تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم تعرف عليها ودورها في العلاج من الأرق


تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم بدأت تقريباً منذ عام، حيث أصبحت لم يمكنني النوم لوقت كافي ومتواصل، وكنت يومياً في الصباح أشعر بالإرهاق الشديد، مع المعاناة من حركة واهتزاز الساقين بشكل متكرر أثناء الاستلقاء، لذا نتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم كاملة، وكيف تم التقييم والتشخيص لحالتي، وما هي المعايير التي قمت بإتباعها لاختيار الأماكن العلاجية الأفضل.

ما هي عيادة اضطرابات النوم؟

هي مجموعة من العيادات المتخصصة بالتشخيص والعلاج لكافة أنواع اضطرابات النوم المختلفة، وهو من التخصصات الحديثة نسبيًا ونادرًا ما يتم وجوده في الدول العربية على شكل عيادات منفصلة، لكن في الدول الأوروبية شائعة جداً.

تجربتي مع علاج القلق والتوتر وكيف اثر على حياتي والأدوية التي ساعدتني

أهمية عيادة اضطرابات النوم

أهمية عيادة اضطرابات النوم لا تتوقف عند إدارة الأعراض تشخيص الحالة فقط، بل تقدم العديد من الخدمات التي تشمل تنمية التثقيف والتوعية بنوع وأضرار هذه الاضطرابات. كما تتضمن قائمة اضطرابات النوم التي يتم علاجها في العيادة الأتي:

  • متلازمة انسداد وانقطاع النفس أثناء النوم
  • تعالج الشخير.
  • علاج الباراسومنيا.
  • الصرع أثناء الليل.
  • فشل التنفس المزمن.
  • تململ حركة الساق.
  • اضطراب الأرق.

يعمل الأطباء في العيادة على تنوع التخصصات، حيث تشمل أطباء الأنف والأذن والحنجرة والباطنة، بالإضافة إلى الأطباء النفسيين، والمتخصصين في علاج أي مرض عصبي.

دليلك حول تجربتي مع الصدمة النفسية ومراحل تطورها وطرق العلاج الصحيحة

أعراض الاضطرابات التي عانيت منها وأدت إلى تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم

عندما كنت أواجه صعوبة بالغة في النوم بسبب الأعراض التي كنت أعاني منها، اضطررت لبدء تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم، وتم التشخيص هناك بمتلازمة تململ حركة الساقين، كنت أعاني من العديد من الأعراض المختلفة أثناء المساء، من ضمنها:

  • رغبة ملحة وقوية في تحريك الساقين.
  • شعور بالراحة والاسترخاء عند اهتزاز الساق أو المشي.
  • حركة الساقين تتفاقم في وقت متأخر من الليل.
  • الركل أو رعشة أحد الساقين أثناء النوم.
  • الخدر أو التنميل.
  • الكهرباء والحكة الشديدة.
  • الشعور بألم شديد يمتد بطول الساق.

أسباب إصابتي باضطرابات النوم

بعد إجراء العديد من الاختبارات وطرح بعض الأسئلة، قام الطبيب المعالج بإرجاع سبب الإصابة بتململ الساقين إلى الوراثة من الأم، خاصةً أن إصابتي كانت في سن الـ 25، وحدث ذلك من خلال انتقال بعض الجينات قبل الولادة، من خلال تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم وفي معظم الحالات لا يتم التعرف على السبب الرئيسي لهذه المتلازمة، ولكن اختلال توازن الدوبامين في الدماغ يلعب دورًا هامًا في إرسال الإشارات إلى العضلات، وبالتالي يتم إصابة الشخص بالمتلازمة.

متى تنتهي أعراض سن اليأس وما هي اسبابه واضراره وكيف يمكن علاجة؟

معايير اختيار عيادات اضطرابات النوم

يجب أن يخضع الاختيار الأفضل لعيادات اضطرابات النوم لبعض الضوابط والمعايير التي تساعدك على الوصول للشفاء في وقت أسرع وتلقي العلاج بالشكل الصحيح. كما تضم تلك المعايير ما يلي:

  • القرب الجغرافي

من خلال تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم، كان أفضل لتلقي العلاج في المكان الأقرب من المنزل، حيث أنني كنت أشعر بالإجهاد والإرهاق الشديد، وفي حاجة ماسة إلى القدر الأكبر من الراحة الجسدية. لذا فإن الأفضل هو العيادة القريبة من العمل أو المنزل.

