أهم 9 من صفات الرجل النرجسي اكتشفيها بنفسك وكيف يمكن التعامل معه؟


صفات الرجل النرجسي، رجل مخادع وماكر يحاول بكافة الطرق أن يخفي حقيقته، وبالرغم من ذلك التعرف عليه يبقى سهلاً، نظراً لأن صفات الرجل النرجسي التي أخبرنا عنها خبراء علماء النفس، واضحة ومعلومة لكل من يتعامل مع الشخصية النرجسية.

لذا لن ينجح الرجل النرجسي في إخفاء الصفات لديه لوقت طويل، حيث تظهر في علاقاته مع الآخرين، وفي سلوكه لذا تعتبر صفات الرجل النرجسي دليل قوي للمرأة للتعرف عليه واكتشافه، ولذلك في هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة نتحدث عن كافة المعلومات التي تدور حول الشخصية النرجسية، بالإضافة إلى ذكر صفات الرجل النرجسي بالتفصيل.

تعرف على أعراض الوسواس القهري الشديد بالتفصيل وطرق التشخيص والعلاج

صفات الرجل النرجسي

من خلال تجربتي مع الشخصية النرجسية صفات الرجل النرجسي لا يمكن أن يتحملها أحد بسهولة، خاصةً أن التعامل مع شخصية نرجسية يتطلب سيكولوجية خاصة، حفاظاً على صحتك النفسية، وعدم تطور الأمور، وتتمثل أبرز صفات الرجل النرجسي فيما يلي:

  • الشعور الدائم بأهمية الذات بشكل مبالغ فيه.
  • العنف والتمرد في المواقف والضغوطات.
  • يحتاج الرجل النرجسي إلى الإعجاب المفرط.
  • عدم الاستحقاق.
  • ينشغل الرجل النرجسي دائماً بالتألق والنجاح والقوة والجمال والحب.
  • دائماً ما يعتقد الرجل النرجسي بأن هناك أشخاص يحسدونه.
  • يستغل الآخرين ويستنزف أموالهم ومشاعرهم.
  • يعتقد دائماً أنه فريد ومميز ولا يمكن فهمه.
  • لا يمكن أن يرتبط بشخص عادي، يجب أن يصبح شخص ذو سلطة أو نفوذ أو رفيع المستوى.

كيف اتعامل مع الرجل النرجسي

يتساءل الكثير كيف اتعامل مع الرجل النرجسي؟ فمن خلال تجربتي مع الشخصية النرجسية إليك أبرز النصائح الهامة التي يجب اتباعها لمعرفة كيفية التعامل مع الرجل النرجسي، وتشمل:

  • الخطوة الأولى في التعامل مع الرجل النرجسي، أن تعرفيه جيداً أي بمثابة الاعتراف بعيوبه النرجسية، وقبوله هذا الشخص كما هو لأنك لن تستطيعي أن تغيريه.
  • الشخص النرجسي يجد متعته في التأثير على سلوك الآخرين عند الانفعال أو الحديث، لذا احذري من تأثير كلماته على نمط حياتك.
  • لا تجعلي الرجل النرجسي يشعر بالتوتر أو الارتباك خلال انفعاله، وحاولي أن تخفي انزعاجك، فإذا شعر منك بالخوف يتمادى في الانفعال.
  • يمكنك إخباره إذا وجدتي أفكاره وسلوكه سيؤثر على حياتك، لكن لن تنتظري منه الاهتمام بما يزعجك.
  • يجب التفهم عند التعامل مع الشخصية النرجسية أنه يعاني من اضطرابات أخرى مثل الإدمان، واضطرابات شخصية ونفسية تجعله يحتاج إلى المساعدة والعلاج.
  • كوني مستعدة للوقوف على أرض الواقع وتوقعي ردود الأفعال الحادة، لذا لا تجعلي الصدمة تسيطر على حياتك، حيث يقوم اتهامك بأنك شخصية متحكمة وغير عقلانية ويحول الموقف لصالح أهوائه.
  • ضعي حدود خاصة بك عند التعامل مع الرجل النرجسي، لأنك حتماً ستواجهين سلوكيات في التعامل، مثل الحديث عن أشياء خاصة في أماكن عامة، أو نسيان الفضل في أشياء قمت بها من أجله، ويحاول أن يضعك في مواقف محرجة.

