أعراض نقص فيتامين ب النفسية وهل نقص فيتامين ب 12 يسبب الاكتئاب؟


أعراض نقص فيتامين ب النفسية قد تكون أعراض بسيطة أو أعراض ملحوظة ولكن في البدايه يجب ان تعرف ان فيتامين ب 12 هو عنصر أساسي في الجسم وله دور حيوي كبير في إنتاج و تخليق الحمض النووي وهو فيتامين من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

ولأنه يدخل في تخليق الحمض النووي فقد يسبب العديد من الاضطرابات النفسية والعصبية وقد تكون نفسيه وعصبيه معاً كما أن نقص هذا الفيتامين يسبب تغير في تركيبة الدم حيث انه قد يسبب انيميا شديدة وفي هذه المقالة من مركز الفوائد العامة سنسرد لكم أعراض نقص فيتامين ب النفسية وجميع التفاصيل الأخرى الخاصة بهذا الفيتامين.

9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم تعرف عليهم وكيف يمكن علاجة؟

أعراض نقص فيتامين ب 12 النفسية

يوجد العديد من الأعراض التي توضح نقص فيتامين ب 12 لدى الشخص ومن ضمن أشد هذه الأمراض هو مرض انفصام الشخصية والذي يحدث بسبب ضعف انتقال الميثيل داخل الجسم مما يؤدي إلى تراكم المستقبلات السامة أو الضارة داخل الجسم ولكن توجد اعراض اخرى قد تكون أقل شدة وتدل ايضا على نقص فيتامين ب12 مثل مرض الاكتئاب، اللامبالاة، مرض الخرف، مرض الهلوسة، الاكتئاب الذهاني، التقلبات المزاجية،ضعف الذاكرة،التغيرات السلوكية.

هذه الأعراض ليست من محض الصدفة ولكن تم دراسة العديد من حالات المرضى ممن لديهم أعراض متشابهة وفي النهاية ينتج عن الفحص أن جميعهم لديهم نقص في فيتامين ب 12 والآن لنتعرف عن قرب على هذه الأمراض حتى نكون على دراية أكثر بها.

  • الاكتئاب الحاد

الاكتئاب هو مرض مزاجي يسبب الاحساس بقلة الاهتمام والحزن ويمكن ان يؤدي الاكتئاب الى مشاكل عديدة عاطفية وجسدية يؤثر الاكتئاب على الأنشطة اليومية للشخص فتقل الإنتاجية ويسود الظلام ويختفي التفاؤل وحب العمل والاستمتاع بالحياة، أولئك المصابون بالاكتئاب لديهم سمات مميزة للاكتئاب و الاكتئاب بشكل بارز يتعلق بالإدراك، انعدام التلذذ، سهولة التعب النفسي والجسدي.

  • الذهان

مرض الذهان او مرض الهلوسة هو عباره عن ان الشخص يرى ويسمع أشياء لا وجود لها حقيقة ولكن يشعر المريض وكانه يقيناً يرى ويسمع وقد يتذوق هذه الأشياء وهذا المرض يحدث بسبب أمراض مختلفة ولكن نقص فيتامين ب 12 قد يكون سبب رئيسي في مرض الهلوسة.

  • التقلبات المزاجية

التقلبات المزاجية قد تبدو ليست مرض نفسي ولكن في الحقيقة فإن التقلبات المزاجية الشديدة والتي تحدث في أوقات مفاجأه تعتبر مرض نفسي بسبب نقص فيتامين ب 12 وفيه يشعر الانسان بالسعاده الغامره او بالحزن المفرط في أوقات متقاربة وغير منطقية وليس لها علاقه بالواقع او بالاحداث اليومية فهو مجرد تغير في كيمياء المخ بسبب نقص فيتامين ب 12.

  • ضعف الذاكرة

نقص الذاكرة من أكثر الأمراض التي قد تصيب الشباب في هذه الأيام ولقد ظهر مرض ضعف الذاكرة في الاونه الاخيره بسبب الميل الى البعد عن الطعام الغير صحي والإكثار من تناول الأطعمة التي لا تحتوي على فيتامينات ومن ضمن هذه الفيتامينات فيتامين B الذي له دور كبير في تخليق الدم في الجسم وإيصاله بمكوناته كامله الى المخ مما يساعد الإنسان على التذكر بشكل جيد ولكن الخلل في هذه العملية يؤدي إلى ضعف الذاكرة.

