معلومات تهمك حول متلازمة أسبرجر والذكاء و أسباب وأعراض الإصابة بها


متلازمة أسبرجر والذكاء أو كما تسمى مرض العباقرة أكتشفت لأول مرة في عام 1944، وهي متلازمة تم تصنيفها من ضمن قائمة اضطرابات طيف التوحد، الشخص المصاب بها يجد صعوبة بالغة في التفاعل أو التعامل مع الأشخاص المحيطين به، و التشخيص المبكر يساعد كثيراً على نجاح العلاج، فما هي متلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت وأسبابها وأعراضها، تعرف علي كافة التفاصيل بوضوح في هذا المقال.

ما هي متلازمة اسبرجر؟

متلازمة أسبرجر والذكاء AS هي اضطراب عصبي يندرج تحت اضطرابات طيف التوحد، المصاب بها يتميز بارتفاع نسبة الذكاء لديه، والانخراط في السلوكيات المتكررة، بالإضافة إلى إيجاد صعوبة بالغة في التفاعل مع الآخرين، مع الإصرار على اعتقاداتهم.

متلازمة أسبرجر والذكاء لا يمكن علاجها أو الشفاء منها نهائيًا، لكن التشخيص في وقت مبكر يساعد كثيراً للطفل على التمكين من تكوين العلاقات الاجتماعية القوية، ويساعده أيضاً على التأقلم مع متطلبات الحياة.

طرق علاج مرض التوحد عند الاطفال تعرف عليها بالتفصيل

احصائيات علمية حول عدد مصابين اسبرجر

بعض الإحصائيات الحديثة قد أثبتت أن الذكور هم الأكثر عرضة للإصابة بطيف التوحد ومتلازمة اسبرجر 4 مرات أضعاف إصابة الإناث بها، وفى حال ولادة طفل مصاب بالتوحد تزداد نسبة إصابة الطفل القادم، وعدد الحالات المصابة بمتلازمة أسبرجر والذكاء يبلغ ما يقارب من 5% من سكان العالم وهو ما يقارب من ٣٧ مليون شخص.

أسباب الإصابة بمتلازمة اسبرجر

إلى وقتنا هذا لم يتمكن الأطباء من تحديد أو معرفة الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بمتلازمة أسبرجر والذكاء، لكن هناك عوامل متعددة تساهم في الإصابة بها، نذكرها في الأسطر القادمة:

  • التغيرات في كيمياء الدماغ.
  • التعرض للسموم البيئية أو الملوثات.
  • جينات وراثية.
  • تعرض الشخص لأي عدوى فيروسية.

أعراض متلازمة اسبرجر بشكل عام

أعراض متلازمة أسبرجر والذكاء تختلف من شخص لآخر، لكن في الغالب يكون عند الطفل المصاب بها هوس التركيز على موضوع معين مثير للاهتمام، وإليك أهم وأبرز أعراض اسبرجر مرض العباقرة الصامت:

  • صعوبة التفاعل الاجتماعي

الأشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجر والذكاء يجدوا صعوبة شديدة في التعامل والتفاعل مع الآخرين، نظراً لعدم القدرة لديهم على تغيير موضوع المحادثة، إضافةً إلى تركيز الاهتمام على موضوع محدد على سبيل المثال الديناصورات.

  • تجنب الاتصال بالعين

الشخص المصاب بمتلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت يكون غير قادراً على فهم لغة الجسد أو قراءة تعابير وجه الشخص، بالإضافة إلى وجود صعوبة شديدة في التواصل بالعينين مع من أمامه أثناء التحدث.

  • ضعف القدرة الحركية

الأطفال المصابون بمتلازمة أسبرجر يجدوا صعوبة بالغة في بذل أي جهد حركي مثل الجري أو المشي، كذلك عدم القدرة على القيام ببعض الأنشطة مثل التسلق أو ركوب الدراجة.

  • الميل إلى الروتين

المصاب بمتلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت يعشق الروتين لما يخلقه لديه من راحة نفسية ويكره التغيير، مثلاً قد يتناول على الإفطار الطعام نفسه كل يوم دون إجراء أي تعديل.

كيفية التخلص من نوبات الهلع وكم تكون مدة علاجها؟ تعرف على الاجابة

علامات متلازمة اسبرجر عند الاطفال

إليك قائمة تتضمن أهم علامات الإصابة بمتلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت عند الأطفال والتي تظهر في عمر مبكر، تشمل:

  • عدم قدرة الطفل المصاب بمتلازمة أسبرجر والذكاء على تكوين علاقات صداقة.
  • اعتماده على التعامل اللفظي دون إبداء أي تفاعل جسدي.
  • الابتعاد عن أي نشاط اجتماعي.
  • الالتزام بالروتين المحدد يومياً دون إجراء أي تعديلات.
  • بعض السلوكيات المتكررة مثل اهتزاز الساق أو حركة اليد.
  • يتمتع الشخص المصاب بمتلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت بالقدرات المعرفية الكبيرة.
  • يتمتع بالمواهب والمهارات المتعددة في مجال الرياضة أو الموسيقى وغيرها.