يجب العلم.. إنك لست مجبرة على التعامل مع الرجل النرجسي، خاصةً إذا كنت تتعرضين لضغط نفسي، فيمكنك الانسحاب والانفصال عن الرجل النرجسي نهائياً حفاظاً على سلامك النفسي.

من خلال تجربتي مع الشخصية الحساسة اكتشف صفاتها وكيفية التعامل معها؟

صفات الرجل النرجسي في الزواج

  • الشعور بالاستحقاق

الزوج النرجسي لا يرى ما تقدمه المرأة نوعًا من الفضل والتقدير، لكنه حقه، وينتظر دائمًا الحصول على الكثير منها، ويرى أنها مقصرة مهما منحت له، وأنه يستحق أكثر من ذلك.

  • يهرب من مسؤولية أخطائه

عادة لا يتحمل الزوج النرجسي نتائج أخطائه ولا يقبل الاعتراف بها، فبالرغم من سعيه الدائم في تحقيق مستوى أفضل لأسرته، إلا أن الدافع وراء ذلك هو إظهار نفسه كمحور أساسي لحياتهم، ولا يعترف بأي تقصير من جانبه.

  • الغيرة المرضية

الزوج النرجسي شديد الغيرة من كافة الأشياء التي قد تمنحها زوجته اهتمامًا، حتى أبنائه، أو حيوانها الأليف، أو صديقاتها، فهي ملكية خاصة له وهو المسيطر الوحيد على مشاعرها.

  • عدم الاعتراف بمشاعره

المشاعر في مجملها بالنسبة للنرجسيين هي دليل ضعف، لذا يعانون من صعوبة التعبير عن مشاعرهم، مهما كانت “حب، حزن، تردد، خوف”، فهو يخفون مشاعرهم لتظل صورتهم مثالية وقوية باستمرار.

  • الحقد سمة أساسية

الزوج النرجسي عادة حقود لا يقبل أن تكون زوجته أفضل منه، ويميل للتقليل من شأن عائلتها وأي شخص يشعر حياله أنه يتفوق عليه.

  • متقلب المزاج

زوجك النرجسي ليس ثابتًا عن حالة مزاجية لفترة طويلة، فهو غير مستقر نفسيًا، يميل إلى الغضب حينًا ثم إلى الهدوء ثم إلى المرح أو اللؤم وهو قليل الصبر وسريع الانفعال.

كيف يتعامل الرجل النرجسي مع زوجته

من خلال تجربتي مع الزوج النرجسي قد تعانين من نشوب خلافات زوجية بينك وبين الزوج النرجسي، ولكن لا يعني هذا أنه لا يحبك، لكن عادةً يتعامل الزوج النرجسي مع زوجته بسيطرة وتحكم بشكل مبالغ فيه، والخلافات الزوجية أمر لا بد منه، فكلاً منكما له سمات شخصية وطباع مختلفة ولكلاً منكما أيضاً نقاط ضعف ونقاط قوة مختلفة عن الأخر، فإن لم تستطيعي الحفاظ على هدوئك في كل خلاف لا تحزني، هذا أمر طبيعي لكن يجب التصرف كل مرة وفقاً لما تحتمل طاقتك.

تجربتي مع الزوج النرجسي

بدأت تجربتي مع الزوج النرجسي في فترة الخطوبة التي استمرت عام كامل وكان شخص لطيف للغاية، ودود، يغمرني بالحب والوعود والهدايا الرائعة، مما جعلني أتوقع أنني سأعيش في الجنة معه، ولكن كان له عيوب كنت أتقبلها وتتجاوزها فكلاً منا لديه عيوب، وكانت عيوبه تتمثل في العجرفة، حب النفس بشكل مبالغ فيه، الأنانية، دائماً يحب الثناء عليه والمدح، ولا يعتذر عن أي خطأ يقوم به ودائماً يجعلني السبب في رد الفعل لديه.