  • التغيرات السلوكية

قد يحدث أن الإنسان يشعر بأنه يرغب في فعل شيء من الأشياء التي عادة ما كان لا يفضلها ولا يقوم بها وقد تحدث التغيرات السلوكية للأشخاص الكبار في السن بشكل أكبر من الشباب وهذا من اكثر الامراض النفسيه خطورة بسبب نقص هذا الفيتامين المهم للصحة النفسية والجسمية.

هكذا كانت تجربتي في رفع مخزون الحديد من البداية حتى النهاية

اعراض نقص فيتامين ب الجسدية

نقص فيتامين B من الأمراض التي تعتبر شائعة ولكنها ليست بالبسيطة في حال الإهمال لأنها قد تتفاقم أسبابها وتؤدي الى مراحل خطيرة قد تصل الى الاصابة بسرطان الدم، وذلك لأن فيتامين ب ينتج من النخاع العظمي ويساعد في تخليق الدم للجسم ككل.

لذا لقد تحدث طفرات في جينات الإنسان وقد يصاب بأمراض قد تبدو بسيطة في البداية ولكن إذا استمرت فسوف تتحول الى امراض خطيرة لذلك في حالة الشك بالاصابة بنقص فيتامين ب فيجب البدء فورا في الذهاب الى الطبيب وعدم الاستهانة بالأمر في أخذ العلاج المناسب تحت اشراف طبيب متخصص لأنه يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تغيرات دموية ومشاكل عصبية ونفسية، ومن الممكن أن تظهر على شكل:

  • الإحساس بالوخز المؤلم في راحة اليدين
  • صعوبة في الحركة
  • فقدان الشهية
  • التعب الشديد
  • الخمول وعدم القدرة على بذل المجهود
  • الشعور بضيق التنفس المفاجئ
  • الغياب عن الواقع أو الشعور بالإغماء
  • زيادة تكرار الصداع
  • اذا كان لديك جلد شاحب اللون باهت
  • إذا كنت تعاني من خفقان في القلب مع سرعة في التنفس

 

كل هذه الأعراض قد تكون أعراض تنبئ عن نقص فيتامين ب لذلك يجب عليك الذهاب الى الطبيب وفي الغالب سيطلب منك الطبيب عمل تحاليل وفحوصات وبعد ذلك سيتم التأكد ما إذا كان هناك نقص في فيتامين ب12 ام لا وبناءأً عليه سيتم وضعه خطة للعلاج من قبل الطبيب المعالج.

وهذه الخطة ستكون تحتم عليك الالتزام باخذ ادويه وعلاجات تعوض نقص فيتامين ب12 مثل افلام مثيل تكنو الغنية بفيتامين ب12 وبعض الادوية الاخرى إلى جانب اتباع نظام غذائي غني بفيتامين B12.

هذا الفيديو يوضح لكم ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12 النفسية والجسدية؟

تشخيص نقص فيتامين ب12

إذا كنت تعاني من أعراض نقص فيتامين ب الجسديه او اعراض نقص فيتامين ب 12 النفسية التي تم ذكرها عاليا ففي هذه الحالة سيكون من الواضح على الطبيب المعالج أن يتم التشخيص بنقص فيتامين ب.

لأنه قد يكون من الصعب أن يتم تشخيص نقص فيتامين ب 12 بالنسبة للطبيب في بعض الحالات لأن الأعراض لدى المريض لا تكون أعراض دائمة بل تكون عرضيه وغير مستقره او متزامنة لذلك في غالب الأمر يتم تشخيص نقص فيتامين بي في حالة شعورك بأحد هذه الأعراض بشكل كبير الى جانب اعراض اخرى وهذه الأعراض، وفي الغالب حتى يتاكد الطبيب المعالج سيطلب منك بعض التحاليل التي ستوضح ما إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب أم لا ومن ضمن هذه التحاليل :

وإلى جانب الأسباب السابقة فمن الممكن أن تكون تعاني من الأنيميا وهذا هو احد الاسباب الاساسية التي تدل على تشخيص المريض بنقص فيتامين ب ولكن من الواجب أن يقوم الطبيب المتخصص فقط بتشخيص نقص فيتامين ب حتى يقوم بوصف العلاج المناسب لكل حالة على حدى.

