تعرف على 10 معلومات تهمك حول تجربتي مع الاكتئاب المبتسم وطرق علاجه


الاكتئاب المبتسم، ربما لم تسمع به من قبل خاصة وأن الاكتئاب مرتبط بالحزن واليأس وقلة السعادة لكن الاكتئاب المبتسم نوع من انواع الاكتئاب يختلف عن الاكتئاب الإكلينيكي، لكن ما هي علاماته واسبابة؟ لذا في المقالة التالية من خلال تجربتي مع الاكتئاب المبتسم اوضح لكم ما هي اسبابة واعراضة وما الفرق بينه وبين الاكتئاب الشديد.

ما هو الاكتئاب المبتسم؟

الاكتئاب المبتسم هو نوع من الاكتئاب حيث يبدو الشخص مبتسمًا من الخارج ولكنه يشعر بالحزن من الداخل ولا يشعر من حوله بأنه يعاني من الاكتئاب. كما يمثل هذا النوع مشكلة حقيقية لكثير من الناس، لأنهم يخفون مشاعرهم ويقتنع البعض أنهم سعداء ويخفون أعراض الاكتئاب.

إحصائيات ودراسات علمية حول عن الاكتئاب المبتسم؟

تقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 265 شخصًا حول العالم يعانون من الاكتئاب بأشكاله المختلفة وأن 50٪ من مرضى الاكتئاب تظهر عليهم أعراض الحزن العميق وتدني احترام الذات، بينما هناك البعض ممن لا تظهر عليهم أعراض الاكتئاب. تصبح مرئية لهم.

علامات ظهرت اثناء تجربتي مع الاكتئاب المبتسم

إذا كنت أنت الشخص الذي يتظاهر بالسعادة أو لديك شخص تشك في أنه يخفي آلامه لكنك غير متأكد من ذلك، فإن فهم علامات وأعراض الاكتئاب المبتسم سيجعلك تتخذ إجراءات إيجابية وتعرف من هو الشخص التي يعاني منه، بما في ذلك علامات وأعراض الاكتئاب المبتسم التي عانيت منها اثناء تجربتي مع الاكتئاب المبتسم.

  1. تغيرات في الشهية: يعاني الشخص المكتئب من فقدان الشهية، أو يعاني الآخرون من فرط الشهية، بالإضافة إلى تغيرات في الوزن.
  2. اضطرابات النوم: يكافح الكثير من الناس للنهوض من الفراش عندما يكونون مكتئبين لأنهم يريدون النوم طوال الوقت، بينما لا يستطيع الآخرون النوم ويجدون أنفسهم دائمًا يعانون من الأرق ويبقون مستيقظين.
  3. الشعوب باليأس: إنها مليئة بمشاعر الذنب والافتقار إلى القيمة وتتخللها مشاعر الذنب.
  4. فقدان الاهتمام بالأنشطة: قد لا يهتم الأشخاص المصابون بالاكتئاب المبتسم بالأنشطة التي يستمتعون بها.

لكن يجب أن تعلم انة على الرغم من علامات وأعراض الاكتئاب التي ذكرناها، إلا أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب المبتسم لا يزالون يتمتعون بأداء عالٍ أمام البعض، وقد نجدهم مستمرون في وظائفهم وحياتهم الاجتماعية، حتى وقد يبدو عليهم التفاؤل دائمًا.

علامات ظهرت اثناء تجربتي مع الاكتئاب المبتسم

لماذا كنت اخفي تجربتي مع الاكتئاب المبتسم؟

ليس من الطبيعي أن يحتفظ الناس بالاكتئاب ويخافون من حكم الآخرين، ولكن هناك بعض الأسباب المهنية والشخصية التي تجعل البعض يلجأ إلى إخفاء اكتئابهم. كما حدث معي خلال تجربتي مع الاكتئاب المبتسم:

  • الخوف من الشعور بالذنب تجاة الآخرين

يخشى الشخص الذي يعاني من الاكتئاب والشعور بالذنب أن يثقل كاهل بعض الناس أو لا يطلب المساعدة والرعاية من الآخرين، فيلجأ إلى إخفاء مشاعره في الداخل بدلاً من طلب المساعدة وكشف ما بداخله.