مر عام كامل على الخطوبة وتزوجت الرجل النرجسي، وأصبح الحلم حقيقة، لكن بدأ الجحيم وسرعان ما انقلبت الأحوال بشكل لا يصدق، وبدأ التجاهل والخصام والمشاجرات والتقليل من شأني والسخرية مني، وعدم تقبل الرأي لأنه على صواب دائماً.

لا يذهب بي إلى الطبيب عندما أمرض ولا يتعاطف معي، يفرح بحزني وبكائي، لا يحتوي على، يحزن لفرحي، أصبح شخص غريب عني تماماً، وبدأت أتساءل لماذا تغير؟ هل ممكن أن يكون سبب ذلك ضغوطات في عمله؟ لماذا تبدلت أحواله؟ ومرت أيام حتى أنجبت طفلي، وأصبحت لم أعد أتحمل العيش مع هذا الزوج النرجسي الذي يتلاعب بأعصابي ومشاعري، وتعبت جسدياً ونفسياً، وثقتي بنفسي اهتزت، ماذا أفعل؟ ليس لدي مصدر دخل لا تحمل تبعات الطلاق.

ومع مرور الأيام مرضت مرضاً شديداً، ولجأت إلى الطبيب ونصحني بالتوجه إلى طبيب نفسي، لأن ما أشعر به أعراض نفسية وليست عضوية، وعندما ذهبت إلى الطبيب النفسي وضحت له ما أعانيه مع زوجي قال لي إنه يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، هكذا كانت تجربتي مع الزوج النرجسي.

تجربتي مع الزوج النرجسي

تجربتي مع علاج القلق والتوتر وكيف اثر على حياتي والأدوية التي ساعدتني

نقاط ضعف الرجل النرجسي

الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية قد يعتقد أنه يمتلك كل شئ ولا يقهر، لكنه اعتقاد خاطئ تماماً، نظراً لأن هؤلاء الأشخاص يعانون من نقاط ضعف تنبع من الغرور الكبير لديهم، وعدم الثقة والحاجة إلى السيطرة، ومن خلال تجربتي مع الشخصية النرجسية إليك أهم نقاط ضعف الرجل النرجسي، وهي:

  • عدم تقبل النقد

إذا قمت بانتقاد الرجل النرجسي فأنت تخوض لعبة خطيرة معه، ولا يمكنك الخروج منها، نظراً لأنك تجعله يشعر بالتوتر وتثير غضبه، وبالرغم من أنه يصدر للآخرين ثقته الكبيرة في قدراته ومواهبه، لكن لماذا لا يتقبل الرجل النرجسي النقد؟ لأنه مثالي في نظر نفسه فقط، وهذه الثقة ليست حقيقة.

  • فقدان مهارة الاستماع

من أبرز نقاط ضعف الرجل النرجسي فقدان مهارة الاستماع، وتركيزه فقط على رأيه هو، حيث أن الشخص النرجسي يحب أن يستمع فقط إلى صوته ولا يمنح فرصة التحدث ومشاركة الأفكار للآخرين، ويعود سبب هذا إلى أنانيته و طبيعته القمعية التي تجعله لا يهتم ولا يستمع إلى الآخرين.

  • صعوبة فهم مشاعر الآخرين

إذا لم يتفهم الرجل النرجسي مشاعرك أو يتعاطف معك لن تشعر بالمفاجأة، حيث أنه لا يمتلك صفة التماس الاعذار أو التعاطف مع الآخرين، ويكون غير قادر نهائياً على فهم المشاعر وبالطبع لا يمكنه التعامل معها.

  • السلوكيات العدوانية

الرجل النرجسي عندما يشعر بأنه فقد سيطرته على الأمور، محتمل أن ترى أبشع الصفات لديه وهي العنف الجسدي واللفظي والعدوانية، خاصةً إذا جعلته عرضة للسخرية في موقف ما أو فعلت شئ رغماً عنه.