معلومات تهمك حول تجربتي مع نقص فيتامين د والاكتئاب تعرف عليها

طرق علاج اعراض نقص فيتامين ب 12 النفسية

من الممكن ان يقوم الطبيب باعطائك فيتامين ب 12 وغالبا ما يتم صرف دواء السيناكوبلامين وهو نوع من انواع فيتامين ب المصنع طبيا وايضا يتم تغيير العلاج اعتماداً على السبب الذي أدى الى نقص فيتامين به في الجسم ويتم العلاج حتى يرجع مستوى فيتامين ب12 في جسمك إلى المستوى الطبيعي وقد يكون العلاج لدى الطبيب النفسي عبارة عن:

  • فيتامين ب 12 دواء يؤخذ عن طريق الفم.
  • فيتامين ب 12 العضلية.
  • بخاخ للأنف يحتوي على فيتامين ب 12.
  • افلام تذوب في الفم تحتوي على فيتامين ب 12.

 

ولكن فى الغالب طرق علاج أعراض نقص فيتامين ب 12 النفسية تعتبر سهله وبسيطه ولكن في حال إذا تفاقمت هذه الأعراض فمن اللازم الذهاب الى الطبيب النفسي للوقوف على حالة المريض وصرف العلاج المناسب لحالته طرق العلاج فيجب في البداية الاستعانة بمكملات غذائية لزيادة نسبة فيتامين ب12 في الجسم وبالتالي سرعان زوال الأعراض النفسية التابعة لهذا النقص الكبير في الفيتامين داخل الجسم.

علاج نقص فيتامين ب بالحبوب

يوجد الكثير والكثير من المكملات الغذائية أو الحبوب العلاجية التي تستخدم لعلاج نقص فيتامين ب 12 في الجسم ومن هذه العلاجات ومن ضمن هذه الحبوب:

  • تتناول أقراص سيانوكوبالامين.
  • حبوب ميكوبالامين.
  • مركب فيتامين ب Vitamin B complex.
  • حبوب Puritans Pride Vitamin B.
  • أقراص ميلجا Milga.

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 والأعراض النفسية والجسدية التي عانيت منها

أهم النصائح للوقاية من الإصابة بنقص فيتامين ب 12

يمكنك منع نقص فيتامين ب 12 في حالة اتباع هذه النصائح التاليه:

1- تناول الأغذية واللحوم الحيوانية

  • اللحوم الحمراء
  • الدواجن
  • الأسماك الدهنية
  • الحليب
  • البيض

حيث ان هذه الاطعمة تحتوي على نسب جيدة من فيتامين ب 12

2-وضع الأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12 الصناعية في النظام الغذائي اليومي

وهذه الاطعمة المدعمة تكون مثل الخميرة الغذائية، الحليب النباتي، بعض أنواع الخبز، أيضا بعض أنواع حبوب الافطار ولمعرفة ما إذا كان هذا الطعام مدعم بفيتامين ب12 ام لا بكل بساطة يمكنك قراءة القيمة الغذائية لهذه الأطعمة قبل شرائها

من المهم ان تكون منتظم على نظام غذائي واضح وثابت وأن تقوم بالإقلال من تناول الأطعمة السريعة حتى تحافظ على صحة الجهاز الهضمي لديك مما يساعد في امتصاص فيتامين ب12 داخل الجهاز الهضمي.

3- تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ب 12

حيث ان هذه المكملات الغذائيه اذا اخذت باعتدال تمنع نقص فيتامين به 12 نهائيا من الجسم لانه في بعض الحالات يكون جسم الانسان مخلوق بنقص في فيتامين ب 12 او لا يتم امتصاصه في الجسم ففي هذه الحالة حتى ولو تم التغذي على منتجات غنية بفيتامين ب 12 فلن يتم امتصاصها في الجسم لذلك تعوض المكملات الغذائيه هذا الدور.

تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ب 12

معلومات هامة حول اسباب و اعراض نقص فيتامين د عند النساء وطرق علاجه

أغذية تحتوي علي فيتامين ب 12

يوجد العديد من الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب 12 مثل منتجات الألبان بشكل كامل مثل الحليب والزبادي والجبن بأنواعه ويوجد فيتامين بي 12 في الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والشعير تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب12 البيض ولكن ليس البياض بل الصفار لأنه يحتوي على نسبة اعلى من فيتامين ب 12 ولكن يجب الاعتدال في تناول البيض بحد اقصى صفارتين بيض يومياً.