  • كادر طبي مدرب

من خلال تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم أهم معيار على الإطلاق أثناء بحثك عن عيادات اضطرابات النوم هو وجود كادر طبي ذات تخصصات متنوعة، وعلى القدر الأعلى من الكفاءة والخبرة والتميز، نظراً لأنه لعدم وجود طبيًا تخصص واحد لـ علاج اضطرابات النوم.

  • الاعتماد والترخيص

تضمن الحصول على الرعاية الطبية المُثلى، وتسير على الطريق الصحيح، في حال إذا كانت العيادة مرخصة، ومعتمدة لتقديم جميع الخدمات الطبية المرتبطة باضطرابات النوم، وتتبع معايير التشخيص العالمية.

  • تثقيف وتوعية المريض

من خلال تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم، علمت أن الجزء الأكبر من العلاج متوقف على التثقيف والوعي بطبيعة الاضطراب، وفهم أعراض الاضطراب، ومعرفة الأسباب والعوامل التي أدت إلى الإصابة بهذا الاضطراب لذا يجب البحث عن المكان الذي ينمي المعلومات لديك، ويصف لك النمط الصحي للحياة. يمتنع معظم المرضى عن استكمال العلاج بعد مرور أسابيع قليلة، نظراً لعدم إدراكهم للأضرار والمخاطر التي تقع عليهم من ترك العلاج.

  • المراقبة والمتابعة

علاج أمراض النوم لا يقتصر فقط على وصف العقاقير أو الأدوية، بل أن نجاح العملية العلاجية يتوقف على متابعة ومراقبة الأطباء لمدى تحسن استجابة الشخص، لذا أهم معيار يجب ضمانه هو إمكانية التواصل مع الأطباء أثناء المراحل العلاجية المختلفة، ودفعهم نحو الطريق الصحيح للشفاء.

  • التحقق من جودة العيادات وخدماتها

حتى تتأكد من صحة اختيارك، قم بزيارة عيادة علاج اضطرابات النوم للتحقق من المرافق والتراخيص ومدى جودة الخدمات التي يتم تقديمها، ويمكن أن تسأل حول مدة البرامج العلاجية ومعدلات الشفاء.

تعرف على 10 معلومات تهمك حول تجربتي مع الاكتئاب المبتسم وطرق علاجه

هكذا كانت تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم

أجريت العديد من الاختبارات المعملية التي يطلبها الطبيب وخضعت لبعض من الفحوصات الجسدية في بداية تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم لاكتشاف ما إذا كنت مصاب بأي من الأمراض الجسدية التي تعيق النوم.

بدأت بالفعل الجلسة مع أول طبيب، وتسائل عن ما أعاني من أمراض، ومشكلات تواجهني، ثم أحالني إلى طبيب أعصاب، وأفاد بأنني مصاب بمتلازمة تململ حركة الساقين، ووضع البرنامج العلاجي الشامل للوصول إلى الشفاء في أسرع وقت ممكن.

كيف تم تشخيصي داخل عيادة اضطرابات النوم

من خلال تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم، بدأ الطبيب في طرح العديد من التساؤلات حول التاريخ الطبي لي ولعائلتي، وطلب مني الوصف الكامل للأعراض التي أعاني منها لكي يقوم بتشخيص إصابتي بتململ الساقين بعض الأسئلة التي طرحت على أثناء مرحلة التشخيص تضمنت الآتي:

  • هل يمكنك مقاومة رغبتك الشديدة في تحريك الساقين خلال الليل؟
  • خلال الاستلقاء هل تشعر بعدم الراحة؟
  • متى يزداد سوء الأعراض لديك؟
  • هل تزداد الأعراض التي تعاني منها خلال الساعات المتأخرة ليلاً مقارنةً بالنهار؟
  • ما هي الأعراض التي تصيب الساقين ولا يمكنك السيطرة عليها أثناء النوم؟

كيف تم تشخيصي داخل عيادة اضطرابات النوم

هكذا كانت تجربتي مع حبوب الميلاتونين لعلاج اضطرابات النوم والارق

دور عيادات اضطراب النوم في العلاج

دور عيادات اضطراب النوم يكمن في تقديم الخطة العلاجية المتكاملة. كما تقوم على الأسس الآتية:

  • التشخيص المبكر والدقيق

من خلاله يتم معرفة نوع اضطراب النوم الذي يعاني منه المريض، والأسباب التي أدت إلى حدوثه، والعوامل المساعدة على تفاقم شدة الأعراض وعدم التغلب عليها.