علامات متلازمة اسبرجر عند الكبار

إليك أبرز وأهم علامات الإصابة بمتلازمة أسبرجر عند الكبار والتي تظهر بوضوح على سلوكيات الشخص المصاب، وهي:

  • الميل إلى الإنعزال والوحدة عن المجتمع.
  • عدم القدرة على التعامل مع الآخرين.
  • الاكتفاء بالابتسام والميل إلى الصمت أغلب الوقت.
  • شعور بالقلق الشديد بشكل مستمر.
  • عدم القدرة على التواصل بالعين مع الأشخاص المحيطين.
  • تركيز الشخص المصاب بمتلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت على الاهتمامات الفردية للشعور بالراحة.
  • الميل إلى أنماط التمثل على سبيل المثال ترتيب الأشياء في خط مستقيم.
  • عدم القدرة على تغيير الروتين اليومي.

متلازمة اسبرجر عند المراهقين

تتمثل علامات متلازمة اسبرجر عند المراهقين في ما يلي:

  • عدم القدرة على التواصل.
  • عدم الاهتمام بالأزياء والموضه.
  • التركيز أو الاهتمام بهواية واحدة فقط.

من الخصائص الرئيسية لمتلازمة أسبرجر هي عدم القدرة على التواصل بشكل فعال مع الآخرين، يمكن أن تؤدي هذه التأخيرات في التواصل إلى العزلة الاجتماعية وخاصة في سنوات المراهقة عندما تكون التنشئة الاجتماعية جانبًا مهمًا جدًا من الحياة. قد يحاول المراهقون المصابون بمتلازمة أسبرجر إجراء محادثات مع أقرانهم، لكنهم غالبًا ما يجدون صعوبة في التعاطف مع الآخرين.

تجربتي مع الاكتئاب الذهاني تعرف عليها وما هي طرق علاجه؟

متلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت

يطلق على متلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت لأن الشخص المصاب بها يصنف ضمن قائمة المعدلات العالية والمتوسطة للذكاء، لكن في نفس الوقت قد يواجه بعض الصعوبات الشديدة خاصةً في فهم اللغة التي يتحدث بها وردود الأفعال للآخرين.

اختبار متلازمة اسبرجر

ليس هناك اختبار يمكن أن يستخدم لتشخيص الإصابة بمتلازمة أسبرجر والذكاء، لكن الطبيب المعالج يقوم بالتشخيص تبعاً لعدة مقاييس واختبارات أهمها:

  • مقياس التوحد خلال الطفولة

يستخدم مقياس التوحد خلال الطفولة لتحديد إصابة الطفل باضطراب التوحد، ومدى تقدم الحالة، ويجرى هذا المقياس للأطفال في عمر عامين. ويشمل حوالي 15 اختبار لقياس الذكاء والقدرات الفكرية والتفاعل الاجتماعي.

  • مقياس جيليام

هو اختبار يتم استخدامه لمعرفة إذا كان الشخص مصاب بمتلازمة أسبرجر والذكاء أم أنه يعاني من أي اضطراب سلوكي آخر أو اضطراب التوحد، ويجرى للأشخاص من سن 3 سنوات إلى عمر 22 عامًا.

  • مقياس متلازمة اسبرجر

هو أحد الاختبارات التي تستخدم لمتابعة السلوكيات الصادرة عن مصابي اسبرجر مرض العباقرة الصامت، ويساهم في تقييم الحالة، وهو مناسب في سن المراهقة أو الطفولة.

اختبار متلازمة اسبرجر

تجربتي مع وسواس النظافة اوضح لكم ما هي اسبابة واعراضة وطرق علاجة

علاقة متلازمة اسبرجر والذكاء

علاقة الإصابة بمتلازمة أسبرجر والذكاء علاقة طردية حيث أن المرضى بهذا الاضطراب يتميزون بارتفاع معدل الذكاء، وعدم المواجهة لأي صعوبة في الاستيعاب أو التعلم، بل على النقيض تمامًا من مرضى اضطراب التوحد يمكنهم الحصول على المعلومات بكل سهولة.

الفرق بين التوحد ومتلازمة اسبرجر

إليك الفرق بين التوحد ومتلازمة اسبرجر بالتفصيل في السطور التالية:

  • من حيث المرحلة العمرية

الأطفال تصاب بمتلازمة أسبرجر والذكاء ابتداءاً من سن السادسة، بينما الإصابة بالتوحد تظهر في أول 3 سنوات من العمر.