ومن الأشياء الرائعه وجيدة المذاق التي تحتوي على فيتامين بي 12 هي الأسماك الدهنية او الاسماء التي تحتوي على دهون مثل السردين والسلمون وغيرها من الأسماك الدهنيه.

الكبده والكلاوي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من بي 12 وتحتوي أيضا على مركب الحديد الذي يساعد في الشفاء من انيميا نقص الحديد، هذه ابرز الاطعمة التي تحتوي على فيتامين ب وايضا يجب ان نأخذ في الاعتبار أن الاعتدال بتناول الغذاء الصحي سيساهم بشكل ايجابي في الشفاء من مرض نقص فيتامين ب.

هل نقص فيتامين ب 12 يسبب الاكتئاب؟

ينتشر الاكتئاب كمرض من أعراض نقص فيتامين ب النفسية و يسهل الإصابة به بشكل كبير بين الرجال والنساء الشباب بشكل اكثر من المتقدمين في العمر وبناء على الدراسات الطبية فإن الاكتئاب يحدث بسبب الإجهاد العاطفي أو النفسي.

وقد يتطور الى مرض الاكتئاب المتقدم ولك ان تتخيل انه اكثر من 264 مليون شخص يعانون من الاكتئاب في جميع أنحاء العالم وتوجد نسبة كبيرة من هؤلاء المصابين بمرض الاكتئاب بسبب نقص فيتامين ب 12 والذي يؤدي إلى حدوث تغييرات في نسب تكوين الدم في جسم الانسان مما يؤدي إلى حدوث مشاكل عصبيه ونفسيه.

والتي يمكن أن تظهر على شكل تهيج وحدوث تغيرات مختلفة في شخصية الإنسان وبالتالي حدوث الاكتئاب والنسيان البسيط الذي قد يتطور الى فقدان الذاكرة لذلك نعم نقص فيتامين بي 12 يسبب الاكتئاب بشكل صريح.

هل نقص فيتامين ب يسبب الخوف؟

نقص فيتامين ب من الأمراض التي تعتبر شائعة ولكنها ليست بالبسيطة في حال الإهمال لأنها قد تتفاقم أسبابها وتؤدي الى مراحل خطيرة قد تصل الى الاصابة بسرطان الدم.

وذلك لان فيتامين به ينتج من النخاع العظم ويساعد في تخليق DNA للجسم لذا لقد تحدث طفرات في جينات الإنسان وقد يصاب بأمراض قد تبدو بسيطة في البداية ولكن إذا استمرت فسوف تتحول الى امراض خطيرة لذلك في حاله الشك بالاصابة بنقص فيتامين ب فيجب البدء فورا في الذهاب الى الطبيب وعدم الاستهانة بالأمر في أخذ العلاج المناسب تحت اشراف طبيب متخصص.

هل فيتامين ب 12 يعالج انفصام الشخصية؟

نعم يعالج فيتامين ب 12 انفصام الشخصية إذا كان هذا الانفصام ناتج كعرض من أعراض نقص فيتامين ب وهي وجود مرض نفسي فكان هذا المرض النفسي هو انفصام الشخصية ففي هذه الحالة بمجرد أن يتناول المريض فيتامين به 12 بالانواع التي يقررها له الطبيب المعالج ستزول اعراض انفصام الشخصية وسيتم علاج انفصام الشخصية بمجرد أن يصل فيتامين ب 12 الى المستوى الطبيعي في جسم المريض.

متى يجب زيارة الطبيب

يجب زيارة الطبيب في حال وجدت تكرار أي عرض من الأعراض التي قمنا بذكرها في أعراض نقص اعراض نقص فيتامين ب الجسدية أو حتى النفسية ففي حال تفاقم أي عرض من هذه الأعراض مع ملاحظة عدم وجوده سابقا فهذه اشاره على انه قد تكون مصاب بنقص فيتامين ب لذلك يجب زيارة الطبيب للتأكد من مدى صحة هذا القلق الموجود لديك.


مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.