  • مشاكل مالية

من الممكن أن يصاب الإنسان بالديون المفرطة، ويعتقد أن الاكتئاب هو ضعف أو علامة على عيوب في الشخصية لدرجة أنه يعتقد كذبه بقوله إنه “قادر على التخلص منها دون مساعدة” رغم أنه غير قادر على حلها بمفرده.

  • إنكار الاصابة بالاكتئاب

كثير من الناس لا يحبون الاعتراف بالاكتئاب، ونجده يبتسم ويتظاهر طوال الوقت، وهو ما يجده أسهل من وصف الاكتئاب وينكره لأسباب في شخصيته فيجد أن أسهل طريقة هي التظاهر بدلاً من ذلك من الانفتاح على ما يشعر به.

  • الخوف من ردود الفعل

يخشى بعض المصابين بالاكتئاب المبتسم أنه يعرضهم لترك وظائفهم، وخاصة أصحاب المهن الشهيرة، وأن يعاقب بترك العمل فيخشى إخبار من حوله بأنه يعاني من الاكتئاب.

  • الشعور الضعف

الشعور بالذنب من عوامل الاكتئاب، فنجد أن بعض الناس لا يشعرون بالاكتئاب وأن لديهم حياة طيبة ولا ينبغي أن يشعروا بالسوء، فهم يخشون دائمًا ألا يراهم أحد على أنهم ضعفاء والبعض يستغل ضعفهم ضدهم. لذلك يفضل المصاب بالاكتئاب المظهر الخارجي بدلاً من الاعتراف بحاجته إلى المساعدة.

الآثار الناتجة عن تجربتي مع الاكتئاب المبتسم

أي شخص مصاب بالاكتئاب معرض لخطر الانتحار، ولكن الشخص المصاب بالاكتئاب المبتسم أكثر عرضة للاكتئاب السريري لأنه يعمل بكفاءة ولديه طاقة كافية لمتابعة أفكاره الانتحارية، خاصة وأن الاكتئاب المبتسم لا يعالج وبالتالي يزداد سوءًا بمرور الوقت، لذلك يمكننا القول أن مضاعفات الاكتئاب الابتسام هي إيذاء النفس والانتحار.

الفروق بين الابتسام الاكتئابي والاكتئاب الشديد

يتمثل الفروق بين الاكتئاب المبتسم والاكتئاب الشديد في العديد من الأعراض المرضية ، وهي:

  1. يمكن للأشخاص المصابين بالاكتئاب المبتسم إخفاء مشاعرهم والابتسام دائمًا، على عكس مرضى الاكتئاب الشديد الذين تظهر عليهم علامات الاكتئاب من الحزن والأسى والجلد الذاتي.
  2. المرضى بالاكتئاب المبتسم أكثر عرضة للانتحار وإيذاء النفس من مرضى الاكتئاب الشديد.
  3. يصعب تلقي العلاج لمرضى الاكتئاب المبتسم، على عكس الاكتئاب الشديد، يمكن علاجه بالأدوية والعلاجات السلوكية لأنه يظهر على المريض.

ما العلاقة بين الاكتئاب المبتسم والاكتئاب غير النمطي؟

العلاقة بين الاكتئاب المبتسم والاكتئاب غير النمطي كلا النوعين من الاكتئاب، ولكن هناك اختلافات بينهما حيث يُعرف الاكتئاب غير النمطي باسم اضطراب اكتئابي يؤثر على طريقة تفكير الناس وشعورهم وتصرفهم، حيث يواجهون مشاكل في أداء المهام اليومية، ويشعرون كما لو أن الحياة لا تستحق العيش مما يؤثر على الصحة الجسدية والعقلية.