  • عدم الصبر

لا ينتظر الرجل النرجسي الآخرين، لذا لا تطلب منه أن يلتمس لك أي اعذار أو ينتظرك، بمعنى أنه عندما يبحث عن شئ أو يريده، يجب على الآخرين احترام رغباته وإدراك مدى أهمية حصوله على هذا الشئ.

  • العناد

الشخصية النرجسية ينبع منها العناد الشديد الذي يجعلهم يعتقدون أنهم هم الأكثر ذكاءً، وأنهم هم الناجحون فقط في جميع المجالات ولا يمكن لأحد أن يسبقهم، لذا لا يمكنهم تغيير ارائهم أو التراجع عنها.

  • الكذب

أولى نقاط ضعف الرجل النرجسي عدم الأمانة، لأنه يكافح دائماً من أجل خدمة طموحه، ويعتبر الكذب هو المادة الخام والأداة التي لا يصبح لها حدود مع الرجل النرجسي.

  • الخداع

من المفاهيم الغامضة للشخصية النرجسية الصدق والإخلاص، لأن أولويات الرجل النرجسي دائماً ما تتمحور حول التلاعب بمشاعر الآخرين والخداع. لذا يبذل قصارى جهده في الاحتفاظ بخطط التلاعب المستمر.

كيفية التخلص من نوبات الهلع وكم تكون مدة علاجها؟ تعرف على الاجابة

ايجابيات الرجل النرجسي

من خلال تجربتي مع الزوج النرجسي، هناك بعض ايجابيات النرجسيه الصحية التي تتمثل فيما يلي:

  • الفخر الصحي بالإنجازات وبالنفس.
  • المرونة العاطفية.
  • متابعة الأهداف والثقة في تحقيقها.
  • الاعتراف باحتياجات الآخرين والتعاطف معهم.
  • احترام الذات.

سلبيات الرجل النرجسي

كما ذكرنا ايجابيات الرجل النرجسي سابقاً، إليك أبرز سلبيات الرجل النرجسي، وهي:

  • من خلال تجربتي مع الزوج النرجسي فهو غير آمن.
  • الرجل النرجسي لا يهتم بمن حوله.
  • لا يضع حدود في التعامل مع الآخرين.
  • يزيد الرجل النرجسي من لوم وعتاب من حوله.
  • لا يعترف بالشكر والامتنان لأحد.

ما هي طرق علاج الرجل النرجسي

من خلال تجربتي مع الشخصيه النرجسيه يعتمد علاجه عادةً على العلاج النفسي، وجلسات العلاج المعرفي السلوكي، وهناك احتمالية لجوء الطبيب المختص إلى وصف بعض الأدوية الطبية، في حال إذا كان الرجل النرجسي يعاني من أي اضطراب نفسي، ويتضمن علاج الرجل النرجسي، ما يلي:

1- العلاج النفسي

هو عبارة عن جلسات نفسية بين الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية والطبيب المعالج، والتي يكن الهدف منها تخفيف الأعراض وتعلم التعايش مع الآخرين، ويساهم العلاج النفسي فيما يلي:

  1. معرفة عواقب الاحتيال والكذب واحتقار الآخرين.
  2. تعلم طرق التواصل بشكل أفضل مع الآخرين.
  3. العلاج النفسي يساعد الرجل النرجسي في فهم مشاعره وطريقة تنظيمها جيداً.
  4. يفضل أن يعرف الشخص النرجسي أسباب مشاعره، وما هي العوامل التي دفعته إلى الشعور بعدم الثقة تجاه الآخرين.
  5. العلاج النفسي يعمل على زيادة قدرة الرجل النرجسي على تحمل الإخفاقات والانتقادات، وعدم الاعتداء والهجوم على الآخرين.
  6. يحافظ على علاقات الشخص النرجسي مع زملائه في العمل أو الدراسة ويعلمه تقبل حياته.
  7. يساهم العلاج النفسي في إدارة التوتر والأزمات التي يتعرض لها الرجل النرجسي، وشرح وجهة نظر الأشخاص الآخرين التي يتعمد تجاهلها أو لا يمكنه رؤيته.
  8. مشاركة أفراد الأسرة بعض الجلسات، للمساعدة في التعامل والصعوبات التي تواجهها الأسرة في تعاملها مع الابن النرجسي.

