حقائق حول تجربتي مع علاج تكيس المبايض واليكم ما هي الأسباب والأعراض


تجربتي مع متلازمة تكيس المبايض، متلازمة تكيس المبايض مصحوبة بظهور العديد من الأعراض مثل مشاكل الحمل والسمنة وزيادة نمو الشعر والعديد من المشاكل الأخرى لذا اقدم لكم خلال هذا المقال كيف كانت تجربتي مع تكيس المبايض وكيف يمكن التشخيص والعلاج وهل يمكن علاج التكيس بالاعشاب.

متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟ اليكم الاجابة الكاملة

ما هو تكيس المبايض؟

تكيس المبايض هو تراكم وظهور جيوب في المبيض، وهذا ناتج عن اضطراب الغدد التناسلية أو خلل في نسبة الهرمونات الجنسية، وتحدث هذه الأكياس عندما يتعرض المبيض لتضخم ونمو غير طبيعي نتيجة وجود الجيوب الوظيفية في المبيض والتي تحتوي على الدم وهذا يسبب تأخر الحمل ويجب على المرأة أن تعرف أن كيس المبيض يتم الكشف عنه بالموجات فوق الصوتية.

أسباب حدوث تكيس المبايض حسب (تجربتي مع تكيس المبايض)

هناك العديد من الأسباب التي تزيد من فرص الإصابة بتكيس المبايض والتي يجب تجنبها ومن خلال تجربتي مع تكيس المبايض اوضحها لكم فيما يلي:

  • التعرض لخلل في توازن الهرمونات التناسلية يعني أن هرمون الأندروجين مرتفع.
  • يلعب العامل الوراثي دورًا مهمًا في زيادة خطر الإصابة بتكيس المبايض.
  • زيادة مستوى هرمون البرولاكتين.
  • وجود التهابات في الجسم.
  • زيادة الأنسولين في الدم.

الاعراض التي ظهرت خلال تجربتي مع تكيس المبايض (علامات تكيس المبايض)

لا ترتبط معظم حالات متلازمة المبيض المتعدد التكيسات بأعراض مميزة، ولكن هناك العديد من الحالات التي لديها أعراض ولكن هذه الأعراض تشبه أيضًا العديد من أعراض امراض أخرى، وهذا يعني أن استشارة الطبيب إذا لاحظت هذه الأعراض مهمة للفحص والتشخيص المناسبين بشكل عام. كما تشمل أعراض تكيس المبايض ما يلي:

  • الحيض غير المنتظم

من أهم أعراض تكيس المبايض عدم انتظام الدورة الشهرية أو تأخرها ففي بعض الحالات تأتي الدورة الشهرية مصحوبة بألم شديد، وستلاحظين أن الدورة الشهرية غزيرة أو خفيفة أكثر من المعتاد.

  • زيادة نمو شعر الوجه والجسم

يعاني الرجال من كثرة شعر الجسم بسبب هرمونات الذكورة، وخاصة هرمون التستوستيرون إذا كنت تعانين من متلازمة تكيس المبايض، تلاحظين نموًا كثيفًا للشعر في أماكن غير طبيعية مثل الظهر والصدر والبطن والوجه، وتعرف هذه الحالة بالشعرانية.

  • زيادة الوزن

إذا زاد وزنك كثيرًا في فترة زمنية قصيرة فغالبًا ما يرجع ذلك إلى تناول الكثير من الوجبات السريعة واتباع نظام غذائي غير صحي، ولكن إذا لاحظت زيادة مفاجئة في الوزن. يجب إجراء الفحوصات لأن هذا مؤشر على عدد من الأمراض مثل قصور الغدة الدرقية والسكري او تكيسات المبايض.

علامات تكيس المبايض

تجربتي مع العقم الثانوي: أهم 9 نصائح تساعد في علاج العقم عند النساء والرجال

ما هي الآثار الجانبية التي عانيت منها خلال تجربتي لتكيسات المبايض؟

يسبب تكيس المبايض بعض المضاعفات النادرة والتي نذكرها جميعًا في السطور التالية:

  • يمكن للتكيسات المتضخمة أن تحرك المبيض وتزيد من احتمالية التواء المبيض المؤلم، هذا يمكن أن يقلل أو يوقف تدفق الدم إلى المبايض.
  • يمكن أن تتطور كتل المبيض الكيسي بعد انقطاع الطمث إلى كتل سرطانية، لذلك من المهم إجراء فحوصات الحوض بانتظام.
  • كلما زاد حجم كيس المبيض، زاد خطر التمزق، مما قد يسبب ألمًا شديدًا ونزيفًا داخليًا.