  • من حيث التفاعل الاجتماعي

الطفل المتوحد لا يخرج إلى أي نشاط اجتماعي، لكن الطفل المصاب بمتلازمة أسبرجر والذكاء يتواجد بها مع وجود صعوبة شديدة في تكوين علاقات اجتماعية قوية.

  • من حيث اللغة والتعبيرات الجسدية

الأطفال المصابين بمتلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت يجدون صعوبة بالغة في التعبير الجسدي أو التحدث، بينما لا يصدر للطفل المتوحد أي تعبيرات جسدية واضحة، بالإضافة إلى قصور لغوي واضح لديه.

علاج متلازمة اسبرجر

ليس هناك علاج محدد لمتلازمة أسبرجر والذكاء، ولكن العلاج يختلف من شخص لآخر، الطبيب المعالج قد يحتاج إلى تجربة بعض العلاجات أهمها:

  • جلسات علاج فردية أو جماعية

المعالج يعلم الطفل كيف يتفاعل او يتعامل مع الآخرين، ويعبر عن نفسه بشكل مناسب، وتعلم المهارات الاجتماعية أفضل من الروتين الدائم.

  • علاج اللغة والنطق

هذا النوع من العلاج يساهم في تحسين مهارات التواصل عند الطفل، وأيضاً التحدث والنطق، بدلًا من اعتماده على نغمة ثابتة أثناء الحديث مع الآخرين. كما يتدرب على طريقة استخدام لغة الجسد والتواصل البصري مع الشخص الذي أمامه.

  • العلاج السلوكي المعرفي

يساعد العلاج السلوكي المعرفي على تغيير طريقة ونمط التفكير لدى الطفل، حتى يتمكن من التعامل بشكل أفضل مع مشاعره وسلوكياته، بالإضافة إلى التدريب على مواجهة الانفعالات والهواجس.

  • الدعم الأسري

من خلاله يتم تدريب الوالدين على نفس المهارات والأساليب التي يتدرب عليها الطفل، لكي يمكن للأهل التعامل مع الطفل بشكل صحيح، ومحاربة جميع التحديات التي يعاني منها الطفل الناتجة عن إصابته بمتلازمة أسبرجر والذكاء.

تعرف على 10 معلومات تهمك حول تجربتي مع الاكتئاب المبتسم وطرق علاجه

مشاهير أصيبوا بمتلازمة اسبرجر

تتضمن هذه القائمة أبرز 10 مشاهير أصيبوا بمتلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت:

  1. تشارلز داروين.
  2. ألبرت أينشتاين.
  3. إسحاق نيوتن.
  4. نيكولا تسلا.
  5. بيل جات.
  6. ستيفن سبيلبرج.
  7. لودفيج فان بيتهوفن.
  8. وودي آلن.
  9. موتسارت.
  10. لويس كارول.

متلازمة اسبرجر والاضطرابات المصاحبة

هناك العديد من الاضطرابات العقلية و الصحية التي تحدث مع متلازمة أسبرجر والذكاء، وتتضمن هذه الاضطرابات ما يلي:

  1. اضطراب التشنجات اللاإرادية.
  2. الوسواس القهري.
  3. اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
  4. الاصابة باضطراب القلق العام.
  5. اضطراب ثنائي القطب.

كيف يتم تشخيص متلازمة اسبرجر

خصائص اضطراب اسبرجر مرض العباقرة الصامت تختلف من شخص لآخر، بالرغم من السمات المشتركة للأشخاص المصابين بالتوحد، والتي تتمثل فيما يلي:

  • مواجهة صعوبة شديدة في التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الآخرين.
  • الاهتمامات و الأنماط المتكررة والأنشطة التي تؤثر سلباً على الحياة اليومية.
  • نظراً لاختلاف علامات متلازمة أسبرجر والذكاء من شخص لأخر، قد يواجه الطبيب المعالج صعوبة شديدة في التشخيص والتقييم. لذا لا يتم التعرف على الأعراض والتشخيص حتى عند الوصول لسن الرشد.

تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم تعرف عليها ودورها في العلاج من الأرق

هل يمكن التعايش مع متلازمة اسبرجر من حيث الحياة العاطفية

نعرف جيداً أن الشخص المصاب بمتلازمة أسبرجر والذكاء يجد صعوبة شديد في تطوير وتقوية العلاقات مع الأخرين، ويعاني من تأخير في النوم ومعرفة ما يقصده شخص ما أو ما يفكر به. لذا فأن التعايش مع شخص مصاب بهذا الاضطراب والحياة العاطفية صعب كثيراً، نظراً لاحتياجه إلى فهم المغازلة وقراءة الانجذاب المتبادل والتواصل والرومانسية مع الآخرين.