2- العلاج الدوائي

لا يوجد عقار محدد لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية، أما في حال إذا كان الشخص النرجسي يعاني من القلق أو الاكتئاب. كما يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية النفسية المفيدة لتخفيف أعراض الاكتئاب والقلق.

ما هي طرق علاج الرجل النرجسي

تجربتي مع الاكتئاب الذهاني تعرف عليها وما هي طرق علاجه؟

كيف يمكن قهر الرجل النرجسي

العلاقة التي تربط المرأة بالرجل النرجسي عادةً ما تبؤ بالفشل، لأن الزوج النرجسي دائماً يكون في المركز المسيطر، والمرأة بفطرتها ترفض السيطرة والتحكم، مما يؤدي إلى الإنفصال، لكن كيف يمكن قهر الرجل النرجسي؟ وتحديداً بعض الإنفصال، من خلال تجربتي مع الزوج النرجسي هناك العديد من الأساليب والطرق التي يجب اتباعها لتعرفي كيف يمكن فهر الرجل النرجسي. كما تشمل هذه الطرق:

  • القيام بفعل جميع الأمور التي تثير استفزاز.
  • حذفه عن جميع مواقع التواصل الاجتماعي.
  • القيام بأمور تجعله يندم على فراقه لك.
  • دائماً كوني ناجحة.

كيف اعرف ان الرجل النرجسي يحبني

من خلال تجربتي مع الشخصيه النرجسيه، وكما ذكرنا سابقاً أن العلاقة العاطفية مع الرجل النرجسي صعبة جداً، إلا أنه عندما يحب تتمثل صفات الرجل النرجسي حينها فيما يلي:

  • حب الشخص الآخر ليس في قاموس الرجل النرجسي، فهو يحب نفسه فقط، وفي حال ارتبط بشخص آخر فهو يبحث عن طريقه عن الدعم والرضا والاهتمام، ويأخذ دائماً من شريك حياته دون أن يبادله الاهتمام والمشاعر.
  • في بداية العلاقة مع الرجل النرجسي. كما يمكن أن يغريك بشخصيته المثالية، حتى تتعلقي به ويضمن وجودك.
  • الرجل النرجسي عند يتأكد من مشاعره تجاهك، ستلاحظين عدم مبالاة في التعامل، ويقلل من احترامك، ومن الممكن أن يؤثر ذلك على ثقتك بنفسك.
  • الرجل النرجسي في الحب لا يفكر في متطلبات الشريك، بل سيحاول هو إشباع رغباته على حساب سعادة الحبيب.
  • سيحاول تصغير وتحطيم طموحاتك حتى لا تشعريه بأنك أكثر أهمية منه أو تتفوقي عليه، فهو يحب دائماً أن يكون المسيطر.
  • يفتعل الكثير من المشاكل في الزواج، بسبب وبدون سبب.
  • ليشعر شريكته بالذنب وتعود وتخضع إليه دائماً يحملها مسؤولية أي تصرف خاطئ يفعله.

ماذا يحب الرجل النرجسي في المرأة

الرجل النرجسي يميل دائماً إلى المرأة التي تعبر عن المتعة، ليراقبها في السرير خلال العلاقة الحميمة حتى يحصل على علامات تدل على استمتاعها، وهذا الأمر يثبت له رجولته ويمنحه المزيد من المتعة، لذا فأن الرجل النرجسي يفضل دائماً المرأة التي تتحدث بها عن شعورها خلال الجماع وتعبر بشتى الطرق عن استمتاعها.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.