كيف يمكن علاج تكيس المبايض؟

في بداية الامر للتمكن من علاج تكيس المبيض يجب تحديد الأسباب التي أدت إلى الإصابة به وعلاجها حتى نتمكن من علاج تكيس المبايض، وبدء العلاج يكون على النحو التالي:

تعتبر ممارسة الرياضة وفقدان الوزن الزائد أحد أنواع العلاج الرئيسية، تناول الأدوية التي لها تأثير كبير في تنظيم الدورة الشهرية ، وبعد تنظيم الدورة يصف الطبيب الأدوية التي تستجيب للتبويض وتدعم فرص الحمل العالية، ولكن في حالة فشل هذا العلاج فهناك خيار جيد للتخلص منها كيسات المبيض عن طريق إزالة المبايض من الجسم بالجراحة.

هل من الممكن علاج تكيس المبايض بشكل دائم؟

لا يوجد علاج حتى الآن لتكيس المبايض الذي لا يتم استئصاله عن طريق الجراحة، ولكن هناك طرق عديدة لتقليل أعراض متلازمة تكيس المبايض، على سبيل المثال:

  • استخدام أدوية مختلفة لعلاج الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكيّس المبايض، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة نمو الشعر وحب الشباب وارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • يؤدي فقدان 5٪ من الفائض إلى زيادة انتظام الإباضة لدى النساء وتقليل أعراض متلازمة تكيس المبايض الأخرى.
  • أيضًا واحدة من أفضل الطرق للتعامل مع متلازمة تكيس المبايض هي التغذية السليمة والتمارين الرياضية.

متي يبدا مفعول التحاميل المهبلية وما هي دواعي وموانع استعمالها؟

تجربتي مع تكيس المبايض

أعاني من تكيس المبايض منذ فترة، وحدث حملي الأول بعد عام كامل من العلاج مع Glucophage لـ PCOS و Clomid، لكنني تعرضت للإجهاض في الشهر الرابع من الحمل، ومنذ ذالك الحسن وانا أحاول الحمل منذ ثمانية أشهر لكن الحمل لم يحدث حتي الان أعاني أيضًا من العديد من المشاكل بسبب تكيس المبايض، أبرزها عدم انتظام الدورة الشهرية هذه هي تجربتي مع تكيس المبايض.

تجربتي مع تكيس المبايض

ماذا عن تكيس المبايض والحمل

قد تواجه النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض صعوبة في الحمل بسبب التبويض غير المنتظم وعدم التوازن الهرموني، ولكن مع العلاج المناسب والتوجيه من متخصصي الخصوبة، قد يكون هناك العديد من علاجات الخصوبة والأدوية وحتى التقنيات التي يمكن أن تساعد في استخدام الإنجاب الاصطناعي مثل التلقيح ، والذي يمكن أن يساعد على الحمل.

هل يمكن علاج تكيس المبايض بالأعشاب؟

هناك العديد من الأعشاب التي تساهم في علاج تكيس المبايض عند تناولها بانتظام، والتي تشمل ما يلي:

  • استخدام القرفة لعلاج تكيس المبايض

تشتهر القرفة بتأثيرها الإيجابي على مقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى تنظيم الدورة الشهرية، مما يجعل تناول القرفة بانتظام يقلل من أعراض متلازمة تكيس المبايض لدى النساء.

  • علاج تكيس المبايض بالقسط الهندي

من أبرز فوائد القسط الهندي أنه يساهم في علاج تكيس المبايض لدى كثير من النساء، ويستخدم القسط الهندي لعلاج مشاكل تأخر الحمل. كما أن له تأثير قوي في تنظيم ارتفاع وهبوط الهرمونات ويساعد أيضًا على تنظيم الدورة الشهرية.

  • علاج تكيس المبايض بالمردقوش

يعتبر البردقوش فعالاً جداً في علاج تكيس المبايض عند النساء، حيث يساهم في انخفاض مستوى البرولاكتين. كما أنه يقلل من فرط برولاكتين الدم، وهو أحد الأسباب الرئيسية لمتلازمة تكيس المبايض لدى النساء.

  • الأناناس لتكيس المبايض

يعتبر الأناناس فعالاً في علاج تكيس المبايض لاحتوائه على نسبة عالية من الإنزيمات المسماة (البروميلين) التي تساعد على تعزيز صحة الجسم، وتنظيم الدورة الشهرية، وتقليل آلام وأعراض تكيسات المبيض. كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتخثر، مما يساهم في الحماية من المشاكل المتعلقة بمتلازمة ما قبل الحيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.