أعراض الاكتئاب غير النمطي

يمكن أن تختلف علامات الاكتئاب الشديد بسمات غير نمطية من شخص لآخر ومع ذلك عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من بعض الأعراض التالية:

  • القلق والتهيج.
  • اضطرابات النوم.
  • الحزن والأسى واليأس.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة.
  • طاقة منخفضة.
  • صعوبة التركيز وعدم اتخاذ القرار.

هل توجد صعوبات في تشخيص اكتئاب الابتسام؟

يواجه بعض الأطباء صعوبات في تشخيص اكتئاب المبتسم لأن الأعراض لم تكن مرئية للمريض، يظهر الاكتئاب المبتسم أيضًا مع أعراض تتعارض مع أعراض الاكتئاب، مما يجعل تشخيصه أمرًا صعبًا بالإضافة إلى ذلك لا يعرف الأشخاص المصابون بالاكتئاب المبتسم أنهم يعانون من الاكتئاب ويحتاجون إلى المساعدة.

ولكن إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب، فمن الأفضل أن تطلب العلاج في أسرع وقت ممكن وأن تستجيب للطبيب عند استدعاء الأعراض التي تعاني منها.

ما هي أفضل الطرق لعلاج الاكتئاب المبتسم؟

يشبه علاج هذا النوع من الاكتئاب علاج اضطراب الاكتئاب الشديد ، والذي يشمل:

  • العلاج الدوائي

يلجأ الطبيب إلى المؤثرات العقلية عندما لا يستجيب فقط للعلاج النفسي. تشمل مضادات الاكتئاب الأكثر شهرة “مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين” بالإضافة إلى مضادات القلق.

  • العلاج النفسي

العلاج النفسي أو ما يسمى العلاج بالكلام، هو خط الدفاع الأول أمام الطبيب لمواجهة الاكتئاب المبتسم إنها مناقشة يكشف فيها الطبيب عن أفكار المريض السلبية وعواطفه وسلوكياته ويعيد هيكلتها بطريقة إيجابية.

ما هي أفضل الطرق لعلاج الاكتئاب المبتسم؟

فيما يلي الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الاكتئاب المبتسم

خلال السطور القادمة يوضح لكم الفريق الطبي لمركز الفوائد العامة الإجابة الكاملة لكافة التساؤلات المتعلقة بالاكتئاب المبتسم:

متي تظهر علامات الإصابة بالاكتئاب المبتسم؟

تظهر علامات الاكتئاب المبتسم عندما يكون الشخص بمفرده، يبدو أنه في حالة غير عادية من الخمول وغير قادر على الاستيقاظ في الصباح. لكنه لا يظهر هذه الأعراض في الأماكن العامة.

هل اختبار الاكتئاب المبتسم فعال؟

يثبت اختبار الاكتئاب المبتسم فعاليته ويكتشف ما إذا كان الشخص يعاني من الاكتئاب أم لا. لكن يجب إجراؤه وفقًا لطبيب نفساني لتقييم حالة المريض.

هل الاكتئاب المبتسم يعتبر مزمنًا؟

الاكتئاب المبتسم يصبح مزمنًا إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه، لكن من السهل التخلص منه وعلاجه.

ما هي تصرفات مريض الاكتئاب؟

يواجه مريض الاكتئاب الإكلينيكي صعوبة في المهام اليومية، ويشعر دائمًا بالحزن والجلد الذاتي ويختلف سلوكه عن أعراض الاكتئاب المبتسم.

في النهاية: الاكتئاب الابتسام من أخطر أنواع الاكتئاب ولكن إذا تم علاجه فلا يمثل خطرا على المريض خاصة وأن الأعراض لا تظهر على الشخص. لذلك إذا كان لديك شخص مقرب يعاني من أعراض اكتئاب الابتسام، فعليك الاقتراب منه ومساعدته حتى يتخلص منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.