تعرف على أهم 4 من صفات المرأة النرجسية وكيف يمكن التعامل معها؟


صفات المرأة النرجسية، تتميز المرأة النرجسية بالشخصية المتميزة والمختلفة، فدائماً تكون مهتمة بالمظهر والجاذبية والأناقة، وتكون مبتسمة، وتهتم كثيراً بمعرفة أراء الآخرين بها، وعند ينظر أحد إليها بالإعجاب تستمتع كثيراً، وفي حياتها هي صاحبة القرار.

كما أن المرأة النرجسية متسلطة وعنيدة، ولا تأخذ بآراء الآخرين ولا تحب النقد والمقارنة بأحد، وتتميز بالتعالي والغرور، لذا سنتحدث في هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة عن أبرز صفات المرأة النرجسية كما نوضح أيضاً كيفية التعامل مع المرأة النرجسية.

أهم 9 من صفات الرجل النرجسي اكتشفيها بنفسك وكيف يمكن التعامل معه؟

تعرف علي صفات المرأة النرجسية بالتفصيل

النرجسية هي الشعور المفرط بحب الذات، وتتضمن صفات المرأة النرجسية الاهتمام الزائد بالمظهر الخارجي، الإحتياج الدائم إلى المدح، زيادة الثقة بالنفس، السيطرة وعدم الاستماع لرأي الآخرين، كثرة استعراضها لحياتها الشخصية، كما تتمثل صفات المرأة النرجسية في الحب والزواج والعمل فيما يلي:

  • صفات المرأة النرجسية في الحب

المرأة النرجسية تهتم بذاتها ونفسها كثيراً ولا تمتلك أي شعور من الحب والتعاطف وليس لديها القدرة على تحمل المسئولية، فهي تقع في العديد من المشاكل بسبب عدم القدرة على التعامل العاطفي، ولا تشعر بالندم في التعامل مع الأخرين بأنانية، وتعيش حياة عاطفية معقدة، فمشاعر الحب ليست لغيرها لذاتها فقط.

  • صفات المرأة النرجسية في الزواج

لا يتمكن الشخص النرجسي من تكوين علاقات اجتماعية بشكل عام، فهو شخص يفتقد التعاطف والحب، لذا المرأة النرجسية لا تستطيع الزواج، نظراً لأن فكرة الزواج مبنية على التضحية والحب وبالتالي لا يمكن أن تحب المرأة النرجسية زوجها وأبنائها، فهي فقط تفكر في نفسها ولا يمكنها أن تفكر في شعور الأخرين، المرأة النرجسية أنانية للغاية تسعى للوصول إلى أهدافها بكافة الطرق وتستخدم أساليب متعددة للوصول مثل، التمويه والكذب، كل هذا يجعل فكرة الزواج مستحيلة.

  • صفات المرأة النرجسية في الفراش

المرأة النرجسية في الفراش ليس لديها تعاطف مع زوجها، فهي تريد طوال الوقت أن يتحدث الزوج عن مظهرها وجمالها ولا تستقيم العلاقة بينهما دون التقدير الذي تنتظره من الزوج سواء كان تقدير مادي أو معنوي.

  • صفات المرأة النرجسية في العمل

تتعدد صفات المرأة النرجسية في العمل لتشمل: سرقة أفكار الزملاء وتنسبها لذاتها، تحب الظهور بأنها قوية ومثيرة بشكل دائم، كثرة السخرية من الآخرين والنميمة، حتى تحصل على ما تريد تتلاعب بمشاعر الأخرين، تباهيها بما تقوم به من أعمال ومعرفة شخصيات مرموقة، لا تتقبل النقد وتتهم الآخرين بالتقصير في العمل.

صفات المرأة النرجسية في العمل

كيفية التعامل مع المرأة النرجسية؟

بعد أن تعرفنا على صفات المرأة النرجسية يجب أن نوضح ايضاً كيفية التعامل مع المرأة النرجسية، وإليك الإجابة في السطور التالية:

  • ضع حدود للتعامل مع المرأة النرجسية وكن حذراً في التعامل معها.
  • لا تجعل معتقدات وأفكار المرأة النرجسية تؤثر على حياتك.
  • أختر الأشخاص الذين يقدمون الدعم لك ودعم أفكارك.
  • حتى لا تحاول المرأة النرجسية أن تقلل منك كن واثقاً في نفسك.

من خلال تجربتي مع الشخصية الحساسة اكتشف صفاتها وكيفية التعامل معها؟

ما هي نقاط ضعف الشخصية النرجسية؟ (المرأة النرجسية)

الشخصية النرجسية تعد نوع من أنواع الاضطرابات النفسية والشخصية، وتعبر عن الشخص الذي لديه شعور أنانية وشعور بأنه شخصية هامة بشكل مبالغ فيه، لكنه في نفس الوقت يعاني من قلة الثقة في النفس، لذا إليك أبرز نقاط ضعف الشخصية النرجسية بالنسبة للمرأة، وهي:

  • المرأة النرجسية تظهر من الخارج قوية لكنها في الواقع لديها حساسية مفرطة وهشة من الداخل.
  • تستغل المرأة النرجسية الآخرين دون الشعور بالذنب أو الخجل.
  • لا تتقبل النقد أبداً وترفض الاعتراف بأخطائها.
  • تتصف بالتعالي والغرور والأنانية بشكل مبالغ فيه.
  • المرأة النرجسية ترغب دائماً في سماع المدح والثناء بصورة مستمرة حتى لو لم يوجد ما يستلزم هذا المديح.
  • تريد المرأة النرجسية أن تسيطر على من حولها، وتفشل في بناء علاقات اجتماعية ناجحة.
  • تعتبر المرأة النرجسية كثيرة الطلب، وتشعر بأن لها الأحقية في كل شئ.
  • تواجه المرأة النرجسية صعوبة في الاعتراف بفضل الآخرين والشكر، والتعاطف مع الأخرين أو الشعور بهم، كما أنها تقلل منهم وتظن دوماً أنها الأجمل والأقوى والأفضل.
  • تحسد من حولها ظناً منها أنهم يحسدونها أيضاً، كما تعتبر المرأة النرجسية غير آمنة في التعامل معها نظرتً لأنها لا تعترف بأخطائها ولا تتقبل النقد.
  • يصعب كثيراً على المرأة النرجسية أن تعترف بأنها تحتاج إلى العلاج.

كيف تتعامل المرأة النرجسية مع الزوج؟

يتساءل كيف تتعامل المرأة النرجسية مع الزوج؟ المرأة النرجسية تقول دائماً أن الزوج يمثل كل شئ في حياتها، لكن في حال إذا قصر في شئ فإنها تنكر عليه كل ما قام بتقديمه لها، وتشعر بالغيرة من نجاحه ولا ترى أن نجاح الزوج يعني نجاح الأسرة كلها فهي فقط تنظر لذاتها.

تقوم الزوجة النرجسية بمعاملة زوجها أمام الناس بشكل مختلف تظهر فيه أنها سعيدة مع زوجها حتى يغار الرجال الذين يرونها ويحسدون الزوج وجميعهم يتمنون أن تكون زوجاتهم مثلها، كما أن اضطراب الشخصية النرجسية والنرجسية الجنسية قد يكون سبباً من أسباب إدمان الجنس، الذي بدوره يقود إلى العلاقات الجنسية المتعددة خارج الزواج، لذا من الممكن أن المرأة النرجسية تخون زوجها.

الفرق بين المرأة النرجسية والرجل النرجسي

مثلما لا توجد فروق فطرية بين شخصيات النساء والرجال، لا توجد أيضاً اختلافات فطرية بين المرأة النرجسية والرجل النرجسي، لكن التنشئة الاجتماعية بين النساء والرجال يتم بشكل مختلف تماماً وبالتالي من المرجح أن يطوروا صفات شخصية معينة، ويمكن رؤية هذه الاختلافات بين المرأة النرجسية والرجل النرجسي أيضاً.

بالرغم من وجود صفات نرجسية مشتركة بين المرأة النرجسية والرجل النرجسي، إلا أن هناك بعض الاختلافات التي تظهر لديهم، فمثلاً عندما يكون الرجل النرجسي غاضباً يميل إلى أن يكون عدواني ومتفجر خاصةً الرجل النرجسي الخبيث، بينما عندما تغضب المرأة النرجسية ستعاقب الضحية بمنع الانتباه والعاطفة.

المرأة النرجسية تستخدم الشعور بالذنب والإهمال كشكل من أشكال السيطرة، بينما يستخدم الرجل النرجسي المكانة والقوة كشكل من أشكال السيطرة.

طرق علاج المرأة النرجسية

صفات المرأة النرجسية يصعب كثيراً التعامل معها ويجب أن تخضع للعلاج والتخلص من هذا الاضطراب. وإليك أبرز طرق علاج المرأة النرجسية، وهي:

  1. التواصل مع الآخرين بشكل صحيح وايجابي.
  2. تعزيز وتطوير الثقة بالنفس بالشكل الصحيح.
  3. جعل توقعاتك بالآخرين قريبة من الواقع.

طرق علاج المرأة النرجسية

كيف تتعامل المرأة النرجسية مع الاطفال؟

تأثير المرأة النرجسية على الأطفال يختلف باختلاف حدة نرجسية المرأة، فقد تعاني المرأة من بعض علامات النرجسية، بينما قد تعاني أخرى من كافة الأعراض والعلامات التي تسبب كارثة حقيقية في التعامل مع الأطفال، كما أن وجود ظروف محيطة مخففة مثل (المعلم المحب، الجدة الحنونة)، قد يساعد كثيراً في تقليل تأثير المرأة النرجسية على الأطفال.

كيف تروض المرأة النرجسية؟

يجب أن تبعد قدر المستطاع عن أسلوب التحدي المباشر مع المرأة النرجسية، لأن الشخص النرجسي عادةً يحب الأنتقام بأي شكل ممكن، وقد لا يتوقف الأمر إلى هذا الحد فقط بل يمكن للمرأة النرجسية قلب الآخرين ضدك دون أن تعلم. لذا قم بإيجاد طرق أقل تصادم مع المرأة النرجسية حتى تصل إلى ما ترغب به.

هل المرأة النرجسية تخون؟

من صفات المرأة النرجسية أنها تهتم كثيراً بالمتعة الجسدية، فتفضل أن يكون الجنس الجسدي دون قيوض مرضية نهائياً، وطالما أنها تريد هذا، قد يؤدي ذلك إلى تعدد العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج لتحقيق أهدافها في الإشباع الجنسي. وكما ذكرنا سابقاً تميل المرأة النرجسية إلى الانخراط في السلوكيات الاندفاعية مثل ممارسة الجنس المحفوف بالمخاطر.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.