من الأفضل أن تعرف.. أن مصابي متلازمة أسبرجر والذكاء رؤيتهم للعالم مختلفة، ولا يمكنهم التواصل الاجتماعي الجيد والفهم بسهولة.

لماذا سميت متلازمة اسبرجر مرض العباقرة

الأطباء اعتادوا التعامل مع متلازمة أسبرجر والذكاء كمرض مستقل بذاته منفصل ولكن مع ظهور الجديد كل يوم وتقدم الأبحاث تم تصنيف متلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت كجزء من متلازمة طيف التوحد.

وفي الأغلب ما يتم الربط بين متلازمة أسبرجر والذكاء وكما يطلق عليه “متلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت” نظراً لأن الطفل المصاب به يتميز بالذكاء الشديد ولكن لا ينطبق هذا الذكاء على الذكاء الإجتماعي والعاطفي فالشخص المصاب بمتلازمة اسبرجر يجد صعوبة شديدة فى التعامل والتفاعل مع المجتمع والاندماج مثل الآخرين وفهم لغة الجسد، وتعتبر متلازمة اسبرجر من الأنواع الأقل لطيف التوحد من حيث الأعراض والأضرار.

النصائح التى تساعد على التعامل مع مريض اسبرجر

يجب أن تتوافر الرعاية الصحية المناسبة للأشخاص المصابين بمتلازمة اسبرجر وتدريبهم على مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين، ويفضل أيضاً التعليم والتثقيف الكافي لمعرفة طريقة التعامل مع متلازمة أسبرجر والذكاء وخاصةً في حال وجود أحدهم في محيطك أحدهم والاختلاط الكثير به، وتتضمن هذه القائمة بعض النصائح التي تساعدك كثيراً في معرفة كيفية التعامل مع مرض اسبرجر:

  • تعلم الكثير والتثقيف من الأطباء ومن مصادر موثوقة حول هذا المرض حتى تفهم وتعرف كيفية التعامل مع مريض متلازمة أسبرجر والذكاء.
  • حضور بعض الجلسات السلوكية والإجتماعية معه.
  • التحدث معه بوجه صريح وواضح فهو لا يفهم لغة الإشارات والألغاز التى يفعلها البعض.
  • محاولة عدم لومه أو توبيخه لإفتقاره للتواصل الإجتماعي واحتوائه نفسياً.
  • توحيد طريقة التعامل معه فهو يميل إلى الروتين اليومي والتكرار.

النصائح التى تساعد على التعامل مع مريض اسبرجر

الأسئلة الشائعة حول متلازمة اسبرجر والذكاء

خلال السطور القادمة يقدم لكم الفريق الطبي لـ مركز الفوائد العامة الاجابة الكاملة لكافة التساؤلات المتعلقة بمتلازمة اسبرجر

من الأكثر عرضه للإصابة بمتلازمة اسبرجر؟

يعتبر الذكور هم الأكثر عرضة للإصابة باضطراب اسبرجر مرض العباقرة الصامت من البنات بحوالي 5 أضعاف، ولكن ليس هناك تأكيد لدى الباحثون من السبب الأساسي لكون الذكور هم الأكثر عرضة، ولكن بعض الأبحاث أكدت أن هناك روابط بين مستوى هرمون التستوستيرون عند الذكور واضطراب طيف التوحد.

هل يمكن أن تصيب متلازمة اسبرجر كبار السن؟

متلازمة أسبرجر والذكاء عدةً ما تصيب الأطفال في الصغر، وعمر المراهقة، ولكن الكبار في السن لا يكونون أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة اسبرجر مرض العباقرة الصامت.

كيف اعرف ان طفلي مصاب بمتلازمة اسبرجر؟

لاحظ وجود كلام مرتب والتحدث إلى الطفل بنبرة رتيبة أو بنبرة واحدة (عندما يستطيع التحدث) هو سمة من سمات التوحد). في بعض الحالات، يكون الصوت غريبًا أو مرتفعًا، ويتأثر نطق الحروف وإيقاع الكلام عند الطفل بمتلازمة أسبرجر.

هل يشفى المصاب بمتلازمة اسبرجر والذكاء؟

يتم العلاج من خلال التدريب على المهارات الاجتماعية المختلفة مع التدريب في مجموعات أو بشكل فردي، وتدريب الطفل على التعامل مع الآخرين والاندماج معهم، والخضوع لبرامج العلاج السلوكي المعرفي الذي يهدف إلى تغيير عقلية الأشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجر حتى يتمكن الاطفال من التحكم في سلوكهم وعواطفهم والتعامل بشكل مختلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.