  • العلاج الدوائي

الطبيب المعالج يقوم بوصف بعض العقاقير أو الأدوية الخاصة التخفيف الأرق، وتساهم في الحصول على أكبر قسط من الراحة، نوع الأدوية التي يتم استخدامها يتوقف على نوع الاضطراب الذي يعاني منه المريض، وفي معظم الحالات تستخدم المنومات أو البنزوديازبينات.

  • العلاج السلوكي المعرفي

يشمل هذا النوع من العلاج تنمية وتثقيف وعي المريض بالممارسات الخطأ التي تزيد حدة المرض، وتقدم له أمثل الحلول على المستوى النفسي حتى يشعر براحة أكثر، ويساعد على تصفية الذهن من جميع المشكلات، إضافةً إلى التدريب على بعض السلوكيات التي تتيح له نمط حياة يومي صحي ومعتدل لا يطور من حدة أعراض الاضطراب.

ما هو اختبار اضطرابات النوم وكيف يتم إجرائه

  1. يعرف بأسم تخطيط النوم، وهو اختبار يتم استخدامه لمراقبة عدد ومراحل ساعات النوم، والمشكلات التي تعاني منها مثل الصرع أثناء الليل أو انقطاع التنفس، ومعرفة أسباب حدوث ذلك.
  2. الاختبار يبدأ في المساء، حيث يتم وجودك خلال فترة الليل داخل عيادة النوم، وتحضر معك جميع الأغراض المستخدمة مثل ملابس النوم.
  3. غرفة إجراء الاختبار تشبه غرفة الفندق، تكون خافتة الإضاءة وهادئة، وفردية ليس بها أي شخص آخر سواك.
  4. الأطباء يقومون بالمراقبة أثناء النوم عن طريق الكاميرا المثبتة بالغرفة. كما تتمكن أيضاً من التحدث إليهم في أي وقت عن طريق نظام صوتي تم إعداده لذلك.
  5. أثناء الفحص يثبت الاخصائي بعض الأجهزة على الساقين أو الرأس أو الصدر وتكون متصلة بالأجهزة المراقبة لحركة العين ونبضات القلب وموجات الدماغ وأيضاً معدل الأكسجين، والحركات الجسدية التي تفعلها.

أسئلة شائعة حول اضطرابات النوم

من خلال تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم إليك بعض من الأسئلة الشائعة حول عيادات النوم ودورها في علاج أنواع الاضطرابات المختلفة الخاصة بالنوم. وتكون كما يلي

هل يمكن الشفاء من اضطرابات النوم نهائيا؟

من خلال تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم يمكن الشفاء من اضطرابات النوم نهائيًا في حال لم تكن مرتبطة باضطراب نفسي حاد أو مرض جسدي مزمن يستمر طوال العمر.

هل هناك أجهزة تساعد في علاج اضطرابات النوم؟

تساعد بعض الأجهزة في علاج متلازمة انقطاع التنفس الانسدادي النومي الذي ينتمي إلى فئة اضطرابات النوم، من ضمنها أجهزة جلسات الأكسجين التي تعمل على تحسين جودة التنفس.

تلعب عيادات اضطرابات النوم دوراً هاماً في توفير أكبر قدر ممكن من الاسترخاء والراحة للشخص، خاصةً وإن كان لعدم أو قلة النوم عواقب وخيمة تأثير ضار على مهام العمل أو نمط الحياة اليومي، لضمان استقرار حالتك النفسية والذهنية والصحية بادر بالحجز من خلال مركز الفوائد العامة واستشر طبيبك حول الأعراض التي تعاني منها.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.