الشريحة.

يبدأ طبيبك بوضع المخدر الموضعي للذراع، ثم يتم عمل شق بسيط مكان وجود الشريحة لإزالتها، وفي هذا الوقت يمكنك إدخال شريحة اخري لمنع الحمل، ولكن في حالة اختيارك لعدم وضع شريحة جديدة يجب عليكي ان تستخدمي اياً من وسائل منع الحمل الاخري.

متى يسمح بالجماع بعد تركيب شريحة منع الحمل؟

تتساءل العديد من النساء متى يسمح بالجماع بعد تركيب شريحة منع الحمل ؟ خلال تجربتي مع شريحة منع الحمل أخبرني الطبيب أنه من الممكن حدوث الجماع أو ممارسة العلاقة الحميمة بعد مرور 24 ساعة من زرع شريحة منع الحمل، لضمان تأثير وفعالية الشريحة في منع حدوث الحمل وتحديد النسل،

ما هو الوقت المناسب لتركيب شريحة منع الحمل؟

من خلال تجربتي مع شريحة منع الحمل يمكن زراعتها في أي وقت أثناء فترة الدورة الشهرية، لكن يفضل أن تزرع أول 5 أيام من الدورة الشهرية، حيث يعمل هذا على زيادة فعالية الشريحة وتقليل فرص حدوث الحمل، أما في حال تأخير زراعة الشريحة سوف تكونين أكثر عرضة لحدوث الحمل، لذا يجب وقتها وضع وسيلة أخرى حتى تضمن عدم حدوث الحمل مثل الواقي الذكري.

كيفية تركيب شريحة منع الحمل؟

من أبرز الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع هو كيفية تركيب شريحة منع الحمل ؟ من خلال تجربتي مع شريحة منع الحمل يتم تركيبها خلال دقائق فقط، سيقوم الطبيب المعالج بإعطائك مخدر موضعي أولاً أعلى الذراع وهو المكان الذي يتم فيه تركيب شريحة منع الحمل، ثم يقوم الطبيب باستخدام أداة خاصة لتركيب القضيب البلاستيك الصغير في الجزء العلوي من الذراع فقط، هكذا يتم تركيب شريحة منع الحمل.


مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.